fbpx

زيت شجرة الشاي | فوائده للشعر والبشرة

قد لا تتخيل كم الفوائد والاستخدامات من زيت شجرة الشاي؛ لذلك سوف نتعرف عليهم في هذا المقال، إن زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي يستخرج من أوراق شجره الشاي، يعرف هذا الزيت بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات؛ مما يجعله خيارًا شائعًا في العلاجات الطبيعية، فبدأ هذا الزيت يكتسب شهرة عالمية بسبب فوائده الصحية المتعددة؛ لذلك يستخدم في العناية بالبشرة، والعناية بالشعر، والتنظيف المنزلي.

محتويات المقال

ما فوائد زيت شجرة الشاي؟

إن زيت شجرة الشاي يمتلك العديد من الفوائد التي لا تعد، منها:

  • يعد مطهرًا طبيعيًا لليدين

ثبت أن مطهرات اليدين التي تحتوي على زيت شجرة الشاي فعالة في تطهير اليدين، حيث تقتل البكتيريا عند عدم وجود مضادات حيوية.

  • يستخدم كمزيل عرق طبيعي

تساعد التأثيرات المضادة للبكتيريا الموجودة في زيت شجرة الشاي في التحكم في رائحة الإبط المرتبطة بالتعرق، فمن خصائص زيت شجرة الشاي المقاومة للبكتيريا أنها تجعلها مضادة للبكتيريا.

  • طارد للحشرات

يمكننا أن نستخدمه لإبعاد النمل عن المنتجات الزراعية، فهو أيضا قاتل لليرقان، والذباب المنزلي، حيث قد أثبتت الدراسات أنه من الزيوت الأساسية والأكثر فعالية في طرد الحشرات.

  • غسول الفم الخالى من المواد الكيميائية 

تشير الأبحاث إلى أنه قد يحارب الجراثيم التي تسبب تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة، فقد وجدت دراسة أن غسول الفم بزيت شجرة الشاي كان علاجًا فعالًا لتقليل التهاب اللثة.

  • علاج قدم الرياضي

قد يحتاج الرياضي للأدوية المضادة الفطريات لكنها تعتبر علاجًا قاسيًا له؛ لذلك فهناك بديل فعال، ألا وهو: زيت شجرة الشاي؛ لتخفيف الأعراض.

  • يساعد على تقليل العفن على الفواكه والخضراوات

للحماية من العفن أضف من خمسة إلى عشرة قطرات من الزيت إلى الماء قبل شطف المنتج، وتجفيفه جيدا.

  • يعمل على تقليل حب الشباب

يساعد على تقليل ومنع بعض أنواع حب الشباب؛ خاصةً حب الشباب الشائع والذي عادةً ما يتضمن البكتيريا الموجودة على الجلد. 

  • يعد منظف لجميع الأغراض

يعمل على تعقيم الأسطع لأنه فعال ضد بعض البكتيريا والفطريات، كما يساعد -أيضًا- في التطهير، ومنع انتقال الفيروسات.

  • يساعد في التخلص من القمل

أثبتت الدراسات أن كمية صغيرة من زيت شجرة الشاي تكون مفيدة للتخلص من القمل.

  • يدعم التئام الجروح

يمنع زيت شجرة الشاي العدوى، كما يساهم في شفاء الجروح والتئئامها، وتشير الأبحاث إلى أنه يساعد على تقليل الالتهاب، كما يحفظ نشاط خلايا الدم البيضاء الضرورية في عملية الشفاء، حيث يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات ومضادات الأكسدة قد تساعد في تقليل الالتهاب، ومن ثم تعزيز حالة الشفاء.

  • التخلص من الفطريات

يساعد في علاج فطريات الأظافر عند استخدامها بمفردها، على الرغم من وجود علاجات طبيعية أخرى لكن لها آثار جانبية أقل -أيضًا- من الأدوية التقليدية. 


ما فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة؟

لعلك عزيزي القارئ قد تسألت قبل معرفة فوائد الزيت للبشرة عن كيفية استخدامه، الآن ستعرف أن طرق الاستخدام قد تختلف على حسب نوع البشرة وما يعاني منه الجلد، فمثلًا: إذا واجهنا شخص يعاني من جفاف الجلد والأكزيما فكيف يستخدم هذا الزيت؟ وما فائدته كذلك للبشرة الجافه؟

يمزج بضع قطرات من الزيت مع كمية صغيرة من المرطب، ويضع هذا الخليط على المناطق المصابة مباشرةً بعد الخروج من الحمام، ومرة أخرى على الأقل أثناء اليوم، إن هذا يساعدعلى تهدئة البشرة الجافة عن طريق تقليل الحك والتهيج، كما ثبت أنه أكثر فعالية من كريمات أكسيد الزنك في علاج الأكزيما.

كذلك فهو يستخدم أيضًا -هذا الزيت- للبشرة الدهنية لقدرته يا عزيزي على مكافحة الزيوت، وطريقة الاستخدام تكون: اخلط بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع المرطب، أما إذا كان الشخص يعاني من الالتهاب فإن هذا الزيت يساعد على تهدئة وتخفيف البشرة، ولعلك تسألت عن كيفية الاستخدام في هذه الحالة: أضف قطرة واحدة منه إلى مرطب قدم، ثم ضعه على المنطقة المصابة عدة مرات يوميا.

كما يستخدم في حالة التهاب الجروح للالتئام؛ إذ أن من خصائص هذا الزيت أنه مضاد للبكتيريا، فيصبح علاجًا فعالًا للجروح، وطريقة الاستخدام: أضف قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي مع كريم مرهم الجروح، ثم ضعه حسب أماكن الالتهاب طوال اليوم.

ما فوائد زيت شجرة الشاي للشعر؟

لك أن تتخيل يا عزيزي أن زيت شجرة الشاي مفيد أيضًا لفروة الشعر، فمن الممكن أن يساعد على تخفيف القشرة الخفيفة إلى المتوسطة، وهي تعتبر أحد أعراض الشائعة الأكزيما، ووجدت الدراسات أن زيت شجرة الشاي بنسبة ٥% يعمل بشكل جيد؛ لإزالة قشور الجلد المزعجة، كما يستطيع هذا الشاي على فتح بصيلات الشعر، وتغذي جذور الشعر، كما أنها تقلل من تساقط الشعر، وهناك طريقة معينة للاستخدام هذا الزيت مع الشامبو:

  • أولًا: تأكد أن المنتج يحتوي على ٥% على الأقل من زيت شجرة الشاي، ويحتوي على تركيبة طبيعية تمامًا، حيث أن المواد الكيميائية قد تضر بفروة الرأس، ويمكنك أيضًا أن تصنعها بنفسك؛ أضف من ٢ إلى ٣ قطرات من زيت شجرة الشاي غير المخفف إلى ربع حجم الشامبو العادي، حيث يعمل الشامبو كحامل لزيت شجرة الشاي؛ لذلك ليس هناك حاجة لتخفيفها أكثر.
  • ثانيًا: بعد غسل الشامبو اشطف شعرك جيدًا منه، ثم قم بترطيبه.

المخاطر والتحذيرات من استخدام زيت شجرة الشاي

على الرغم أن زيت شجرة الشاي يوفر فوائد جمّة، إلا أن هناك بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها:

  1. لا تتناول الزيت: فقد يؤدي إلى فقدان السيطرة على العضلات والتوازن، كذلك فقد يؤدي إلى دخولك في غيبوبة.
  2. هذا الزيت مخصص للاستخدام الموضوعي فقط: لذا احفظه بعيدًا عن متناول الأطفال.
  3. ابحث دائمًا عن زيت شجرة الشاي الطازج: إذا كنت تخطط لفركه على شعرك.
  4. من الأفضل اختبار أي منتج يحتوى على زيت شجرة الشاي على الجزء الداخلي السفلي من ذراعك أولًا، ثم انتظر من ١٢ إلى ٢٤ ساعة؛ لمعرفة ما إذا كان لديك رد فعل، أما إذا تسبب في حرق أو احمرار فتجنب استخدام المنتج.
  5. يجب على المرأة الحامل والمرضع استخدام زيت شجرة الشاي بحذر: فإذا كنت حاملًا أو مرضعه  فتحدث إلى طبيبك قبل تجربة زيت شجرة الشاي على شعرك.
  6. إذا كنت تعانى من حساسية تجاه بلسم بيرو أو البزوين فمن المرجح أن تعاني من حساسية تجاه زيت شجرة الشاي؛ أي من الأفضل لك تجنبه.

وتشمل الآثار الجانبية: الاكتئاب، والإسهال، والنعاس، والتعب، وارتعاش العضلات، والحكة، والطفح الجلدى.

فى نهاية المقال عزيزي القارئ؛ نتمنى أن تكون قد أدركت أن زيت شجرة الشاي له قيمة لروتين العناية بالبشرة والشعر، ولكن يجب استخدامه بطريقة مدروسة؛ لتحقيق أفضل النتائج، كما يجب عليك استخدام زيت شجرة الشاي بحذر، حيث يفضل -دائمًا- تخفيفه قبل الاستخدام؛ لتجنب أي تهيج محتمل، ومن المهم إجراء اختبار حساسية قبل استخدامه بشكلٍِ واسع.

مقالات ذات صلة

Responses