fbpx

حساسية الأسنان | الأسباب والأعراض

     هل شعرت يومًا بالألم أو بالانزعاج بعد تناول الأيس كريم أو ملعقة من الحساء الساخن؟ إذا كان الأمر هكذا إذًا فأنت لست وحدك، ففي حين أن الألم الناجم عن الأطعمة الساخنة أو الباردة يمكن أن يكون علامة على وجود تسوس الأسنان، إلا أنه شائع أيضًا لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان، كل هذا يشغل الكثير من المرضى مما يثير بعض الأسئلة الشائعة، وهو ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

محتويات المقال

ما أعراض حساسية الأسنان؟

     العرض الرئيس لحساسية الأسنان هو عدم الراحة بعد تناول الطعام أو شرب شيء بارد، كما يمكن أن يحدث هذا الألم فجأة، كما قد تكون درجة الحساسية خفيفة أو متوسطة أو شديدة.

كذلك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان يعانون أيضًا من الألم أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط؛ لذلك قد يؤدى الشعور بالألم أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط إلى سوء نظافة الأسنان، وهذا يمكن أن يؤدى إلى مزيد من مشاكل الأسنان، مثل: أمراض اللثة، وتسوس الأسنان.

ما أسباب حساسية الأسنان؟

     يمكن أن تكون حساسية الأسنان بسيطة أو تشير إلى مشكلة خطيرة في الأسنان، ولا يمكنك تشخيص حساسية الأسنان بنفسك إذا كان لديك أي حساسية للبرودة أو الحرارة؛ لذلك تحدث مع طبيبك فيمكن أن يساعد فحص الأسنان في تحديد السبب الأساسي بالإضافة إلى العلاج الأنسب؛ للقضاء على الألم، وقد تشمل أسباب الحساسية ما يلي:

تنظيف الأسنان بقوة باستخدام الفرشاة

إن تنظيف أسنانك بقوة باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات صلبة يمكن أن يؤدي إلى تآكل ميناء الأسنان تدريجيًّا، هذه الطبقة تقوم بحماية الطبقة الداخلية؛ مما قد يؤدي إلى كشف طبقة العاج في أسنانك تدريجيًّا وهي الطبقة الثانية حيث توجد النهايات العصبية، كما أن شرب أو تناول شيء بارد يمكن أن يهيج العصب؛ مما يسبب ألمًا حادًّا في الفم.

الأطعمة الحمضية

يمكن للأطعمة الحمضية أن تضعف ميناء الأسنان وتنكشف النهايات العصبية، ومن أمثلة الأطعمة الحمضية ما يلي:

  • ليمون.
  • برتقال. 
  • جريب فروت.
  • كيوي.

لذلك ينصح بتناول الأطعمة الحمضية باعتدال إذا كنت تعاني من الحساسية.

معاجين تبيض الأسنان

     قد يمنحك معجون الأسنان المبيض ابتسامة أكثر إشراقًا، لكن قد تصبح أكثر حساسية للمواد الكيميائية الموجودة في عوامل التبيض مع الاستخدام المتكرر، فيمكن أن يسبب عدم الراحة والحساسية، كذلك غسولات الفم التي تحتوي على الكحول قد تتسبب في حساسية الأسنان.

مرض اللثة

     إن تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام مهم لإزالة البلاك وتجنب أمراض اللثة، فإذا تراكم البلاك على الأسنان ستصاب لثتك بالعدوى والالتهاب؛ مما يسبب انحسار اللثة، وكشف النهايات العصبية الموجودة على جذور الأسنان. 

تسوس الأسنان

     إن تجويف الأسنان غير المعالج أو الحشو البالي يؤدي إلى كشف النهايات العصبية في السن، فإذا تعرضت للبرودة فيمكن أن تشعر بألم أو حساسية في السن المصاب.

طحن/جزّ الأسنان

     إن الجز على الأسنان أثناء النوم يؤدي إلى تآكل طبقة الميناء وكشف طبقة العاج؛ مما يسبب الحساسية عند شرب أو تناول شيء بارد.

مَن هم الأكثر عرضةً لحساسية الأسنان؟

    يعاني الكثير من الناس من حساسية الأسنان، لكن يمكن أن تتراوح ما بين 20 و40 عامًا، ومن المرجح أن تتأثر النساء أكثر من الرجال.

كم تدوم حساسية الأسنان؟

يمكن أن تختفي الحساسية الناتجة عن حشو الأسنان خلال أسبوعين أو أربع أسابيع، فإذا زادت عن هذه المدة فيجب عليك مراجعة الطبيب.

ما طرق تشخيص حساسية الأسنان؟

يجب استبعاد وجود أي مشاكل سابقة في الأسنان كالتجاويف، أو الحشوات غير المكتملة، أو اللثة الغائرة التي قد تتسبب في الحساسية. 

كيف يمكن علاج الأسنان الحساسة؟

    ليس عليك أن تعيش مع حساسية الأسنان حيث تتوفر خيارات مختلفة للقضاء تمامًا على الحساسية، ويعتمد العلاج على سبب الحساسية؛ لهذا يجب عليك التحدث مع طبيب أسنانك وإجراء فحص الأسنان، وقد تشمل علاجات وقف الألم والحساسية ما يلى:

  • العلاج بالفلوريد: يستخدم الفلوريد لتقوية طبقة ميناء الأسنان، فيصف الطبيب معجون وغسول أسنان بالفلوريد.
  • التغيرات الغذائية: يتطلب القضاء على حساسية الأسنان استبعاد بعض الأطعمة من نظامك الغذائي، مثل: الأطعمة الحمضية التي يمكن أن تضعف ميناء الأسنان.
  • عادات تنظيف الأسنان: إن طريقة تنظيف أسنانك قد تسبب لك حساسية بها؛ لذلك ينصح بتجنب استخدام الفرشاة ذات الكثافة الصلبة واستبدالها بذات الكثافة المتوسطة أو الناعمة، كذلك تجنب تنظيف أسنانك بقوة لكي تحافظ على صحة لثتك من النزيف.
  • ارتداء مثبت الفم: تشمل علامات طحن أسنانك أثناء النوم آلام في الوجه، وصداع، وآلام في الأذن؛ لذلك ينصح باستشارة الطبيب؛ لتجنب تآكل طبقة الميناء مما يتبعه حساسية بالأسنان.
  • بعض من الإجراءات التي يقوم بها الطبيب؛ لتخفيف حدة الحساسية: في بعض حالات الأسنان ذات النهايات العصبية المكشوفة يقوم الطبيب بوضع مادة صمغية؛ لتغطية طبقة العاج وإيقاف الألم، فإذا كنت تعاني من انحسار اللثة فإن تغطية الجذور يعد إجراء وقائي؛ ليخفف من حدة ألم الجذور المكشوفة. 

كيفية الوقاية من حساسية الأسنان

  • استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  • استخدام معجون أسنان مصمم خصيصًا للأسنان الحساسة.
  • حركات دائرية صغيرة باستخدام فرشاة متوسطة الشعر.
  • حاول تجنب تنظيف أسنانك بالفرشاة من جانب إلى آخر.
  • قم بتغيير فرشاة أسنانك كل شهرين إلى ثلاثة أشهر أو قبل ذلك إذا اهترأت.
  • لا تغسل أسنانك مباشرةً بعد تناول الطعام، فبعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن تضعف ميناء أسنانك؛ لذا اتركها لمدة ساعة على الأقل قبل تنظيف أسنانك.
  • تناول الأطعمة السكرية والمشروبات الغازية والحمضية بشكلٍ أقل؛ لذا حاول تناولها فقط في أوقات الوجبات.
  • إذا كنت تطحن أسنانك فتحدث إلى طبيب الأسنان الخاص بك حول ما إذا كان يجب عليك صنع واقي للفم لارتدائه ليلا.
  • إذا كنت تفكر في تبييض أسنانك فناقش الحساسية مع طبيب الأسنان قبل بدء العلاج.
  • قم بزيارة طبيب الأسنان الخاص بك بانتظام.

وفي الختام عزيزي القارئ؛ يجب عليك استشارة طبيب أسنانك عند شعورك بالألم في أسنانك لتتجنب أي تطور قد يحدث في حالتها ويؤدي إلى أضرار بالغة -كما ذكرناها في المقال-، أيضًا عليك بالالتزام بغسيل أسنانك بشكل يومي؛ كي يقيك من الكثير من الأضرار التي قد تصيب أسنانك، نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

مقالات ذات صلة

Responses