fbpx

طقم الأسنان | الأنواع وأهم النصائح

أطقم الأسنان (Denturesهي أسنان صناعية قابلة للإزالة مصنوعة من الأكريليك (البلاستيك) أو النايلون أو أنواع معينة من المعدن، وهي مصممة لتتناسب بشكل مريح مع اللثة لتعويض الأسنان المفقودة والقضاء على مشاكل اللثة والأسنان التي تسببها الفجوات.

يمكن أن تسبب الفجوات التي يتركها فقد الأسنان مشاكل في الأكل والكلام، مما يدفع الأطباء إلى تركيب طقم الأسنان الصناعي للمريض من أجل السماح له بتناول الطعام والتحدث بصورة أفضل، ولكن في بعض الأحيان قد لا يجدي تقويم الأسنان نفعاً مما يتطلب إزالة جميع الأسنان واستبدالها.

إن كنت تخطط لتركيب طقم الأسنان أو كنت ترتديه بالفعل، فسوف يقدم لكم صحة سكاي باقة من النصائح والمعلومات التي قد تهمك.

  • سوف نتعرف في هذا المقال على:
  • ما هي أنواع أطقم الأسنان؟
  • كيف يتم تركيب أطقم الأسنان؟
  • ما هي طرق العناية بطقم الأسنان؟
  • ما هي طرق العناية بصحة الاسنان؟
  • كيف تقوم بتنظيف أطقم الأسنان؟
  • ما هي نصائح الأكل بأطقم الأسنان؟
  • ما هي أهمية مثبت طقم الأسنان؟
  • متى يتوجب عليك زيارة طبيب أسنانك؟
  • ما هي أفضل طريقة للعناية بطقم الأسنان القابل للإزالة؟
  • ما هي أنواع أطقم الأسنان؟
  1. أطقم الأسنان الكاملة: وهي أطقم الأسنان المصممة لتحل محل جميع أسنانك العلوية أو السفلية
  2. أطقم الأسنان الجزئية: وهي أطقم الأسنان المصممة لتحل محل سن واحد فقط أو بعض الأسنان المفقودة

قد تساعد أطقم الأسنان في منع مشاكل الأكل والكلام، وإذا كنت بحاجة إلى أطقم أسنان كاملة، فقد تحسن أيضاً من مظهر ابتسامتك وتعزز بشكل ملحوظ من ثقتك بنفسك وبمظهرك.

  • كيف يتم تركيب أطقم الأسنان؟

1. أطقم الأسنان الكاملة:

عادة ما يتم تركيب طقم أسنان كامل في حالة الحاجة إلى إزالة جميع أسنانك العلوية أو السفلية أو استبدال طقم أسنان كامل قديم بآخر جديد، وعادة ما يتم تركيب طقم الأسنان بمجرد إزالة أسنانك، مما يعني أنك لن تظل بدون أسنان ولو لفترة وجيزة، سيعمل الطبيب على صنع طقم أسنان يتناسب بشكل مريح مع اللثة وعظام الفك.

ولكن إذا لم يتم تركيب أطقم الأسنان فوراً بعد إزالة عدة أسنان، فإن اللثة والعظام سيتغيران في شكلهما بسرعة، وربما تحتاج أطقم الأسنان إلى التبطين أو إعادة التشكيل بعد بضعة أشهر، وفي بعض الأحيان قد تحتاج إلى اعطاء لثتك مهلة للتعافي وللشفاء وتغيير شكلها لعدة أشهر قبل تركيب أطقم الأسنان.

عند الرغبة في تركيب طقم الأسنان فإنك إما أن تزور طبيب أسنان أو فني أسنان سريري مؤهل لصنع وتركيب أطقم الأسنان الخاصة بك، بالنسبة للفرق بين طبيب الأسنان وفني الأسنان السريري:

  • طبيب الأسنان: يقوم طبيب الأسنان بأخذ قياسات قوالب لفمك، ثم يطلب من فني الأسنان إعداد طقم أسنان كامل أو جزئي
  • فني الأسنان السريري: سيوفر لك مجموعة كاملة من أطقم الأسنان مباشرة دون الحاجة إلى زيارة طبيب أسنانك (على الرغم من أنه لا يزال يتعين عليك إجراء فحوصات أسنان منتظمة مع طبيب أسنانك)

في البداية سيتم عمل طقم أسنان تجريبي بحسب أبعاد فمك، ثم سيحاول طبيب الأسنان أو فني الأسنان السريري تثبيت الطقم المؤقت في فمك لتقييم الملاءمة ولتقييم المظهر، كما يمكن تعديل الشكل واللون قبل إنتاج طقم الأسنان النهائي.

2. أطقم الأسنان الجزئية:

تم تصميم طقم الأسنان الجزئي لملء الفراغات التي خلفها واحد أو أكثر من الأسنان المفقودة، وهي عبارة عن أجراء بلاستيكية أو مصنوعة من النايلون أو المعدن مع عدد من الأسنان الصناعية الملحقة بها، عادة ما يتم تثبيت طقم الأسنان الجزئي على بعض أسنانك الطبيعية عن طريق المشابك المعدنية، والتي تثبتها بشكل آمن في مكانها في فمك بحيث يمكن فكها وإزالتها بسهولة في المستقبل.

في بعض الأحيان يمكن أن تكون المشابك مصنوعة من مادة بلون الأسنان أو اللثة من أجل الحفاظ على مظهر الأسنان، على الرغم من أن هذا النوع من المشابك ليس مناسباً دائماً لأنه يميل إلى أن يكون أكثر هشاشة من المعدن.

3. الجسر الثابت:

هو بديل لطقم الأسنان الجزئي وقد يكون مناسباً لبعض الأشخاص، يتم وضع التيجان على الأسنان على جانبي الفجوة وربطها معاً بواسطة سن زائف يتم وضعه في الفجوة.

كيف يتم تركيب أطقم الأسنان؟
  • ما هي طرق العناية بطقم الأسنان؟

قد تبدو أطقم الأسنان غريبة بعض الشيء في البداية، لكنك ستعتاد مع مرور الوقت على ارتدائها، في البداية قد تحتاج إلى ارتداء طقم أسنانك طوال الوقت بما في ذلك أثناء النوم، ثم سينصحك طبيب الأسنان أو فني الأسنان السريري بما إذا كان يجب عليك خلع طقم الأسنان قبل الذهاب إلى النوم، ليس من الضروري دائماً خلع طقم الأسنان ليلاً لكن القيام بذلك يمكن أن يسمح للثة بالراحة أثناء نومك.

إذا قمت بإزالة أطقم الأسنان الخاصة بك، فيجب أن تضعه في محلول مناسب لتنظيف طقم الأسنان طوال الليل، والذي سوف يساعد في ترطيب طقم الأسنان ومنع جفاف مادة الأسنان وتغيير شكلها.

  • ما هي طرق العناية بصحة الاسنان؟

الحفاظ على نظافة فمك لا يقل أهمية عند ارتداء أطقم الأسنان أو عن العناية بطقم الأسنان، لذا يجب عليك تنظيف أسنانك المتبقية ولثتك ولسانك كل صباح ومساء بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد لمنع تسوس الأسنان وأمراض اللثة ومشاكل الأسنان الأخرى.

  • كيف تقوم بتنظيف أطقم الأسنان؟

من المهم إزالة البلاك ورواسب الطعام بانتظام من أطقم الأسنان، وذلك لأن أطقم الأسنان غير النظيفة يمكن أن تؤدي أيضاً إلى مشاكل، مثل رائحة الفم الكريهة وأمراض اللثة وتسوس الأسنان ومرض القلاع الفموي، لذا نظف أطقم الأسنان الخاصة بك كثيراً كما تفعل مع أسنانك الطبيعية (مرتين يومياً على الأقل أو صباحاً ومساءً).

يجب عليك القيام بما يلي:

  • اغسل أطقم الأسنان بمعجون الأسنان أو الصابون والماء قبل نقعها لإزالة جزيئات الطعام
  • قم بنقع طقم الأسنان في وعاء يحتوي على الماء المضاف إليه أقراص تنظيف الأسنان الفوارة لإزالة البقع والبكتيريا 
  • نظفه مرة أخرى كما تفعل مع أسنانك العادية (لكن لا تفركه بشدة)
  • قد تنكسر أطقم الأسنان إذا أسقطتها، لذا يجب تنظيفها فوق وعاء أو حوض مملوء بالماء، أو أي شيء ناعم مثل المنشفة المطوية.
كيف تقوم بتنظيف أطقم الأسنان؟
  • ما هي نصائح الأكل مع أطقم الأسنان؟

عندما تبدأ في ارتداء طقم الأسنان لأول مرة، فيجب أن تأكل الأطعمة اللينة مقطعة إلى قطع صغيرة وتمضغها ببطء باستخدام جانبي فمك، كما يجب تجنب مضغ العلكة وأي طعام لزج أو صلب أو ذو حواف حادة، كما يمكنك البدء في تناول أنواع أخرى من الطعام تدريجياً حتى تعود إلى نظامك الغذائي القديم، واحرص على عدم استخدام المسواك أبداً لأن هذا يؤثر بشكل سلبي على طقم الأسنان.

  • ما هي أهمية مثبت طقم الأسنان؟

إذا كانت أطقم الأسنان الخاصة بك مناسبة بشكل صحيح فلن تحتاج بالضرورة إلى استخدام مثبت أطقم الأسنان (لاصق)، ولكن إذا تقلص عظم الفك بشكل كبير فقد تكون المادة اللاصقة هي الطريقة الوحيدة للمساعدة في الاحتفاظ بطقم الأسنان، سينصحك طبيب الأسنان بما يتلاءم مع حالتك.

قد يشعر بعض الناس بثقة أكبر في طقم أسنانهم إذا استخدموا المادة اللاصقة، اتبع تعليمات الشركة المصنعة وتجنب استخدام كميات زائدة، كما يمكن إزالة المادة اللاصقة من طقم الأسنان بالفرشاة بالماء والصابون. قد يلزم إزالة بقايا المادة اللاصقة المتبقية في الفم باستخدام قطعة قطنية مبللة.

ما هي أهمية مثبت طقم الأسنان؟
  • متى يتوجب عليك زيارة طبيب أسنانك؟

يجب أن تستمر في زيارة طبيب أسنانك بانتظام إذا كان لديك طقم أسنان (حتى لو كان لديك طقم أسنان كامل) حتى يتمكن من التحقق من أي مشاكل، حيث يجب أن تدوم أطقم الأسنان الخاصة بك عدة سنوات إذا كنت تعتني بها جيدًا، لكن اللثة وعظام الفك ستنكمش في النهاية ، مما يعني أن أطقم الأسنان قد لا تناسبها كما اعتادت ويمكن أن تصبح فضفاضة أو قد تتآكل. راجع طبيب أسنانك في أقرب وقت ممكن إذا:

  1. تنقر أطقم الأسنان الخاصة بك عندما تتحدث
  2. إذا مالت أطقم الأسنان الخاصة بك إلى الانزلاق ، أو كنت تشعر أنها لم تعد مناسبة
  3. إذا كانت أطقم الأسنان الخاصة بك تشعرك بعدم الارتياح
  4. إذا كانت أطقم الأسنان الخاصة بك تالفة بشكل واضح
  5. إذا كان لديك علامات مرض اللثة أو تسوس الأسنان، مثل نزيف اللثة أو رائحة الفم الكريهة

إذا لم يتم استبدال أطقم الأسنان غير الملائمة، فيمكن أن تسبب إزعاجًا كبيرًا وتؤدي إلى تقرحات الفم أو العدوى أو مشاكل الأكل والتحدث.

متى يتوجب عليك زيارة طبيب أسنانك؟
  • ما هي أفضل طريقة للعناية بطقم الأسنان القابل للإزالة؟

تتطلب أطقم الأسنان القابلة للإزالة الرعاية المناسبة لإبقائها نظيفة وخالية من البقع، لعناية جيدة بطقم الأسنان قم بما يلي:

  1. انزع أطقم الأسنان واشطفها بعد الأكل: مرر الماء على أطقم الأسنان لإزالة بقايا الطعام والجزيئات الأخرى، حاول وضع منشفة على المنضدة أو في الحوض أو وضع بعض الماء في الحوض حتى لا تنكسر أطقم الأسنان إذا أسقطتها سهواً
  2. تعامل مع أطقم الأسنان بعناية: تأكد من عدم ثني أو إتلاف البلاستيك أو المشابك عند التنظيف
  3. نظف فمك بعد إزالة طقم الأسنان: استخدم فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة على أسنان طبيعية وشاش أو فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف لسانك وخدودك وسقف فمك (سقف الحلق)، وفي حالة الاستخدام، قم بإزالة أي بقايا لاصقة للأطقم من لثتك
  4. اغسل أطقم الأسنان بالفرشاة يوميًا على الأقل: انزع أطقم الأسنان ونظفها برفق يوميًا، انقعها وفرشها بفرشاة ناعمة ومنظف أطقم الأسنان غير الكاشطة لإزالة الطعام والبلاك والرواسب الأخرى، إذا كنت تستخدم لاصق طقم الأسنان فقم بتنظيف الأخاديد التي تلائم لثتك لإزالة أي بقايا لاصقة، لا تستخدم منظفات أطقم الأسنان داخل فمك
  5. انقع أطقم الأسنان طوال الليل: تحتاج معظم أنواع أطقم الأسنان إلى البقاء رطبة للحفاظ على شكلها، ضع أطقم الأسنان في الماء أو في محلول مخصص لطقم الأسنان طوال الليل، وتحقق مع طبيب أسنانك بشأن تخزين أطقم الأسنان بشكل صحيح طوال الليل، واتبع تعليمات الشركة المصنعة بشأن محاليل التنظيف والنقع
  6. اشطف أطقم الأسنان جيدًا قبل وضعها مرة أخرى في فمك: خاصةً إذا كنت تستخدم محلول نقع أطقم الأسنان، حيث يمكن أن تحتوي هذه المحاليل على مواد كيميائية ضارة تسبب القيء أو الألم أو الحروق إذا ابتلعت.
  7. حدد موعدًا لفحوصات الأسنان المنتظمة: سيوصي طبيب أسنانك بعدد من الزيارات لفحص أطقم الأسنان وتنظيفها بشكل احترافي، يمكن أن يساعد طبيب أسنانك في ضمان ملاءمة مناسبة لمنع الانزلاق وعدم الراحة ، وكذلك فحص الجزء الداخلي من فمك للتأكد من أنه بصحة جيدة
  8. راجع طبيب أسنانك إذا أصبح طقم أسنانك فضفاضاً: راجع طبيب أسنانك على الفور إذا أصبح طقم الأسنان الخاصة بك فضفاضاً، حيث يمكن أن تسبب أطقم الأسنان الفضفاضة تهيجاً للثة وتقرحات وعدوى

يجب أن تتجنب العادات التالية:

  • استخدام مواد التنظيف الكاشطة: تجنب الفرشاة الخشنة والمنظفات القوية ومعجون الأسنان الحاد، لأنها مواد كاشطة للغاية ويمكن أن تلحق الضرر بطقم الأسنان
  • معاجين الأسنان المبيضة: غالبًا ما تحتوي معاجين الأسنان التي يتم الإعلان عنها على أنها معاجين مبيضة على مادة البيروكسي ، والتي تؤذي أطقم الأسنان كثيراً
  • المنتجات التي تحتوي على مواد التبييض: لا تستخدم أي من منتجات التبييض لأنها قد تضعف أطقم الأسنان وتغير لونها، لا تنقع أطقم الأسنان التي تحتوي على ملحقات معدنية في محاليل تحتوي على الكلور لأنها يمكن أن تشوه المعدن وتتآكل
  • الماء الساخن: تجنب الماء الساخن أو المغلي الذي يمكن أن يشوه طقم أسنانك.
ما هي أفضل طريقة للعناية بطقم الأسنان القابل للإزالة؟
  • للمزيد حول تقويم الأسنان يرجى الإطلاع على:

Responses