fbpx

اكتشاف علاج جديد لاستهداف سرطان الأطفال

اكتشف باحثون أستراليون طريقة جديدة لاستهداف سرطان الأطفال ( الورم الأرومي العصبي ), وهو واحد من أكثر أنواع السرطانات شيوعا وخطورة عند الأطفال.

يمكن أن يساعد هذا الاكتشاف على استهداف بعض الأنواع الأخرى من السرطانات العنيفة, والتي تتضمن سرطان المخ, بالإضافة إلى بعض أنواع السرطان التي تصيب البالغين مثل سرطان البروستاتا, وسرطان المبيض.

نُشر البحث الذي يقوده علماء  معهد سرطان الأطفال  بمجلة  Nature Communication . لقد اكتشف البحث الجديد وجود بروتين خلوي يسمى ALYREF يلعب دورا بارزا في عملية تسريع ظهور تأثير الجين المحرك للسرطان MYCN.

أدرك الباحثون لبعض الوقت أن ثلث الأطفال المصابين بالورم الأرومي العصبي الذين ترتفع عندهم بشدة نسب الجين MYCN في خلايا السرطان تسوء التوقعات المتعلقة بحالاتهم. لكن بالرغم من أن الجين MYCN أُثبت أنه من الصعب استهدافه فقد وجه الباحثون اهتمامهم نحو مركبات أخرى تعمل بجانب MYCN.

ولقد أظهر الباحثون بمعهد سرطان الأطفال أن الجين MYCN يعتمد على البروتين ALYREF ليحفز نمو خلايا الورم الأرومي العصبي.

قال دكتور جلين مارشال, أحد القائمين على هذا البحث, “لقد كنا قادرين ولأول مرة على إظهار أن البروتين ALYREF يمكنه التحكم بوظائف الجين MYCN في خلايا الورم الأرومي العصبي. ويعني ذلك أن لدينا مركب قادرين على استهدافه, وبالتالي يمكننا الاقتراب من الجين MYCN وإيقافه تحفيز نمو خلايا السرطان.”

اقرأ المزيد: دراسة توضح تأثير العقاب الجسدي على الصحة النفسية للطفل

أثناء العمل على خلايا الورم الأرومي العصبي وجد دكتور مارشال مع فريقه أن بروتين ALYREF يرتبط بالجين MYCN مباشرة لينشط بروتين آخر يسمى USP3 الذي بدوره يمنع تحلل الجين MYCN. وهذا يحافظ على أكبر نسبة من الجين MYCN لتوليد السرطان. وتشير تلك النتائج إلى أن منع بروتين ALYREF يمكن أن يقطع تلك الدورة وبالتالي ستكون تلك استراتيجية علاجية للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالورم الأرومي العصبي.

ستكون الخطوة التالية عملية تطوير دواء مختص في تثبيط بروتين ALYREF لكي يتم اختباره على نماذج معملية.

قال دكتور بيلامي تشيونج, أحد الباحثين القائمين على الدراسة, “يمدنا البحث بمعلومات جديدة ستعمل أساس لاكتشاف الدواء, وبمجرد إيجادنا لدواء مرشح يمكننا البدء حينها بالتجارب السريرية في الأطفال الذين ترتفع عندهم نسبة كل من البروتين ALYREF والجين MYCN في أورامهم.”

وبشكل مثير للاهتمام فإن استهداف البروتين ALYREF ربما يكون استراتيجية علاجية مفيدة في أنواع أخرى من السرطان التي ترتبط بالجين MYCN. ويتضمن ذلك سرطانات الدم, وسرطان شبكية العين, وسرطان المبيض , وسرطان البروستاتا, والورم الأرومي النخاعي, والورم الدبقي. لكن ما زلنا بحاجة للقيام بأبحاث إضافية لشرح تلك الفرضية.

المصدر :  معهد أبحاث سرطان الأطفال بأستراليا

Responses