fbpx

أقراص زيرتك Zyrtec | علاج الحساسية 

     يعتبر دواء زيرتك بمادته الفعالة سيتريزين مضاد للهستامين من الجيل الثاني (لا يسبب النعاس)؛ لأنه يقلل من آثار مادة الهستامين الكيميائية الطبيعية في الجسم والتي يمكن أن تسبب أعراض: العطس، والحكة، والعيون الدامعة وسيلان الأنف؛ لذلك يستخدم Zyrtec في علاج البالغين والأطفال لعلاج أعراض البرد أوالحساسية، مثل: العطس، والحكة، والعيون الدامعة، وسيلان الأنف -كما قلنا-.

محتويات المقال

ما استخدامات دواء زيرتك؟

يفرز جسم الإنسان مادة تسمى (الهستامين) أثناء رد الفعل التحسسي والتي لها دور في ظهور أعراض الحساسية، مثل: العطس، وسيلان الأنف، والحكة، وهنا دعنا نتعرف على إجابة السؤال المهم: لماذا تستخدم حبوب زيرتك؟ لأن الزيرتك (السيتريزين) هو مضاد للهستامين؛ لذلك يستخدم لتخفيف أعراض الحساسية -التي ذكرناها-، مثل؛ 

  • العيون الدامعة.
  • سيلان الأنف.
  • الحكة.
  • العطس. 

ما الآثار الجانبية لدواء زيرتك؟

    يعتبر دواء زيرتك آمنًا إلى حد كبير، لكن لا يوجد دواء ليس له آثار جانبية مطلقًا؛ لذلك فيما يلي نورد بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر مع استخدام دواء زيرتك، وهي: 

  •  الغثيان والقيء مع الإسهال.
  •  السعال والنعاس مع التعب.
  •  الصداع والشعور بالدوخة.
  •  الشعور بالحرارة والتعرق.
  • ألم شديد.
  •  تغيّر حاسة التذوق.
  •  اضطراب المعدة والإمساك.
  •  نزيف في الأنف مع جفاف الفم والتهاب الحلق.
حبوب الحساسية

ما التداخلات الدوائية لزيرتك؟

    يفضل إخبار الطبيب أو الصيدلي عن جميع الأدوية والأعشاب والفيتامينات وأيضًا المكملات الغذائية التي يتم تناولها قبل البدء بالعلاج؛ لأنه من الجدير بالذكر أن حتى الفيتامينات يمكن أن تؤدي إلى تداخل دوائي مع هذا الدواء، لكن هناك بعض الادوية المشهورة التي يجب تجنبها عند تناول دواء زيرتك، مثل: ثيوفيللين (Theophylline) الذي يستخدم لعلاج الربو، وبعض أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، كما يوصى أيضا بتجنب استخدام الزيرتك مع الأدوية المهدئة أو المنومة؛ فقد يؤدي ذلك إلى زيادة تأثير المهدئات بشكل كبير، كذلك يوصى بتجنب استهلاك الكحول أثناء استخدام الزيرتك؛ فقد يزيد ذلك من الشعور بالدوار، كما قد يؤثر على التركيز والانتباه.

ما النتائج المترتبة على تناول جرعة زائدة من الزيرتك؟

     قمنا سابقا بالإجابة عن هذا السؤال، وهو: ما دواعي استعمال دواء زيرتك؟ لكن السؤال الآن.. ماذا لو تناول الإنسان جرعة زائدة من هذا الدواء؟ نلاحظ حينها ظهور أعراض خطيرة على شخص عند تناوله جرعة زائدة عن الجرعة المسموح بها من دواء زيرتك، مثل:  الإغماء أو صعوبة في التنفس، والنعاس الشديد، بينما عند الأطفال قد تحدث تغيرات عقلية/مزاجية (مثل: الأرق، والتهيج) قبل النعاس، عندئذٍ يجب الاتصال بالرقم ٩١١ أو الاتصال بمركز السموم على الفور.

هل يمكن تناول زيرتك أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية؟

     يجب توخي الحذر دائمًا عند إعطاء أي أدوية للحوامل والمرضعات؛ لسهولة انتقال الأدوية للجنين، وبالتالي التأثير على صحته؛ لذلك من المهم تذكيرك بأنه يجب استخدام زيرتك أثناء الحمل فقط إذا كانت هناك حاجة ماسة إليه، ولا ينصح به للأمهات المرضعات.

ما تأثير دواء زيرتك على الانتصاب؟

     تثير بعض الأسئلة الشك لدى الكثير من الناس، مثل: هل يؤثر دواء الزيرتك على الانتصاب؟ قد لا يكون هناك أي أدوية تمنع الانتصاب بشكلٍ مباشر يتم تناولها عن طريق الفم، لكن هناك عدد من الأدوية التي يمكن أن تسبب ضعف في الانتصاب، منها: مضادات الهيستامين، فهي تهدئ وتمنع وصول الهستامين إلى مستقبلاته؛ مما يسبب التهدئة، وبالتالي ضعف الانتصاب.

هل أقراص زيرتك تحتوي على كورتيزون؟

     يحذر بعض الأشخاص من استخدام دواء زيرتك لأنهم يعتقدون أنه يحتوي على كورتيزون، لكن تجدر الإشارة هنا إلى أن دواء زيرتك يحتوي على المادة الفعالة سيتريزين التي تعتبر من مضادات الهيستامين والتي تنتمي إلى الجيل الثاني، وبناءً عليه فهي لا تحتوي على أي نوع من أنواع الكورتيزون أو أي من مشتقاته.

ما جرعات دواء زيرتك للأطفال والكبار؟

  • تتراوح جرعة دواء زيرتك بين ١٠:٥ مجم خلال اليوم/مرة واحدة فقط، مع العلم أن الجرعة القصوى له ١٠ مجم يوميًّا، وأن الأشخاص فوق سن ٦٥ عامًا يجب عليهم البدء بجرعة ٥ ملغ يوميًّا فقط،
  • الأطفال من سن ٦ إلى ١٢ سنة: ١٠ مجم (١٠ مل) يوميًّا؛ إما كجرعة وحيدة، أو على جرعات مقسمة ٥ مل في الصباح و٥ مل في المساء.
  • الأطفال من سن ٢ إلى ٦ سنوات: ٥ مجم (٥ مل) يوميًّا؛ إما كجرعة وحيدة، أو كجرعات مقسمة ٢.٥ مل في الصباح و٢.٥ مل في المساء.

   وفي الختام؛ نكون قد توصلنا إلى أن دواء زيرتك يستخدم  في حالات الحساسية الجلدية او التنفسية؛ لأنه يمنع إفراز مادة الهستامين المسؤلة عن الرد الفعل التحسسي؛ لذلك فهو يمنع الحكة الجلدية، وسيلان الأنف، والعطس، لكن استخدام زيرتك يكون في الحالات التحسسية البسيطة، أما في حالة الحساسية المفرطة التي قد تؤدي إلى الوفاة فيجب على المريض الذهاب إلى المستشفى فورًا مع توقف استخدام أقراص الزيرتك.

مقالات ذات صلة

Responses