fbpx

حروق الشمس | الوقاية وأهم طرق العلاج

   حروق الشمس (Sunburn) هي حالة مرضية شائعة تصيب البالغين والأطفال نتيجة التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة من النهار، وفي الكثير من الأحيان تفضل السيدات الاستلقاء أمام شاطئ البحر من أجل الحصول على تان ذهبي؛ وهو ما يساهم بشكلٍ كبيرٍ في إصابتهن بالحرق أو ضربات الشمس، والتي تتراوح أعراضها ما بين الطفيفة والشديدة، وعلى الرغم من التحذيرات الصحية حول أضرار أشعة الشمس لا يزال الكثير منا يتعرض بشرته لأشعة الشمس الحارقة.

   وقد وجد بأن أكثر من ثلث البالغين وحوالي 70٪ من الأطفال قد أصيبوا بحروق الشمس خلال العام الماضي وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض؛ لذا في هذا المقال سوف نقدم لك كافة ما تحتاج لمعرفته حول كيفية الحفاظ على بشرتك آمنة، وأين تجد راحة من حروق الشمس -إذا بقيت على كرسي التشمس لفترة طويلة-؟

محتويات المقال:

  1. ما أسباب الإصابة بحروق الشمس؟
  2. ما أعراض حروق الشمس؟
  3. كيف يمكن التعامل السريع مع حروق الشمس؟
  4. ما سبل الوقاية من حروق الشمس؟
  • ما أسباب الإصابة بحروق الشمس؟

   عادةً ما تحدث حروق الشمس عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس الحادة والمباشرة لفترةٍ من الوقت؛ حيث تحترق البشرة وتتحول إلى اللون اللون الأحمر ومن ثم تهيج لأن الشمس تعطي ثلاثة أطوال موجية من الأشعة فوق البنفسجية:

   في العادة لا يصل ضوء UVC إلى سطح الأرض وفي المقابل يخترق النوعان الآخران من الأشعة سطح البشرة ويعرضانها للأذى البالغ؛ مما يتسبب في حدوث تلف الجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة الحجم.

   وتعد حروق الشمس هي الدلالة الأكثر وضوحًا على جلوسك بالخارج والتعرض للأشعة الضارة والحرقة لفتراتٍ طويلة، لكن أضرار أشعة الشمس لا تكون مرئية دائمًا للعيان، بينما يكون الأمر مختلفًا تحت سطح الجلد، حيث يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تغير الحمض النووي الخاص بك، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة، وبمرور الوقت يمكن أن يساهم تلف الحمض النووي في الإصابة بسرطانات الجلد، بما في ذلك: (سرطان الجلد القاتل)، وتختلف درجة حروق الشمس تبعًا للعوامل التالية:

  1. شدة أشعة الشمس.
  2. نوع بشرتك وطبيعتها.
  3. المدة الزمنية لتعرض البشرة لأشعة الشمس.
ما هي أسباب الإصابة بحروق الشمس؟
  • ما أعراض حروق الشمس؟

   في حالة الإصابة بـ حروق الشمس، يتحول لون بشرتك إلى اللون الأحمر، وتصاب بألم متفاوت الشدة خاصةً إذا كان الحرق شديدًا، وقد يتفاقم الأمر إلى ظهور بثور وحروق الشمس، كما قد تشعر أنك مصاب بالحمى مع القشعريرة والغثيان والصداع والضعف البدني العام، وبعد بضعة أيام سيبدأ جلدك في التقشير والحكة بينما يحاول جسمك التخلص من الخلايا المتضررة من الشمس.

  • كيف يمكن التعامل السريع مع حروق الشمس؟

   تم تصميم علاجات حروق الشمس من أجل العمل السريع على عرضين مهمين، وهما: تخفيف احمرار الجلد الملتهب مع تخفيف الألم، وفيما يلي بعض العلاجات المنزلية لحروق الشمس:

  1. الكمادات: ضع كمادات باردة على بشرتك، أو خذ حمامًا باردًا لتهدئة الحرق.
  2. الكريمات الملطفة، أو الجل: لإزالة اللدغة من حروق الشمس افركي بلطف كريمًا أو جلًا يحتوي على مكونات (مثل: المنثول، والكافور، ونبات الصبار)، كما قد يفيد تبريد الكريم أولًا في إعطاء نتائج أفضل على بشرتك المصابة بحروق الشمس.
  3. مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية: يمكن للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل: الإيبوبروفين أو النابروكسين أن تخفف التورم والألم الناتج عن حروق الشمس في جميع أنحاء الجسم.
  4. حافظ على رطوبة الجسم: وذلك من خلال تناول الكثير من الماء والسوائل الأخرى حتى لا تصاب بالجفاف.
  5. تجنب أشعة الشمس: احرص على أن تبقى بعيدًا عن الشمس من أجل التسريع من عملية التشافي.

   قد تتمكن من علاج حروق الشمس بنفسك لكن اتصل بالطبيب للحصول على مساعدته إذا لاحظت أيًا من علامات حروق الشمس الأكثر خطورة، على سبيل المثال:

  1. الحمى التي تصل إلى 102 درجة أو أعلى.
  2. القشعريرة.
  3. الألم الحاد.
  4. البثور المائية. 
  5. حروق الشمس التي تغطي 20٪ أو أكثر من جسمك.
  6. جفاف الفم والعطش، وانخفاض التبول، والدوخة، والإرهاق وكلها علامات للجفاف.
كيف يمكن التعامل السريع مع حروق الشمس؟
  • ما سبل الوقاية من حروق الشمس؟

   فيما يلي بعض النصائح للحفاظ على بشرتك آمنة عندما تكونين خارج المنزل:

  1. ابتعد عن الأشعة الحارقة:  عادةً ما تكون أشعة الشمس في أقوى حالاتها بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً، فإذا لم تتمكن من البقاء في المنزل خلال تلك الفترة الزمنية فالتزم على الأقل بالأماكن المظللة.
  2. ارتدِ الملابس المناسبة:  عندما تضطر إلى التواجد في الهواء الطلق ارتدِ ملابس واقية من الشمس، مثل: القبعة العريضة الحواف، والقميص والسروال بأكمام وأرجل طويلة، والنظارات الشمسية التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية.
  3. استخدم واقي الشمس:  غطِ أيّ مناطق مكشوفة من الجلد بكمية وفيرة باستخدام ما لا يقل عن أونصة واحدة من واقي الشمس واسع الطيف، وهذا يعني واقٍ من الشمس يحمي من أشعة UVA و UVB، كما يجب أن يحتوي الواقي من الشمس على عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30؛ اتبع هذه النصائح أثناء وضع واقي الشمس:
    • ضع واقٍ من الشمس قبل الخروج بحوالي 30 دقيقة.
    • استخدم واقي الشمس حتى في الأيام الملبدة بالغيوم لأن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تخترق الغيوم.
    • أعد وضع الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين أو أكثر إذا كنت تتعرق بشدة أو تسبح.
ما سبل الوقاية من حروق الشمس؟
  • كما يمكنك الإطلاع على:

المصدر:  NHS

Responses