fbpx

التهاب اللثة | 7 طرق منزلية لعلاج التهاب اللثة

    هل تعاني من آلام في اللثة ونزيف عند تنظيف الأسنان؟ هل أصبحت رائحة فمك كريهة تفقدك ثقتك بنفسك وتُعيق تواصلاتك الاجتماعية؟ إذا كنت كذلك فلا تقلق أنت لست وحدك، فالتهاب اللثة مشكلة شائعة يمكن أن تؤثر على أي شخص، لكن الخبر السار أن هناك العديد من العلاجات المنزلية الفعالة التي يمكن أن تساعدك في تخفيف الأعراض، والوقاية من التهاب اللثة أيضا؛ لذا في هذا المقال سوف نستكشف 7 طرق منزلية فعالة في علاج التهاب اللثة؛ هذه الطرق سهلة التطبيق ذات نتائج مبهرة في تخفيف الألم والتورم والنزيف، بالإضافة إلى ذلك سوف نقدم لك بعض النصائح الوقائية؛ لتجنب التهاب اللثة في المستقبل؛ لتظل ابتسامتك مشرقة دائما.

محتويات المقال

ما أسباب التهاب اللثة؟

    التهاب لثة الأسنان هو عدو خفي يهدد ابتسامتك، حيث يصيب الأنسجة المحيطة بالأسنان والتي تُسمى اللثة، وهو ناتج عن بعض الأسباب التالية:

  • تراكم البلاك: البلاك هو طبقة لزجة تتكون على الأسنان من بقايا الطعام والبكتريا، إذا لم تتم إزالة البلاك بانتظام فإنه يتصلب ويتحول إلى جير؛ مما يؤدي إلى تهيج اللثة والتهابها.
  • سوء نظافة الفم: عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام يؤدي إلى تراكم البلاك والجير؛ مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب اللثة.
  • التدخين: يحتوي التبغ على مواد كيميائية ضارة تؤثر على صحة اللثة، وتزيد من خطر الإصابة بالتهاب اللثة.
  • التغيرات الهرمونية: يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية مثل تلك التي تحدث أثناء الحمل أو انقطاع الطمث إلى زيادة حساسية اللثة للبلاك؛ مما يؤدي إلى التهابها.
  • بعض الأمراض: مثل: السكري فيمكن أن تؤثر على صحة اللثة، وتزيد من خطر الإصابة بالتهاب اللثة.
التهاب اللثة

ما أعراض التهاب اللثة؟

    يوجد العديد من الأعراض التي لا يمكن تجاهلها، مثل:

  • نزيف اللثة: يعد نزيف اللثة أثناء تنظيف الأسنان أو استخدام الخيط من أكثر الأعراض شيوعًا لالتهاب اللثة.
  • احمرار وتورم اللثة: قد تصبح اللثة حمراء ومتورمة بسبب الالتهاب.
  • انحسار اللثة: يمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى انحسار اللثة؛ مما يكشف جذور الأسنان فيجعلها أكثر حساسية.
  • رائحة الفم الكريهة: يمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى تراكم البكتيريا في الفم؛ مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.
  • تخلخل الأسنان: في الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى تخلخل الأسنان وفقدانها.

عندئذٍ يكون الألم لا يطاق، فنبحث بكل جدية عن علاج التهاب اللثة سريع المفعول؛ يخفف من تلك الأعراض تدريجيًا حتى نصل للشفاء التام، ولحسن الحظ لا يتطلب علاج التهاب اللثة -دائمًا- زيارة طبيب الأسنان، فهناك العديد من العلاجات المنزلية البسيطة والفعالة التي يمكنك تجربتها.

ما علاج آلام اللثة في المنزل؟

اللثة

    الكثير منا الآن يراوده هذا السؤال.. هل يمكن علاج التهاب اللثة في المنزل؟ وهل العلاج سيكون فعالًا أم هي خرافات غير حقيقية؟

الإجابة هي نعم؛ فبالتأكيد يمكن علاج التهاب اللثة في المنزل مع بعض الحالات البسيطة والأولية، وهناك 7 طرق منزلية لعلاج التهاب اللثة تساعدك على تخفيف الأعراض، كذلك للوقاية من التهاب اللثة، وهي كالتالي:

  1. المضمضة بالماء والملح: طريقة بسيطة وفعالة لتقليل الالتهاب وتطهير الفم، فالملح له خصائص مضادة للبكتيريا؛ مما يساعد على قتل البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة؛ لذا اخلط ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ واستخدمه للمضمضة لمدة 30 ثانية مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.
  1. زيت شجرة الشاي: له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات؛ مما يجعله علاجًا فعالًا لالتهاب اللثة؛ لذا أضف بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كوب من الماء، واستخدمه للمضمضة لمدة 30 ثانية مرتين يوميا.
  1. زيت جوز الهند: غني بالدهون الثلاثية المتوسطة السلسلة التي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات؛ لذا ضع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند على فرشاة أسنانك، واستخدمها لتنظيف أسنانك برفق لمدة دقيقتين مرتين يوميا.
  1. زيت القرنفل: القرنفل فعال لعلاج التهاب اللثة، حيث يعتبر مسكن طبيعي للألم ومضاد للالتهابات؛ مما يساعد على تخفيف الألم وتقليل التورم؛ لذا ضع قطرة من زيت القرنفل على قطعة من القطن، واضغط بها على اللثة الملتهبة. 
  1. جل الصبار: يُهدئ جل الصبار اللثة الملتهبة ويُعزز التئامها؛ لذا ضع كمية من جل الصبار على إصبعك وقم بتدليك اللثة به بلطف لمدة دقيقتين، كما يمكنك استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على جل الصبار.
  1.  الكمادات الباردة: يمكن أن تساعد في تخفيف وعلاج تورم اللثة؛ لذا ضع كمادة باردة على المنطقة المتورمة لمدة 10-15 دقيقة عدة مرات في اليوم.
  1. أعشاب تعالج التهاب اللثة: وهنا يتجلى سؤال متكرر.. ما الأعشاب التي تعالج التهاب اللثه؟ هناك العديد من الأعشاب ذات التأثير الفعال في تهدئة اللثة، مثل:
  • الكركم: يحتوي على مادة الكركمين؛ وهي مادة مركبة مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة؛ لذا اخلط ملعقة صغيرة من الكركم مع القليل من الماء؛ لتكوين عجينة، ثم ضعها على فرشاة أسنانك، واستخدمها لتنظيف أسنانك برفق أو عن طريق إضافته إلى الطعام، كذلك يمكن شربه كالشاي مرتين يوميا.
  • المريمية: هي عشبة معروفة بخصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات، تحتوي على مركبات الفلافونويد والزيوت الطيارة التي تساعد على تقليل الالتهاب وتطهير الفم، ويمكنك استخدام الميرمية عن طريق غلي أوراقها في الماء، واستخدامها للمضمضة مرتين يوميا.
  • البابونج: عشبة لها خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة، يحتوي على مركبات الفلافونويد والتربينويدات التي تساعد على تقليل الالتهاب وتخفيف الألم، ويمكنك استخدام البابونج عن طريق غلي أزهاره في الماء، واستخدامها للمضمضة مرتين يوميا.

حالات يجب فيها اللجوء إلى طبيب الأسنان

اللثة

    التغلب على التهاب اللثة ممكن، لكنه  في بعض الأوقات المستعصية يتطلب استراتيجية فعّالة وقيادة حكيمة من طبيب الأسنان؛ للحصول على العلاج المناسب، مثل الحالات التالية:

  1. ألم في اللثة وتغير لونها: إذا كنت تعاني من ألم في اللثة وتغير في لونها بشكل ملحوظ فهذه علامة على وجود مشكلة، قد يكون الألم ناتجًا عن تراكم البلاك والجير والتهاب اللثة أو حتى عدوى بكتيرية.
  1. أسنان رخوة: إذا أصبحت أسنانك رخوة فهذه علامة على وجود مشكلة خطيرة؛ قد تكون رخاوة الأسنان ناتجًا عن تراكم البلاك والجير والتهاب اللثة؛ مما يؤدي إلى صعوبة في المضغ.
  1. تاريخ من أمراض اللثة: إذا كنت تعاني من تاريخ من أمراض اللثة فهذه علامة على أنك أكثر عرضةً للإصابة بالتهاب اللثة مرة أخرى؛ لذا من المهم زيارة طبيب الأسنان بانتظام في تلك الحالة.
  1. ضعف جهاز المناعة: الأشخاص الذين يُعانون من ضعف جهاز المناعة، مثل: مرضى السرطان أو زارعة الأعضاء، فهم أكثر عرضةً للإصابة بالتهاب اللثة؛ لذا من الضروري زيارة طبيب الأسنان بانتظام إذا كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى.

كيفية الوقاية من التهاب اللثة

اللثة

    الوقاية خير من العلاج، والعناية المنتظمة بنظافة أسنانك ولثتك هي مفتاح ابتسامة صحية وجميلة تدوم لسنوات طويلة، ومن الطرق الفعالة للوقاية من التهاب اللثة الآتي:

  1. العناية المنتظمة بالفم هي الخطوة الأولى للوقاية من التهاب اللثة: نظف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا، واستخدم الخيط مرة واحدة يوميًا؛ لإزالة البلاك والجير؛ لذلك تأكد من تنظيف أسنانك برفق؛ خاصةً في المناطق المتورمة.
  2. زيارة طبيب الأسنان بانتظام؛ للفحوصات والعلاجات اللازمة: حيث يمكن لطبيب الأسنان تنظيف أسنانك بشكل احترافي، وإزالة البلاك والجير من تحت خط اللثة.
  3. اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات: يساعد على تقوية جهاز المناعة، ومحاربة البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة؛ لذلك تجنب الأطعمة السكرية والنشوية التي يمكن أن تساهم في تراكم البلاك.
  4. الإقلاع عن التدخين: فالتدخين عامل خطر رئيس لالتهاب اللثة، كما يمكن أن يؤدي التدخين إلى ضعف جهاز المناعة، وزيادة تراكم البلاك.
  5. شرب كمية كافية من الماء: حيث يساعد على إنتاج اللعاب؛ وهو سائل طبيعي يحمي الفم من البكتيريا.
  6. استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا: فهو يساعد على قتل البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة. 
  7. استخدام فرشاة أسنان كهربائية: يمكن أن تكون أكثر فعالية في إزالة البلاك والجير من فرشاة الأسنان اليدوية.
  8. استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد: يساعد على تقوية الأسنان، وحمايتها من التسوس.
  9. تجنب استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الكحول: لأنه ممكن أن يجفف الفم، فيسبب تهيج اللثة.

     في الختام؛ لا شك أن التهاب اللثة مشكلة شائعة ومزعجة، لكن هناك العديد من العلاجات المنزلية الفعالة التي يمكن أن تساعد في التخفيف من الألم والالتهاب، ومن ثم الحفاظ على صحة اللثة من خلال اتباع الطرق السبع المذكورة في هذا المقال، ويمكنك علاج التهاب اللثة بشكل طبيعي وآمن دون الحاجة إلى استخدام المضادات الحيوية أو العلاجات الكيميائية القوية، ولا تنسى أن الوقاية خير من العلاج؛ لذلك من المهم الحفاظ على نظافة الفم والأسنان من خلال تنظيفها بانتظام، وزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري إذا استمرت المشكلة أو ازدادت سوءًا؛ للحصول على لثة صحية وابتسامة مشرقة دائما.

مقالات ذات صلة

  1. كيف تحمي نفسك من التهاب اللثة؟
  2. علاج ألم الأسنان | العلاجات الطبية والوصفات المنزلية
  3. التهاب اللثة والأمراض التي تصيبها

Responses