fbpx

أقراص زيثروماكس Zithromax | دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

زيثروماكس نوع من أنواع المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج بعض الالتهابات التي تصيب أجزاء معينة من الجسم، ويتركب الزيثروماكس من المادة الدوائية أزيثروميسين؛ والتي تعد نوع من أنواع الماكروليد التي تعمل على خفض إنتاج البروتين الذي يؤدي إلى وقف نمو البكتيريا.

  • اسمه العلمي: أزيثروميسين.
  • اسمه التجاري: زيثروماكس، وزماكس، وأزاسيت.

محتويات المقال

ما استطبابات الزيثروماكس؟

يستخدم ثيزروماكس لعلاج الالتهابات الناجمة عن البكتيريا، كما أن لدينا العديد من استخدامات زيثروماكس Zithromax، منها: علاج التهاب الرئة، والبلعوم، واللوزتين، والتفاقم البكتيري الحاد لالتهاب الشعب الهوائية المزمن، كذلك فهو يستخدم -أيضًا- لعلاج مرض القرحة التناسلية عند الرجال، وعلاج القرحة عند النساء، وعلاج التهاب عنق الرحم والتهابات الإحليل، وعلاج التهاب الأذن الوسطى، وعلاج التهابات الجيوب الأنفية.

كذلك فهو يعالج التهابات الجهاز الهضمي، والسعال الديكي، ومرض لايم، ومرض الفيالقة، وداء البابيزيا، كما يمكن للزيثروماكس منع الأمراض المنقولة جنسيًّا لدى ضحايا الاعتداء الجنسي، كما أنه يستخدم لمنع تفاقم الأمراض في القلب للمرضى الخاضعين لإجراءات الأسنان أو غيرها.

وكثيرًا ما يطرح سؤال: “هل زيثروماكس يعالج التهاب الحلق؟” 

نعم، يمكن للثيزروماكس معالجة التهاب الحلق في حال كانت العدوى بكتيرية، كما يمكنه معالجة الملاريا إذا تمت مشاركته مع أدوية أخرى.

ما الحالات التي عند تواجدها لا يمكن استخدام زيثروماكس؟

يوجد العديد من الحالات التي يجب معها عدم تناول زيثروماكس، مثل: حالات التهاب الرئة المزمن، أو مرض التليف الكيسي، أو حالات تجرثم الدم، كما يمكن أن تكون حالات صحية أساسية كبيرة تضر بحيث تؤثر على قدرة المريض على الاستجابة للزيثروماكس، كما في حالات: نقص المناعة، أو قلة الطحال الوظيفي، ولا يمكن كذلك استخدام الأزيثروميسين في حالة الالتهابات الفيروسية، مثل: نزلات البرد، والانفلونزا.

ما الآثار الجانبية التي يسببها زيثروماكس؟

يتسبب ثيزروماكس بالكثير من الأعراض، منها: اضطرابات في المعدة، وإسهال، وغثيان، وقيء، وألم في البطن، واضطرابات خطيرة كـ (انخفاض السمع أو الصمم أو مشاكل في الرؤية)، وضربات القلب السريعة، ودم في البراز، وإغماء، ودوخة الشديدة، والبول الداكن، فإذا استمرت هذه الأعراض أو ازدادت سوءًا فيجب عليك مراجعة الطبيب بسرعة قصوى، لكن إذا ظهرت أعراض الإسهال فلا يجب تناول المنتجات المضادة للإسهال أو المواد الأفيونية؛ لأنها تزيد الأعراض سوءا.

هل يسبب الزيثروماكس رد فعل تحسسي؟

من الممكن -في بعض الحالات النادرة جدًّا- أن يتعرض المريض لرد فعل تحسسي خطير، وتكون الفئة الأكثر حساسية للأزيثروميسين؛ هم كبار السن؛ لأنّهم الأكثر إصابة بأمراض القلب، وبعض الأعراض التحسسية التي قد تظهر:

  1. الحمى التي لا تختفي.
  2. تورم العقد اللمفاوية المتفاقم.
  3. الطفح الجلدي.
  4. الحكة أو التورم؛ خاصةً في الوجه، واللسان، والحلق.
  5. دوار شديد.
  6. صعوبة بالتنفس.

متى يجب عدم تناول الزيثروماكس؟

  1. في حالات التداخلات الدوائية معه، مثل: مضادات الحموضة التي تحوي على الألمنيوم، والمغنيزيوم، وألدوكسين، ومالوكس، ومالدروكسال، وحليب المغنيزيا، ومينتوكس، وميلاجين، وميلانتا، ورولوكس، والديجوكسين، والكومادين، ومانتوفن، وبعض الفيتامينات، والمنتجات العشبية.
  2. في حالة الحساسية للأزيثروميسين أو حساسية للمصادات الحيوية، مثل: الإريثروميسين، وكلاريثيروميسين، وتيليثروميسين.
  3. في حال وجود حالات تحسسية أخرى.
  4. إذا وجد مشاكل في القلب كقصور القلب، وبطء ضربات القلب، وإطالة QT في مخطط كهربائية القلب، أو إذا وُجد تاريخ عائلي لبعض مشاكل القلب.
  5. في حال وجود مشاكل في الكبد، وأمراض الكلى، واليرقان.

ما المشاكل التي يمكن أن يتسبب بها الأزيثروميسين؟

  1. فقدان فعالية اللقاحات البكتيرية الحية كلقاح التيفوئيد.
  2. قد تؤثر على إيقاع القلب (إطالة QT) إذا تم مشاركته مع الأميودارون، الكلوروكين، ديسوبيراميد، دوفيتيليد، دونيدارون، هيدروكسي كلوروكين، إيبوتيليد، بيموزيد، بروكيناميد، كينيوين، وسوتالول.      

كيف يمكن تناول الزيثروماكس؟

Zithromax

يوجد العديد من الأشكال الصيدلانية التي من الممكن أن يتواجد بها الثيزروماكس، منها:      

  1. الأشكال الفموية: والتي توجد على شكل أقراص، أو كبسولات، أو معلقات. 
  2. حقن وريدية. 
  3. قطرات عينية.

تعتمد جرعات زيثروماكس على الحالة الطبيعية والاستجابة للعلاج، ومن الجرعات التي من المفترض أن تكون شائعة بالنسبة للزيثروماكس، هي: أقراص زيثروماكس 500mg، وأقراص زيثروماكس 250mg.

بعض الملاحظات والإرشادات حول دواء زيثروماكس

  1. يجب رجّ العبوة قبل الاستخدام في حال التعامل مع معلق الزيثروماكس.
  2. استخدام ملعقة الجرعات أو الحقن الفموية أو كوب قياس؛ وذلك لضمان الحصول على جرعة مضبوطة هذا في حالة أنه معلق الزيثروماكس.
  3. لا يجب تبريد أو تمديد معلق الزيثروماكس؛ لأنّ ذلك يؤدي لفساده.
  4. يجب التخلص من معلق الزيثروماكس بعد 10 أيام على الأكثر من استخدامه (في هذه الحالة غالبًا ما يكون المعلق بشكل جاف، ويتم حله قبل الاستخدام).
  5. لا يمكن إعطاء الزيثروماكس للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.
  6. لا يجب استخدام الثيزروماكس غير الضروري؛ لأنّ ذلك يؤدي إلى فقدان فعاليته الدوائية.
  7. يمكن تناول زيثروماكس مرة أو أكثر يوميا.
  8. يفضل تناول الزيثروماكس بعد الطعام على الأقل بساعتين، لكن في حال حدوث اضطرابات في المعدة يمكن تناوله مع الطعام.
  9. يجب تناول دواء الزيثروماكس حتى نفاد كامل الجرعة الموصوفة حتى وإن شعر المريض بالتعافي بعد عدة أيام من تناوله؛ لأنّ التوقف عن تناوله مبكرًا قد يسبب عودة العدوى، وهذا بدوره يسبب مشاكل أخرى كإضعاف الاستجابة للزيثروماكس.
  10. إذا نسي المريض جرعة واقترب موعد الجرعة التالية للأزيثروميسين فمن الأفضل تخطي الجرعة الفائتة، وإكمال دورة الجرعات كما هي.
  11. لا يجب مضاعفة جرعة الأزيثروميسين بنية الشفاء السريع؛ لأنّ ذلك يؤدي إلى أعراض خطيرة.
  12. في حال أخطأ المريض وتناول جرعة زائدة وظهرت عليه أحد الأعراض الخطيرة كالإغماء أو صعوبة في التنفس يجب نقله للمشفى بأسرع وقت ممكن.

ما وضع الأزيثروميسين مع المرأة الحامل؟

تم إجراء العديد من الأبحاث عن موضوع عما إذا كان الأزيثروميسين آمن بالنسبة للمرأة الحامل أم لا، لكن لم يتم العثور على أي ضرر في استخدامه أثناء الحمل، لكن يبقى من الأفضل عدم تناوله إلا عند الحاجة الشديدة له وتحت إشراف طبيب.

كذلك الأمر بالنسبة للرضاعة الطبيعية فقد توصلت بعض الأبحاث إلى فكرة أنّ الأزيثروميسين يمكن أن يصل إلى حليب الثدي؛ أي أنه يؤثر على الرضاعة الطبيعية؛ لذا يجب الابتعاد عنه، مع العلم بوجود أبحاث أخرى تؤكد سلامته أثناء الرضاعة.

وفي الختام؛ كما رأينا أن زيثروماكس من المضادات الحيوية الهامة والمفيدة جدًّا إذا تم تناوله تحت إشراف طبيب أو صيدلاني، وهو يحفظ الزيثروماكس في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الضوء والرطوبة، كذلك يفضل عدم تعرضه للشمس عند تناوله؛ لأنّه يسهل من حدوث حروق الشمس والاسمرار، وأخيرًا لا تنسَ حفظ الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

مقترحات القراءة

  1. مضادات احتقان الأنف
  2. انفوجرافيك الآثار الجانبية لمضادات احتقان الأنف

Responses