fbpx

الحساسية | الأسباب والتشخيص والعلاج

في هذا الفيديو القصير تتناول معنا  الدكتور   أميرة المغربي  أخصائية الأمراض   الجلدية موضوع الحساسية , وتوضح الدكتورة عدداً من النقاط الهامة حول الحساسية الجلدية وتشخيصها وأعراضها وعلاجها والكثير المعلومات الأخرى المفيدة.

1 – يختلف تعريف حساسية الجلد بحسب نوعها ومسبباتها ، فعلى سبيل المثال هناك نوع من الأرتيكاريا وهناك الإكزيما وأنواع اخرى متفرقة من الحساسية. 

2- تحدث الحساسية نتيجة عدد من الأسباب وتتضمن : وجود تاريخ مرضي ، العوامل الوراثية والجينية ، العوامل البيئية ، بعض أنواع الأطعمة ، بعض العوامل النفسية ، تناول بعض أنواع الأدوية ، وكذلك العدوى. 

3 – تحدث الحساسية الناجمة عن أسباب وراثية من عمر مبكر أي بعد الولادة مباشرة بحيث يولد الطفل ولديه مسببات الحساسية ، وقد لا تظهر أعراض الحساسية مباشرة بعد الولادة لكنها تبدأ في الظهور في عمر متأخر قليلا.

4 – تعد حساسية الجلد الناشئة عن الإحتكاك مثالا على الحساسية الوراثية ، فعادة يولد بعض الأطفال مصابين بالحساسية الجلدية الناشئة عن الإحتكاك مما يضطرهم لاستعمال الكريمات المرطبة بشكل دائم.

5 – توجد بعض الإختبارات التي قد تجريها المعامل للكشف عن أسباب الحساسية ، ولا يعتقد بأن هذا النوع من الإختبارات ذو دقة عالية لأن أسباب الحساسية الجلدية كثيرة جدا بشكل لا يمكن حصره اطلاقا. 

6 – من الضروري على الأشخاص المصابون بالحساسية الجلدية المزمنة اجراء تحليل الميكروب الحلزوني بداية ، الى جانب ملاحظة مسببات الحساسية المحتملة من خلال الأنشطة التي قاموا بها مؤخرا أو من خلال النظر الى نوعية الأطعمة التي تناولوها أو المستحضرات الطبية أو التجميلية التي قاموا باستخدامها في الفترة الأخيرة.

7 – تساعد ملاحظة مسببات الحساسية في تجنب مسبباتها والوقاية من تكرارها أو حدوثها مرة أخرى في المستقبل. 

8 – تدخل الأدوية المحتوية على مادة الكورتيزون بشكل أساسي في علاج أغلب أنواع الحساسية الجلدية ، وذلك للتقليل من حدة الإلتهاب والتورم.

Responses