fbpx

دراسة | لا خوف من عدوى كورونا داخل عيادات الأسنان

هل تحتاج إلى تنظيف أسنانك أو حشو ضرسك، ولكن تخشى زيارة طبيب الأسنان خوفاً من التقاط عدوى كورونا؟ 

أكدت دراسة جديدة أن علاج الأسنان لن يعرضك لخطر الإصابة بكوفيد – 19.

قال  د.بورنيما كومار ، أستاذ أمراض اللثة في جامعة ولاية أوهايو : تنظيف  أسنانك لا يزيد من خطر الإصابة بعدوى  كورونا  أكثر من شرب كوب من الماء عند طبيب الأسنان “.

نظرًا لأن كوفيد – 19 ينتشر غالبًا عن طريق الرذاذ المنقول عن طريق الهواء، فقد استمرت المخاوف طوال الوباء، أن اللعاب المسال أثناء فحص  الأسنان  يمكنه أن ينشر فيروس كورونا.

من أجل الدراسة، حلل فريق كومار التكوين الجيني للكائنات الحية الموجودة في عينات الهواء خلال مجموعة من تدخلات طبيب الأسنان.

دراسة علاج الأسنان لا يزيد من خطر انتقال عدوى فيروس كورونا

اقرأ أيضًا : تغيرات الدورة الشهرية قد تهدد صحة فم المرأة

النتيجة : كان  محلول الماء الصادر من معدات الرش، وليس اللعاب، هو المصدر الرئيسي لأي بكتيريا أو فيروسات في تناثر السوائل من أفواه المرضى .

ووجد البحث أنه حتى عندما عُثر على مستويات منخفضة من فيروس كورونا في لعاب المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض، لم يُظهر الرذاذ، المتولد أثناء عملهم داخل الأسنان، أي علامات على فيروس كورونا.

“يجب أن تساعدنا هذه النتائج على استئناف عملنا الطبي، وأن نشعر بالأمان داخل عياداتنا ، وبالنسبة للمرضى ، يجب معالجة مشاكل الفم والأسنان.هناك الكثير من الأدلة التي تظهر أنه إذا كنت تعاني من سوء صحة فمك، فأنت أكثر عرضة للإصابة ب كوفيد – 19

اختتم د.كومار ن أمل أن تطمئن هذه الدراسة الكثيرين  لأنه عندما تحتاج بعض التدخلات الطبية بالأسنان ،  فإن الماء الخارج من معدات الموجات فوق الصوتية هو الذي يتسبب في وجود البكتيريا. إنه ليس لعابًا. لذا فإن خطر انتشار العدوى ليس مرتفعًا.ومع ذلك، يجب ألا نغفل عن حقيقة أن  فيروس كورونا ينتشر عبر الرذاذ عبر الهواء، مثل أن التحدث أو  السعال  أو العطس في عيادة  الأسنان  يمكن أيضًا أن يسبب مخاطر عالية لانتقال المرض”.


المصدر

Responses