fbpx

ترميم الأسنان | دليلك الشامل

    في حين أن الميناء الموجودة على أسنانك هي أصلب مادة في جسمك، ووفقًا لعيادة كليفلاند فهي ليست منيعة، وفي بعض الأحيان تتشقق أو تنكسر وتكون بحاجة لترميم لكي نستعيد الشكل التشريحي، والجمالي، والوظيفي لها.

محتويات المقال

ما السن المكسور؟

على الرغم من أن هذا السؤال قد يبدو واضحًا، إلا أن أسنانك لديها ما هو أكثر مما تراه العين، فتتكون أسنانك من جزأين، هما: التاج (فوق اللثة)، والجذر (أسفل اللثة) وفقًا لعيادة كليفلاند، كما أنها تحتوي على ثلاث طبقات: الميناء (الطبقة الخارجية الصلبة البيضاء)، والعاج (الطبقة الوسطى)، واللب الذي يحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب.

ما الذي قد يسبب كسر الأسنان؟

تشمل الأسباب الشائعة لكسر الأسنان ما يلي:

  • الاصطدام أو تعرض الأسنان للضغط.
  • مضغ الأطعمة الصلبة، مثل: حبات الفشار أو الحلوى الصلبة.
  • صرير الأسنان.
  • مضغ العلكة أو الثلج.
  • العمر: تحدث الأسنان المكسورة في كثير من الأحيان عند الأطفال سن 3، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.
  • علاجات الأسنان السابقة: يمكن للحشوات الكبيرة والقنوات الجذرية أن تضعف السن.

ما أعراض الأسنان المكسورة؟

في بعض الأحيان قد لا تعرف حتى أن لديك سنًا مكسورة، إذًا ما الأعراض التي يجب عليك مراقبتها؟

  1. الألم: وفقًا للجمعية الأمريكية لأطباء جذور الأسنان: قد يحدث ألم في الأسنان المكسورة عند مضغ الطعام.
  2. الحساسية للأطعمة الساخنة أو الباردة.
  3. تورم حول السن.

كيفية إصلاح الأسنان المكسورة

في حين أن السن المكسورة قد تكون بسيطة، إلا أنها بمجرد أن تشقق في الطبقة الخارجية (الميناء) فقد تكون أكثر خطورة؛ لذلك من المهم أن تتصل بطبيب الأسنان الخاص بك في أي وقت تلاحظ فيه كسرًا في الأسنان أو تشعر بألم في الأسنان المكسورة.

هذا مهم بشكل خاص عند الأطفال الذين لديهم أسنان في طور النمو، ونظرًا لعواقب إصابات الأسنان المؤلمة على الطفل وتطور الأسنان الدائمة [حالة الأسنان] هناك حاجة إلى تثقيف الآباء، ومقدمي الرعاية، والمدرسين، ومتخصصي الرعاية الصحية حول الحاجة إلى تقييم وعلاج الأسنان “إصابات في الأسنان الأولية”، ويمكن أن تختلف خيارات إصلاح الأسنان المكسورة من عدم القيام بأي شيء إلى إزالة السن؛ لذلك فيما يلي بعض الطرق التي يمكن لطبيب أسنانك من خلالها إصلاح أسنانك المكسورة:

  1. الترابط: يستخدم الترابط مادة راتنجية مركبة بلون الأسنان؛ لتعزيز ابتسامتك، ويستخدم هذا الإجراء لإصلاح الرقائق، أو سد الفجوات، أو تغيير شكل ولون السن.
  2. التاج: يكون هذا ضروريًا عندما تنكسر قطعة كبيرة من الأسنان وفقًا لطب الأسنان في بنسلفانيا، وتيجان الأسنان عبارة عن أغطية توضع فوق السن المتبقي، ويمكن تصنيعها من عدة مواد مختلفة.
  3. الخلع: قد يكون السن متضررًا بشدة لدرجة أن الخيار الوحيد المتبقي هو إزالته.
  4. قناة الجذر: يكون هذا العلاج ضروريًا عند تلف الجزء الأوسط من السن، وأثناء علاج قناة الجذر يقوم أخصائي علاج جذور الأسنان المتخصص في مثل هذا العلاج بإزالة اللب الموجود داخل السن بعناية -ينظف، ويطهر، ويشكل القنوات الجذرية-، ثم يضع الحشوة لإغلاق المساحة.
  5. القشرة: القشرة مصنوعة من مادة متينة تلتف حول السن بالكامل ولكنها لا تغطيه، إذا تم الاعتناء بالقشرة فإنها يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى عشر سنوات.

تجميل الأسنان

إضافة إلى تركيب التيجان والجسور ووضع فينير الأسنان يوجد هناك أيضًا تشكيل الميناء الذي يندرج تحت مصطلح تجميل الأسنان، وتشكيل الميناء عبارة عن عملية سريعة غير مؤلمة لتشكيل الأسنان الطبيعية بهدف تحسين مظهرها، حيث نقوم باستخدامه -بشكلٍ عام- لتصحيح العيوب الصغيرة، مثل: الأسنان غير المستوية، كما يمكن رؤية نتائجها على الفور، وغالبًا ما يتم دمج تشكيل الميناء مع التبييض أو الفينير.

تسوس وتجاويف الأسنان

تسوس الأسنان يسبب الألم فهو يعتمد على أي جزء من السن فتتأثر بمدى عمق التسوس، أما التجويف في الميناء فلا يسبب أي ألم، ويبدأ الألم عندما يصل التسوس إلى العاج، في البداية قد يشعر الأشخاص بالألم فقط عند ملامسة الأطعمة أو المشروبات الساخنة أو الباردة أو الحلوة للسن المصاب، وغالبًا ما يشير هذا النوع من الألم إلى أن الالتهاب الموجود في اللب قابل للشفاء، فإذا تمت معالجة التجويف في هذه المرحلة فيمكن لأطباء الأسنان ترميم السن، وعلى الأرجح لن يحدث أي ألم أو صعوبات في المضغ.

أما إذا توقف التسوس قبل أن ينهار سطح الميناء فيمكن للميناء إصلاح نفسها (إعادة التمعدن) إذا استخدم الناس الفلورايد، ويتطلب العلاج بالفلورايد استخدام معاجين أسنان قوية موصوفة طبيًا تحتوي على تركيز أعلى من فلوريد الصوديوم والعديد من تطبيقات فلوريد الصوديوم في عيادة طبيب الأسنان، كذلك يمكن أيضًا وضع المنتجات التي تحتوي على الكالسيوم والفوسفات على الأسنان، لكنها أقل فعالية في إعادة تمعدن الأسنان من الفلورايد، كما يمكن لفلوريد ديامين الفضة (SDF) أن يوقف تطور التجاويف ويعيد تمعدن الأسنان المتضررة، ومع ذلك نظرًا لأن SDF يصبغ بشكل دائم التسوس باللون الأسود فإنه يتم تطبيقه بشكل أساسي على أسنان الطفل.

وبمجرد وصول التسوس إلى العاج فإنه يسبب ثقبًا فعليًا في السن، ويقوم أطباء الأسنان بحفر المادة المتحللة داخل السن ثم ملء المساحة الناتجة بحشوة (ترميم)، ويساعد علاج التسوس في مرحلة مبكرة في الحفاظ على قوة السن، كما يحد من احتمالية تلف اللب.

الحشوات

تصنع الحشوات من مواد مختلفة ويمكن وضعها داخل السن أو حوله، وتشمل أنواعها:

الملغم الفضي

هو (مزيج من الفضة، والزئبق، والنحاس، والقصدير، وأحيانًا الزنك، والبلاديوم، والإنديوم)، وهو الأكثر استخدامًا في حشوات الأسنان الخلفية حيث تكون القوة مهمة، ويكون اللون الفضي غير واضح نسبيًا، كما أن الملغم الفضي غير مكلف نسبيًا ويستمر لمدة 14 عامًا في المتوسط، ومع ذلك يمكن أن يستمر الملغم لأكثر من 40 عامًا إذا تم وضعه بعناية باستخدام حاجز مطاطي، وكانت نظافة فم الشخص جيدة.

يتناقص استخدام الملغم لأن الناس يشعرون بالقلق بشأن المخاطر الصحية والبيئية المرتبطة باستخدامه، ويجدون الراتنجات المركبة أكثر جاذبية من الناحية التجميلية، ومع ذلك فإن الكمية الضئيلة جدًا من الزئبق التي تتسرب من ملغم الفضة صغيرة جدًا بحيث لا تؤثر على الصحة، ولا ينصح أطباء الأسنان باستبدال الملغم لأن الإجراء مكلف، ويضر ببنية الأسنان، كما يزيد في الواقع من تعرض الشخص للزئبق، ويتطلب استخدام فواصل الملغم لمنع إطلاق محتواه من الزئبق في البيئة، وبشكل عام تدوم حشوات الملغم لفترةٍ أطول، كما تكون أكثر مقاومة للتسوس الإضافي من الراتنجات المركبة، ومع ذلك فإن المخاوف بشأن مخاطرها البيئية تسببت في الاتجاه نحو استخدام مواد طب الأسنان غير الملغم.

الأسنان

الحشوات الذهبية

  ممتازة ولكنها أكثر تكلفة، كما يلزم زيارتين على الأقل لطبيب الأسنان لوضعها بشكلٍ دائم، ويتم استخدام الراتنجات المركبة في الأسنان الأمامية حيث تكون الفضة واضحة، وعلى نحو متزايد يتم استخدام هذه الحشوات -أيضًا- في الأسنان الخلفية، وعلى الرغم من أنها تتمتع بميزة كونها لون الأسنان وأنها تسمح لأطباء الأسنان بالحفاظ على بنية الأسنان أكثر مما تفعل حشوات الملغم، إلا أن الراتنجات المركبة أغلى من الملغم الفضي، وربما أكثر عرضةً لتطور التسوس حول الهوامش، وذلك لأن الراتينج المركب ينكمش عندما يتصلب، كذلك فقد لا تدوم الراتنجات المركبة أيضًا لمدة طويلة مثل ملغم الفضة؛ خاصةً في الأسنان الخلفية والتي تتطلب قوة المضغ الكاملة، وقد أدت التحسينات في الراتنجات المركبة إلى الحد من بعض الانكماش الذي حدث مع بعض الإصدارات السابقة من المادة.

الأيونومر الزجاجي

 وهو حشوة بلون الأسنان تم تركيبه لإطلاق الفلورايد بمجرد وضعه في مكانه، وهو مفيد للأشخاص المعرضين بشكلٍ خاص لتسوس الأسنان، ويتم استخدام الأيونومر الزجاجي أيضًا لاستعادة المناطق المتضررة بسبب الإفراط في تنظيف الأسنان بالفرشاة، كما تتوفر أيضًا مواد المتماثرات الشاردة الزجاجية المعدلة بالراتنج، وتوفر نتائج تجميلية أفضل من المتماثرات الشاردة الزجاجية التقليدية فإن السمنت المتماثرات الشاردة الزجاجية هي ذاتية المعالجة، وعادةً لا تحتاج إلى “ضوء أزرق” للتثبيت، وتشمل مزايا الأيونومر الزجاجي ما يلي:

  1. متوفر بألوان تتماشى مع الأسنان المحيطة.
  2. الحد الأدنى من إزالة بنية الأسنان الصحية لوضعها.

الحشوات غير المباشرة

الخيارات الأخرى لاستبدال بنية الأسنان المفقودة هي من خلال استخدام الحشوات غير المباشرة، على سبيل المثال: “الأغطية” المصنوعة من السيراميك أو المعادن الثمينة، مثل: الذهب، وخيارات العلاج الأكثر متانة وتكلفة.

الملغم السني

 هو مادة حشو الأسنان المستخدمة لملء التجاويف الناجمة عن تسوس الأسنان، والملغم السني عبارة عن خليط من المعادن يتكون من الزئبق السائل (العنصري) ومسحوق سبيكة يتكون من الفضة، والقصدير، والنحاس ما يقرب من نصف (50٪) ملغم الأسنان، وهو زئبق أولي من حيث الوزن، كما تسمح الخواص الكيميائية للزئبق العنصري بالتفاعل مع جزيئات سبائك الفضة/النحاس/القصدير، وربطها معًا لتكوين ملغم.

غالبًا ما يشار إلى حشوات الملغم السنية باسم “الحشوات الفضية” بسبب مظهرها الشبيه بالفضة على الرغم من أن استخدام هذا المصطلح غير مستحسن؛ لأن المصطلح لا يشرح بشكل صحيح المواد الموجودة في الملغم.

عند وضع الملغم السني يقوم طبيب الأسنان أولًا بحفر السن؛ لإزالة التسوس، ومن ثم تشكيل تجويف السن؛ لوضع حشوة الملغم، بعد ذلك وفي ظل ظروف السلامة المناسبة يقوم طبيب الأسنان بخلط السبائك المسحوقة المغلفة مع الزئبق السائل؛ لتشكيل معجون الملغم، ثم يتم وضع معجون الملغم الملين هذا وتشكيله في التجويف المجهز حيث يتصلب بسرعة؛ ليتحول إلى حشوة صلبة.

هل هناك أي مخاوف بشأن استخدام ملغم الأسنان بالنسبة لبعض المرضى؟

تشير المعلومات التي استعرضتها إدارة الغذاء والدواء على مدى العقدين الماضيين إلى عدم اليقين بشأن آثار التعرض للزئبق من ملغم الأسنان، ومستويات التعرض المقبولة لبخار الزئبق (الغاز)، واحتمال تجمع الزئبق في الجسم، وما إذا كانت درجة التراكم يؤدي استخدام ملغم الأسنان إلى نتائج صحية ضارة، كما تشير غالبية الأدلة إلى أن التعرض للزئبق من ملغم الأسنان لا يؤدي إلى آثار صحية سلبية على عامة السكان، وقد يشكل التعرض للزئبق خطرًا صحيًا أكبر لدى مجموعات معينة من الأشخاص الذين قد يكونون أكثر عرضةً للآثار الضارة المحتملة المرتبطة عمومًا بالزئبق، وتشمل هذه المجموعات السكانية عالية الخطورة ما يلي:

  • النساء الحوامل، وأجنتهن النامية.
  • النساء اللاتي يخططن للحمل.
  • النساء المرضعات، وحديثي الولادة، والرضع.
  • الأطفال؛ خاصةً مَن هم دون السادسة من العمر.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض عصبي موجود مسبقًا.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى.
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة للزئبق، أو المكونات الأخرى (الفضة، والنحاس، والقصدير) من ملغم الأسنان.

إذا كنت تندرج ضمن أي من المجموعات المعرضة للخطر الأكبر المذكورة أعلاه فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تشجع بشدة استخدام الترميمات (الحشوات) غير الملغية، مثل: الراتنجات المركبة، والسمنت المتماثرات الشاردة الزجاجية إذا كان طبيب أسنانك يعتقد أن هذه المواد مناسبة لبنية أسنانك المصابة وموقعها. 

كذلك لا توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أي شخص بإزالة أو استبدال حشوات الملغم الموجودة في حالة جيدة ما لم يعتبر ذلك ضروريًا من الناحية الطبية من قبل أخصائي الرعاية الصحية (على سبيل المثال: فرط الحساسية الموثقة لمواد الملغم)، وتؤدي إزالة حشوات الملغم السليمة إلى فقدان غير ضروري لبنية الأسنان الصحية، وزيادة مؤقتة في التعرض بسبب بخار الزئبق الإضافي المنبعث أثناء عملية الإزالة.

ما فينير الأسنان؟

فينير الأسنان أو ما يعرف أيضًا بقشور الأسنان الخزفية أو عدسات الأسنان، هو: قشرة أو طبقة رقيقة يتم تركيبها على مقدمة الأسنان؛ لتحسين مظهرها؛ مما يساعد في الحصول على ابتسامة جميلة، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تركيب فينير الأسنان على سن واحد أو مجموعة من أسنان.

الأسنان

ما استخدامات فينير الأسنان؟

يستخدم فينير الأسنان في علاج وإخفاء بعض مشاكل الأسنان دون الشعور بالألم، مثل:

  1. علاج تصبغات الأسنان واصفرارها.
  2. علاج تكسر الأسنان وتآكلها.
  3. علاج تسوس الأسنان.
  4. تحسين مظهر الأسنان غير المتساوية في الشكل والحجم.
  5. علاج وتعبئة الفجوات بين الأسنان.

ما أنواع فينير الأسنان؟

تتعدد أنواع فينير الأسنان، ونذكر منها:

أولًا:- فينير الأسنان المصنوعة من مادة البورسلين

هو النوع الشائع استخدامه من أنواع الفينير التجميلية، يتميز هذا النوع بقوته، كما يمكن استخدامه على قمم الأسنان وعلى جوانبها أيضًا، وعند تركيب فينير الأسنان المصنعة من البورسلان يقوم الطبيب بإزالة جزء من طبقة المينا؛ لذلك فهي ثابتة ولا يمكن إزالتها، كما يعد استبدالها أصعب من الأنواع الأخرى.

قشور البورسلان لها نفس لون الأسنان الطبيعية، ولكن يمكن تفتيحها وجعلها أكثر بياضًا للحصول على ابتسامة مشرقة وطبيعية في ذات الوقت تدوم لمدة 20 عام، ومن سلبياتها: أنها مؤلمة بعض الشيء، كما أنها تحتاج لمراجعة الطبيب بشكلٍ مستمر لتفقدها.

ثانيًا:- فينير الأسنان الراتينج المركب، ويعرف أيضًا بالكومبوزيت

هو نوع مشابه للنوع المصنوع من البورسلان، لكنها تعد أرخص في السعر، وغالبًا لا يتم إزالة جزء من طبقة الميناء عند تركيبها في حال تكسر فينير الراتينج المركب أو تلفها يعد استبدال فينير الكومبوزيت أسهل مقارنةً بالفينير المصنوعة من البورسلان، ومن سلبيات الراتنج المركب: أنها قد تتصبغ مع مرور الوقت على عكس البورسلان التي لا تتصبغ، كما أنها تدوم حوالي 5 أعوام فقط.

ثالثًا:- عدسات الأسنان اللومينير

تعد من أكثر الطبقات المستخدمة رقة مقارنةً بمختلف أنواع الفينير، وهي أحد الأنواع التي لا تسبب الألم عند تركيبها على الأسنان، وغالبًا ما يستمر اللومينير لمدة 20 عام، وتعد إزالتها سهلة مقارنةً بالأنواع الأخرى، ولكن بها بعض السلبيات، مثل:

  1. من الممكن أن تنفصل بسهولة عن الأسنان بعد تركيبها، وقد تظهر بلون أغمق من الطبيعي.
  2. قد يعتقد البعض أنها رقيقة جدًا، وبالتالي يُفضل عدم استخدام هذه النوعية من فينير الأسنان.

أما عدسات الجزء الداخلي من السن فغالبًا ما تكون مصنعة من الذهب، ولكن من الممكن أن تكون مصنعة من البورسلان أيضًا، وعادةً ما يستخدم هذا النوع في الجزء الداخلي من الأسنان، كما تستخدم لتثبيت حشوات الأسنان أيضا.

رابعًا:- الفينير المتحرك

هي المرحلة السابقة لتركيب الفينير الثابت، وتكون مصنعة من مادة البلاستيك أو الراتينج، ويعد هذا النوع سهل التركيب، كما أنه غير مؤلم.

ما إيجابيات تركيب فينير الأسنان؟

من مزايا وإيجابيات تركيب فينير الأسنان ما يلي:

  1. يعطي مظهر الأسنان الطبيعي.
  2. تتحمل اللثة مادة البورسلان جيدا.
  3. تقاوم قشور البورسلين البقع والتصبغات.
  4. يمكن اختيار لون لجعل الأسنان الداكنة تبدو أكثر بياضًا.

بشكل عام لا تتطلب الكثير من التشكيل كما تتطلب التيجان، كذلك فهي أقوى وتبدو أفضل.

ما أضرار تركيب فينير الأسنان؟

تشمل عيوب فينير وقشرة الأسنان ما يلي:

  1. لا يمكن إزالتها.
  2. عادةً لا يمكن إصلاح القشرة في حال تشققها.
  3. نظرًا لإزالة الميناء قد تصبح الأسنان أكثر حساسية للأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة.
  4. في حال تركيب الفينير على سن واحد فقط قد لا يتطابق لون قشور الأسنان تمامًا مع لون الأسنان الأخرى، أيضًا لا يمكن تغيير لون القشرة بمجرد وضعها وتركيبها على السن.
  5. على الرغم من هذه الاحتمالية الضعيفة إلا أنه من الممكن أن تنفصل القشرة وتتساقط.
  6. يمكن أن تتعرض الأسنان ذات القشرة إلى التسوس؛ مما قد يستلزم تغطية كاملة للسن بالتاج.
  7. قشور الأسنان والفينير ليست خيارًا جيدًا للأشخاص الذين لديهم مشاكل في أسنانهم، على سبيل المثال: الأشخاص الذين يعانون من التسوس، أو أمراض اللثة، أو الأسنان الضعيفة نتيجة التسوس، أو الكسر، أو حشوات الأسنان الكبيرة. 

في النهاية؛ تعتمد متانة أي ترميم للأسنان على عوامل عديدة إلى جانب مادة حشو الأسنان، ولحماية أسنانك وحشواتها على البقاء لأطول فترة ممكنة يجب عليك الحفاظ على نظام غذائي صحي، ونظافة الفم المناسبة، وفحوصات الأسنان المنتظمة.

مقترحات القراءة

  1. كيف تحمي نفسك من التهاب اللثة؟
  2. ما أسباب انحسار اللثة؟
  3. ما مضاعفات التهاب اللثة؟

Responses