fbpx

الفوائد الصحية لحليب جوز الهند

إطلالة صيفيّة على بحرٍ بأمواجٍ هادئة تظلّل رأسك مظلة تؤمن حمايتك من أشعة الشمس، يتخللها هواءٌ عليل، تجلس ممسكًا بيديك جوز الهند الذي لطالما ارتبط اسمه بالرفاهية، توقف لحظة.. هل سبق وفكرت في ماهيّة الفاكهة اللطيفة هذهأو فوائدها حتى؟! وفيما إذا كان لها مضار؟! ربما.

في هذا المقال سنشعل لك النور و النار حول هذه الأسئلة، هيا بنا لنستمتع بالحقائق. 

محتويات المقال

جوز الهند

هي ثمرة شجرة جوز الهند، وهي النوع الوحيد من أشجار النخيل الذي ينتج جوز الهند، نشأت بدايةً في الهند وجنوب شرق آسيا، ثم انتشرت عن طريق المستكشفين حيث باتت تنمو في المناخات الدافئة في جميع أنحاء العالم، وهي ثمرة صلبة تتكون من طبقة ناعمة خارجية خضراء اسمها exocarp، تليها قشرة تحوي ألياف تسمى الميزوكارب، وثالثها هي الطبقة الداخلية البنية الصلبة المشهورة بالعيون الثلاث endocarp والتي تحمي بداخلها لب جوز الهند؛ إذ تستغرق  الثمرة 11 لـ 12 شهر كي تنضج وتستلذ بها في المشهدِ الصيفيّ المنشود.

حليب جوز الهند

يتم الحصول على الحليب من خلال بشر لُب جوز الهند الأبيض وطهيه على نار خفيفة، ثم تصفيته على قماش قطني، ويمكننا صنعه  في المنزل، كما يمكننا التحكم فيما إذا أردناه سميكًا للمأكولات التقليدية أم رقيقًا للحساء؛ إذ نحصل عليه من تمديد حليب جوز الهند السميك بالماء، لكن عليك التمييز بين حليب جوز الهند وماء جوز الهند الموجود بداخله أصلًا بشكل طبيعي.

ويستخلص من لب جوز الهند زيت جوز الهند وكريمة جوز الهند، وفد سبق أن تحدثنا عن حليب جوز الهند وجوز الهند المجفف.

محتويات حليب جوز الهند

هو حليب عالي السعرات الحرارية بسبب ما يحتويه من شحوم ثلاثية متوسطة السلسلة؛ إذ يحتوي على 552 سعرة حرارية إضافةً إلى:

دهون57 غرام
بروتين5 غرام
كربوهيدرات13 غرام
ألياف 5 غرام
فيتامين C11% من الكمية الموصى بها
حمض الفوليك10% من الكمية الموصى بها
حديد22% من الكمية الموصى بها
مغنيزيوم22% من الكمية الموصى بها
بوتاسيوم18% من الكمية الموصى بها
نحاس32% من الكمية الموصى بها
منغنيز110% من الكمية الموصى بها
سيلينيوم21% من الكمية الموصى بها

مما يعني أن لحليب جوز الهند فوائد جمَّة سنتعرف عليها معا.

حوز الهند

فوائد حليب جوز الهند

الشحوم الثلاثية متوسطة السلسلة قد تساعد في تخفيف الوزن وإنقاص مُحيط الخصر عن طريق حرق الدهون عند تناول جوز الهند بانتظام، كما تساعد بتقليل نسبة LDL الضارة وزيادة نسبة HDL الجيّد، كما يُحسن عمل المُخ.

وتفكّك حليب جوز الهند باللعاب وعصارة المعدة دون تدخل أنزيمات البنكرياس يجعله مفيدًا لتحسين عملية الهضم.

حليب جوز الهند مصدر جيّد للطاقة يساعد في مكافحة الفيروسات، مثل: الهربس، ونقص المناعة البشرية، كما يساهم في إيقاف نشاط الفطريات عن طريق تعطيل غشاء الخلية؛ لذلك فقد يساهم في علاج داء المبيضات البيض، كذلك يساعد حليب جوز الهند في علاج الالتهابات المسببة بالمكورات العقدية والعنقودية، وفي الالتهابات البكتيرية، أيضًا لحليب جوز الهند دور في منع نمو الخلايا السرطانية -خاصةً سرطان الثدي– بسبب خصائصه المُضادة للأكسدة، كما يخفف من القلق نظرًا لوجود فيتامين C، وفيتامين E، والزنك.

بسبب خُلُو حليب جوز الهند من منتجات الألبان يُستخدم كبديل للحليب للأشخاص النباتيين، أو الذين يعانون من حساسية للألبان، أو الذين يعانون من عدم تحمّل اللاكتوز، كما أن حليب جوز الهند مُنخفض السُّكر؛ لذلك فهو خيار جيّد للأشخاص الذين يريدون خفض كمية السُّكر المضافة في نظامهم الغذائي، ومقارنةً بحليب البقر فإن حليب جوز الهند يحتوي على كمية أقل من البروتين.

الخصائص المضادة للميكروبات لِلُب جوز الهند مفيدة في الوقاية من الالتهابات المتعلقة بقنوات الجذور، والمشاكل السّنيّة الأخرى، ووجود الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة في حليب جوز الهند يرفع قدرة التحمّل لدى الرياضيين، كذلك فإن حليب جوز الهند له دور في حل مشكلة حساسية الأنسولين، كما أنه مرطّب جيّد للبشرة، لكن عليك استشارة الطبيب بدلًا من استخدام حليب جوز الهند كعلاج نباتيّ من تلقاء نفسك.

فوائد صحيّة أخرى لحليب جوز الهند

يُقلل حليب جوز الهند من الالتهابات والتورم، كذلك فهو يُقلل من مشكلة قرحة المعدة بنسبة مماثلة لتأثير الأدوية المضادة للقرحة، أيضًا فإنّ حليب جوز الهند يُقلل من مستويات الفيروسات والبكتيريا المسببة للعدوى حتى تلك الموجود في الفم.

ما الأثار الجانبية المحتملة عند تناول حليب جوز الهند؟

قد يسبب حليب جوز الهند حساسية، لكن إذا لم يتحسس الشخص من جوز الهند فإن حليب جوز الهند لن يسبب أية متاعب، أما الأشخاص الذين يتبعون حمية “فودماب” فإن الخبراء يوصون بتحديد كمية حليب جوز الهند لهم بحوالي النصف كوب في المرة الواحدة.

كيفيّة استخدام حليب جوز الهند

نظرًا لاحتوائِه على نسبة جيّدة من السّعرات الحراريّة؛ لذا يجب الانتباه أثناء إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بك، فمثلًا:

نضع 30 لـ 60 مل على القهوة، كما نستطيع إضافة 120 مل؛ أي ما يعادل نصف كوب إلى العصير، ونستطيع أيضًا إضافة 30 لـ 60 مل إلى الشوفان أو أيّ حبوب مطبوخة.

الآن دعونا نرى الفرق بين: حليب جوز الهند، وماء جوز الهند

كلاهما يأتي من لُب جوز الهند الأبيض، إلّا أن ماء جوز الهند موجود بشكل طبيعي داخل الثمرة، بينما حليب جوز الهند هو مُنتج بحاجة لاستخلاص بسيط للحصول عليه، كما أنّ ماء جوز الهند يبدأ بالتحوّل لِلُب جوز الهند عندما تتجه الثمار للنُضج.

والجدير بالذكر أنّ ماء جوز الهند مُنخفض السعرات الحرارية “46” مقارنةً بحليب جوز الهند، ونسبة صوديوم “11% من الحصة المُوصى بها” مقارنةً بـ “1%” موجودة في حليب جوز الهند، إلّا أن الأخير يملك نسبة أعلى من حمض الفوليك والمنغنيز.

وختامًا؛ يبدو أن حليب جوز الهند بديلًا مثاليًّا لمن يعاني من عدم تحمُّل اللاكتوز، وللذين يعانون من حساسية تجاه مُنتجات الألبان، فإذا كنتَ منهم فجرّبه، دمتم في صحة وعافية.

مقترحات القراءة

  1. 6 وجبات خفيفة وسناك | احرص عليها بين الإفطار والسحور في الصيام
  2. الوجبات السريعة | ما أضرارها؟ وكيف تؤثر على صحتك؟
  3. مكملات الزنك | أهميتها للجسم وجرعتها

Responses