fbpx

أجهزة الاستنشاق الستيرويدية | الأنواع وأهم الاحتياطات

    أجهزة الاستنشاق بالستيرويد ( Steroids Inhalations ):  والتي تسمى أيضًا  أجهزة الاستنشاق بالكورتيكوستيرويد ، هي بخاخات، أو مساحيق مضادة للالتهابات، يتم استنشاقها من قِبَل المرضى؛ من أجل تخفيف الالتهاب في منطقة الصدر بشل موضعي، وتخفيف اعراض الالتهاب كذلك في متلف أنحاء الجسم، وتستخدم أجهزة الاستنشاق بالكورتيكوستيرويد بشكل أساسي لعلاج الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

عناصر المقال:

  1. ما أهم الأنواع الشائعة من أجهزة الاستنشاق بالستيرويد؟
  2. كيف، ومتى تستخدم جهاز الاستنشاق بالستيرويد؟
  3. ماذا تفعل إذا فاتتك جرعة، أو تناولت جرعة زائدة؟
  4. متى تتوقف عن تناول العلاج؟
  5. ما الآثار الجانبية لأجهزة الاستنشاق بالستيرويد؟
  6. كيف يمكن التعامل مع الآثار الجانبية لأجهزة الاستنشاق بالستيرويد؟
  7. كيفية استخدام أجهزة الاستنشاق بالستيرويد مع الأدوية الأخرى، أو الطعام، أو الكحول.
  8. مَن الذي يمكنه استخدام أجهزة الاستنشاق بالستيرويد؟
  9. كيف تعمل أجهزة الاستنشاق بالستيرويد؟

ما أهم الأنواع الشائعة من أجهزة الاستنشاق بالستيرويد؟

    أجهزة الاستنشاق ب الستيرويد  متاحة فقط بوصفة طبية، وتشمل الأنواع الشائعة ما يلي:

  1. بيكلوميتازون.
  2. بوديزونيد.
  3. فلوتيكاسون.
  4. موميتازون.

    كما يطلق عليها أحيانًا  “أجهزة الاستنشاق الوقائية” ؛ لأنها يمكن أن تساعد في منع الأعراض.

كيف، ومتى تستخدم جهاز الاستنشاق بالستيرويد؟

    هناك عدة أنواع من  أجهزة الاستنشاق بالستيرويد ، والتي تستخدم بطرق مختلفة قليلـًا، لذا سيوضح لك الطبيب، أو الممرضة  كيفية استخدام جهاز الاستنشاق ، فعليك أن تتأكد من أنك تستخدمه تمامًا كما هو موصي به بشكل صحيح، ويحتوي موقع Asthma UK على مقاطع فيديو تشرح  كيفية استخدام الأنواع المختلفة لأجهزة الاستنشاق ، وستحتاج عادةً إلى استنشاق مرة، أو مرتين من  جهاز الاستنشاق  في الصباح، ومرة أخرى أو مرتين في المساء، ومن المهم الاستمرار في استخدام جهاز الاستنشاق الخاص بك حتى لو كنت تشعر بتحسن، فستعمل  أجهزة الاستنشاق السترويدية  على إيقاف الأعراض فقط إذا تمّ استخدامه كل يوم.

كيف ومتى تستخدم جهاز الاستنشاق بالستيرويد؟

ماذا تفعل إذا فاتتك جرعة، أو تناولت جرعة زائدة؟

    إذا نسيت تناول جرعة؛ فتناولها حالما تتذكرها، وإذا حان وقت الجرعة التالية فتجاوز الجرعة التي فاتتك، فيجب ألا تأخذ جرعة مضاعفة؛ لتعويض الجرعة المنسية، ومن غير المحتمل أن يكون أخذ عدد كبير جدًا من النفخات من جهاز الاستنشاق بالستيرويد ضارًا إذا كان لمرة واحدة، فقط تحدث إلى طبيب، أو ممرضة، أو صيدلي إذا كنت قلقًا حيال ذلك الأمر، كما يمكن أن يؤدي استخدام  جهاز الاستنشاق الستيرويدي  كثيرًا على مدى فترة طويلة إلى زيادة فرص حدوث آثار جانبية.

متى تتوقف عن تناول العلاج؟

    لا تتوقف عن استخدام  جهاز الاستنشاق  إلا إذا نصحك الطبيب بذلك، فعندما ترغب في التوقف عن تناول علاجك فسوف تحتاج غالبًا إلى تقليل جرعتك تدريجيًا، يمكن أن يساعد ذلك في تجنب الآثار الجانبية غير السارة  (أعراض الانسحاب) ، والتي تشمل  التعب الشديد ،  وآلام المفاصل ،  والمرض ،  والدوخة .

ما الآثار الجانبية لأجهزة الاستنشاق بالستيرويد؟

    عادةً ما تسبب  أجهزة الاستنشاق بالستيرويد  آثارًا جانبية قليلة، أو معدومة، إذا تم استخدامها بشكل صحيح وبجرعات عادية،  وتشمل أشهر الآثار الجانبية التي قد تصيب المرضى ما يلي: 

  1. التهاب الفم، أو الحلق.
  2. الصوت الأجش، أو المزعج.
  3. السعال، أو السعال الدموي.
  4. القلاع الفموي، وهو عدوى فطرية تسبب ظهور بقع بيضاء، واحمرار، وألم في الفم.
  5. النزيف في الأنف.

    أما إذا كنت تتناول جرعة عالية ولفترة طويلة، فهناك احتمال ضئيل ــ أيضًا ــ أن تصلب ببعض الآثار الجانبية ل أقراص الستيرويد ، مثل:  زيادة الشهية ،  وتغيرات الحالة المزاجية ،  وصعوبة النوم .

ما هي الآثار الجانبية لأجهزة الاستنشاق بالستيرويد؟

كيف يمكن التعامل مع الآثار الجانبية لأجهزة الاستنشاق بالستيرويد؟

    قد تساعد النصائح التالية في تقليل الآثار الجانبية لأجهزة الاستنشاق بالستيرويد:

  1. استخدم جهاز الاستنشاق الخاص بك تمامًا كما هو موضح، تحدث إلى الطبيب، أو الممرضة، إذا لم تكن متأكدًا من  كيفية استخدام جهاز الاستنشاق  بشكل صحيح.
  2. استخدم  جهاز الاستنشاق  الخاص بك مع مباعد، أو أنبوب بلاستيكي مجوف، أو وعاء به قطعة فم في أحد طرفيه وثقب ل جهاز الاستنشاق  في الطرف الآخر.
  3. اشطف فمك بالماء وابصقه، أو اغسل أسنانك بعد استخدام  جهاز الاستنشاق .
  4. إذا كنت تتناول جرعة عالية لفترة طويلة من الوقت؛ فقد يتم إعطاؤك  بطاقة علاج الستيرويد  التي تشرح كيف يمكنك تقليل مخاطر الآثار الجانبية.

كيفية استخدام أجهزة الاستنشاق بالستيرويد مع الأدوية الأخرى، أو الطعام، أو الكحول:

    يمكن أن تتداخل بعض الأدوية مع طريقة عمل أجهزة الاستنشاق بالستيرويد، ولكن هذا غير شائع، فإذا كنت تتناول جرعات منخفضة فقط ولفترة قصيرة، أخبرْ الطبيب بتتناولك أي أدوية أخرى، بما في ذلك العلاجات العشبية، والمكملات الغذائية، قبل البدء في استخدام  جهاز الاستنشاق بالستيرويد ، أما إذا كنت تستخدم   جهاز الاستنشاق  بالفعل؛ فاطلبْ المشورة من الطبيب، أو الصيدلي قبل تناول أي أدوية، أو علاجات، أو مكملات أخرى، ويمكنك شرب الكحول أثناء استخدام  جهاز الاستنشاق بالستيرويد ، كما يجب أن تكون قادرًا على تناول معظم الأطعمة، واحرص على عدم التدخين؛ لأن هذا قد يجعل دواءك أقل فاعلية، ويزيد الأعراض سوءًا.

مَن الذي يمكنه استخدام أجهزة الاستنشاق بالستيرويد؟

    يمكن لمعظم الناس استخدام أجهزة الاستنشاق الستيرويدية، وعليك أن تخبر طبيبك قبل بدء العلاج إذا كنت:

  1. إذا كنت من الأشخاص الذين لديهم رد فعل تحسسي تجاه المنشطات في الماضي.
  2. إذا كان لديك مرض السل  (TB)، أو أي عدوى أخرى في الرئتين، أو الشعب الهوائية.
  3. إذا كنتِ حاملـًا، أو مرضعةً، أو تحاولين الإنجاب.

    وعادةً ما تكون  أجهزة الاستنشاق بالستيرويد  آمنة للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية، وأثناء الحمل، ولكن من الجيد الحصول على المشورة الطبية أولـًا، فإذا كنتِ بحاجة إلى تناول جرعة عالية أثناء الحمل، فقد تحتاجين إلى فحوصات منتظمة؛ للتحقق من أي آثار جانبية.

من الذي يمكنه استخدام أجهزة الاستنشاق بالستيرويد؟

كيف تعمل أجهزة الاستنشاق بالستيرويد؟

    الستيرويدات  هي نسخة من صنع الإنسان من  الهرمونات  التي تنتجها  الغدد الكظرية  عادةً، وهما غدتان صغيرتان توجدان  فوق الكليتين ؛ تقلل  الستيرويدات  عند استنشاقها من التورم  (الالتهاب)  في الشعب الهوائية، ويمكن أن يساعد ذلك في تقليل أعراض الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، مثل: الأزيز، وضيق التنفس،  وتختلف  أجهزة الاستنشاق بالستيرويد  عن المنشطات التي يستخدمها بعض الأشخاص بشكل غير قانوني؛ لزيادة كتلة عضلاتهم.

كما يمكنك الإطلاع على:

المصدر:  NHS

Responses