fbpx

تعرّف على فوائد الصبار للبشرة

لطالما قيل لنا ألا نحكم على الكتاب من عنوانه، واليوم أقول لك: لا تحكم على الصبار من أشواكه، فللصبار فوائد علاجية كثيرة ومنافع جمالية كبيرة حتمًا ستذهلك! فما أهم فوائد الصبار؟ وما المكاسب التي قد تعود على بشرتنا وشعرنا عند استخدامه؟ هذا ما سيكون محور مقالنا التالي.

محتويات المقال:

ما الصبار؟

هو نبات ينتمي إلى الفصيلة الزنبقية، ينمو الصبار في مختلف المناطق الصحراوية حول العالم، ومن الشائع استخدامه كنبات زينة في المنازل، كما عرف الصبار بفوائده الطبية والتجميلية منذ آلاف السنين، واستخدم في عدد كبير من الحضارات المختلفة كالحضارة اليابانية، والحضارة الهندية، والحضارة اليونانية، والحضارة المصرية.

ما فوائد الصبار للجسم؟

إن فوائد الصبار لا تقتصر على الناحية الجمالية فقط، بل له جانب علاجي قد يجهله الكثير، ومن أهم الفوائد التي قد يقدمها لك تناول عصير الصبار ما يلي:

  • قد يساعد الصبار في خفض سكر الدم عند مرضى السكري النمط الثاني أو الأشخاص الذين هم في مرحلة ما قبل السكري.
  • (IBS) يحسن من أعراض متلازمة الأمعاء الهيوجة.
  • يعالج الإمساك بفضل تمتعه بخواص ملينة.
  • يهدئ من حرقة المعدة.
  • يحافظ على صحة الفم والأسنان، فيمكن استخدامه كغسول فموي عوضًا عن الغسولات الفموية الكيميائية.

ويمكن الحصول على عصير الصبار بسهولة؛ إما عن طريق استخراجه من عصارة أوراق الصبار، أو عن طريق الحصول على الهلام من الأجزاء الداخلية للصبار، ومن ثم مزجه مع كمية من الماء حتى الوصل إلى القوام المناسب، كذلك يمكن شرب عصير الصبار بدون أي إضافات، كما يمكن مزجه مع مكونات أو عصائر أخرى.

البشرة

ما فوائد الصبار للوجه والشعر؟

يعد هلام الصبار من المكونات الأساسية في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، وذلك بسبب فوائده الكثيرة التي تنعكس على جمال وصحة بشرتنا وشعرنا عند استخدامه، فإضافتك لهلام الصبار إلى روتين العناية ببشرتك سيقدم لك نتائج رائعة، أهمها:

يساعد في علاج الخدوش والجروح

يتمتع هلام الصبار بخواص مضادة للالتهاب، وبالتالي فهو يخفف الألم، وينقص التورم الناتج عن مختلف الجروح والخدوش، كما أنه يحفز إنتاج الكولاجين؛ مما يساعد في التئام الجروح بشكلٍ أسرع.

يرطب البشرة

يتكون هلام الصبار من الماء بنسبة 98%، وبالتالي فهو يتمتع بخواص ترطيب عالية، كما أن البشرة تمتصه بشكلٍ جيد؛ مما يجعله مرطبًا مثاليًا؛ وبالأخص للبشرة الدهنية.

يؤخر ظهور علامات التقدم في السن

لهلام الصبار خواص مضادة للأكسدة، وبالتالي فهو يقلل من تشكّل الجذور الحرة والتي تسبب الضرر للخلايا، ومن ثم تسرع من ظهور علامات التقدم بالسن.

يعالج الحروق

يساعد هلام الصبار في تسريع شفاء حروق الدرجة الأولى والثانية، كما أنه يخفف الألم الناتج عن حروق الشمس، وتجدر الإشارة إلى أن هلام الصبار لا يساعد في الوقاية من الشمس؛ لذلك لا يجب استخدامه عوضًا عن الواقي الشمسي.

يعالج الأكزيما

إن الخواص المرطبة التي يتمتع بها هلام الصبار تجعله مثاليًا للتخفيف من الأعراض المزعجة للأكزيما كالجفاف والحكة، كما يمكن استخدام هلام الصبار للتخفيف من أعراض التهاب الجلد المثي.

يعالج قرح البرد (الهربس الفموي)

إن تطبيق هلام الصبار على قرحة البرد مرتين يوميًا سيساعد في شفائها بشكل أسرع، وذلك بسبب قدرة هلام الصبار على علاج فيروس الهربس؛ وهو السبب الكامن وراء ظهور قرح البرد.

يعالج حب الشباب

يحتوي هلام الصبار على مادة الساليسيلك أسيد والتي تعمل كمقشر لخلايا البشرة الميتة، كما تخفف من الاحمرار والالتهاب، وبالتالي فهو يساعد في علاج حب الشباب؛ وبالأخص الأشكال الالتهابية منه.

يعالج الصدفية

يمكن استخدام هلام الصبار للتخفيف من أعراض الصدفية كالالتهاب والحكة، وذلك بفضل الخواص المرطبة التي يتمتع بها، أما فوائد الصبار للشعر فهي كثيرة ومتنوعة أيضًا، ومن أهم فوائد هلام الصبار للشعر:

يقوي الشعر

يحتوي هلام الصبار على العديد من الفيتامينات التي تساهم في الحصول على شعر صحي لامع، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج ، وفيتامين هـ ، وتساهم هذه الفيتامينات في تجدد خلايا الشعر ونموها، كما يحتوي هلام الصبار على فيتامين ب12 والفوليك أسيد والتي قد تساعد في حماية الشعر من التساقط.

قد يحفز نمو الشعر

يحتوي الصبار على مادة تدعى الألونين والتي تعد عاملًا أساسيًا لنمو الشعر، فهي تساعد في التقليل من تكسر الشعر وتحسن من صحته؛ وهذا يساهم بشكل كبير في الحصول على نمو جيد للشعر، إلا أن الأبحاث ما تزال جارية بهذا الشأن ولم تثبت بعد صحة هذه الخاصية بشكلٍ كامل.

يساعد في تنظيف فروة الرأس -خاصةً الفروة الدهنية-

يحتوي هلام الصبار على أنزيمات تقوم بتفكيك الدهون، بالتالي فهو ينظف فروة الرأس بشكلٍ مثالي من الزيوت وبقايا المنتجات التي تستخدم على الشعر، وذلك بدون أن يقوم بإزالة زيوت الشعر الطبيعية، كما يتميز هلام الصبار بكونه لطيفًا على فروة الرأس، ولا يسبب الضرر لها كالمنتجات الكيميائية الأخرى.

يحسن صحة فروة الرأس

يساعد هلام الصبار في الحصول على فروة رأس صحية، حيث يقدم الترطيب اللازم لفروة الرأس، ويخفف من الالتهاب والحكة، كما يمكن الاستفادة منه بشكلٍ خاص عند الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد المثي في فروة الرأس.

يعالج القشرة

يقوم هلام الصبار بترطيب فروة الرأس، كما يساعد في إزالة الخلايا الميتة منها، كذلك فإن له خواص مضادة للالتهاب مما يجعله خيارًا مثاليًا لعلاج قشرة الرأس.

ما مخاطر استخدام الصبار؟

بالرغم من الفوائد الكبيرة للصبار إلا أننا يجب أن نكون على دراية بالأخطار المحتملة لاستخدامه، ومن أهم المخاطر التي قد يسببها تناول الصبار فمويًّا:

  • يسبب تشنجات بطنية وإسهالات بسبب التأثيرات الملينة للصبار.
  • يصعب إجراء عملية تنظير للقولون؛ لذلك يجب إيقافه قبل شهر -تقريبًا- من العملية.
  • يجب تجنب تناوله فمويًّا عند الأشخاص الذين يعانون من: مشاكل في الكلى، واختلال توازن الكهارل، والسكري، وأمراض القلب أيضًا.
  • قد يتداخل مع بعض الأدوية كأدوية القلب، والسكري، والملينات، والستيروئيدات؛ لذلك احرص على استشارة طبيبك قبل تناوله.
  • بما أن الصبار قد لا يكون آمنًا تمامًا عند تناوله فمويًّا؛ لذلك يجب عدم استخدامه عند الأطفال وعند الحامل أو المرضع.

أما عند تطبيق هلام الصبار على البشرة فهو قد يسبب:

  • حرقة خفيفة أو حكة عند تطبيقه على الجلد.
  • طفح جلدي عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لهلام الصبار؛ لذا يجب في هذه الحالة التوقف عن استخدامه فورًا.
  • لا يجب استخدامه مع الحروق الشديدة أو استخدامه على جلد ملتهب؛ لأنه قد يشكل طبقة على الجلد؛ مما يؤخر من عملية الشفاء، ويزيد من سوء الالتهاب.
  • يجب الحذر عند استخدامه مع مستحضرات الجلدية الحاوية على الهدروكورتيزون؛ لأن هلام الصبار قد يزيد امتصاصية الجلد للكورتيزون.

وفي ختام رحلتنا وبعد أن تعرفنا على فوائد الصبار المتنوعة؛ أدركنا أهميته الكبيرة في الحفاظ على جمال بشرتنا وتألق شعرنا؛ لذلك لا تترددي في استخدامه، كذلك إضافة المنتجات الحاوية عليه إلى روتين العناية الذي تتبعينه، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

مواضيع قد يهمك الاطلاع عليها

Responses