fbpx

الوجبات السريعة | كيف تؤثر على صحتك؟

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من مطاعم الوجبات السريعة، وزاد الإقبال عليها خاصةً من المراهقين والأطفال، وكذلك الأشخاص الذين يريدون طعامًا سريعًا سواء داخل المطعم أم خارجه، فهي رخيصة وسريعة ومناسبة وطعمها لذيذ  ولكن هناك الكثير من الآثار السلبية على صحتك عند تناول الأكلات السريعة أو الإفراط فيها، على المدى القصير والطويل.

هيا بنا عزيزي القارئ نتعرف في السطور القليلة القادمة على أضرار الوجبات السريعة، وتأثيرها على الأطفال وما هي البدائل الصحية لها؟

ما هي الوجبات السريعه؟

يشير مصطلح الوجبات السريعة (بالانجليزية: fast food) عمومًا، إلى الطعام السريع الذي يعتزم الأشخاص تناوله سواء داخل المطاعم، أو خارجها وغالبًا تعني أي طعام غير صحي، تقول الدكتورة شارون إن هايز طبيبة القلب في مايوكلينك (Mayoclinic)، “تحتوي معظم الوجبات السريعة على سعرات حرارية كثيرة جدًا، وملح أكثر من اللازم والكثير منها يحتوي على الدهون”.

تحتوي الوجبات السريعة على العديد من المواد غير الصحية، إذ تحتوي على نسبة عالية من السكر، والملح، والدهون غير المشبعة، بالإضافة إلى العديد من المواد الحافظة والمصنعة، التي تجعل الطعام لذيذًا وأكثر نكهة، كما أنها منخفضة العناصر الغذائية المفيدة.

تتجه العديد من المطاعم الآن في سرد السعرات الحرارية التي تحتوي عليها الوجبات التي تُقدمها، وأيضًا تُعد أصنافًا صحية أكثر إلا أنها أيضًا تحتوي على نسبة عالية من الملح (الصوديوم)، والدهون.

أضرار الوجبات السريعة

طلبت إدارة الغذاء والدواء (FDA) إزالة الدهون المشبعة (المتحولة) من الزيوت التي تستخدم في المطاعم، بحلول عام 2020 لأنها تُسبب مشكلات في صحة القلب.

نظرًا لاحتواء الوجبات السريعة على اللحوم عالية الدهون ونسبة عالية من السكر والملح، فإنها تتسبب في العديد من المشكلات الصحية للقلب والجهاز الهضمي، وارتفاع ضغط الدم وغيرها.

ومن أضرار الوجبات السريعة:

1.التأثير على الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية

  • معظم الوجبات السريعة بما في ذلك المشروبات والأطباق الجانبية، مليئة بالكربوهيدرات مع القليل من الألياف أو بدونها، وعندما يعمل الجهاز الهضمي على تكسير الكربوهيدرات أثناء عملية الهضم، ينتج الجلوكوز (السكر) لذلك ترتفع نسبة السكر في الدم، وعندها يفرز البنكرياس الإنسولين لنقل السكر إلى الخلايا التي تخزنه للحصول على الطاقة، لذلك يعود مستوى السكر في الدم إلى طبيعته.
  • لكن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات بصفة دائمة، يؤدي إلى ارتفاع متزايد في نسبة السكر في الدم، ويؤدي إلى قلة استجابة الإنسولين للسكر في الدم وهذا يزيد من خطر الإصابة بمقاومة الإنسولين، وداء السكري من النوع الثاني وزيادة الوزن.
  • تحتوي مشروبات الوجبات السريعة وحدها على 8 ملاعق صغيرة من السكر المضاف، كما تحتوي الأكلات السريعة على العديد من الدهون المتحولة وهي دهون تنتج في أثناء معالجة الطعام، وتوجد في الفطائر المقلية، والمعجنات، والبسكويت، لا توجد دهون متحولة جيدة وكلها تؤدي إلى زيادة الكوليسترول الضار (LDL)، وخفض الكوليسترول النافع (HDL)، وزيادة خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب.
  • عند مزج الدهون والسكر والصوديوم (الملح) يجعل طعم الوجبات السريعة ألذ وأشهى، ولكن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم تؤدي إلى احتباس الماء لهذا تشعر بالانتفاخ بعد تناولها، ثم أن النظام الغذائي الغني بالصوديوم خطر للأشخاص الذين يعانون أمراض ضغط الدم ويؤثر على القلب والأوعية الدموية.

2. التأثير على الجهاز التنفسي

تؤدي السعرات الحرارية الزائدة إلى زيادة الوزن ثم إلى السمنة، وتزيد السمنة من خطر الإصابة بمشكلات الجهاز التنفسي مثل الربو، وضيق التنفس؛ إذ يضغط الوزن الزائد على قلبك ورئتيك، وتظهر الأعراض مع القليل من الجهد وقد تلاحظ صعوبة التنفس عند المشي، أو صعود السلالم أو ممارسة الرياضة.

3. التأثير على الجهاز العصبي المركزي

تقضي الوجبات السريعة على الجوع لفترة قصيرة لكن النتائج على المدى الطويل أقل إيجابية، وكذلك الأشخاص الذين يتناولنها أكثر عرضة للاكتئاب بنسبة 51% مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون هذه الأطعمة.

4. التأثير على الجهاز التناسلي

قد تؤثر الوجبات السريعة على الخصوبة فقد أظهرت بعض الدراسات أن الأطعمة المصنعة تحتوي على الفثالات (Phthalates)، وهي مواد كيميائية تُعيق عمل الهرمونات في الجسم؛ لذا قد يؤدي التعرض لمستويات عالية منها إلى مشاكل في الإنجاب، بما في ذلك العيوب الخلقية.

5. التأثير على الجهاز الغشائي (الجلد والشعر والأظافر)

تؤثر الأطعمة التي تتناولها على بشرتك وقد تؤثر الشوكولاتة والأطعمة الدهنية مثل البيتزا في ظهور حب الشباب، كما تؤدي الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع السكر وانخفاضه يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

6. التأثير على العظام

تزيد الكربوهيدرات والسكر من الأحماض في فمك وهذه الأحماض تكسر مينا الأسنان، التي تؤدي إلى ترسخ البكتيريا في الجسم، كما تؤدي السمنة إلى مضاعفات تتعلق بكثافة العظام وكتلة العضلات، فهم أكثر عرضة للسقوط وكسر العظام.

الآثار الجانبية للوجبات السريعة

هناك بعض الآثار الجانبية الناتجة عن النظام الغذائي الغني بالوجبات السريعة، وهي:

  • الكسل.
  • تدهور صحة البشرة.
  • الشعور بالانتفاخ.
  • ضعف الذاكرة.
  • الإمساك.
  • الشعور بالجوع.
  • زيادة الالتهابات.
  • إرهاق المعدة والكُلى.
  • القلق.

تأثير الوجبات السريعة على الأطفال

تُعد الوجبات السريعة جذابة للغاية لمعظم الأطفال بسبب مذاقها الشهي، وعادةً لا يفهم الأطفال كيف تؤثر هذه الأطعمة سلبًا على صحتهم، وأنها قد تسبب الإدمان لأنها تحتوي على الكثير من الدهون والسكر والملح، وهي منخفضة نسبيًا في العناصر الغذائية الهامة مثل البروتينات والألياف والفيتامينات.

إليك بعض الآثار الضارة للوجبات السريعة على الأطفال، هي:

  1. بعض الاضطرابات المرضية مثل الربو والاكزيما.
  2. الإمساك.
  3. ضعف الأداء الأكاديمي أو انخفاض مهارات الرياضيات والقراءة.
  4. ضعف الصحة البدنية.
  5. الاكتئاب.
  6. اضطرابات النوم.
  7. الإدمان.
  8. فرط النشاط والحركة.

بعض البدائل الصحية للوجبات السريعة

عندما تتضور جوعًا سيكون البرغر بالجبن والبطاطا المقلية الحل السهل، لكن عندما تواجه الأمر فإن الوجبة السعيدة ليست بالضرورة وجبة صحية، إذًا فأنت بحاجة إلى طعام مُغذي وسريع سواءً كنت على الطريق أو في المنزل.

أظهرت الأبحاث أن الحفاظ على وزن صحي أمر صعب عند تناول الكثير من الطعام في الخارج، لاحتوائها على سعرات حرارية عالية وصوديوم ولكن الخبر السار أنه مع القليل من التخطيط يمكن تغيير عاداتك الغذائية، لجعل تناول الطعام في المنزل أكثر صحة ومتعة، وإليك بعض النصائح للعثور على بدائل للوجبات السريعة:

1. إذا كنت في سيارتك

من الأفضل تعبئة الطعام الصحي لكل فرد من أفراد أسرتك داخل السيارة، فإنه يوفر الوقت ويُقلل الدهون والسعرات الحرارية، مثل: 

  • المكسرات.
  • البذور.
  • الزبادي.
  • الفواكه.
  • حليب الشوكولاتة.
  • الألواح الصحية.

2. إذا كنت في المنزل

بعض التخطيط وتحضير المكونات في المنزل قد يُفيدك في تغيير عادة الأكلات السريعة، مثل:

  • جهز صينية حفلات من الخضروات والفواكه لعائلتك، ويمكن خلطها مع بعض الصلصات قليلة الدسم مثل الشوكولاتة المذابة.
  • جهز بعض الوجبات الصحية وضعها في الفريزر.
  • البطاطس المخبوزة السريعة فهي تُعد إضافة مثالية لوجبة صحية وتخبز في الفرن في وقت أقل مما تعتقد، وتكون مقرمشة من الخارج.
  • عشاء الدجاج السريع قد يُفيدك أيضًا عندما تطهى في الفرن بعد رجها بالتوابل جيدًا، وتقدم مع الخس والخضروات الطازجة.
  • شوربة الفاصولياء والخضروات بالإضافة إلى شرائح الليمون والزيتون، والجبن المبشور قليل الدسم.

ختامًا عزيزي القارئ صحتك هي أغلى ما تملك فحافظ عليها، بتقليل الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والإكثار من الخضروات الطازجة والفواكه والالتزام بنمط حياة صحي.

للمزيد حول الوجبات السريعة وأضرارها يُرجى الاطّلاع على:

healthline news-medical webmd

Responses