fbpx

رائحة الجسم الكريهة | الأسباب والعلاج

رائحة الجسم الكريهة (Body Oder) هي الرائحة الكريهة التي يمكن أن تنبعث من أجسامنا عندما تقوم البكتيريا التي تعيش على الجلد بتفتيت العرق إلى أحماض، يقول البعض إنها رائحة البكتيريا التي تنمو على الجسم، لكنها في الواقع تحدث نتيجة لتكسير البكتيريا للبروتين إلى أحماض معينة.

  • سوف نتعرف في هذا المقال على:
  • ما هي رائحة الجسم الكريهة؟
  • أين تظهر رائحة الجسم الكريهة؟
  • ما هي أسباب ظهور رائحة الجسم الكريهة؟
  • ما الذي يسبب رائحة القدم الكريهة؟
  • ما هي طرق الوقاية من رائحة الجسم الكريهة؟
  • ما هي أهم نصائح منع رائحة القدم الكريهة؟
  • ما هو علاج رائحة الجسم الكريهة؟
  • متى يتوجب عليك زيارة طبيبك؟
  • كيف تعالج رائحة الجسم منزلياً؟
  • ما هي رائحة الجسم الكريهة؟

عندما يعطي الجسم رائحة قد يجدها الآخرون كريهة، يُعرف ذلك برائحة الجسم الكريهة، عادة ما تظهر رائحة الجسم إذا لم يتم اتخاذ تدابير النظافة الشخصية عندما يصل الإنسان إلى سن البلوغ، الأشخاص الذين يعانون من السمنة، والذين يتناولون الأطعمة الغنية بالتوابل بانتظام، وكذلك الأفراد الذين يعانون من حالات مرضية معينة، مثل مرض السكري هم أكثر عرضة لرائحة الجسم.

الأشخاص الذين يتعرقون كثيراً  مثل الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق، قد يكونون أيضاً عرضة لرائحة الجسم، ومع ذلك فغالباً ما يكون مستوى الملح في عرقهم مرتفعاً جداً بحيث لا يمكن للبكتيريا أن تتحلل، يعتمد ذلك على مكان حدوث التعرق الزائد ونوع الغدد العرقية المصابة.

من الضروري أن تعلم أن العرق نفسه يكاد يكون عديم الرائحة للبشر، بل أن التكاثر السريع للبكتيريا في وجود العرق وتحللها إلى أحماض هو الذي يتسبب في النهاية في الرائحة الكريهة.

ما هي رائحة الجسم الكريهة؟
  • أين تظهر رائحة الجسم الكريهة؟

من المرجح أن تحدث رائحة الجسم في الأماكن التالية:

  1. الأقدام
  2. الفخذين
  3. الإبطين
  4. الأعضاء التناسلية
  5. الشعر وفروة الرأس
  6. السرة
  7. فتحة الشرج
  8. خلف الأذنين
  9. سطح الجلد

يمكن أن يكون لرائحة الجسم رائحة لطيفة ومحددة للفرد ويمكن استخدامها للتعرف على الأشخاص، وخاصة الكلاب والحيوانات الأخرى، كما يمكن أن تتأثر رائحة الجسم الفريدة لكل شخص بالنظام الغذائي والجنس والصحة والأدوية.

أين تظهر رائحة الجسم الكريهة؟
  • ما هي أسباب ظهور رائحة الجسم الكريهة؟

تنجم رائحة الجسم عن البكتيريا التي تكسر العرق وترتبط إلى حد كبير بالغدد المفرزة، حيث تأتي معظم روائح الجسم من هذه الغدد تحديداً، وعادة ما توجد هذه الغدد في الثدي والأعضاء التناسلية، والجفون والإبط والأذن. 

توجد هذه الغدد في الثدي لإفراز الدهون في حليب الثدي، بينما تساعد في تكوين شمع الأذن في الأذن، تقع معظم الغدد المفرزة في جلد الفخذ والإبط وحول حلمات الثدي، وعادة ما يكون لها رائحة في الجلد.

تعد الغدد المفرزة مسؤولة بشكل أساسي عن رائحة الجسم لأن العرق الذي تنتجه يحتوي على نسبة عالية من البروتين، والذي يمكن للبكتيريا أن تتحلله بسهولة، مما يتسبب في ظهور رائحة العرق الكريهة.

تشمل أهم أسباب رائحة العرق الكريهة ما يلي:

  1. ممارسه الرياضه
  2. الطقس الحار
  3. التغيرات الهرمونية
  4. زيادة الوزن
  5. مرض السكري أو أمراض الكلى أو أمراض الكبد
  6. أنواع معينة من الأدوية مثل مضادات الاكتئاب.

كما قد ترتبط رائحة الجسم أيضاً بالتعرق المفرط ورائحة القدم الكريهة.

ما هي أسباب ظهور رائحة الجسم الكريهة؟
  • ما الذي يسبب رائحة القدم الكريهة؟

يرتدي معظمنا الأحذية والجوارب مما يزيد من صعوبة جفاف العرق في القدمين وزيادة رطوبة القدم، مما يمنح البكتيريا مزيداً من العرق لتتحلل إلى مواد كريهة الرائحة، تزيد الرطوبة أيضاً من خطر الإصابة بالفطريات، والتي يمكن أن تنبعث منها أيضاً الروائح الكريهة.

  • ما هي طرق الوقاية من رائحة الجسم الكريهة؟

يوجد تركيز كبير من الغدد المفرزة للعرق في الإبط، مما يجعل تلك المنطقة عرضة لخروج رائحة الجسم الكريهة، قد تساعد الخطوات التالية في السيطرة على رائحة الإبط:

      1. الحفاظ على نظافة الإبط: اغسل ابطيك بانتظام باستخدام صابون مضاد للبكتيريا، والذي سوف يقلل من أعداد البكتيريا على جسدك مما يؤدي إلى تقليل رائحة الجسم

عندما يهمل الشخص حلاقة شعر الإبط فإنه يبطئ من تبخر العرق، مما يمنح البكتيريا مزيداً من الوقت لتفتيت العرق إلى مواد كريهة الرائحة، يساعد حلق الإبط بانتظام على المساعدة في السيطرة على رائحة الجسم في تلك المنطقة.

      2. مزيل العرق أو مضاد التعرق: تجعل مزيلات العرق الجلد أكثر حمضية مما يجعل نمو البكتيريا أكثر صعوبة، يمنع مضاد التعرق عمل الغدد العرقية مما يؤدي إلى تقليل التعرق. ومع ذلك فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن مضادات التعرق قد تكون مرتبطة بسرطان الثدي أو خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

ما هي طرق الوقاية من رائحة الجسم الكريهة؟
  • أهم النصائح لمنع رائحة القدم الكريهة:

تعتبر رائحة القدم الكريهة مشكلة اجتماعية أقل من مشكلة رائحة الجسم الكريهة لأن الرائحة الكريهة عادة ما يتم احتواؤها بواسطة الأحذية والجوارب.

ومع ذلك فقد تصبح الرائحة واضحة إذا قام الشخص ذو الرائحة الكريهة بزيارة المنزل حيث يتم خلع الأحذية قبل الدخول، كما هو معتاد في مختلف البلدان والمنازل. قد تساعد الخطوات التالية في السيطرة على رائحة القدم:

  1. اغسل قدميك مرة واحدة على الأقل يومياً: الماء الدافئ أفضل في قتل البكتيريا من الماء البارد وتأكد من تجفيف قدميك جيداً بعد ذلك، بما في ذلك ما بين أصابع قدميك
  2. الجوارب: يجب أن تسمح للعرق بالتبخر، يفضل ارتداء الجوارب المصنوعة من مزيج من الألياف الاصطناعية والصوف، حاول أن ترتدي زوجاً نظيفاً من الجوارب كل يوم
  3. الأحذية: إذا كنت ترتدي أحذية رياضية أو أحذية ببطانات بلاستيكية فتأكد من أنها ليست طويلة، حيث تعتبر البطانة الجلدية للأحذية أفضل لتبخر العرق، إذا كانت لديك مشكلة في تعرق القدمين فلا ترتدي نفس زوج الأحذية لمدة يومين متتاليين، لا تجف الأحذية تماماً بين عشية وضحاها، بل تتكاثر البكتيريا على الجلد الميت
  4. مضادات التعرق: اسأل الصيدلي عن مزيلات العرق ومضادات التعرق الخاصة بالقدم، إذا كنت تعاني من سعفة القدم فلا يجب عليك استخدام مضادات التعرق، بل يتوجب عليك علاج العدوى الفطرية بالأدوية المناسبة
  5. المشي حافي القدمين: تجول حافي القدمين كلما استطعت، أو على الأقل اخلع حذائك بانتظام.
أهم النصائح لمنع رائحة القدم الكريهة:
  • ما هو علاج رائحة الجسم الكريهة؟

قد تساعد الخطوات التالية في التحكم في رائحة الجسم:

  1. استحم يومياً بماء دافئ: استحم مرة واحدة يومياً على الأقل، وتذكر أن الماء الدافئ يساعد على قتل البكتيريا الموجودة على بشرتك، وفي حال ما إذا كان الطقس حاراً بشكل استثنائي، ففكر في الاستحمام أكثر من مرة يومياً
  2. ارتداء الملابس القطنية: تسمح الألياف الطبيعية لبشرتك بالتنفس، مما يؤدي إلى تبخر العرق بشكل أفضل، وتشمل الألياف الطبيعية الصنع الصوف أو الحرير أو القطن
  3. الإهتمام بالنظام الغذائي: يمكن لبعض الأشخاص جعل العرق أقل رائحة من خلال الإكثار من تناول بعض أنواع الأطعمة مثل الخضروات والفاكهة، حيث يعتقد بعض الخبراء أن اتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء قد يزيد أيضاً من خطر الإصابة برائحة الجسم الكريهة بشكل أكبر
  4. كلوريد الألومنيوم: عادة ما تكون هذه المادة هي العنصر النشط الرئيسي في مضادات التعرق، إذا كان جسمك لا يستجيب للعلاجات المنزلية المذكورة أعلاه، فتحدث إلى الصيدلي أو إلى طبيبك حول منتج مناسب يحتوي على كلوريد الألومنيوم، اتبع التعليمات المعطاة لك بعناية
  5. توكسين البوتولينوم: وهو أحد السموم التي تنتجها بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم؛ وهي واحدة من أكثر المواد البيولوجية السامة المعروفة، ومع ذلك يتم اليوم استخدام هذه المادة بجرعات صغيرة جداً ومضبوطة في مختلف مجالات الطب، يمكن حقن هذه المادة تحت الإبط ( حقن البوتوكس) للتخلص من فرط التعرق

عادة ما يتم إعطاء الفرد ما يقرب من 12 حقنة من توكسين البوتولينوم في الإبط، وهو إجراء بسيط لا يستغرق أكثر من 45 دقيقة، يحجب البوتوكس الإشارات من الدماغ إلى الغدد العرقية، مما يؤدي إلى تقليل التعرق في المنطقة المستهدفة، يمكن أن يستمر العلاج من شهرين إلى ثمانية أشهر.

     6. الجراحة: عندما لا تكون الرعاية الذاتية والتدابير الطبية فعالة في علاج رائحة الجسم الشديدة، يمكن للطبيب إجراء عملية جراحية تسمى استئصال الودي الصدري بالمنظار، والتي تدمر الأعصاب التي تتحكم في التعرق تحت جلد الإبط

ويعتبر هذا الإجراء هو الملاذ الأخير لعلاج فرط التعرق والذي إلى خطر تلف الأعصاب والشرايين الأخرى في المنطقة، كما يمكن أن يؤدي أيضاَ إلى زيادة التعرق في أجزاء أخرى من الجسم والمعروفة باسم التعرق التعويضي.

ما هو علاج رائحة الجسم الكريهة؟
  • متى يتوجب عليك زيارة طبيبك؟

قد تزيد بعض الحالات المرضية من مقدار تعرق الشخص، لذا من المهم مراجعة الطبيب لتحديد هذه الحالات، على سبيل المثال يمكن أن يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية أو انقطاع الطمث إلى جعل الناس يتعرقون أكثر أكبر، في حين أن أمراض الكبد أو أمراض الكلى أو مرض السكري يمكن أن تغير قوام العرق بحيث تكون رائحته مختلفة. يجب أن تزور طبيبك في الحالات التالية:

  • الإفراط في التعرق خلال فترة الليل
  • التعرق المفرط والبارد دون أي سبب منطقي
  • التعرق الذي يعطل روتينك اليومي

يجب عليك أيضاً مراجعة طبيبك إذا كانت رائحة جسمك مختلفة عن المعتاد، حيث قد تشير رائحة الفاكهة إلى الإصابة بمرض السكري بسبب ارتفاع مستويات الكيتونات في مجرى الدم، يمكن لأمراض الكبد أو الكلى في كثير من الأحيان أن تجعل الفرد يتمتع برائحة شبيهة برائحة البيض بسبب تراكم السموم في الجسم.

  • كيف تعالج رائحة الجسم الكريهة بنفسك؟
افعل ? لا تفعل ? اغسل الإبطين والقدمين مرتين على الأقل يومياً بالصابون وجففها جيداًاحلق شعر الإبط بانتظاماستخدم مضادات التعرق ومزيلات العرق بانتظامغير ملابسك واغسلها بانتظامارتدي الأقمشة الطبيعية مثل القطن والصوف والحريرارتدي الجوارب المضادة للبكتيريا.لا تأكل الكثير من الأطعمة ذات الرائحة القوية أو التوابللا تشرب الكثير من القهوة أو الكحوللا تتعرض لأشعة الشمس بصورة مفرطة.

كما يمكنك سؤال الصيدلي عن:

  1. أقوى مضادات التعرق (كريمات التعرق)
  2. واقيات الإبط أو العرق لحماية الملابس
  3. بودرة القدم لتقليل راءحة تعرق القدمين
  4. بدائل الصابون اللطيفة على البشرة
  • للمزيد حول رائحة الجسد الكريهة يرجى الإطلاع على:

Responses