fbpx

الورم الكوليسترولي | الأسباب والمضاعفات

محتويات المقال:

  • نظرة عامة 
  • الأسباب
  • الأعراض 
  • المضاعفات 
  • التشخيص
  • العلاج 

الورم الكوليسترولي هو نمو جلدي غير طبيعي وغير سرطاني يمكن أن يتطور في الجزء الأوسط من أذنك، خلف طبلة الأذن. وقد يكون عيبًا خلقيًا، ولكن السبب الأكثر شيوعًا هو التهابات الأذن الوسطى المتكررة.

غالبًا ما يتكون الورم الكوليسترولي على شكل كيس يزيل طبقات من الجلد القديم. ومع تراكم خلايا الجلد الميتة، يمكن أن يزداد حجم النمو ويدمر العظام الحساسة في الأذن الوسطى. قد يؤثر ذلك على السمع والتوازن ووظيفة عضلات الوجه.

يمكن أن يؤدي الورم الكوليسترولي إلى:

  • عدوى في الأذن: تسبب إفرازات من الأذن
  • فقدان السمع: يمكن أن يكون دائمًا
  • الدوار: الإحساس بأنك أو العالم من حولك يدور
  • طنين الأذن: سماع الأصوات القادمة من داخل الجسم، وليس من مصدر خارجي
  • تلف العصب الوجهي: يمكن أن يسبب ضعفًا في نصف وجهك

في حالات نادرة جدًا، يمكن أن تنتشر العدوى في الأذن الداخلية والدماغ، مما يؤدي إلى خراج في المخ أو التهاب السحايا.

\"الورم

ما الذي يسبب الورم الكوليسترولي؟

إلى جانب الالتهابات المتكررة، قد يحدث الورم الكوليسترولي أيضًا بسبب ضعف أداء قناة استاكيوس، وهو الأنبوب الذي يمتد من مؤخرة الأنف إلى منتصف الأذن.

يسمح أنبوب استاكيوس للهواء بالتدفق عبر الأذن ومعادلة ضغط الأذن، وقد لا يعمل بشكل صحيح بسبب أي مما يلي:

إذا كانت قناة استاكيوس لا تعمل بشكل صحيح، فقد يحدث فراغ جزئي في الأذن الوسطى. قد يتسبب ذلك في سحب جزء من طبلة الأذن إلى الأذن الوسطى، مما يؤدي إلى تكوين كيس يمكن أن يتحول إلى ورم كوليسترولي. ثم يصبح النمو أكبر لأنه يمتلئ بخلايا الجلد القديمة والسوائل وغيرها من النفايات.

الورم الكوليسترولي عند الأطفال

في حالات نادرة جدًا، قد يولد الطفل مصابًا بورم كوليسترولي، ويعتبر هذا عيبًا خلقيًا. يمكن أن تتكون الأورام الكوليسترولية الخلقية في الأذن الوسطى أو في مناطق أخرى من الأذن.

في الحالات التي يصاب فيها الأطفال بالتهابات الأذن بشكل متكرر في وقت مبكر من الحياة، فمن الممكن أن يتكون الورم الكوليسترولي في سن مبكر.

\"ما

ما هي أعراض الورم الكوليسترولي؟

عادة ما تكون الأعراض المصاحبة للورم الكوليسترولي خفيفة. تصبح أكثر شدة عندما يكبر الكيس ويبدأ في التسبب في مشاكل داخل أذنك.

في البداية، قد تقوم الأذن المصابة بتصريف سائل كريه الرائحة. ومع نمو الكيس،سيبدأ في خلق إحساس بالضغط في أذنك، مما قد يسبب بعض الانزعاج. قد تشعر أيضًا بألم في أذنك أو خلفها. وقد يؤدي ضغط الكيس المتنامي إلى فقدان السمع في الأذن المصابة.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض. يمكن أن يحدث الدوار وشلل عضلات الوجه وفقدان السمع الدائم إذا استمر الكيس في النمو دون رادع.

ما هي المضاعفات المحتملة للورم الكوليسترولي؟

عندما تُترك دون علاج، فإن الورم الكوليسترولي سوف ينمو بشكل أكبر ويسبب مضاعفات تتراوح من خفيفة إلى شديدة للغاية.

توفر خلايا الجلد الميتة التي تتراكم في الأذن بيئة مثالية لنمو البكتيريا والفطريات. هذا يعني أن الكيس يمكن أن يصاب بالعدوى، مما يتسبب في حدوث التهاب واستمرار تصريف الأذن.

بمرور الوقت،قد يؤدي الورم الكوليسترولي أيضًا إلى تدمير العظام المحيطة. فيمكن أن يتلف طبلة الأذن، والعظام داخل الأذن، والعظام القريبة من الدماغ، وأعصاب الوجه. قد يحدث فقدان دائم للسمع في حالة كسر عظام الأذن.

قد ينتشر الكيس حتى في الوجه إذا استمر في النمو، مما يسبب ضعفًا في الوجه.

تشمل المضاعفات المحتملة الأخرى ما يلي:

\"ما
كيف يتم تشخيص الورم الكوليسترولي؟

لتحديد ما إذا كنت مصابًا بالورم الكوليسترولي، سيقوم طبيبك بفحص أذنك من الداخل باستخدام منظار الأذن. يسمح هذا الجهاز الطبي لطبيبك بمعرفة ما إذا كانت هناك علامات على نمو كيس. على وجه التحديد، سوف يبحثون عن ترسبات مرئية من خلايا الجلد أو كتلة كبيرة من الأوعية الدموية في الأذن.

قد يحتاج طبيبك إلى طلب فحص بالأشعة المقطعية إذا لم تكن هناك علامات واضحة للورم الكوليسترولي. قد يُطلب أيضًا إجراء فحص بالأشعة المقطعية إذا ظهرت عليك أعراض معينة، مثل الدوخة وضعف عضلات الوجه. الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب هو اختبار تصوير غير مؤلم يلتقط صورًا من مقطع عرضي لجسمك. يسمح الفحص لطبيبك برؤية ما بداخل أذنك وجمجمتك. يمكن أن يساعدهم ذلك في رؤية الكيس بشكل أفضل أو استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لأعراضك.

\"كيف

علاج الورم الكوليسترولي

الجراحة

لإزالة الورم الكوليسترولي، عادة ما تحتاج إلى إجراء عملية جراحية تحت تأثير التخدير العام.

بعد استئصال الورم الكوليسترولي، قد تكون أذنك معبأة بضمادة. سيحتاج إلى بضعة أسابيع لإزالته، وسيتم إخبارك بكيفية الاعتناء به.

بالإضافة إلى إزالة الورم الكوليسترولي، قد يتمكن الجراح من تحسين سمعك. ويمكن القيام بذلك من خلال عدة طرق.

على سبيل المثال، يمكن إدخال عظم سمعي اصطناعي لسد الفجوة بين طبلة الأذن والقوقعة (عضو السمع). في بعض الحالات، قد لا يكون من الممكن إعادة بناء السمع أو قد تكون هناك حاجة لعملية أخرى.

عادة ما تفوق فوائد إزالة الورم الكوليسترولي المضاعفات. ومع ذلك، كما هو الحال مع أي نوع من الجراحة، هناك خطر ضئيل مرتبط بالتخدير، وفرصة ضئيلة جدًا لتلف العصب الوجهي مما يؤدي إلى ضعف جانب الوجه.

ناقش المخاطر مع الجراح قبل إجراء العملية.

التعافي من الجراحة

قد تحتاج إلى البقاء في المستشفى طوال اليوم بعد العملية، ويجب أن تخطط للتوقف عن العمل لمدة أسبوع أو نحو ذلك.

عندما تصل إلى المنزل، ستحتاج إلى إبقاء الأذن المصابة جافة. يجب أن تتمكن من غسل شعرك بعد أسبوع بشرط عدم دخول الماء إلى الأذن. ولتجنب ذلك، يمكنك سد الأذن بقطن مغلف بالفازلين.

قد يُنصح بتجنب الطيران والسباحة وممارسة الأنشطة أو الرياضات الشاقة لبضعة أسابيع بعد الجراحة. في موعد المتابعة الخاص بك، اسأل متى سيكون آمناً العودة إلى أنشطتك المعتادة.


المتابعة

إذا كانت غرزك غير قابلة للذوبان، فقد تحتاج إلى إزالتها من قبل ممرضة الممارسة الخاصة بك بعد أسبوع أو أسبوعين.

معظم الناس لديهم موعد للمتابعة في عيادة في غضون أسابيع قليلة من العملية، عندما يتم إزالة أي ضمادات من أذنك.

يمكن أن يعود الورم الكوليسترولي، ويمكن أن يصيب أذنك الأخرى، لذلك ستحتاج إلى حضور مواعيد متابعة منتظمة لمراقبة ذلك.

في بعض الأحيان، يلزم إجراء عملية ثانية بعد حوالي عام للتحقق من وجود أي خلايا جلدية متبقية. ومع ذلك، غالبًا ما تستخدم فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي الآن بدلاً من الجراحة للتحقق من ذلك.

\"علاج

متى تحصل على استشارة طبية بعد الجراحة؟

اتصل بطبيب عام أو قسم الأنف والأذن والحنجرة في المستشفى إذا كان لديك:

  • إفرازات أو نزيف حاد من أذنك أو جرحك
  • حرارة عالية
  • ألم شديد أو متزايد

يمكن أن تكون هذه الأعراض علامة على حدوث مضاعفات، مثل العدوى.


يمكنك أيضا القراءة عن:
خراج الدماغ
التهاب الأغشية السحائية


المصدر: Cholesteatoma | NHS

Responses