fbpx

التكيسات الجلدية | الأسباب وأهم طرق العلاج

Barechested Male, Suggestive

    التكيسات الجلدية أو الكيس الجلدي (Skin Cysts) هو كتلة مملوءة بسائل تحت الجلد مباشرة. إنه شائع وغير ضار ، وقد يختفي دون علاج، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت الكتلة عبارة عن كيس أو أي شيء آخر قد يحتاج إلى علاج، لذلك يجب أن ترى طبيبًا عامًا إذا كان لديك أي نوع من التكتل حتى يمكن تشخيصه بشكل صحيح، في بعض الأحيان قد يتم الخلط بين الأكياس والدمامل أو خراجات الجلد، الدمامل والخراجات عبارة عن تجمعات مؤلمة من القيح تسببها الالتهابات البكتيرية. قد يتحول الكيس إلى دمامل أو خراج.

  • عناصر المقال:
  1. كيف تظهر التكيسات الجلدية؟
  2. ما هي أنواع التكيسات الجلدية؟
  3. كيف تتكون الخراجات أو الدمامل؟
  4. ماذا يمكنك أن تفعل إذا كان لديك كيس جلدي؟
  5. كيف يمكن علاج التكيسات الجلدية من قبل الطبيب؟
  • كيف تظهر الأكياس الجلدية؟

    الكيس الجلدي هو كتلة مستديرة على شكل قبة. إنه أصفر أو أبيض ، وغالبًا ما يكون به سدادة داكنة صغيرة يمكنك من خلالها إخراج الصديد، يمكن أن تتراوح الخراجات في الحجم من أصغر من حبة البازلاء إلى بضعة سنتيمترات عبر. تنمو ببطء، وتعتبر في العادة لا تؤذي الأكياس الجلدية عادة ، ولكنها قد تصبح مؤلمة ومؤلمة وحمراء إذا أصيبت بالعدوى، خروج صديد كريه الرائحة من الكيس هو علامة أخرى للعدوى.

كيف تظهر الأكياس الجلدية؟
  • ما هي أنواع التكيسات الجلدية؟

    توجد الأكياس الجلدية بشكل شائع على الوجه أو الرقبة أو الصدر أو الكتفين أو الجلد حول الأعضاء التناسلية، وهي تؤثر على الشباب والبالغين في منتصف العمر ، وهي شائعة بشكل خاص في الأشخاص المصابين بحب الشباب. لا يتم تشغيلهم عادة في العائلات، تُعرف الأكياس التي تتكون حول بصيلات الشعر باسم كيسات القشرة. غالبًا ما توجد على فروة الرأس، تصيب كيسات بيلار عادة البالغين في منتصف العمر ، ومعظمهم من النساء. على عكس الخراجات البشرة ، فإنها تعمل في العائلات، ويسمى الكيس الذي يتشكل على الجفن بردة أو كيس ميبوميان.

  • كيف تتكون الخراجات أو الدمامل؟

    تنتج بعض الخلايا الموجودة في الطبقة العليا من الجلد الكيراتين ، وهو بروتين يمنح الجلد قوته ومرونته، عادة ما تتحرك هذه الخلايا إلى سطح الجلد عندما تبدأ في الموت حتى يمكن التخلص منها، لكن الخلايا تتحرك أحيانًا بشكل أعمق داخل الجلد وتتكاثر وتشكل كيسًا، يتم إفراز الكيراتين في منتصف الكيس، مما يشكل صديداً سميكاً أصفر اللون، وهو ما يمكن أن يخرج من الكيس الجلدي إذا انفجر، يمكن أن يصاب أي شخص بكيس جلدي ، ولكن من المرجح أن يكون لديك كيس جلدي إذا كنت قد تجاوزت سن البلوغ ، أو لديك تاريخ من حب الشباب ، أو أصبت الجلد (على سبيل المثال ، إذا كنت قد تعرضت للتلف في بصيلات الشعر )، ومن الجدير بالذكر بأن تكيسات الجلد ليست معدية.

كيف تتكون الخراجات أو الدمامل؟
  • ماذا يمكنك أن تفعل إذا كان لديك كيس جلدي؟

    عادة ما تكون الأكياس الجلدية غير ضارة. يمكن ترك الأكياس الصغيرة التي لا تسبب أي مشاكل بمفردها، سيشجع وضع قطعة قماش دافئة على الجلد الكيس على الشفاء ويقلل من أي التهاب، لا تميل إلى تفجير الكيس. إذا كان مصابًا ، فأنت تخاطر بنشر العدوى ، ويمكن أن تنمو مرة أخرى إذا تُرك الكيس تحت الجلد.

  • كيف يمكن علاج التكيسات الجلدية من قبل الطبيب؟

   راجع طبيبك إذا كنت تعتقد أن الكيس مصاب. قد تحتاج إلى دورة من المضادات الحيوية، وعلى الرغم من أن بعض جراحات الممارس العام بها مرافق جراحية بسيطة، إلا أن معظمها لا يزيل الخراجات. قد تتم إحالتك إلى أخصائي ، أو يمكنك دفع تكاليف العلاج الخاص، أثناء إزالة الكيس ، يتم استخدام مخدر موضعي لتخدير الجلد. يتم إجراء قطع صغير في الجلد ويتم ضغط الكيس، هذا الإجراء سوف يترك ندبة. قد ينمو الكيس أيضًا مرة أخرى ، خاصةً إذا تمت إزالته من فروة الرأس أو كيس الصفن.

كما يمكنك الاطلاع على:

المصدر:  NHS

Responses