fbpx

تعرّف على أهم فوائد الفازلين واستخداماته

سأقدم لكم اليوم مقالًا شاملًا عن الفازلين و فوائده، كذلك أضراره التي قد تنجم عن استعماله؛ خاصةً إذا استُعمل بشكلٍ خاطئ، لقد أصبح الفازلين عنصرًا رئيسًا يتواجد في صيدليّة كلّ منزل، ولا شكّ انّنا جميعًا لدينا الفضول لنتعرف على كيفيّة استخدامه، وفوائده.

وقد ترى جدّتك أو والدتك لا يستطيعون الاستغناء عنه، فلا ينحصر استخدامه كمادّة تجميليّة وحسب، بل من الممكن أن يُستعمل لأقدام حيوانك الأليف أو لتزليق بعض الأشياء العالقة؛ لذا تابع معي عزيزي القارئ لتتعرّف على فوائده الموثوقة بعيدًا عما تعرفه من العامّة.

محتويات المقال:

ما أصل الفازلين؟

    في الواقع لقد كان اكتشاف الفازلين بمحض الصّدفة، حيث اكتشفه روبرت أوغسطس تشيزبرو في عام 1859 عندما كان عمّال النّفط يستخدمون هلامًا لزجًا لشفاء جروحهم وحروقهم، وفي النّهاية قام بتعبئة هذا الهلام على شكل فازلين، وبمعنى آخر يشتقّ الفازلين من البترول؛ فهو يتكوّن من الزّيوت المعدنيّة والشّموع؛ أي أنه ليس زيت فازلين كما هو شائع.

الفازلين

فيم يستعمل الفازلين؟

    لقد تنوّعت استخدامات الفازلين بشكلٍ كبير، وبشكل أخصّ يستخدم في النواحي التجميلية والطّبية، والتي منها:

شفاء خدوش الجلد البسيطة والحروق

لقد أثبتت الدّراسات أن الفازلين له فعاليّة في الحفاظ على رطوبة الجلد أثناء الشفاء بعد الجراحة، لكن عليك الانتباه جيدًا حيث يجب أن تتأكّد من تنظيف وتطهير السّطح الذي تريد وضع الفازلين عليه بشكلٍ جيّد، حيث أنّ البكتريا ومسبّبات الأمراض الأخرى إذا حوصرت بالداخل تؤخّر عمليّة الشّفاء.

ترطيب الجلد

قد يخطر ببالنا سؤل.. ماذا يفعل الفازلين بالوجه؟ في الحقيقة يعمل الفازلين كمرطّب انسدادي، فهو يمنع بشرتك من الجفاف، كما يوضع على الأنف الجافّة؛ خاصةً في موسم البرد والجفاف، كذلك يستعمله النّاس -خاصةً النساء- بعد الاستحمام.

كما قد يستخدم لتشقّقات الأقدام و ذلك بعد نقع الأقدام بمياه دافئة ثمّ تنشيفها بشكلٍ جيّد، فيوضع الفازلين ثم يتم ارتداء الجوارب القطنيّة، كما يمكن استعمال فازلين للشّفايف في حال كانت الشّفاه متشقّقة مثلما تفعل مع أي أحمر شفاه.

منع طفح الحفاّضات

لقد ثبت أن الفازلين يقلّل من حدوث طفح الحفّاض عند الأطفال، حيث يعمل الفازلين كحاجز وقائي يحمي البشرة من التّعرض المستمرّ للرّطوبة.

إزالة مكياج العيون

يعتبر الفازلين آمن للاستخدام في المنطقة حول العين، ضع الفازلين على قطعة قطن واضغط بلطف على عينيك مع التّأكد من إغلاق عينيك أثناء المسح.

حفظ أطراف الشعر المتقصّفة

بسبب التّعرض لأشعة الشمس والرياح، كذلك بعد التّعرض لمياه السّباحة فقد يجفّف شعرك؛ لذلك ضع القليل من الفازلين على أطراف الشعر لأنه يمكن أن يقلّل من مظهر الأطراف المتقصفة.

منع ظهور بقع الجلد من صبغة الشعر أو طلاء الأظافر

يمكن وضع الفازلين على خط الشّعر لمنع صبغة الشعر من تلطيخ البشرة، كما يمكن استعمال الطريقة نفسها عند وضع طلاء الأظافر.

الحفاظ على روائح العطور

يمكن أن يساعد الفازلين في ثبات رائحة عطرك لمدة أطول.

التخلص من حشرة القمل

يعدّ الفازلين علاجًا منزليًّا للقمل حيث أثبتت الدراسات أنه يقتل القمل، لكنّه لا يمنع البيض، وهذا يعني أنه ليس علاجًا جيّدًا للسيطرة على القمل، لكن عليك استعمال الأدوية المخصّصة لقتل القمل.

الوقاية من الإصابة بالبثور

قبل الخروج للمشي يمكنك أن تفرك الفازلين بين ساقيك أو على كعبيك، حيث يمنع الاحتكاك، وبالتّالي يحمي من ظهور البثور والتقرّحات.

تصفيف الحواجب

يمكن استخدام الفازلين كخدعة لتصفيف الحواجب، فإذا كنتِ تفضّلين حواجب ذات قوس مرتفع أو مظهرًا طبيعيًّا لحواجبك فإن الفازلين يساعدك في تنعيم شعر الحاجب، وتثبيته في مكانه.

كيف يساعد الفازلين في معالجة الأمراض الجلدية؟

    في الواقع إن فوائد الفازلين ليست محصورة للأغراض التجميلية فحسب، فقد يستخدم لعلاج بعض الأمراض الجلدية، منها:

العدّ الورديّ

الورديّة هي حالة جلديّة التهابيّة شائعة لها أسباب مختلفة، فالأبحاث التي أجراها أطباء الجلديّة بيّنت أن المواد السادّة (مثل: الفازلين) آمنة ومفيدة للأشخاص المصابين بالورديّة، كما تساعدها على الشفاء.

الصدفيّة

من المرجّح أن يحدث تفشي الصدفية كلّما كانت البشرة جافة؛ لذا يمكنك أن تدهن الفازلين كوقاية في المناطق التي ترى فيها أعراض الصدفية.

الشيخوخة

لا تعد الشّيخوخة مرضًا جلديًّا لكن عندما نظر الباحثون في النشاط الميكروبي للفازلين وجدوا أن المادة تزيد من تنظيم البيبتيدات على سطح الجلد.

في الحقيقة إن الفازلين لن يقلّص المسام أو يعالج التجاعيد، لكنه يحافظ على البشرت رطبة؛ مما يساعد في إبطاء ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.

الحساسيّة

هنالك بعض الحالات النادرة من ردود الفعل التحسّسيّة عندما يستخدم الناس الفازلين على وجوههم، فإذا كنت تعاني من حساسيّة تجاه المنتجات البتروليّة فتجنّب وضع الفازلين على وجهك.

ما مخاطر الفازلين؟

    على الرغم من فوائد الفازلين الوفيرة إلا أن استخدامه الخاطئ قد يعرض البشرة للخطر، و إليك بعض الإرشادات:

لا تستخدم الفازلين للعناية بعد التّعرض لأشعة الشمس

الفازلين ليس آمنًا للاستخدام كعلاج فوري لحروق الشمس؛ لأنه يحبس الحرارة؛ مما يؤدي إلى تفاقم الأعراض بشكلٍ أكبر، لكن يمكنك استخدامه على الحروق التي تم شفاؤها بالفعل.

لا تستخدم الفازلين لعلاج حبّ الشباب

تبيّن أن الفازلين يؤدي إلى تفشّي حبّ الشباب إذا كانت البشرة معرضة لحب الشباب؛ خاصةً إذا كانت من نوع البشرة الدّهنية، أما بالنّسبة للبشرة الجافة فإنّ الفازلين آمن ومفيد.

لا تأكله

بالتأكيد أنت لم تحاول أكله، لكن عليك توخي الحذر؛ لذا اجعله بعيدًا عن متناول الأطفال؛لأن أكل كميات كبيرة منه يسبب الإسهال أو تقلصات في المعدة تؤدي إلى التقيّؤ.

لا تستخدمه لممارسة الجنس

من السيّء أن تستخدم الفازلين عند ممارسة الجنس، فمن الممكن أن يتسبب في كسر الواقي الذكري اللاتكس، أما إذا كنتِ أنثى فقد يزيد ذلك من فرصة الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي.

    و أخيرًا بعد قراءتك لهذا المقال؛ أرجو أنك قد تعرفت عن فوائد الفازلين، وكيفيّة استعماله، والمخاطر والأضرار التي قد تنجم عن استعماله، و لا تنسَ إذا واجهت أيّة مضاعفات بعد تجربته أن لا تتردّد في الذهاب إلى طبيبك؛ ليساعدك في معالجتها، والآن أخبرنا هل سبق أن استخدمت فازلين واستفدت منه؟ و فيم استخدمته؟

مقالات مقترحة للقراءة

Responses