fbpx

اختراع كاميرا للهواتف الذكية قادرة على تشخيص العدوى الفيروسية

قام فريق من الباحثين بكلية الطب  بجامعة هارفارد  بتطوير كاميرا للكشف عن  العدوى الفيروسية  . و قاموا في ورقتهم البحثية , التي تم نشرها في مجلة  Science Advances  , بوصف نظامهم الذي يتضمن إضافة رقاقة معينة مع نظام الهاتف الذكي , الذي يعتمد على استخدام  خوارزميات التعلم العميق  ( و هي أحد أنواع خوارزميات تعلم الآلة )) . 

و نظرا لاكتساح الوباء على مستوى العالم معظم هذا العام ,  فقد قام العلماء بالبحث عن طرق تبطئ من انتشار الفيروس العام المقبل , و بجهود إضافية قام الفريق البحثي  بماستشوستش  بتطوير نظام مبني على الهاتف الذكي  يمكن للناس استخدامه لفحص عدة أنواع من العدوى الفيروسية . 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=2090&dpx=1&t=1608598932

و يتكون النظام من :  هاتف ذكي  ,  جهاز خارجي يحتوي على رقاقة حفازة  ,  و البرنامج الخاص بالتجربة  . و يتم وضع عينة من إحدى سوائل الجسم على شريط موصل بالرقاقة الحفازة , و تٌغمر بكمية صغيرة من مادة  بيروكسيد الهيدروجين   , و ينتج عن ذلك التفاعل تكون فقاعات , و تتشكل الفقاعات في نمط مميز مبني بشكل جزئي على  نوع الفيروس  الموجود في العينة . ثم يقوم المستخدم باستخدام كاميرا الهاتف الذكي و التقاط صورة للفقاعات , و يتم تفعيل  خوارزمية التعلم العميق  , و التي تم تدريبها سابقا على التعرف على مختلف الأنماط , و بالتالي ستتعرف على وجود الفيروس . و تستغرق هذه العملية بأكملها تقريبا 50 دقيقة . و حتى هذه اللحظة فقد قام العلماء بجعل هذا النظام قادرا على التعرف على 3 فيروسات و هم :  فيروس زيكا , و التهاب الكبد A و B  . كانت نتائج الفحص دقيقة بنسبة   99 %  , و نوه الباحثون أن هذا النظام سهل الحمل , و قليل التكلفة مقارنة بالحلول الأخرى المتوفرة . 

و أشار الباحثون أيضا إلى أنه يمكن تعليم النظام سريعا للتعرف على الفيروسات الجديدة إذا اقتضت الحاجة . و يمكن لتكنولوجيا مثل هذه المساعدة في إيقاف ظهور الأوبئة في المستقبل إذا تم استخدامها بتوسع , و يشير الباحثون كذلط إلى أن هذا النظام سيفيد كثيرا في المناطق التي تعاني من نقص في المعامل المخبرية مثل دول العالم الثالث .

المصدر :  اكسبرس

Responses