fbpx

أليندرو 70 | دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

  يعتبر الأليندرو (حمض الألندرونيك) مادة تستخدم لعلاج هشاشة العظام وأمراض عظام أُخرى؛ إذ يُباع على شكل دواء اسمه التجاري هو (فوساماكس).. فما هذا الدواء؟ وما استخداماته؟ وما أهم آثاره الجانبية؟

محتويات المقال

ما دواء الأليندرونات؟

يحوي هذا الدواء على مادة صوديوم الأليندرونيت، وهو دواء ينتمي لزمرة البيسفوسفونات، ويستخدم بشكل عام لتقوية العظام، ووقايتها من التخلخل والكسر، وكعلاج لأمراض العظام بشكل عام، كما يعطى هذا الدواء فمويًا على شكل حبوب الأليندو.

لماذا يستخدم دواء الأليندرو؟

يستخدم أليندرونات لعلاج أنواع معينة من فقدان العظام (هشاشة العظام) لدى البالغين، حيث تؤدي هشاشة العظام إلى أن تصبح العظام أرق وتتكسر بسهولة أكبر، وتزداد فرصة الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في العمر، أو بعد انقطاع الطمث، أو عند تناول أدوية الكورتيكوستيرويد (مثل: بريدنيزون) لفترةٍ طويلة، كما يعمل هذا الدواء عن طريق إبطاء فقدان العظام، فيساعد هذا التأثير في الحفاظ على عظام قوية، وتقليل خطر كسر العظام (الكسور).

دواء الأليندرو

كيف يستخدم حبوب أليندرو الفموية؟

  • يعطى هذا الدواء عن طريق الفم عادةً مرة واحدة يوميا.
  • يتم تناول هذا الدواء بعد الاستيقاظ من النوم وقبل تناول أول طعام أو شراب أو دواء آخر، كما يتم تناوله مع كوب كامل من الماء العادي، ويتم بلع القرص بالكامل دون مضغ أو مص. 
  • البقاء في وضع مستقيم تمامًا (الجلوس، أو الوقوف، أو المشي) لمدة 30 دقيقة على الأقل، ولا نستلقي إلا بعد تناول وجبتنا الأولى في اليوم.
  • لا يعمل أليندرونات إلا إذا تم تناوله على معدة فارغة، ثم ننتظر 30 دقيقة على الأقل (ويفضل ساعة إلى ساعتين) بعد تناول الدواء قبل أن نأكل أو نشرب أي شيء آخر غير الماء العادي. 
  • لا نتناول هذا الدواء في وقت النوم أو قبل الاستيقاظ طوال اليوم؛ لأنه قد لا يتم امتصاصه، وقد يكون لديه آثار جانبية أيضا.
  • يمكن لمكملات الكالسيوم أو الحديد، والفيتامينات، ومضادات الحموضة، والقهوة، والشاي، والصودا، والمياه المعدنية، والعصائر الغنية بالكالسيوم والطعام أن تقلل من امتصاص أليندرونات، ولذلك لا نتناول هذه الأدوية لمدة 30 دقيقة على الأقل (يفضل ساعة إلى ساعتين) بعد تناول أليندرونات.
  • لا تنسى تناول الدواء في نفس الوقت كل صباح، والالتزام بتناوله بشكل منتظم؛ للحصول على أقصى استفادة منه. 
  • يجب أن نتبع التعليمات بدقة شديدة؛ للتأكد من أن جسمنا يمتص أكبر قدر ممكن من الدواء، ولتقليل خطر إصابة المريء، فإذا كان لديك أي أسئلة فاسأل الطبيب أو الصيدلي.

ما الآثار الجانبية للألندرونات؟

تذكر بالبداية أن هذا الدواء تم وصفه لأن طبيبك قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك منه أكبر من خطر الآثار الجانبية، فكثير من الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة، وعلينا أن نخبر الطبيب على الفور إذا كانت لدينا أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك:

  1. ألم الفك أو الأذن. 
  2. آلام العظام أو المفاصل. 
  3. ألم الورك أو الفخذ. 
  4. تورم المفاصل أو اليدين أو الكاحلين أو القدمين. 
  5. براز أسود أو قطراني.
  6. قيء يشبه القهوة المطحونة.
  7. نادرًا ما يسبب هذا الدواء تقرحات في المريء.

أما إذا لاحظت أيًّا من هذه الآثار الجانبية فتوقف عن تناول أليندرونات، وتحدث إلى طبيبك أو الصيدلي على الفور، فمن النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء، ومع ذلك احصل على المساعدة الطبية فورًا إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي، بما في ذلك:

  • الطفح الجلدي.
  • الحكة.
  • التورم (خاصةً: الوجه، اللسان، الحلق).
  • الدوخة.
  • صعوبة التنفس.

ننوه أن كلامنا السابق لا يشمل كل التأثيرات الجانبية بشكل كامل؛ لذلك في حال الشعور بأي أعراض أخرى عليك أن تتواصل مع طبيبك.

ما الاحتياطات التي يمكننا القيام بها؛ لتجنب الآثار الجانبية للدواء؟

قبل استخدام هذا الدواء لا بد أن نخبر الطبيب أو الصيدلي بتاريخنا الطبي؛ خاصة: اضطرابات المريء (مثل: تضيق المريء، أو تعذر الارتخاء)، أو صعوبة في البلع، أو صعوبة في الوقوف أو الجلوس في وضع مستقيم لمدة 30 دقيقة على الأقل، أو انخفاض مستويات الكالسيوم، أو مشاكل في الكلى، أو اضطرابات المعدة والأمعاء (مثل: القرحة)، هذا بالإضافة إلى إخباره عن أي حساسية لدينا تجاه أي دواء من البيسفوسفونات. 

قد يعاني بعض الأشخاص الذين يتناولون أليندرونات من مشاكل خطيرة في عظم الفك -كما أسلفنا بفقرة الآثار الجانبية-: لذلك يجب أن يفحص الطبيب الفم قبل البدء في تناول هذا الدواء، وأخبر طبيب أسنانك أيضًا بأنك تتناول هذا الدواء قبل إجراء أي عملية أسنان، وللمساعدة في منع مشاكل عظم الفك نقوم بإجراء فحوصات أسنان منتظمة، ونتعلم كيفية الحفاظ على صحة الأسنان واللثة، وقبل إجراء أي عملية جراحية (خاصة: إجراءات طب الأسنان) أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن هذا الدواء وجميع المنتجات الأخرى التي تستخدمها (بما في ذلك: الأدوية الموصوفة، والأدوية بدون وصفة طبية، والمنتجات العشبية).

قد يطلب منك طبيبك أو طبيب الأسنان التوقف عن تناول أليندرونات قبل الجراحة، كما لا ينصح باستخدام هذا الدواء لدى الأطفال، وقد أظهرت الدراسات أن العديد من الأطفال الذين تناولوا هذا الدواء قد تعرضوا لآثار جانبية شديدة، مثل: القيء، والحمى، وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.

ولا بد أن نخبر الطبيب في حال وجود حمل أو تخطيط للحمل، فلا يجب أن تصبحي حاملًا أثناء استخدام أليندرونات؛ لأن تأثيراته تبقى في الجسم لسنواتٍ عديدة، لكن من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي أم لا؛ لذلك فإن استشارة الطبيب ضرورية قبل الإرضاع من الثدي، وفي النهاية يجب أن نخبر الطبيب بجميع الأدوية والمركبات التي نأخذها؛ لتفادي حدوث تداخلات دوائية مع الأليندرونات.

ما نتائج الجرعة الزائدة من دواء الأليندرو؟

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة: ألم شديد في المعدة، وحرقة مؤلمة، وألم في المريء (ألم في الصدر)، وضعف أو تشنجات العضلات، وتغيرات عقلية/مزاجية؛ لذلك في حال شعورك بهذه الأعراض فيجب الاتصال بالإسعاف فورا.

ملاحظات متفرقة عن الدواء

  1. عدم مشاركة هذا الدواء مع الآخرين بدون استشارة الطبيب.
  2. القيام ببعض تغييرات نمط الحياة التي تساعد على تعزيز صحة العظام، مثل: زيادة تمارين تحمل الوزن، والتوقف عن التدخين، كذلك الحد من تناول الكحول، وتناول وجبات متوازنة تحتوي على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د، كما قد تحتاج أيضًا إلى تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د.
  3. إجراء الاختبارات الطبية (الأشعة السينية، وقياس الطول، ومستويات المعادن في الدم) أثناء تناول هذا الدواء.
  4. إذا نسيت جرعة منه فتناول جرعتك التالية في الوقت العادي في اليوم التالي؛ أي لا تضاعف الجرعة في اليوم التالي.

وهكذا أعزائي القراء؛ نكون قد أخذنا فكرة شاملة عن الأليندرو، كما تعرفنا على ماهية الدواء بشكل عام، كذلك استخداماته، كما تعرفنا على كيفية تناول هذا الدواء، وأهم آثاره الجانبية، وتطرقنا أيضًا إلى الاحتياطات التي نتخذها لتجنب هذه الآثار، نأمل أنكم قد حققتم الاستفادة المثلى من هذا المقال، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية. 

نترككم مع مقترحات القراءة

  1. ما أسباب الانهيار العصبيّ؟
  2. العلاج بالأعشاب | الأنواع والإرشادات
  3. تمارين التنفس | فوائدها وطرق القيام بها

Responses