fbpx

تلفاست Telfast لعلاج الحساسية الموسمية

     بحلول فصل الربيع تزداد معاناة المصابين بالحساسية الموسمية؛ لذلك يبحث المصابون عن أدوية أو علاجات للتخفيف من وطأة أعراض الحساسية الموسمية، مثل: (السيلان، الاحتقان، حكة وإدماع العين، ..وغيرها)، ويعد عقار تلفاست Telfast أحد أكثر العقارات استخدامًا في هذا الصدد، وسنقدم  في هذا المقال دليلًا شاملًا لعقار تلفاست لعلاج الحساسية الموسمية، أيضًا دواعي وموانع الاستعمال، والآثار الجانبية، والأشكال الدوائية، ..وغيرها من المواضيع المتعلقة بعقار تلفاست.

محتويات المقال

ما عقار تلفاست Telfast؟

    عقار تلفاست مادته الفعالة هي الفيكسوفينادين fexofenadine التي تعد إحدى مضادات الهستامين  antihistamine؛ والذي يعمل عن طريق منع تأثير مادة الهستامين، والتي يتم تصنيعها في الجسم كرد مناعي ضد الجسم الغريب، فتسبب (حكة، وعطس، وسيلان الأنف، وإدماع العين)، وفي بعض الحالات تسبب صعوبة في التنفس وحكة مفرطة، وبناءً على ذلك يقوم عقار تلفاست بمنع هذه المادة عن طريق منافستها على مستقبلاتها H1 الموجودة على سطح الخلايا في الأماكن المختلفة كالجهاز التنفسي والهضمي مثلًا.

ما الحساسية الموسمية، وأعراضها؟

    الربيع يعني الأشجار المزهرة وبراعم الزهور والألوان المبهجة، لكن إذا كنت واحدًا من ملايين الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية فسيضيف ذلك إلى ربيعك: العطس، والزكام، وسيلان الأنف، والاحتقان حيث تعد رد فعل مناعي اتجاه غبار الطلع، والأعشاب، ..وغيرها، وتعرف أيضًا بحمى القش والتهاب الأنف التحسسي.

ما دواعي استعمال تلفاست Telfast؟

    يستخدم تلفاست في علاج أعراض حمى القش، والأكزيما، والشرى أو الطفح الجلدي، والتهاب الملتحمة التحسسي، ولدغات الحشرات والبعوض، وحساسية الطعام، هذا بالإضافة إلى الحساسية الموسمية.

ما موانع استعمال تلفاست Telfast؟

     قد يكون تلفاست غير مناسب في هذه الحالات؛ لذلك تأكد من طبيبك أو الصيدلي إذا كنت:

  • لديك حساسية تجاه تلفاست أو أي من مكوناته فستلاحظ معاناتك من مشاكل طبية أخرى، مثلًا في: الكبد أو الكلى أو القلب أو أنك تعاني من نوبات الصرع.
  • ستجري اختبار حساسية قد يؤثر تلفاست على النتيجة؛ لذلك توقف عن تناوله قبل الفحص بعدة أيام.
تليفاست

من يمكنه استخدام تلفاست Telfast؟

     البالغون والأطفال فوق ٦ سنوات يمكنهم استخدام أقراص تلفاست، فبالنسبة للأطفال تحت ٦ سنوات بإمكانهم استخدام تلفاست الشراب، أما مَن هم دون السنتين فيجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

ما الأشكال الدوائية لعقار تلفاست Telfast؟

     يتوفر تلفاست على شكل: حبوب تلفاست بتركيز٦٠، ١٢٠، ١٨٠ ملغ، وعلى شكل شراب بتركيز٢٠ ملغ/٥ مل.

هل يحتوي تلفاست Telfast على الكورتيزون؟

     لا يحتوى تلفاست على الكورتيزون؛ لذلك فهو آمن الاستخدام للأطفال، كما لا يسبب زيادة في الوزن.

ما الآثار الجانبية لعقار تلفاست Telfast؟

    قد يصاحب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوبة؛ فقد تكون نادرة، مثل: ضيق الصدر، واحمرار الوجه والرقبة والذراعين، وتورم والذراعين الوجه والجفون والشفاه واللسان والحلق والساقين أيضًا، وصعوبة في التنفس أو مشاكل في النوم، عصبية، كما قد تكون أضرار تلفاست أقل حدة، مثل: القيء أو الغثيان، واحمرار الأذنين، وحكة، واحتقان الحلق.

هل يمكن استخدام تلفاست Telfast أثناء الحمل والرضاعة؟

     لا ينصح باستخدام تلفاست أثناء الحمل، حيث لا توجد معلومات كافية لمدى أمان استخدامه في فترة الحمل، وتوجد مضادات هيستامين أكثر ملاءمة لفترة الحمل، أما بالنسبة للرضاعة الطبيعية فإنه يعتمد على صحة طفلك، فإذا قال الطبيب أنه يتمتع بصحة جيدة فبإمكانك تناول تلفاست.

أما إذا كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية أو تخططين لذلك فاستشيري طبيبك أو الصيدلي؛ لأنه توجد مضادات هيستامين أفضل أثناء الرضاعة الطبيعية من غيرها، حيث توجد معلومات قليلة توضح أن كميات صغيرة من الدواء قد تدخل في حليب الثدي، ومن غير المحتمل أن تسبب أي آثار جانبية لطفلك.

ما الجرعة الموصى بها لعقار تلفاست Telfast؟

     تختلف جرعة هذا الدواء من مريض لآخر، وحسب قوة الدواء، والمدة بين الجرعتين، ونوع المرض، فبالنسبة لأعراض الحساسية الموسمية أو حمى القش فجرعتهم:

  • البالغون والأطفال الذين تبلغ أعمارهم ١٢ عامًا فما فوق: ٦٠ ملليغرام مرتين يوميًا، أو ١٨٠ ملغ مرة واحدة.
  • الأطفال من ٦ إلى ١١ عام: ٣٠ ملغ مرتين يوميًا.
  • الأطفال من ٤ إلى ٦ أعوام: يجب أن تحدد الجرعة من قِبل طبيب.

ولا ينصح استخدامه للأطفال الأقل من ذلك (أقل من ٤ سنوات).

ما النصائح المتبعة عند تناول دواء تلفاست Telfast؟

     يجب تناول الدواء مع الماء، ولا يجنب تناوله مع عصير العنب أو البرتقال أو التفاح؛ لأنه قد يفاقم من الأعراض الجانبية للدواء، كذلك يجب عدم تناول أدوية مضادة للحموضة تحتوي على ألمونيوم أو هيدروكسيد الماغنيسيوم في غضون ١٥ دقيقة من تناول هذا الدواء.

بالنسبة للمرضى الذين يتناولون الأقراص المذابة في الفم تأكد من أن يديك جافة، أخرج القرص برفق، ثم ضعه فورًا على اللسان، وبإمكانك شرب كوب من الماء بعد ذوبان القرص، وتناوله دائمًا على معدة فارغة، أما بالنسبة لدواء تلفاست الشراب فيجب رجه أو هزّه جيدًا قبل استخدامه، وقم بقياس السائل بمعلقة قياس لتناول الجرعة المحددة، فإذا قمت بتفويت ميعاد الدواء فخذه في أسرع وقت ممكن، لكن إذا اقترب موعد الجرعة التالية فتخطى الجرعة الفائتة وتناول التي تليها.

ما سعر عقار تلفاست Telfast؟

  • يبلغ سعر تلفاست ١٨٠ ملغ/٢٠ قرص: ١٠٥جنيهات.
  • بينما سعر تلفاست الشراب ٣٠ ملغ/٥ مل – ١٠٠ مل: ٣٢ جنيه.

ما الشركة المصنعة لعقار تلفاست Telfast؟

     الشركة المصنعة لعقار تلفاست Telfast هي الشركة الفرنسية سانوفي Sanofi.

       وختامًا عزيزي القارئ؛ نتمنى أنك قد وجدت إجابات عن أسئلتك التي تدور حول عقار تلفاست، واستخدام تلفاست للحساسية الموسمية، وتكون قد حصلت على المعلومات الكافية لدواعي استعمال تلفاست والجرعة المناسبة، لكن ذلك لا يغني عن استشارة الطبيب.

مقترحات القراءة

  1. ما أشهر مسببات الحساسية؟
  2. الحساسية والمناعة
  3. بعض النظريات التي تفسر ظهور الحساسية عند بعض الأشخاص
  4. شراب ألفيبولين للسعال

Responses