fbpx

البابونج | فوائد استخدام البابونج للبشرة

    لطالما زخرت الطبيعة بالكنوز النفيسة والنعم العظيمة التي لا تعد ولا تحصى، ولعل البابونج واحد من أنفس تلك الكنوز وأثمنها، كيف لا وهو منبع لفوائد شتى ومنافع جمة عرفت واستخدمت منذ قديم الأزمان، ولكن بالرغم من فوائد البابونج المتنوعة.. فهل له بالفعل فوائد تذكر للبشرة؟ وإن كان ذلك فما فوائده؟ وما أفضل طريقة لتحقيق الاستفادة القصوى منها؟ هذا ما سنتناوله في مقالنا التالي.

محتويات المقال

ما البابونج؟

    هو عبارة عن عشبة ذات أزهار بيضاء صغيرة، تنتمي هذه العشبة إلى فصيلة النباتات النجمية (Asteraceae)، وتنمو في مختلف الأماكن حول العالم، كما عرف البابونج قديمًا كعلاج مهدئ مخفف للاضطرابات والقلق، بالإضافة إلى استعماله في تخفيف آلام المعدة، وكان من الشائع استخدامه في العديد من الحضارات القديمة، مثل: الحضارة المصرية، والحضارة اليونانية، والحضارة الرومانية.

البابونج

ما فوائد البابونج؟

    بالرغم من شهرة هذه العشبة واستخدامها في العديد من المجالات إلا أن الدراسات التي أجريت عليها لا تعد كافية للجزم بفوائدها، ولكن يعتقد أن البابونج قد يكون مفيدًا في:

  1. التخفيف من الآلام المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض (PMS)
  2. المساعدة في تنظيم مستويات سكر الدم. 
  3. تعزيز صحة القلب.
  4. تهدئة القلق والتخفيف من شعور الاكتئاب. 
  5. التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، والتهاب القولون التقرحي. 
  6. المساعدة في الحصول على جودة نوم أفضل.
  7. تعزيز صحة المناعة. 

ما فوائد البابونج للبشرة؟

    كثيرًا ما نرى البابونج حاضرًا كمكون أساسي في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، ولكن ما الفوائد التي يقدمها للبشرة؟ وهل البابونج يعالج حبوب الوجه، ويساعد في تصفيتها، وظهورها بشكل جميل مشرق بالفعل؟ لنتعرف على أبرز فوائد البابونج للبشرة الآن: 

  1. يعالج الالتهاب: يحتوي البابونج على مواد مضادة للأكسدة والتي تقوم بتثبيط العوامل الكيميائية المؤدية إلى حدوث الالتهاب، وبالتالي يعد البابونج خيارًا مثاليًّا للتخفيف من الالتهاب الناتج عن الطفح الجلدي أو حروق الشمس، حيث يمكن تطبيق كمادات البابونج الباردة على مواضع حروق الشمس؛ مما يساعد في شفائها بشكل أسرع.
  2. يساعد في شفاء الجروح: تحتوي الزيوت الموجودة في البابونج على خواص مضادة للميكروبات، وبالتالي فإن تطبيقه على الجروح يساعد في حماية الجرح من التلوث ببعض أنواع الفيروسات، أو الجراثيم، أو الفطريات. 
  3. يساهم في علاج الأكزيما: فقد أجريت بعض الدراسات على تأثير البابونج على الأكزيما، ووجد أن تطبيق مستحضرات حاوية على خلاصة البابونج قد ساهم نوعًا ما في التخفيف من أعراض الأكزيما، إلا أن هذا التأثير ما زال قيد الدراسة ويحتاج إلى إجراء المزيد من الأبحاث قبل الإقرار باستخدام البابونج كعلاج فعال للأكزيما.
  4. يخفف من احمرار البشرة: إن تطبيق البابونج على البشرة يساهم بشكل كبير في تهدئتها، وذلك بفضل خواصه المضادة للالتهاب، حيث يخترق البابونج البشرة بلطف ويعالج الالتهاب؛ مما يقلل من تهيج البشرة واحمرارها.
  5. يعالج حب الشباب: -كما أسلفنا الذكر- للبابونج خواص مضادة للالتهاب، كذلك فهو يحتوي على مواد ذات تأثير مضاد للميكروبات، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة؛ مما يجعله علاجًا فعالًا لحب الشباب، حيث يساعد البابونج في تخفيف الاحمرار، ويسرع من تجدد خلايا البشرة؛ مما يساهم في تصفيتها وتخليصها من الحبوب.
  6. يفتح البشرة ويعالج فرط التصبغ: قد يدور في بال الكثير السؤال الآتي “هل البابونج يبيض الوجه؟” في الواقع إن استخدام المنتجات الحاوية على البابونج بشكل منتظم يساعد بشكل كبير في الحصول على بشرة ذات لون موحد، فالبابونج يتميز بقدرته على تفتيح البشرة وإضفاء ملمس ناعم عليها، كما أنه يُضيق المسام، ويفيد في إزالة التصبغات الناتجة عن أسباب مختلفة، مثل: الجروح، والالتهابات، وحروق الشمس، وحب الشباب، والتغيرات الهرمونية المرافقة للحمل. 
  7. يكافح علامات التقدم في السن: إن ظهور علامات التقدم بالسن مرتبط بشكل كبير بوجود الجذور الحرة والتي تنتج عن عمليات الاستقلاب اليومية، وبالتالي فإن استخدام البابونج الحاوي على مضادات الأكسدة يعد خيارًا موفقًا، فمضادات الأكسدة تحمي البشرة من تأثير الجذور الحرة الضار، وبالتالي فهي تساهم في الحصول على بشرة صحية خالية من التجاعيد والتصبغات.
  8. ملطف للبشرة الحساسة: يعد البابونج مكونًا مثاليًا لمستحضرات العناية بالبشرة الحساسة، فهو لطيف على البشرة، كما أنه يتمتع بخواص مضادة للالتهاب؛ مما يجعله مناسبًا وآمنًا للتطبيق على البشرة الحساسة، بالإضافة إلى ذلك فهو مناسب للاستخدام مع بعض حالات الاضطرابات الجلدية، مثل: العد الوردي. 

كيف يستعمل البابونج للوجه؟

    إن إضافة البابونج إلى روتين العناية بالبشرة قد لا تبدو فكرة سيئة؛ خاصةً بعد أن تعرفنا إلى فوائده وأدركنا أهميته الكبيرة لبشرتنا؛ لذلك من الضروري أن نتعرف على الطريقة الصحيحة لاستخدامه؛ لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه، ويمكن استخدام البابونج بالطرق الآتية:

  1. شرب شاي البابونج: يُحضر شاي البابونج عن طريق تجفيف أزهار البابونج وغليها في الماء، ويتصف شاي البابونج بأنه غني بمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنه يتمتع بخواص مضادة للميكروبات؛ مما ينعكس على صحة وجمال بشرتك، إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن شرب شاي البابونج لا يغني عن تطبيقه بشكل مباشر على البشرة. 
  2. استخدام المستحضرات الحاوية على البابونج: تعتمد العديد من مستحضرات العناية بالبشرة على استخدام زيت البابونج أو خلاصته كمكون أساسي، وبالتالي يمكنك الاستفادة منه واختيار المستحضرات المناسبة لك وإضافتها إلى روتين عنايتك اليومي، حيث يوصى باستخدام المقشرات والسيرومات الحاوية على البابونج بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب أو فرط التصبغ، كما تعد المرطبات الحاوية على البابونج خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يعانون من مشاكل البشرة الحساسة.  
  3. تحضير وصفات منزلية باستخدام البابونج: قد يفضل الكثير من الأشخاص الاستفادة من البابونج عن طريق استخدامه مكونًا في وصفات العناية بالبشرة التي يحضرونها في المنزل؛ لذلك إن أردت تحضير وصفة منزلية فها هي أبرز الوصفات التي يمكنك استخدام البابونج فيها:

قناع البابونج العلاجي

  •  ظرف من شاي البابونج. 
  • ملعقة من الألوفيرا.
  • ملعقتان من العسل.
  • ماء ساخن.

الخطوات:

  1. ضعي ظرف شاي البابونج في وعاء يحوي على الماء الساخن.
  2. أضيفي الألوفيرا والعسل إلى الوعاء. 
  3. أضيفي بضع ملاعق من البابونج المجفف إلى الخليط حتى يتماسك، ويشكل قوامًا يشبه العجين.
  4. افردي القناع على بشرتك مع مراعاة تطبيقه على بشرة نظيفة وجافة. 
  5. اتركيه على وجهك من 10-15  دقيقة.
  6. اشطفيه بالماء الدافئ.

قناع البابونج الملطف

  •   ظرف من شاي البابونج.
  •   ملعقة من العسل.
  •   ملعقة من ماء الورد. 
  •   ماء ساخن.

الخطوات:

  1. ضعي ظرف شاي البابونج في وعاء يحوي على الماء الساخن.
  2. أضيفي ماء الورد والعسل إلى الوعاء. 
  3. أضيفي بضع ملاعق من البابونج المجفف إلى الخليط حتى يتماسك، ويشكل قوامًا يشبه العجين.
  4. افردي القناع على بشرتك مع مراعاة تطبيقه على بشرة نظيفة وجافة. 
  5. اتركيه على وجهك من 10-15  دقيقة. 
  6. اشطفيه بالماء الدافئ.

متى نتجنب استخدام البابونج؟

   في الواقع يعد البابونج مكونًا آمنًا للغاية على الجلد؛ لذا يمكن استخدامه بدون مشاكل مع كافة أنواع البشرة، لكن من الواجب الاحتياط عند تطبيق أي نوع من المستحضرات على البشرة للمرة الأولى، فهناك دائمًا احتمال أن يثير استخدام مكونات معينة الحساسية عند بعض الأشخاص؛ لذلك جربي تطبيق المستحضر على منطقة صغيرة من الساعد لمدة أسبوع وراقبي ظهور أي من أعراض الحساسية.

    وفي الختام؛ لا تتردي في إضافة البابونج إلى روتين العناية ببشرتك؛ خاصةً بعد أن تعرفنا على فوائده، وعلى الطرق الأمثل لاستخدامه، ومن ثم الحصول على بشرة رائعة متألقة، مع تمنياتنا لكنّ بدوام الصحة والعافية.

مقترحات القراءة

Responses