fbpx

اللوز | إليك فوائد تناول اللوز للنساء

    يعد اللوز من المكسرات الشائعة والمعروفة في العالم كله؛ وبالأخص في الوطن العربي، فهي تستهلك بكثرة في حياتنا سواء لتزيين الطعام أو تناولها كتسالي في أوقات مختلفة؛ وذلك لطعمها اللذيذ وهذا كله قبل معرفة فوائد اللوز التي لا تعد ولا تحصى، فكيف إذا تعرفنا على فوائده ومكوناته.

محتويات المقال

ما القيمة الغذائية للوز؟

    يحتوي اللوز على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل: البروتين، والدهون الصحية (مثل: أوميجا 3، وأوميجا 6)، والألياف، وعض المعادن (مثل: المغنيسيوم، والمنغنيز)، وكميات ضئيلة من النحاس والفوسفور، وفيتاامين هـ، وكربوهيدرات، ولكن للاستفادة من هذه العناصر يفضل أن تؤكل نيئة وبقشورها البنية الرقيقة؛ لأنها تحتوي على مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة، وتقدّر الحصة الواحدة للوز بـ 28 غم/ما يعادل ربع كوب (23 حبة لوز تقريبا) وهي الكمية التي يحتاجها الجسم باليوم، فتحتوي الحصة الواحدة على:

  • 6 جرام بروتين.
  • 14 جرام دهون (منها: مشبع، وغير مشبع).
  • 3 جرام ألياف.
  • 6 جرام كربوهيدرات.
  • 48% من الاحتياج اليومي لفيتامين هـ.
  • 27% من الاحتياج اليومي للمنغنيز.
  • 18% من الحاجة اليومية للمغنيسيوم.
اللوز

ما أهمية اللوز للصحة؟

يحتوي اللوز على نسبة عالية من مضادات الأكسدة نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين هـ، والأحماض الدهنية (مثل: أوميجا 3، وأوميجا 6)، ومضادات الأكسدة هذه تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة والتي تعد سببًا للإجهاد التأكسدي للخلايا، وبالتالي حدوث الالتهابات والأمراض المختلفة للجسم، مثل: السرطان، وشيخوخة الجسم، ..وغيره.

هناك دراسة أجريت على 800 شخص تم إعطائهم 60غم من اللوز يوميًّا، فوجد أن هناك انخفاض في نسبة نوعين مختلفين مؤشرات الالتهاب بالجسم، وهناك دراسة أخرى مختلفة أجريت على 200 شخص تم إعطاؤهم حصتين من الاحتياج اليومي من اللوز، فوجدت أيضًا انخفاض في نسبة نوعين مختلفين من مؤشرات الالتهاب.

  • وجد أن اللوز أيضًا يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالدم (LDL) ومنع تأكسده الذي يزيد من  خطر انسداد الشرايين، كما يعمل أيضًا على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد (LDL) وكونه مضاد قوي للأكسدة، فهناك دراسات أجريت على مجموعة من أشخاص لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب، تم إدخال اللوز إلى حميتهم الغذائية، فوجدوا انخفاض ملحوظ في الكوليسترول الضار بالدم، وتحسن بنسبة الكوليسترول الجيد.  
  • وجد أيضًا أن مادة الستيرول الموجودة باللوز قد تمنع امتصاص الكوليسترول، ونظرًا لغناه بالدهون غير المشبعة فإنه يساعد على تقليل الدهون بالدم. 
  • يحتوي اللوز أيضًا على مركبات تسمى الفايتك أسيد التي تزود الجهاز الهضمي بالبكتيريا النافعة والتي تساهم في صحة الجهاز الهضمي، وبالتالي تحسين عملية الهضم.
  • قد يساعد اللوز على تخفيف الوزن ومنع زيادته، والحماية من السمنة رغم أن سعراته الحرارية عالية إلا أن ذلك يمكن عند الأخذ بعين الاعتبار عدد السعرات المتناولة بسبب أنه يخلص الجسم من الدهون الضارة، ويمنع تخزينها بالجسم، فيعطي شعور بالشبع لاحتوائه على كمية جيدة من الألياف والبروتين، كذلك فهناك عدة دراسات أجريت وأظهرت نتائجها بأن اللوز الوحيد من بين المكسرات يؤدى إلى نزول الوزن، وتقليل الكتلة الدهنية عند كميات قليلة، لكن بنتائج واضحة ودقيقة.

كما أن هناك دراسة أخرى أجريت على مجموعة من النساء، فوجدوا أن هناك نزول بالوزن للنساء اللواتي تم إدخال اللوز لأنظمتهم الغذائية بالمقارنة مع المجموعة الأخرى التي لم تتناول اللوز ضمن حميتهم الغذائية.

  • نظرا لاحتواء اللوز على بعض المعادن المهمة، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور فإنه يساعد في الحفاظ على صحة العظام.
  • يساعد اللوز على خفض ضغط الدم بسبب احتوائه على البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامين هـ، وبالتالي تقليل الإصابة بأمراض القلب.
  •  اللوز مفيد لمرضى السكري لأن اللوز من المكسرات قليلة الكربوهيدرات، والغنية بالبروتين، والألياف، والدهون الصحية، والمعادن (مثل: المغنيسيوم) الذي يدخل ضمن عدة وظائف للجسم، من بينها: أنه يساعد على خفض سكر الدم، والتقليل من حساسية الأنسولين، ووجد أن تناول حصتان من اللوز تعطي 150 مليغرام من المغنيسيوم؛ وهي نصف كمية الاحتياج اليومي للمغنيسيوم تقريبا.

أهم الأسئلة الشائعة

ما فوائد تناول اللوز النيء على الريق؟

    لا يوجد دليل على أن تناوله صباحًا قد يفيد، لكن عموما فإن تناول حصة من اللوز صباحًا قد يساعد في عملية الهضم؛ لأنه ينشط حركة الأمعاء بسبب غناه بالألياف، كما أن تناوله يعطي شعورًا بالشبع لفترةٍ طويلة بسبب احتوائه على البروتين والألياف أيضا.

ما فوائد اللوز للمرأة؟

  • استنتاجًا مما سبق ونظرًا لاحتواء الللوز على العديد من العناصر الغذائية المهمة فإن أهمية اللوز لصحة المرأة تكمن في تقوية العظام لاحتواء اللوز على المعادن، مثل: المغتيسيوم، والكالسيوم، والفسفور.
  • يحمي من الإصابة من الأمراض الخطيرة، مثل: السرطان بسبب احتوائه على مضادات أكسدة قوية، مثل: البوليفينولات، ونسبة عالية من فيتامين هـ.
  • يحمي من شيخوخة الجلد ويحسن مظهره بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية وفيتامين هـ، حيث أن زيت اللوز يدخل بالعديد من منتجات العناية بالبشرة. 
  • يساعد على نزول الوزن حيث أنه يعطي شعورًا بالشبع لفتراتٍ طويلة، كما يساعد على الهضم لاحتوائه على الألياف.

يعد اللوز من الأطعمة الغنية بالزيوت الصحية، ويستخرج منه زيت اللوز الذي له فوائد عديدة للشعر والبشرة؛ بسبب غناه بمضادات الأكسدة والمعادن المختلفة؛ لذلك سوف نسرد لكم بعضها:

  1. استعمال زيت اللوز على الشعر وتطبيقه بشكل منتظم يساعد على تنعيم الشعر، ويجعله أسهل أثناء التسريح.
  2. يقوي بصيلات الشعر ويمنع تساقطه، ونظرًا لخصائصه الترطيبية فإنه يمنع أو يقلل من تقصف الشعر، كما أنه يساعد على إصلاح التلف. 
  3. قد يساعد على نمو الشعر، لكن ليس هناك دراسات تثبت ذلك وهذا بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي للخلايا، وبالتالي حفظ بصيلات الشعر من الضعف والالتهاب، فيصبح الشعر أكثر صحة.
  4. يعالج جلدة الرأس من القشرة والالتهاب على الرغم من عدم وجود دراسات تثبت هذا الموضوع إلا أن زيت اللوز كان يستخدم منذ القدم بالطب الصيني؛ لعلاج جفاف ومشاكل جلدة الرأس.

       في نهاية المقال؛ يعد اللوز من المكسرات الصحية الغنية والمليئة بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، مثل :البروتينات، والدهون المفيدة، والألياف، والمعادن، كذلك فهو غني أيضًا بمضادات الأكسدة، وبالتالي فهو يساعد ويحمي الجسم من العديد من الأمراض، مثل: أمراض القلب وانسداد الشرايين بسبب غناه بفيتامين هـ، كما يساعد أيضًا في التقليل من ارتفاع الضغط، والسكر، أيضًا يساعد في نزول الوزن؛ لأنه يعطي شعور بالشبع، وعلى الرغم من فوائده العديدة واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية فإنه يجب الحذر من تناوله من قِبَل الأشخاص الذين لديهم حساسية من المكسرات، فيجب التأكد من عدم التحسس من تناوله.

مقترحات القراءة

  1. العقم | الأسباب والعلاج 
  2. كل ما تريد معرفته حول التلقيح داخل الرحم 
  3. بطانة الرحم المهاجرة | الأسباب والعلاج 
  4. دليلك إلي أفضل 20 مركز طبي لعملية الحقن المجهري بالقاهرة

Responses