fbpx

احذر من الاستخدام المفرط للمواد المعقمة لتجنب الإصابة بالتسمم الكحولي

ارتفع مؤخرا عدد حالات التسمم الكحولي نتيجة للكحول المعقم لليدين في دول كثيرة, فعلى سبيل المثال في المملكة المتحدة وحدها: أبلغ مركز الخدمات الوطنية للمعلومات المتعلقة بالسموم عن ارتفاع نسبة الإصابات إلى 157 % (حيث كان عددها 155 بين يناير وسبتمبر 2019 وزاد إلى 398 بين مارس وسبتمبر 2020).

قالت دكتورة جورجيا ريتشارد, أستاذة العلوم الصحية بجامعة أوكسفورد: يجب أخذ كل الإحتياطات اللازمة لحماية المعرضين لخطر بلع الكحول المعقم بعمد أو بغير عمد, منهم الأطفال, الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة و الإدراك, والذين يعانون من مشاكل نفسية. ويجب على الجهات المصنعة لعبوات الكحول المعقم أن تقوم بتعبئته في عبوات رذاذ قابلة للغلق لتقليل التعرض لها ولزيادة نسبة الأمان. 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=1823&dpx=1&t=1607035047اقرأ المزيد : سبع علامات منبهة لانخفاض مستويات B12 فيتامين ​

معدل حالات التسمم في الولايات المتحدة و أوروبا 

كتبت دكتورة ريتشارد عن حالتين وفاة في انجلترا, في دراسة نشرتها. 

كانت الحالة الأولى امرأة تبلغ من العمر 30 عاما تم حجزها في قسم الأمراض النفسية وتناولت عقار مضاد للاكتئاب ( فينالاكسين ), وتوفيت في المستشفى وبجانبها عبوة من جل الكحول المقعم لليدين. 

وقالت دكتورة ريتشارد في تقريرها أن عبوة المعقم كان من السهل حصول المرضى عليها, و كان مسموح لهم إعادة ملء كوب منها أو أي عبوة أخرى للاحتفاظ بها في غرفهم. 

ووٌجد بعد إجراء اختبار تحليل الدم بعد الوفاة نسبة عالية من الكحول في الدم (214 ملليجرام من الكحول لكل 100 مل من الدم). و تم تسجيل سبب الوفاة هو بلع الكحول وفينالاكسين, حيث أن استخدامهما معا يكبت تنفس المريض مما يؤدي إلى الوفاة. 

كانت الحالة الأخرى رجل في منتصف السبعينات, حيث بلع كمية مجهولة من رغوة الكحول المعقمة لليدين بغير عمد. و كان لدى المريض تاريخ من الاكتئاب وحدة الطباع, وكان يٌعالج بمضادات الاكتئاب. وكان قد ازداد تشوشه في الشهور التسعة الأخيرة نتيجة إصابته بالخرف

و كانت نسبة الكحول الأولية في دمه 463 ملليجرام لكل ديسيلتر من الدم, وبعد 10 ساعات كانت 354 ملليجرام لكل ديسيلتر. وتم تسجيله بوحدة العناية المكثفة حيث أعطي لورازيبام وهالوبيريدول, مع العلاج بالأكسجين, ووضعت خطة علاجية لكي يتم تكسير الكحول بشكل طبيعي في الجسم و طرده. 

بعد 6 أيام ظهرت على المريض مضاعفات أدت إلى وفاته. وكان التهاب الرئة والقصيبات الهوائية السبب الرئيسي لوفاته وتسمم الكحول, وأسباب جانبية منها: مرض الشريان التاجي, والهذيان. 

و كتبت دكتور ريتشارد: أصبح الكحول المعقم لليدين بين أكثر البضائع الموجودة في السوق حول العالم منذ بداية وباء كوفيد – 19, حيث يوجد حرفيا في كل مكان نكون به سواء بالمنزل أو العمل أو المستشفى أو المدارس, وغيرها , مما يكون سببا للقلق. و نوهت أيضا أننا لا نرى كثيرا أي تحذيرات بشأن خطورة التسمم نتيجة بلع الكحول المعقم بشكل متعمد أو غير متعمد. 

كما أن حالات التسمم الكحولي ازدادت ازديادًا كبيرًا في الولايات المتحدة حيث سجلت المؤسسة الأمريكية لمكافحة السموم 32,892 حالات تعرضت للكحول المعقم لليدين في 55 مركز لمكافحة السموم من يناير إلى نوفمبر 2020, حيث ارتفعت النسبة إلى 73 % عن العام الماضي.

ولكي نقلل من خطر التسمم يجب توعية العامة والعاملين بالقطاع الصحي من خلال كتابة تنويهات الاستخدام على العبوات وتعليم الناس الاستخدام الصحيح والرشيد لها. وكما تقوم الحكومات بالتوعية ضد فيروس كورونا المستجد وتشجع على النظافة العامة والشخصية أثناء الوباء, فيجب أن تقوم أيضا بالتوعية ضد المخاطر المحتملة للاستخدام الغير رشيد للمعقمات. 

المصدر : ميدسكيب 

Responses