fbpx

صعوبة البلع نتيجة مرض الاكاليزيا (تعذر الارتخاء المريئي)

مرض الاكاليزيا هو اضطراب نادر في قناة توصيل الطعام (المريء) يجعل توصيل الطعام والشراب صعبًا.

من الطبيعي أن عضلات المريء تنقبض لتضغط الطعام باتجاه المعدة، ثم ترتخي حلقة من العضلات التي تعمل كصمام عضلي بين المريء والمعدة (العضلة العاصرة السفلية بالمريء) في نهاية ممر نقل الطعام لتسمح له بالمرور الى المعدة. 

 في حالة مرض الاكاليزيا، فإن العضلات في المريء لا تنقبض بطريقة صحيحة ويمكن أن تفشل حلقة العضلات من أن تفتح كما ينبغي، أو قد لا تفتح مطلقًا فيصعب مرور الطعام والشراب إلى المعدة ويعلق، وغالبًا ما يرتد إلى أعلى.

أعراض مرض الاكاليزيا

 لا يعاني كل المصابين بمرض الاكاليزيا من أعراض، لكن معظم المصابين سيواجهون صعوبة بلع الطعام والشراب (عسر البلع)، ويميل البلع تدريجيًا إلى أن يصير أكثر صعوبة وألمًا خلال عامين لدرجة أنه قد يكون مستحيلًا أحيانًا.

قد تشمل الأعراض الأخرى:

قد تبدأ أعراض مرض الاكاليزيا في أي وقت من العمر.

يزيد عدم علاج مرض الاكاليزيا على المدى البعيد من خطورة نشوء سرطان المريء زيادة طفيفة جدًا، وهذا يعني أن من المهم تلقي العلاج الملائم لها فورًا حتى لو كانت الأعراض لا تزعجك.

أسباب مرض الاكاليزيا

 يعتقد أنه يحدث عندما تتدمر أعصاب المريء وتتوقف عن العمل كما ينبغي، وهو السبب الذي يجعل العضلات والحلقة العضلية لا يقومان بوظيفتيهما السبب الدقيق غير معروف.

 في بعض الأشخاص قد يتعلق الأمر بعدوى فيروسية، وقد يرتبط بالإصابة بحالة من المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي بالجسم الخلايا والأنسجة والأعضاء السليمة. في حالات نادرة جدًا قد يتم تناقل مرض الاكاليزيا وراثيًا في العائلات.

\"تعذر

تشخيص مرض الاكاليزيا

 إذا شخص الطبيب أنك تعاني من تعذر الارتخاء المريء فسوف يحيلك إلى المستشفى لعمل بعض الفحوصات التشخيصية.

قد يتم تشخيص مرض الاكاليزيا أثناء إجراء فحص مثل تصوير الصدر بالأشعة السينية لسبب آخر.

 تشمل فحوصات مرض الاكاليزيا:

  • قياس ضغط العضلات بالمانومتر: يتم تمرير أنبوب بلاستيكي صغير عبر فمك أو أنفك إلى المريء لقياس ضغط العضلات على امتداده في نقاط مختلفة.
  • ابتلاع الباريوم: بشربك لسائل أبيض يحتوي على مركب الباريوم ويتم التصوير بالأشعة السينية. يظهر الباريوم بوضوح على الأشعة السينية بحيث يستطيع الطبيب معرفة المدة التي يستغرقها للوصول إلى معدتك.
  • التنظير الداخلي: تمرر أداة رفيعة تسمى المنظار الداخلي إلى داخل حلقك لتسمح للطبيب بالنظر مباشرة إلى بطانة المريء وحلقة العضلات ومعدتك.

علاج مرض الاكاليزيا

ليس هناك شفاء تام من مرض الاكاليزيا لكن العلاج قد يساعدك على تخفيف الأعراض. سيحدثك الأطباء عن مخاطر وفوائد خيارات العلاج المختلفة.

  • الأدوية

يمكن أن تساعد بعض الأدوية مثل النترات أو النيفيديبين على بسط العضلات في مريئك وهذا يسهل البلع ويجعله أقل إيلامًا عند بعض الاشخاص على الرغم من أنه لا يجدي نفعًا مع كل الناس.

  • تمدد العضلات (بتوسيع البالون)

تحت تأثير المهدئ أو التخدير العام ، يمرر بالون إلى المريء باستخدام أنبوب طويل رفيع مرن (التشخيص بالمنظار) ثم ينفخ البالون بعد ذلك للمساعدة في شد حلقة العضلات التي تسمح بدخول الطعام إلى معدتك، يحسن هذا البلع لدى معظم الأشخاص لكنك قد تحتاج للعلاج عدة مرات قبل أن تتحسن حالتك. ينطوي توسيع البالون على خطر ضئيل من تمزق المريء (التمزق المريئي) الذي قد يستلزم جراحة طارئة.

  • حقن البوتوكس

 باستخدام منظار داخلي بحقن البوتوكس في حلقة العضلات التي تسمح بدخول الطعام إلى معدتك مما يؤدي إلى انبساطها، عادة ما تكون هذه طريقة فعالة لعدة أشهر وأحيانا لعدة سنوات، لكن يلزم تكرارها، وعادة ما يكون هذا الإجراء غير مؤلم ويمكن استخدامه للتخفيف المؤقت مع الأشخاص غير القادرين على تلقي علاجات أخرى.

  • الجراحة

 تحت تاثير مخدر عام، تُقطع الألياف العضلية في حلقة العضلات التي تسمح للطعام بالدخول لمعدتك باستخدام جراحة ثقب المفتاح (تنظير البطن) ويسمى هذا الإجراء البضع العضلي بطريقة هيلر (عملية الاكاليزيا)، ويمكنه أن يجعل البلع أسهل على نحو دائم.

غالبا سوف يتم عمل إجراء ثاني في نفس الوقت لإيقاف إصابتك بالارتجاع الحمضي وحرقة المعدة (الحموضة والارتجاع) الذي قد يكون تأثيرًا جانبيًا لعملية البضع العضلي بطريقة هيلر، سيتحدث معك الجراح عن هذا.

في حالات نادرة جدًا، قد يحتاج بعض الأشخاص إلى عملية جراحية لإزالة جزء من المريء.

متابعة العلاج

 يمكن أن يسبب كل من توسيع البالون والجراحة آثارًا جانبية مثل الارتجاع الحمضي وحرقه المعدة وألم الصدر. قد يكون طبيبك قادرًا على وصف الدواء للمساعدة في ذلك وقد يقترح الجراح تناول هذه الأدوية على نحو روتيني.

اقرأ المزيد عن علاجات الارتجاع الحمضي وحرقة المعدة.

من الطبيعي أن يستمر ألم الصدر لفترة بعد العلاج لكن شرب الماء البارد قد يساعد من تخفيف هذا. يجب أن تزور طبيبك إذا كنت لا تزال تواجه صعوبة البلع أو تستمر في فقدان الوزن بعد العلاج.

Responses