fbpx

جراحة زراعة الكلى

Adult Toys, Explicit Nudity

زراعة الكلى ( Kidney Transplant ) هو إجراء جراحي يتم فيه استبدال الكلية السليمة لمتبرع حي أو متوفى بكلية شخص آخر لم تعد كليته تعمل بشكل سليم، والكلى هي عبارة عن عضوين على شكل حبة الفول يقعان على كل جانب من العمود الفقري أسفل القفص الصدري كل منها بحجم قبضة اليد، وتتمثل مهمتها الرئيسية في تصفية وإزالة الفضلات والمعادن والسوائل من الدم عن طريق إنتاج البول. عندما تفقد كليتيك هذه قدرتها على تصفية الفضلات، تتراكم المستويات الضارة من السوائل والسموم في جسمك، مما قد يرفع ضغط الدم ويؤدي إلى الفشل الكلوي. يحدث الفشل الكلوي عادة عندما تفقد الكلى حوالي 90٪ من قدرتها على العمل بشكل طبيعي.

زراعة الكلى
  • عناصر المقال: 
  1. ما هي أسباب الفشل الكلوي؟
  2. متى يتم اللجوء الى زراعة الكلى؟
  3. ما هي عوائق عملية زراعة الكلى؟
  4. كم تبلغ فترة انتظار المتبرع بالكلى؟
  5. ما هي مخاطر زراعة الكلى؟
  6. ما هي مضاعفات زراعة الكلى؟
  7. كيف تستعد لعملية زراعة الكلى؟
  8. كيف يتم تقييم المتلقي للكلية المزروعة؟
  9. كيف تستعد لعملية زراعة الكلى؟
  10. ما هي النتائج المتوقعة من العملية؟
  11. ما هي معدلات نجاح زراعة الكلى؟ 
  12. ما هي أهم أساليب التأقلم والدعم؟
  13. ما هو دور النظام الغذائي والتغذية؟
  14. ما هي أهمية ممارسة التمارين الرياضية؟
زراعة الكلى
  • ما هي أسباب الفشل الكلوي؟

تشمل الأسباب الشائعة للفشل الكلوي ما يلي:

  1. مرض السكري
  2. ارتفاع ضغط الدم المزمن 
  3. التهاب كبيبات الكلى المزمن 
  4. مرض الكلية متعددة الكيسات

يحتاج الأشخاص المصابون بالفشل الكلوي إلى إزالة الفضلات من مجرى الدم عن طريق جهاز ( غسيل الكلى ) أو من خلال زرع الكلى للبقاء على قيد الحياة.

زراعة الكلى
  • متى يتم اللجوء الى زراعة الكلى؟

غالبًا ما تكون زراعة الكلى هي العلاج المفضل للفشل الكلوي؛ مقارنةً بالغسيل الكلوي مدى الحياة. يمكن أن تعالج زراعة الكلى مرض الفشل الكلوي لمساعدتك على الشعور بالتحسن والعيش لفترة أطول. وبالمقارنة مع غسيل الكلى ، من الممكن أن توفر زراعة الكلى ما يلي:

  1. تحسين صحة وجودة حياة المريض
  2. التقليل من خطر الموت المبكر
  3. التقليل من القيود الغذائية
  4. التقليل من تكلفة العلاج المزمن
زراعة الكلى
  • ما هي عوائق عملية زراعة الكلى؟

قد يستفيد بعض الأشخاص أيضًا من تلقي عملية زرع الكلى قبل الحاجة إلى إجراء غسيل الكلى، وهو إجراء يُعرف باسم زرع الكلى الوقائي، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي، قد تكون عملية زرع الكلى أكثر خطورة من غسيل الكلى. وتشمل الحالات التي قد تمنعك من أن تكون مؤهلاً لعملية زرع الكلى ما يلي:

  1. التقدم في العمر 
  2. الإصابة بأمراض القلب الحادة
  3. تلقي علاج السرطان مؤخرًا
  4. الخرف أو المرض العقلي الذي يصعب علاجه
  5. تعاطي المخدرات أو تناول الكحول

إلى جانب أي عامل آخر يمكن أن يؤثر على القدرة على الخضوع للإجراء بأمان وتناول الأدوية اللازمة بعد الزراعة لمنع رفض العضو، عادة ما تكفي كلية واحدة لتحل محل كليتين فاشلتين، مما يجعل زراعة الكلى من متبرع حي خيارًا متاحاً كذلك.

زراعة الكلى
  • كم تبلغ فترة انتظار المتبرع بالكلى؟

تعتمد المدة التي يجب أن تنتظرها للحصول على الكلى من متبرع متوفى على درجة التطابق أو التوافق بينك وبين المتبرع، ووقت غسيل الكلى وقائمة انتظار الزراعة، واحتمالية البقاء على قيد الحياة بعد الزرع المتوقع. يحصل بعض الأشخاص على تطابق في غضون عدة أشهر، وقد ينتظر البعض الآخر عدة سنوات.

  • ما هي مخاطر زراعة الكلى؟

يمكن أن تعالج زراعة الكلى أمراض الكلى المتقدمة والفشل الكلوي، ولكنها ليست علاجًا نهائياً، فقد تعود بعض أشكال أمراض الكلى بعد الزرع. عادة ما تشمل المخاطر الصحية المرتبطة بزراعة الكلى المخاطر المرتبطة مباشرة بالجراحة نفسها، ورفض العضو المتبرع به والآثار الجانبية لتناول الأدوية ( مضادات رفض الزراعة أو مثبطات المناعة ) اللازمة لمنع جسمك من رفض الكلية المتبرع بها. إن تحديد ما إذا كانت زراعة الكلى مناسبة لك هو قرار شخصي يستحق التفكير الدقيق والنظر في المخاطر والفوائد المتوقعة. تحدث عن قرارك مع أصدقائك وعائلتك وطبيبك الذي تثق به.

زراعة الكلى
  • ما هي مضاعفات زراعة الكلى؟

تنطوي جراحة زرع الكلى على مخاطر حدوث مضاعفات كبيرة، بما في ذلك:

  1. الجلطات الدموية والنزيف 
  2. تسرب أو انسداد الحالب الذي يربط الكلى بالمثانة
  3. مخاطر الإصابة بالعدوى
  4. فشل أو رفض الكلية المتبرع بها
  5. السرطان يمكن أن ينتقل عن طريق الكلى المتبرع بها
  6. زيادة خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الجلد وسرطان الغدد الليمفاوية
  7. مخاطر الانتفاخ والتورم ( الوذمة )
  8. زيادة الوزن بصورة مفرطة
  9. مخاطر الإصابة بحب الشباب
  10. الموت والنوبات القلبية والسكتة الدماغية
  11. الآثار الجانبية للأدوية المضادة للرفض ( مثبطات المناعة )

بعد زراعة الكلى سوف ينصحك طبيبك بتناول بعض الأدوية للمساعدة في منع جسمك من رفض كلية المتبرع، يمكن أن تسبب هذة الأدوية مجموعة متنوعة من الآثار الجانبية، بما في ذلك:

  1. هشاشة العظام وتنخر العظام 
  2. الإصابة بداء السكري
  3. نمو الشعر المفرط أو تساقط الشعر
  4. ارتفاع ضغط الدم
  5. ارتفاع نسبة الدهون في الدم
زراعة الكلى
  • كيف تستعد لعملية زراعة الكلى؟

تشمل خطوات الإستعداد لعملية زرع الكلى ما يلي:

  • أولاً- اختيار مركز الزرع:

إذا أوصى طبيبك بزراعة الكلى، فسيتم إحالتك إلى مركز زراعة الأعضاء في محافظتك أو العاصمة. بإمكانك أيضًا اختيار مركز الزراعة الأقرب لك أو اختيار المركز التابع لقائمة شركة التأمين التي تتبع لها. عند التفكير في مركز الزراعة، قد ترغب في القيام بما يلي:

  1. تعرف على عدد ونوع عمليات الزرع التي يجريها المركز كل عام
  2. اسأل عن معدلات البقاء على قيد الحياة لزراعة الكلى في مركز زراعة الأعضاء
  3. قارن إحصائيات مركز الزرع من خلال قاعدة البيانات التي يحتفظ بها السجل الوطني لمتلقي الأعضاء
  4. اسأل ما إذا كان المركز الطبي يقدم برامج تبرع مختلفة قد تزيد من فرص حصولك على كلية من متبرع حي
  • ثانياً- السؤال عن ما يلي:
  1. كافة التكاليف التي ستدفعها قبل الزراعة وأثناءها وبعدها. ستشمل التكاليف الفحوصات، وشراء الكلية، والجراحة، والإقامة في المستشفى، والتنقلات من وإلى المركز لإجراء العملية ومواعيد المتابعة
  2. الخدمات الأخرى التي يقدمها مركز الزرع، مثل مجموعات الدعم، وترتيبات السفر، والإسكان والرعاية الصحية أثناء التعافي
  3. التزام المركز بمواكبة أحدث تقنيات الزراعة
زراعة الكلى
  • كيف يتم تقييم المتلقي للكلية المزروعة؟

بعد اختيارك لمركز زراعة الكلى، سيتم تقييمك لتحديد ما إذا كنت تفي بمتطلبات الأهلية الخاصة بالمركز لعملية زرع الكلى. سيتم تقييمك من قبل الفريق في مركز الزراعة وفقاً لما يلي:

  1. التمتع بصحة جيدة بما يكفي لإجراء الجراحة وتحمل أدوية ما بعد الزراعة مدى الحياة
  2. في حال ما إذا كنت تعاني من أي حالات طبية من شأنها أن تتعارض مع نجاح عملية الزرع
  3. الاستعداد والقدرة على تناول الأدوية حسب التوجيهات واتباع إرشادات فريق الزراعة
  • قد تستغرق عملية التقييم عدة أيام وتشمل ما يلي:
  1. الفحص الجسدي الشامل
  2. اختبارات التصوير مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية
  3. تحاليل الدم
  4. التقييم النفسي
  5. أي فحوصات ضرورية أخرى يحددها طبيبك

بعد تقييمك، سيناقش الطبيب النتائج معك ويخبرك ما إذا تم قبولك كمرشح لزراعة الكلى أم لا. لكل مركز زراعة كلى معايير الأهلية الخاصة به. وإذا لم يتم قبولك في أحد مراكز الزراعة، فيمكنك تقديم طلب إلى مراكز أخرى.

زراعة الكلى
  • كيف تتجهز لعملية زراعة الكلى؟
  • أولاً- مرحلة ما قبل العملية 

1. العثور على المتبرع:

  • فصيلة الدم: يُفضل الحصول على كلية من متبرع تتطابق فصيلة دمه مع دمك أو تتوافق معها، من الممكن أيضًا إجراء عمليات زرع غير متوافقة من فصيلة الدم ولكنها تتطلب علاجًا طبيًا إضافيًا قبل الزراعة وبعدها لتقليل مخاطر رفض العضو، تُعرف هذه باسم عمليات زرع الكلى غير المتوافقة مع فصائل الدم.
  • اختبارات توافق الأنسجة: إذا كانت فصيلة دمك متوافقة، فإن الخطوة التالية هي اختبار نوع الأنسجة والذي يسمى اختبار مضادات كريات الدم البيضاء البشرية، يقارن هذا الاختبار التوافق الجيني الذي يزيد من احتمالية استمرار الكلية المزروعة لفترة طويلة، يعني التطابق الجيد أنه من غير المرجح أن يرفض جسمك العضو.
  • اختبارات التطابق: يتضمن اختبار المطابقة الثالث والأخير خلط عينة صغيرة من دمك مع دم المتبرع في المختبر. يحدد الاختبار ما إذا كانت الأجسام المضادة في دمك ستتفاعل ضد مضادات معينة في دم المتبرع. يعني التطابق السلبي أنهما متوافقان ومن غير المرجح أن يرفض جسمك كلية المتبرع. كما يمكن أيضًا إجراء عمليات زرع كلى متطابقة إيجابية ولكنها تتطلب علاجًا طبيًا إضافيًا قبل الزراعة وبعدها لتقليل خطر تفاعل الأجسام المضادة مع العضو المتبرع.

العوامل الإضافية التي قد يأخذها فريق الزراعة في الاعتبار عند العثور على أنسب كلى متبرع لك تشمل العمر وحجم الكلى ومخاطر التعرض للعدوى.

زراعة الكلى

2.  الحصول على الكلية من متبرع حي:

يعد العثور على متبرع حي بالكلى على استعداد بديلاً متاحاً عن انتظار توفر كلية متوافقة من متبرع متوفى. غالبًا ما يكون أفراد الأسرة هم المتبرعون الأحياء المتوافقون مع الكلى، لكن عمليات زرع المتبرعين الأحياء الناجحة شائعة أيضًا مع الكلى المتبرع بها من أشخاص لا تربطهم صلة عائلية، مثل الأصدقاء أو زملاء العمل، كما يعد التبرع المزدوج نوعًا آخر من التبرع الحي بالكلى إذا كان لديك متبرع بالكلى على استعداد لا يتوافق عضوه معك أو لا يتوافق جيدًا لأسباب أخرى. بدلاً من التبرع بكليتك مباشرةً، قد يعطي المتبرع كليته لشخص قد يكون أكثر توافقًا، ثم تحصل على كلية متوافقة من متبرع ذلك المستلم.

إذا لم يتوفر متبرع حي متوافق، فسيتم وضع اسمك في قائمة انتظار كلية المتبرع المتوفى، ونظرًا لوجود عدد محدود من الكلى المتاحة مقارنة بعدد الأشخاص الذين ينتظرون عملية الزرع، فإن قائمة الانتظار تستمر بالزيادة، عادة ما تصل فترة انتظار كلية المتبرع المتوفى بضع سنوات.

3. المحافظة على صحتك:

سواء كنت تنتظر الحصول على كلية متبرع بها أو تم تحديد موعد جراحة الزراعة بالفعل، فاحرص على البقاء بصحة جيدة. حيث أن التمتع بالصحة والنشاط بقدر ما تستطيع يمكن أن يزيد من احتمالية استعدادك لعملية الزرع عندما يحين وقت العملية. قد يساعد أيضًا اتباع الخطوات التالية في التسريع من عملية الشفاء بعد الجراحة:

  1. تناول الأدوية الخاصة بك بحسب إرشادات الطبيب
  2. اتبع إرشادات نظامك الغذائي واحرص على ممارسة الرياضة
  3. لا تدخن، وتحدث إلى طبيبك إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في الإقلاع عن التدخين
  4. جدول جميع المواعيد مع طبيبك واحتفظ بها لكي لا تنساها
  5. استمر في المشاركة في الأنشطة الصحية، بما في ذلك الاسترخاء وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء
  6. ابق على اتصال مع طبيبك وأعلمه بأي تغييرات مهمة في صحتك، إذا كنت تنتظر الحصول على كلية متبرع بها، فتأكد من أن فريق الزرع يعرف كيف يصل إليك في أي وقت. جهز حقيبة بأغراض المستشفى لكي تكون مستعداً في أي وقت للذهاب، وقم بإجراء الترتيبات اللازمة للنقل إلى مركز الزراعة في أي وقت
زراعة الكلية
  • ثانياً- أثناء عملية الزراعة

تُجرى عمليات زرع الكلى بالتخدير العام، لذلك لن تكون مستيقظًا أثناء العملية، وسوف يراقب الفريق الجراحي معدل ضربات القلب وضغط الدم ومستوى الأكسجين في الدم طوال العملية، يقوم الجراح بعمل شق في الجزء السفلي من أحد جانبي البطن ويضع الكلية الجديدة في جسمك، ما لم تتسبب الكلى في حدوث مضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم أو حصوات الكلى أو الألم أو العدوى، فإنها تُترك في مكانها، ويتم ربط الأوعية الدموية للكلية الجديدة بالأوعية الدموية في الجزء السفلي من البطن فوق إحدى ساقيك مباشرة.

  • ثالثاً- بعد عملية الزراعة

بعد زراعة الكلى، يمكنك توقع ما يلي:

  1. قضاء عدة أيام إلى أسبوع في المستشفى: يراقب الأطباء والممرضات حالتك أثناء التعافي من عملية الزراعة، حيث يراقبون ظهور الأعراض الجانبية والمضاعفات. ستنتج كليتك الجديدة البول كما فعلت كليتك عندما كانتا بصحة جيدة، وغالبًا ما يبدأ هذا على الفور بعد الانتهاء من العملية، وفي حالات أخرى قد يستغرق الأمر عدة أيام، وقد تحتاج إلى غسيل كلوي مؤقت حتى تبدأ الكليتان الجديدتان في العمل بشكل سليم. توقع الإحساس بالألم حول موقع الجرح أثناء فترة التعافي. يمكن لمعظم متلقي زراعة الكلى العودة إلى العمل والأنشطة العادية الأخرى في غضون ثمانية أسابيع بعد الزرع. لا يجوز رفع الأشياء التي يزيد وزنها عن 10 أرطال أو ممارسة الرياضة بخلاف المشي حتى يلتئم الجرح ( عادةً بعد حوالي ستة أسابيع من الجراحة ).
  2. إجراء فحوصات متكررة أثناء فترة التعافي: بعد مغادرة المستشفى من الضروري المراقبة الدقيقة لبضعة أسابيع للتحقق من مدى كفاءة عمل كليتك الجديدة وللتأكد من أن جسمك لا يرفضها، قد تحتاج إلى إجراء اختبارات دم عدة مرات في الأسبوع وتعديل أدويتك في الأسابيع التالية لعملية الزرع، وخلال هذا الوقت إذا كنت تعيش في مدينة أخرى فقد تحتاج إلى اتخاذ الترتيبات اللازمة للبقاء بالقرب من مركز الزراعة.
  3. تناول الأدوية بقية حياتك: ستتناول عددًا من الأدوية بعد زراعة الكلى، تساعد الأدوية التي تسمى مثبطات المناعة ( الأدوية المضادة للرفض ) في منع جهازك المناعي من مهاجمة ورفض كليتك الجديدة، كما قد تساعدك بعض الأدوية في تقليل مخاطر حدوث المضاعفات الأخرى مثل العدوى بعد الزراعة.
زراعة الكلى
  • ما هي النتائج المتوقعة من العملية؟

بعد زراعة الكلى الناجحة ستقوم كليتك الجديدة بتصفية الدم ولن تحتاج إلى غسيل الكلى بعد الآن. لمنع جسمك من رفض كلية المتبرع، ستحتاج إلى أدوية لتثبيط جهازك المناعي، نظرًا لأن هذه الأدوية المضادة للرفض تجعل جسمك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، فقد يصف لك الطبيب أيضًا أدوية مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات. من المهم أن تتناول جميع أدويتك كما يصفها طبيبك. قد يرفض جسمك كليتك الجديدة إذا نسيت تناول الأدوية حتى ولو لفترة قصيرة من الوقت. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من آثار جانبية تمنعك من تناول أدويتك. بعد عملية الزرع يُنصح بشدة بإجراء الفحوصات والفحوصات الذاتية للجلد مع طبيب أمراض جلدية للكشف عن سرطان الجلد.

  • ما هي معدلات نجاح زراعة الكلى؟

يمكن العثور على معدلات البقاء على قيد الحياة بين متلقي زراعة الكلى في مراكز زراعة الأعضاء. إذا فشلت كليتك الجديدة فيمكنك استئناف غسيل الكلى أو التفكير في عملية زرع ثانية، كما يمكنك أيضًا اختيار التوقف عن العلاج. إذا قررت التوقف عن العلاج فيمكن لطبيبك أن يعطيك أدوية للمساعدة في تخفيف الأعراض. يعتمد هذا القرار على صحتك الحالية وقدرتك على تحمل الجراحة وتوقعاتك للحفاظ على نوعية معينة من الحياة.

زراعة الكلى
  • ما هي أهم أساليب التأقلم والدعم؟

من الطبيعي أن تشعر بالقلق أو الإرهاق أثناء انتظار عملية زرع الكلى أو أن يكون لديك مخاوف بشأن الرفض أو العودة إلى العمل أو أي مشاكل أخرى بعد عملية الزرع، يمكن أن يساعدك البحث عن دعم الأصدقاء وأفراد الأسرة في التغلب على هذا الوقت الصعب، ويمكن لفريق الرعاية الطبية الخاص بك أيضًا مساعدتك بالنصائح الطبية خلال عملية الزرع، هذه النصائح قد تشمل ما يلي:

  1. الانضمام إلى مجموعة دعم لمتلقي الزرع: يمكن للتحدث مع الآخرين الذين شاركوا تجربتك أن يخفف من المخاوف والقلق لديك.
  2. تبادل الخبرات الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي: قد يساعدك التعامل مع الآخرين الذين مروا بتجربة مماثلة على التكيف مع وضعك الصحي الجديد.
  3. البحث عن خدمات إعادة التأهيل: إذا كنت ستعود إلى العمل، فقد يتمكن الأخصائي الاجتماعي الخاص بك من توصيلك بخدمات إعادة التأهيل التي يتم تقديمها في منطقتك.
  4. تحديد أهداف وتوقعات واقعية: اعلم أن الحياة بعد الزرع قد لا تكون تمامًا مثل الحياة قبل الزرع، يمكن أن يساعد وجود توقعات واقعية حول النتائج ووقت التعافي في التقليل من التوتر.
  5. تثقيف نفسك: تعلم بقدر ما تستطيع عن عملية زراعة الكلى واطرح أسئلة حول الأشياء التي لا تفهمها.
  6. قد تزيد بعض الأدوية من شهيتك وتتسبب في زيادة وزنك: لكن الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية لا يقل أهمية عن تلقي الزراعة، كما هو الحال بالنسبة لأي شخص آخر لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري. قد تحتاج إلى ضبط عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها أو الحد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون. 
زراعة الكلى
  • ما هو دور النظام الغذائي والتغذية؟

 بعد زراعة الكلى قد تحتاج إلى تعديل نظامك الغذائي للحفاظ على صحة كليتك الجديدة وعملها بشكل جيد، قد تحتاج إلى إجراء بعض التغييرات في النظام الغذائي. يضم فريق الزرع اختصاصي تغذية يمكنه مناقشة احتياجاتك الغذائية والإجابة على أي أسئلة لديك بعد عملية الزرع سيقدم لك اختصاصي التغذية أيضًا العديد من خيارات الأطعمة الصحية والأفكار لاستخدامها في عمل خطة التغذية الخاصة بك، قد تتضمن نصائح اختصاصي التغذية بعد زراعة الكلى ما يلي:

  1. تناول ما لا يقل عن خمس حصص من الفاكهة والخضروات كل يوم
  2. تجنب الجريب فروت وعصير الجريب فروت لما له من تأثير على مجموعة من الأدوية المثبطة للمناعة ( مثبطات الكالسينيورين )
  3. تناول ما يكفي من الألياف في نظامك الغذائي اليومي
  4. شرب الحليب قليل الدسم أو تناول منتجات الألبان الأخرى قليلة الدسم، وهو أمر مهم للحفاظ على مستويات الكالسيوم والفوسفور الطبيعية في الجسم
  5. تناول اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك
  6. الحفاظ على نظام غذائي قليل الملح وقليل الدهون
  7. اتباع إرشادات سلامة الغذاء
  8. الحفاظ على رطوبة الجسم بشرب كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى كل يوم
زراعة الكلى
  • ما هي أهمية ممارسة التمارين الرياضية؟

 بمجرد أن تتعافى من جراحة الزرع، يجب أن تكون التمارين والنشاط البدني جزءًا منتظمًا من حياتك لمواصلة تحسين صحتك البدنية والعقلية بشكل عام، وبعد عملية الزرع سوف تساعد التمارين المنتظمة على زيادة مستويات الطاقة وزيادة القوة، كما أنه يساعدك في الحفاظ على وزن صحي وتقليل التوتر والوقاية من مضاعفات ما بعد الزرع الشائعة مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، سيوصي فريق الزرع ببرنامج نشاط بدني بناءً على احتياجاتك وأهدافك الفردية، وبعد فترة وجيزة من عملية الزرع، يجب أن تمشي قدر المستطاع. ابدأ في دمج المزيد من النشاط البدني تدريجياً في حياتك اليومية، بما في ذلك الحفاظ على 30 دقيقة على الأقل من التمارين المعتدلة خمسة أيام في الأسبوع. يمكن أن يكون المشي وركوب الدراجات والسباحة وتمارين القوة منخفضة التأثير والأنشطة البدنية الأخرى التي تستمتع بها جزءًا من أسلوب حياة صحي ونشط بعد الزراعة، ولكن تأكد من استشارة الطبيب قبل بدء أو تغيير روتين تمارين ما بعد الزرع.

  • للمزيد حول زراعة الكلى يمكنك الإطلاع على:

Responses