fbpx

الإندومي | هل تناول الإندومي ضار بالصحة؟

خلال السنوات الماضية شاع تناول الشعرية سريعة التحضير أو ما يطلق عليها الإندومي بين شريحةٍ واسعة من الأشخاص من مُختلف الأعمار، حيث يعتبرها الكثيرون وجبةً لذيذة وسهلة التحضير، خاصةً بالنسبة للأطفال؛ مما أطلق المجال للكثير من الناس بالتكهن حول مدى أمان المكونات الداخلة في صناعة الإندومي، وخطرها على صحة الإنسان، حتى بات الكثيرون يتساءلون: هل تناول الإندومي ضار بالصحة؟

في هذا المقال نجيب لكم عن العديد من الأسئلة المتعلقة بتناول الإندومي.. هل الإندومي ضار بصحة الإنسان؟ وما أهم المكونات الداخلة في صناعة الإندومي؟ بالإضافة إلى نصائح الأطباء بشأن تناول هذا المنتج، إلى جانب عدد من الوصفات اللذيذة لعمل الإندومي مع بعض الإضافات التي تزيد من قيمته الغذائية.

محتويات المقال:

ما الإندومي؟

هو واحد من منتجات الشعرية سريعة التحضير، والمصنوعة في ماليزيا، والتي تعد وجبةً شعبيةً شهيرة في العديد من البلدان الآسيوية، وعلى رأسها: الصين، وتايلاند، وماليزيا، وقد بدأ إنتاجها منذ ما يزيد عن 5 عقود من الزمن، ثم لاقى شهرةً كبيرة في البلدان العربية خلال العقدين الماضيين.

ما أهم المكونات الموجودة بالإندومي؟

توجد العديد من المكونات الموجودة بالإندومي بعضها نافع والآخر ضار، ومن أبرزها:

  1. دقيق القمح.
  2. زيت النخيل النباتي.
  3. الملح.
  4. كربونات البوتاسيوم.
  5. بوليفوسفات الصوديوم.
  6. الصمغ الطبيعي.
  7. كربونات الصوديوم.
  8. الريبوفلافين.
الإندومي

ما تأثير الإندومي على صحة الإنسان؟

توجد العديد من التأثيرات الضارة التي يتركها تناول الإندومي على جسم الإنسان، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن: تزخر الشعرية سريعة التحضير بكمية كبيرة من الدهون المُشبعة وغير المُشبعة، وكذلك الكربوهيدرات التي تساهم في الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن؛ مما يجعل تناولها بكثرة أمرًا غير صحي.
  2. الإصابة بالأمراض المناعية: ينصح الأطباء بالتقليل من تناول الإندومي نظرًا لغناه بالكثير من المكونات الضارة والمواد الحافظة، والتي تتسبب في التقليل من مناعة الجسم، ومن ثم الإصابة بالأمراض المناعية المُختلفة.
  3. الإصابة بمتلازمة الأيض: متلازمة الأيض هي واحدة من الأمراض التي تصيب الإنسان نتيجة اختلال نظامه الغذائي، وهو عادةً ما يصيب الأشخاص الذين يفرطون في تناول الإندومي.

أهم البدائل الصحية للإندومي

توجد العديد من البدائل الصحية اللذيذة التي يمكن تقديمها لطفلك كبديلٍ للإندومي، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. المعكرونة الإسباجيتي بالخضراوات: تعد المعكرونة الإسباجيتي بالخضراوات بديلًا صحيًا ولذيذًا للإندومي، خاصةً إذا كانت مصنوعةً من الحبوب الكاملة، حيث توفر لطفلك قدرًا كبيرًا من الكربوهيدرات اللازمة لآداء الأنشطة المختلفة، بالإضافة إلى القيمة الغذائية العالية الموجودة في الخضراوات والفاكهة، كذلك فهي تصلح كسناك لذيذ في منتصف اليوم.
  2. خبز التوست والتونة: يعد خبز التوست المصنوع من الحبوب الكاملة من أكثر الأطعمة الغنية والمفيدة لطفلك، ومع إضافة التونة تتضاعف القيمة الغذائية للوجبة الخاصة بطفلك، كما أنها تساعد طفلك على الشبع بسرعة جنبًا إلى جنب مع القيمة الغذائية العالية التي توفرها.

نصائح غذائية صحية للأطفال

توجد العديد من النصائح الغذائية الصحية التي ينصح الأطباء بضرورة اتباعها مع أطفالك، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. تناول الفواكه والخضراوات: يجب على الأطفال تناول الفواكه والخضراوات بانتظام، والتي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم؛ لذا يجب تشجيع الأطفال على تناول مجموعة متنوعة من الخضراوات والفواكه الملونة، مثل: الفراولة، والتفاح، والجزر، والبطاطا الحلوة، والبازلاء، والفلفل الأحمر، والبروكلي.
  2. تناول الحبوب الكاملة: يجب على الأطفال تناول الحبوب الكاملة بدلًا من المنتجات المصنعة من الحبوب المكررة، مثل: الخبز الأسمر، والأرز البني، والشوفان، والحبوب الكاملة.
  3. تناول البروتينات: يحتاج الجسم إلى البروتينات للنمو والتطور، ويمكن الحصول على البروتينات من المصادر الغذائية، مثل: اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبيض، والحمص، والفاصوليا، والمكسرات.
  4. الحفاظ على الترطيب: يجب على الأطفال شرب الكمية الكافية من الماء والسوائل الأخرى؛ للحفاظ على الترطيب الجيد، كذلك يجب عليهم تجنب المشروبات الغازية والعصائر الصناعية الغنية بالسكريات.
  5. تجنب الأطعمة المصنعة والمعالجة: يجب تجنب تناول الأطعمة المصنعة والمعالجة والتي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة، والسكريات، والملح، ومن الضروري تحضير الوجبات الصحية في المنزل وتقديمها للأطفال.
  6. الإشراف على الحجم والتحكم في الوجبات: يجب الإشراف على حجم الوجبات التي يتناولها الأطفال وتقديم كميات مناسبة لعمرهم ووزنهم، كما يجب تجنب إجبار الأطفال على تناول الطعام، والتركيز على تقديم وجبات متنوعة وصحية.
هل الإندومي صحي؟

كيف يمكننا تناول الإندومي مع رفع قيمته الغذائية؟

توجد بعض الوصفات الغذائية التي من شأنها رفع قيمة الإندومي الصحية، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. وصفة الإندومي مع الخضار: توفر الخضراوات قيمةً غذائيةً عالية عند تضمينها في الوجبات الغذائية المُختلفة، وعند إضافتها للإندومي فإنها تساعد في رفع قيمته الغذائية وجعله أكثر فائدةً للطفل، وهو ما يجعل وجبة طفلك لذيذةً ومغذيةً في آنٍ واحدٍ، ومن أشهر أنواع الخضراوات التي يمكن إضافتها للإندومي: الجزر، والبازلاء، والثوم.
  2. إضافة البيض للإندومي: يتحدث الكثير من مُختصي التغذية عن الفائدة الكبيرة التي يوفرها دمج البيض مع الشعرية سريعة التحضير أو الإندومي، حيث أنه غني بالبروتينات والفيتامينات المتنوعة التي يجتاجها الطفل يوميًا، كما يساعده على اكتساب قدر كبير من الطاقة اللازمة لآداء الأنشطة اليومية.
  3. شوربة الإندومي بقطع الدجاج: يمكن لشريحةٍ من الدجاج أن تجعل من وجبة الإندومي الخاصة بطفلك وجبةً غذائيةً عالية القيمة، كل ما عليك القيام به هو تقطيع شريحةٍ من الدجاج إلى قطع صغيرة، وإضافتها إلى القليل من الماء حتى تمام الطهي، ومن ثم قم بإضافة الشعرية سريعة التحضير وتركها على الموقد لمدة 5 دقائق قبل تناولها ساخنة.

هل يجب استشارة الطبيب قبل تضمين الإندومي في وجبات أطفالنا؟

يعتمد الأمر على عمر طفلك والحالة الصحية له، ففي حالة الأطفال الأقل من عامين: من المهم استشارة أخصائي التغذية قبل إدراج أي عناصر جديدة داخل نظامهم الغذائي؛ من أجل التأكد من مدى سلامتها على صحة الطفل، كما أنه من الضروري كذلك استشارة طبيبك في حالة معاناة طفلك من أي أمراضٍ وراثية أو مزمنة، أو أي نوع من أنواع الحساسية؛ للتأكد من مدى ملاءمته لطفلك، وبشكلٍ عام فإن استبدال الإندومي والأغذية المُصنعة بالخضراوات والفاكهة والأطعمة الطبيعية من أفضل الأمور التي يمكن أن تقدمها لصحة طفلك.

في ختام المقال؛ نأمل أن نكون قد قدمنا لك ما تطمح له من المعلومات المفيدة حول فوائد وأضرار الإندومي على صحة الطفل، مع أهم البدائل التي يمكن توفيرها لطفلك بدلًا من الإندومي كوجباتٍ سريعة، كذلك تقديم العديد من النصائح الهامة حول التغذية الصحية لطفلك،.. وغيرها من النصائح الصحية والغذائية لطفلك وأسرتك.

مقترحات القراءة

  1. هل للمكملات الغذائية دور في حماية الصحة؟
  2. تعرف على الأنظمة الغذائية المناسبة لمرضى القلب
  3. ما أسباب ثبات الوزن عند متبعي الحميات الغذائية ؟
  4. أهم ثلاث عناصر غذائية مفيدة لخمول الغدة الدرقية في رمضان
  5. حدد خياراتك | أهم 9 نصائح عن التغذية السليمة في العيد
  6.  الأفوكادو | أفكار صحية وشهية لتناول الأفوكادو 
  7. الدهون الضارة والنافعة | ما الفرق بينهما؟
  8. حافظ على صحتك | أفضل نظام غذائي لمرضى الضغط

Responses