fbpx

حكة العين | الأسباب وطرق العلاج

  إن الحكة شعور مفاجئ يصيب الإنسان في  عدة مناطق من جسمه، منها: العينين، وتعد حكة العين مزعجة؛ نظرًا لطبيعة العينين الحساسة ولأنها تؤثر على جودة نظرنا؛ لذلك من المهم معرفة سبب حكة العين، كذلك التعرف على طرق علاجها المختلفة؛ لتحسين صحتها وضمان نظر جيد.

محتويات المقال

ما أسباب حكة العين؟ وما طرق علاجها؟

    هناك عدة أسئلة تطرق على أذهاننا عن حكة العين.. ما سبب الحكة في العينين؟ وكيف أتخلص من حكة العينين؟ إذ أن هناك أسباب كثيرة تشمل طرائق علاج متنوعة، من أبرزها:

الحساسية

حساسية العين المعروفة أيضًا باسم التهاب الملتحمة التحسسي؛ هي استجابة مناعية عكسية تحدث عندما تتلامس العين مع مادة مسببة للحساسية، إذ تشمل مسببات الحساسية: حبوب اللقاح، أو الغبار، أو الدخان، ونلاحظ نوعين لها:

  • حساسية موسمية:

 إذا كنت تعاني من حكة في العين في نفس الوقت تقريبًا من كل عام فقد تكون لديك حساسية موسمية تجاه شيء يزهر، ويطلق حبوب اللقاح خلال أوقات معينة من العام، ومن إحدى الطرق لمعرفة ما إذا كنت تعاني من الحساسية بدلًا من عدوى العين هي أنك ستعاني من ردود فعل تحسسية أخرى، مثل: العطس، واحتقان الأنف.

ومن طرق تقليل الأعراض أيضًا: تجنب ملامسة مسببات الحساسية الموسمية، وتشمل استراتيجيات تقليل هذه الأعراض ما يلي:

  1. انتبه إلى تقارير الطقس المحلية: يفضل البقاء في المنزل عندما تكون أعداد حبوب اللقاح مرتفعة.
  2. إبقاء نوافذ المنزل والسيارة مغلقة خلال موسم حبوب اللقاح.
  3. خذ حمامًا واغسل الملابس بشكل متكرر: للمساعدة في إبعاد حبوب اللقاح عن مجرى الهواء.
  4. ارتدي قناع حبوب اللقاح: عندما يتعين عليك التواجد بالخارج.

يمكن أن تكون أدوية مضادات الهيستامين المتاحة دون وصفة طبية مفيدة في السيطرة على الأعراض.

العين
  • حساسية دائمة: 

على عكس الحساسية الموسمية الحساسية الدائمة؛ فهي قد تكون لديك طوال العام، وهي مثل: العفن، والغبار، ووبر الحيوانات الأليفة من بين أكثر أنواع حساسية العين شيوعًا.

قد تكون لديك أيضًا حساسية تجاه بعض المنتجات الموجودة في منزلك، فقد يؤدي محلول العدسات اللاصقة الذي تستخدمه إلى تهيج عينيك، أو قد يكون الصابون أو الشامبو الذي تستخدمه هو المشكلة.

لمعرفة ما إذا كان لديك حساسية يمكن لأخصائي الحساسية إجراء اختبار جلدي لمسببات حساسية معينة؛ إذ يتم حقن كميات صغيرة من مسببات الحساسية (مثل: وبر الحيوانات الأليفة) تحت الجلد مباشرةً لمعرفة ما إذا كان الجلد المحيط بموقع الحقن يظهر أي نوع من التفاعل، وتعد هذه الاختبارات آمنة لمعظم الأطفال والبالغين، وبالإضافة إلى محاولة تقليل تعرضك لمسببات الحساسية يمكنك تناول الأدوية، مثل: مضادات الهيستامين، أو الكورتيكوستيرويدات؛ للمساعدة في تقليل الالتهاب.

المهيجات الطائرة

بعض الأشخاص لديهم حساسية خاصةً تجاه الدخان أو حتى بعض العطور؛ لذلك يعد الحل الأبسط لهم هو تجنب هذه المهيجات، وقد تساعدك قطرات العين المهدئة أو قطعة قماش مبللة باردة على عينيك المغلقة على الشعور بالتحسن بسرعة.

الإصابة بعدوى

عيونك معرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية والفطرية، وكلها يمكن أن تسبب حكة في العين، لكن أحد أكثر أنواع التهابات العين شيوعًا، هو: التهاب الملتحمة المعروف أيضًا باسم العين الوردية؛ لأن الجزء الأبيض من العين المصابة يتحول إلى اللون الوردي،وهي معدية، وغالبًا ما تكون مصحوبة بإفرازات من العين المصابة.

هناك عدوى أخرى تسمى التهاب القزحية؛ وهو التهاب في القزحية (وهو الجزء الملون من عينك)، يمكن أن يسبب التهاب القزحية ألمًا في العين وحساسية شديدة للضوء؛ لذلك يجب تقييم كلا النوعين من العدوى، ومن ثم علاجهما من قبل الطبيب؛ إذ يمكن استخدام المضادات الحيوية لعلاج التهاب الملتحمة، وقد تكون قطرات العين المضادة للالتهابات كافية لعلاج التهاب القزحية، أما في الحالات الشديدة فقد تكون هناك حاجة للأدوية المثبطة للمناعة التي يمكن أن يؤدي التهاب القزحية، فإذا لم يتم علاجه بشكل فعال فقد تؤدي إلى فقدان الرؤية الشديد ومضاعفات، مثل: الجلوكوما، وإعتام عدسة العين.

جفاف العينين

الدموع هي مزيج من الماء والزيت والمخاط، وتبقي عينيك رطبة ومنتعشة لأسباب مختلفة، كما قد تتوقف عيناك عن إنتاج ما يكفي من الدموع؛ لمنع عينيك من الجفاف والحكة، وأحد الأسباب الشائعة هو ببساطة التقدم في السن؛ إذ يميل إنتاج الدموع إلى التراجع ووجود حالات مرضية أخرى كمرض السكري والتهاب المفاصل الروماتويدي، كذلك يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تقليل الدموع، ويُدرج جفاف العين كأحد الآثار الجانبية المحتملة لبعض الأدوية، وتشمل ما يلي:

  • مضادات الاكتئاب.
  • الأدوية التي تخفض ضغط الدم.
  • حبوب منع الحمل.
  • مزيلات الاحتقان.

كما يمكن أن تجف عيناك أيضًا لأن الدموع تتبخر بسرعة كبيرة، فإذا كنت خارجًا لفترةٍ طويلة أو في بيئة ذات رطوبة منخفضة فربما لاحظت أن عينيك قد أصبحت أكثر جفافًا وحكة -في بعض الأحيان-، حيث يؤدي انسداد القناة الدمعية أو الغدة الدمعية إلى جفاف وحكة العين، لكن علاج جفاف العين قد يكون أمرًا بسيطًا، مثل: استخدام قطرات عينية دون وصفة طبية؛ لذلك ينصح بزيارة طبيب العيون في حال الإصابة بجفاف العين المزمن لأنك سوف تحتاج إلى قطرات علاجية.

إجهاد العين

إن التحديق في شاشة الكمبيوتر لفترةٍ طويلة أو محاولة القراءة في منطقة سيئة الإضاءة يمكن أن يجهد عينيك؛ مما يسبب لهما الشعور بالحكة والتعب، كذلك القيادة لفترةٍ طويلة خاصة في الليل أو في يوم مشمس ومشرق ويمكن أن يتسبب في إجهاد العين -أيضًا- لأنك تجبر نفسك على إبقاء عينيك مفتوحتين والبقاء مستيقظًا عندما تشعر بالتعب، كذلك فقد يؤدي تكييف الهواء إلى إجهاد وحكة وتهيج العين، ويعد إراحة العين بشكل دوري هو أفضل علاج.

وضع العدسات اللاصقة

إن ارتداء العدسات اللاصقة لفترةٍ طويلة يؤدي إلى تهيج عينيك؛ مما يجعلها مثيرة للحكة والاحمرار؛ لذا ينصح بتذكر إزالة العدسات ليلًا، واتباع الخطوات الأساسية الأخرى للعناية بالعدسات. 

التهاب الجفن

يحدث الالتهاب عندما تصبح الغدد الدهنية الصغيرة الموجودة في قاعدة الرموش مسدودة، وفي بعض الأحيان يكون مجرد الحفاظ على نظافة الجفون كافيًا؛ لحل أعراض التهاب الجفن والتي قد تشمل -أيضًا- عيونًا دامعة وتورمًا.

لا يسبب التهاب الجفن -عادةً- فقدان البصر لكنه قد يكون مشكلة مزمنة تؤدي إلى التهاب الملتحمة ومضاعفات أخرى؛ لذلك قد تكون المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات ضرورية لتوفير الراحة، وتجنب المزيد من المشاكل.

بعض الأسئلة الشائعة:

  • هل حكة العين مضرة؟

إن حك العين بقوة أو بشكل متكرر قد يؤدي إلى تلف عدسة العين أو القرنية؛ مما سوف يؤدي ذلك إلى ضعف البصر أو الإصابة بالعدوى التي تحتاج إلى عناية طبية.

  • ما سبب حكة العين عند مجرى الدمع؟

هناك عدة عوامل تؤدي لحكة مدمع العين، لعل أبرزها:

  1. العيون الجافة.
  2. الحساسية.
  3. التهاب الغدة الدمعية.
  4. التهاب الجفن.
  5. التهاب الكيس الدمعي.
  6. التهاب الملتحمة.
  7. انفجار وعاء دموي في العين.
  8. ارتداء العدسات اللاصقة.
  9. وجود أجسام غريبة في العين.

ختامًا؛ فقد تناولنا في هذا المقال حكة العين؛ أسبابها، والطرق الممكنة لمعالجتها، كما أجبنا أيضًا عن بعض الأسئلة التي من المهم  معرفة إجاباتها؛ للمحافظة على أعيننا من أي ضرر قد يصيبها؛ لذا ننصح قراءنا الأعزاء بالعناية بأعينهم، وإجراء فحوصات دورية؛ لمتابعة صحة أعينهم وبصرهم.  

مقالات قد تعجبك

Responses