fbpx

شلل الحبل الصوتي | الأعراض وطرق العلاج

كان صوت سارة كالموسيقى تعزف على أوتار قلوب مَن حولها، لكن ذات صباح استيقظت سارة لتجد أن صوتها قد اختفى، فقد فقدت القدرة على إصدار أي صوت، وكأن أحدهم قد قطع أوتار صوتها، لم تكن تعلم حينها أن هذا الصمت المفاجئ هو نتيجة لمرض غريب يسمى شلل الحبل الصوتي.

محتويات المقال

ما شلل الحبل الصوتي؟

شلل الحبل الصوتي هو فقدان السيطرة على العضلات المتحكمة في الصوت، ويحدث ذلك عندما يحدث اضطراب في النبضات العصبية التي تغذي الحنجرة، فتصاب عضلات الحبل الصوتي بالشلل الجزئي أو الكلي.

ما أسباب شلل الحبل الصوتي؟

عندما تنقطع النبضات العصبية المتجهة إلى الحنجرة أو صندوق الصوت ينتج عن ذلك شلل في الأحبال الصوتية؛ والنتيجة هي شلل العضلة، وفي كثير من الأحيان لا يُعرف العامل الذي يسبب شلل الأحبال الصوتية على وجه التحديد، ومع ذلك فقد تكون بعض الأسباب المعروفة ما يلي:

  • تلف الحبل الصوتي الناتج عن الجراحة

قد تتعرض الأعصاب التي تغذي الحنجرة الصوتية للإصابة من الجراحة التي تُجرى على الرقبة أو أعلى الصدر أو حولها، وتعد الجراحة التي تُجرى على الغدة الدرقية أو الغدد جارات الدرقية أو المريء أو الرقبة أو الصدر من بين العمليات التي قد تتسبب في حدوث ضرر.

  • السكتة الدماغية

تتلف السكتة الدماغية منطقة الدماغ التي تتصل بصندوق الصوت وتوقف تدفق الدم إلى تلك المنطقة.

  • الأورام

يمكن أن تنمو الأورام السرطانية وغير السرطانية في الغضاريف أو العضلات أو الأعصاب التي تنظم وظائف صندوق الصوت أو بالقرب منها؛ بناءً عليه قد ينتج عن ذلك شلل في الأحبال الصوتية.

  • العدوى

يمكن لبعض الالتهابات، مثل: فيروس إبشتاين-بار، والهربس، وداء لايم أن تلهب أعصاب صندوق الصوت، فتسبب ضررًا مباشرًا لها، وهناك بعض المؤشرات على أن عدوى كوفد-19 يمكن أن تؤدي إلى شلل الأحبال الصوتية.

  • الاضطرابات العصبية

 يمكن أن ينتج شلل الأحبال الصوتية عن عدد من الاضطرابات العصبية، بما في ذلك: مرض باركنسون، والتصلب المتعدد.

ما أعراض شلل الحبل الصوتي؟

غالبًا ما يصاب وتر صوتي واحد في كل مرة بشلل في الأحبال الصوتية، فشلل الحبلين الصوتيين هو مرض غير شائع ولكنه خطير يمكن أن يؤدي ذلك إلى صعوبات في الأكل والتنفس بالإضافة إلى صعوبة في الكلام.

القصبة الهوائية أو مدخل القصبة الهوائية هي موطن لشريطين مرنين من الأنسجة العضلية تسمى الأحبال الصوتية، يتصل الشريطان ويهتزّان معًا لإصدار الصوت عندما يتكلم الشخص، وتبقى الأحبال الصوتية مرتخية ومفتوحة خلال الفترة المتبقية من هذه الفترة للسماح بالتنفس، ويمكن أن تتضمن أعراض شلل الحبل الصوتي ما يلي:

  • ضيق التنفس.
  • صوت خشن.
  • التنفس بصوت عالٍ.
  • بحة الصوت.
  • فقدان نبرة الصوت.
  • الاختناق، أو اختناق جزيئات الطعام أو السوائل أو اللعاب.
  • الحاجة إلى التنفس كثيرًا عند التحدث.
  • عدم القدرة على التحدث بصوت عالٍ.
  • فقدان رد الفعل البلعومي.
  • السعال دون جدوى.
  • التنظيف المتكرر للحلق.

ما علاج شلل الحبل الصوتي؟

قد يستمر المرض لعدة أشهر ثم يزول من تلقاء نفسه، لكن قد لا يختفي الشلل؛ لذلك هنالك عدة طرق للعلاج، منها:

العلاج الصوتي Voice therapy

يمكن أن يزول شلل الأحبال الصوتية من تلقاء نفسه في بعض الأحيان في غضون عام، ولهذا السبب وقبل التفكير في الجراحة يمكن للطبيب أن يقترح علاجًا صوتيًا؛ لمحاولة إعادة الاتصال العصبي بين الدماغ والحنجرة.

في هذا العلاج يقدم أخصائي أمراض النطق واللغة تمارين سهلة ومتكررة؛ لتدريب الأوتار الصوتية، وتحسين استخدامك لصوتك.

الجراحة Surgery

يمكن أن يقترح طبيبك الجراحة إذا كان علاج الصوت غير فعال، فيمكن أن ينصح طبيبك بإجراء جراحة فورية إذا كان الشلل موجودًا في كلا الحبلين الصوتيين.

حقن الأحبال الصوتية Vocal cord injection

خلال هذه الجراحة يتم استخدام مادة قابلة للحقن؛ لزيادة حجم الأحبال الصوتية وتسهيل حركتها، ويتم استخدام جلد الحنجرة؛ لتوفير هذا النوع من الحقن، ولضمان وضع المادة بدقة أثناء الحقن يتم إدخال منظار الحنجرة في حنجرتك بواسطة الحاقن، لكن قد لا يملأ المحتوى الطية الصوتية بالتساوي لبضع دقائق، ويُسمح لك بالعودة إلى المنزل على الفور بعد إجراء هذا النوع من العمليات.

الجراحة الصوتية Phonosurgery

قد يتغير وضع الحبال الصوتية أو شكلها أثناء الجراحة الصوتية، وعندما يكون هناك وتر صوتي واحد مشلول فقط يتم إجراء هذا الإجراء، فأثناء الجراحة الصوتية يتم تحريك الحبل الصوتي المشلول في اتجاه العصب الذي لا يزال يعمل؛ لأن هذا يسهل عليك البلع والتنفس، كذلك توليد الصوت من خلال صندوق الصوت، لكن ستحتاج على الأرجح إلى قضاء الليلة في المستشفى، كما ستحتاج إلى رعاية أثناء تعافي شق الرقبة.

عملية ثقب القصبة الهوائية Tracheostomy

 قد تحتاج إلى ثقب القصبة الهوائية إذا كانت الأحبال الصوتية لديك مشلولة باتجاه الجزء الأوسط من الحلق، ويتم هذا الإجراء المعروف أيضًا باسم بثقب القصبة الهوائية بعمل شق في الرقبة بحيث يمكن الوصول إلى القصبة الهوائية أو القصبة الهوائية مباشرة، ثم يتم استخدام الأنبوب للتنفس وإزالة الإفرازات من القصبة الهوائية.

لا يتم هذا الإجراء إلا في الحالات التي تمنعك فيها الأحبال الصوتية المشلولة من التنفس أو البلع أو السعال بشكل طبيعي، وتعرضك لخطر الاختناق، فقد لا يكون أنبوب فغر القصبة الهوائية قابلًا للإزالة دائما.

ما العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بـ(شلل الأحبال الصوتية)؟

الخضوع لجراحة في الصدر أو الحلق

 الأشخاص الذين يخضعون لجراحة علاج أمراض الغدة الدرقية أو الحلق أو الجزء العلوي من الصدر هم أكثر عرضةً للإصابة بالأحبال الصوتية، ويمكن أن تنتج إصابة عصب الأحبال الصوتية في بعض الأحيان من أنابيب التنفس المستخدمة أثناء الجراحة أو لمساعدة المرضى على التنفس عندما يعانون من مشاكل تنفسية حادة.

المصابون بمرض عصبي 

يكون الأفراد الذين يعانون من اضطرابات عصبية معينة، مثل التصلب المتعدد أو مرض باركنسون، أكثر عرضة للإصابة بشلل أو ضعف الأحبال الصوتية.

ما المشاكل والصعوبات المتعلقة بـ(شلل الأحبال الصوتية)؟

قد تكون مشاكل التنفس المرتبطة بـشلل الأحبال الصوتية طفيفة للغاية بحيث تسبب بحة في الصوت في الكلام فقط، كما قد تكون خطيرة لدرجة أنها قد تعرض حياة المريض للخطر.

كذلك يمنع شلل الحبل الصوتي مجرى الهواء من الفتح أو الإغلاق الكامل، والشفط هو المصطلح المستخدم عندما يختنق شخصٌ ما بالطعام أو الشراب ويستنشقه، وعلى الرغم من ندرته إلا أن الشفط الذي يؤدي إلى التهاب رئوي حاد يعد خطيرًا، ويجب علاجه مرة واحدة فقط.

اسئلة شائعة

ما العوامل الأكثر شيوعًا التي تؤدي إلى شلل الحبل الصوتي؟

تشمل العوامل شائعة الأضرار العصبية الناجمة عن الإصابات أو الجراحات أو الأمراض العصبية، مثل: التصلب المتعدد، بالإضافة إلى ذلك فيمكن أن تساهم بعض الأمراض (مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، والالتهابات الفيروسية أو البكتيرية في الحنجرة) في حدوث شلل الحبل الصوتي.

ما أحدث العلاجات المتاحة لشلل الحبل الصوتي؟

تشمل العلاجات الحديثة مجموعة متنوعة من الخيارات، بما في ذلك:

  • العلاج الطبيعي للصوت: لتعلم تقنيات جديدة لاستخدام الصوت.
  • الجراحة: لإصلاح الأضرار أو تحسين حركة الحبال الصوتية.
  • حقن البوتوكس: لتخفيف التشنجات العضلية.
  • الأجهزة الصوتية الإلكترونية: للمساعدة في إنتاج الصوت.
  • العلاجات الجينية: لا تزال في مرحلة البحث، لكنها تعد بتقديم خيارات علاجية جديدة وواعدة في المستقبل.

ما التحديات التي يواجهها الأشخاص المصابون بشلل الحبل الصوتي؟

يواجه الأشخاص المصابون بشلل الحبل الصوتي العديد من التحديات، بما في ذلك:

  • صعوبات في التواصل: تؤثر على العلاقات الاجتماعية والمهنية.
  • مشاكل نفسية: مثل: الاكتئاب، والقلق.
  • تدني الثقة بالنفس: بسبب تغير الصوت والمظهر.

وختامًا؛ يعد التشخيص المبكر والعلاج المناسب لشلل الحبل الصوتي أمرًا بالغ الأهمية؛ لتحقيق أفضل النتائج، على الرغم من أن هذه الحالة قد تؤثر على جودة الحياة، إلا أن هناك العديد من الخيارات العلاجية المتاحة والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض وتحسين الصوت، دمتم في صحة وعافية.

مقالات ذات صلة

  1. التهاب الحنجرة | طرق علاجها في المنزل
  2. التشوّه الخياري | الأسباب وطرق العلاج

Responses