fbpx

عدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA)

شكّلت البكتيريا الممرضة منذ قديم الزمان هاجس لدى الإنسان على مر العصور، وكادت تودي بحياة عددٍ كبير من البشر حتى زمان ليس ببعيد إلى أن اكتشف  المضادات الحيوية التي اعتبرت سلاحًا فتاكًا في حربنا ضد هذه الكائنات المجهرية، ثم ما لبثت هذه البكتيريا أن طورت تركيبها لتصبح مقاومة للعديد من العقاقير المستخدمة لعلاجها، والتي منها: بكتيريا  MRSA المسببة لعدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثسيلين.

محتويات المقال:

ما هذه البكتيريا؟ وكيف نعالجها؟

إن جراثيم المكورات العنقودية الذهبية هي نوع من البكتريا موجبة الغرام التي تتواجد في أماكن عديدة في جسم الإنسان، وهي غالبًا متعايشة معه حيث يقدر أن جراثيم الـ MRSA المسببة لعدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثسيلين توجد في أنوف اثنان من كل مئة شخصٍ دون أن تسبب لهم أي أعراض. 

تحدث معظم عدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثسيلين بين الأشخاص المترددين على المستشفيات أو أماكن الرعاية الصحية الأخرى، مثل: دور رعاية المسنين، ومراكز غسيل الكلى.

المكورات العنقودية

ما أسباب المكورات العنقودية؟

تحدث الإصابة بالمكورات العنقودية المقاومة للميثسيلين عند وجود جرح أو قطع؛ خاصةً في العمليات الجراحية، أو تركيب الأجهزة، بما فيها: الأنابيب الوريدية، أو المفاصل الصناعية، أو عن طريق الأشخاص العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يلمسون الأشخاص بأيدٍ غير نظيفة، أو من خلال لمس الأسطح. 

ما أعراض الإصابة بالمكورات العنقودية الذهبية؟

غالبًا ما تكون الإصابات ببكتيريا MRSA إصابات جلدية على شكل بؤر أو بثور أو انتفاخات حمراء مؤلمة ومتورمة، وتكون المنطقة ساخنة مع وجود إفرازات مليئة بالصديد. 

ما المضاعفات المتوقعة للإصابة؟

يمكن للمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسلين أن تقاوم تأثير العديد من المضادات الحيوية؛ لذا يصعب علاجها وتصبح مهددة للحياة، كما قد تؤدي إلى الضرر بـ:

  1. القلب.
  2. العظام. 
  3. المفاصل. 
  4. الرئتين.
  5. مجرى الدم.

لاتزال جراثيم MRSA تستجيب لعدد محدد من المضادات الحيوية عندما تكون الإصابات خفيفة إلى متوسطة الشدة.

ما افضل علاج لبكتيريا مارسا؟

في الحالات الخفيفة إلى المتوسط, ستكون أقراص المضادات الحيوية فعالة، أما في الحالات الأكثر خطورة فربما تحتاج إلى دخول المستشفى وإعطاء مضادات حيوية عن طريق الحقن الوريدي، كما قد تمتد فترة علاج بكتيريا MRSA من أيام إلى عدة أشهر اعتمادًا على خطورة الإصابة، وقد تحتاج بعض الحالات إلى تدخل جراحي؛ لتفريغ الدمل الصغير الناتج عن الإصابة.

ما سبل الوقاية من عدوى المكورات العنقودية الذهبية؟

لمنع انتشار العدوى بالمكورات العنقودية المقاومة للميثسيلين عليك بالالتزام بنظافة اليدين وغسلهما بالماء والصابون لمدة عشرين ثانية على الأقل، أو استخدام مطهرات فعالة ضد المكورات العنقودية المقاومة للميثسيلين، كذلك استخدام حواجز، مثل: المناشف أو الملابس بين جلدك والأسطح المشتركة، كما يجب التأكد من نظافة المرافق الصحية والمشافي.

وفي الختام لابد من التذكير بأن لكل منا دور في وقف انتشار الإصابة بالجراثيم المقاومة للمضادات وذلك من خلال تقليل الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية، واتباع سبل الوقاية والنظافة الشخصي؛ خصوصًا في المرافق الصحية.

مقالات قد تهمك

Responses