fbpx

عملياتُ التجميل | بين المنافع والمخاطر

ازدادت معدلات عمليات التجميل خاصةً في الآونة الأخيرة؛ وذلك الهوس بسبب ارتباط الناس بشكل أكبر بمواقع التواصل الاجتماعي التي تجعل الإنسان يتطلع على حياة غيره؛ مما يجعله لا يرى إلا نواقصه، وهو ما يُفقده ثقته بنفسه، فيظل يسعى -دائمًا- للكمال والمثالية، ولا شك أن لا أحد بإمكانه فعل ذلك، فبالتالي يُصاب البعض بالاكتئاب لعدم الرضا عن نفسه.

تتنوع عمليات التجميل وبالتالي يختلف الهدف منها حسب كل عملية، وعمومًا تهدف عمليات التجميل إلى تعزيز الثقة بالنفس وتحسين شعور الإنسان نحو ذاته وذلك بتحسين عيوبه أو مالا يعجبه في جسده؛ مما يؤدي إلى احترامه لذاته بشكل أكبر من المعتاد.

محتويات المقال:

ما أنواع عمليات التجميل؟

تتنوع عمليات التجميل ما بين؛ عمليات ترميمية، وعمليات تجميليلة، وإليك بعض التفاصيل:

عمليات التجميل الترميمية:

هي نوع من الجراحات التجميلية التي تهدف إلى إصلاح العيوب في منطقة معينة من الجسم، أو إظهار هذه المنطقة بهيئتها الطبيعية كإصلاح تشوهات الوجه والجسم الناتجة عن العيوب الخلقية (مثل: الشفة الأرنبية، أو تشوهات الوجه واليد)، أو الإصابة (مثل: إصابات الحروق)، أو المرض (مثل: جراحات استئصال الثدي)، أو الشيخوخة (مثل: ترميم الجلد).

عمليات التجميل التجميلية:

هي نوع من الجراحات التجميلية التي تهدف إلى تحسين مظهر الشخص، وتُتاح هذه التدخلات الجراحية التجميلية في أي جزء من الجسم لتغيير هيئته لأسباب تجميلية وليست أسباب طبية، مثل: تجميل الأنف أو الوجة بصفة عامة، وزراعة الشعر، ونحت الجسم، وتكبير أو تصغير الثدي، وشفط الدهون، ..وغيرها من العمليات التجميلية المتنوعة.

عمليات التجميل

ما عملية تجميل الأنف؟

تعتبر عملية تجميل الأنف من أكثر العمليات التجميلية شيوعًا، حيث يكمن انتشارها في الرغبة في تغيير شكل الأنف وإعادة تشكيله إذا كان كبيرًا، أو أنه يأخذ حيزًا كبيرًا بالنسبة للوجه، كما أن هناك من يرغب في الإقدام على هذا النوع من العمليات لوجود التواء أو نتوء في مظهر الأنف سواء كانت طبيعتها هكذا أو بسبب إصابة معينة، وبعض عمليات تجميل الأنف تكون لسبب صحي بحت، فهناك مشاكل عديدة تحدث بالأنف تؤثر على التنفس، والجيوب الأنفية، كما أن هناك عمليات -أيضًا- لإصلاح نتائج كسر الأنف.

وتعتبر أكثر التدخلات الجراحية التجميلية شيوعًا بين المراهقين والشباب تحديدًا، ولكن يُرجح الأطباء الانتظار لسن 15 أو 16 عامًا على الأقل وربما أكثر أيضًا خاصة بالنسبة للأولاد، ويستغرق التعافي منها ما بين أسبوع حتى ثلاثة أسابيع، ومن النادر حدوث مشاكل كبيرة بعد هذه الجراحة، ولمعرفة أنواع عمليات التجميل الأخرى يمكن قراءة هذا المقال: أنواع عمليات التجميل.

تعتبر عمليات التجميل مثلها مثل كل شيء له فوائد وأضرار؛ لذلك سنناقش بعضها معًا.

ما فوائد عمليات التجميل؟

لعمليات التجميل فوائد عديدة، منها:

-إذا كان الهدف منها إصلاح عيب خلقي أو تشوه جسدي فإنها تمنح المريض الشعور بالثقة مجددًا بعد أن فقدها بسبب التشوهات، وبالتالي يتخلص من المشكلات النفسية التي تسببت فيها المشكلات الجسدية القديمة.

  1. تعتبر بعض عمليات التجميل علاج، ولا يقتصر دورها على مجرد التجميل فقط كالعمليات التجميلية الترميمية.
  2. يُصاب البعض باليأس إذا لم يستطع فقدان الوزن وتحسين مظهر الجسم عن طريق الرياضة أو نظام غذائي معين؛ مما يجعله يلجأ لعمليات شفط الدهون ونحت الجسد؛ فيؤدي إلى التخلص من هذه المشكلة لديه.
  3. يحصل المريض على الشكل المناسب للجزء الذي أجريت فيه العملية كتعديل شكل الأنف أو حقن الوجه والشفايف المؤقت؛ مما يزيد من شعوره باحترام ذاته وثقته بنفسه أمام الآخرين.

للاطلاع على عمليات التجميل الشائعة التي يفضلها النساء وتأثيراتها المختلفة يمكنك زيارة هذا المقال.

ما أضرار عمليات التجميل؟

تكمن أضرار عمليات التجميل في نقاط عديدة، منها:

  • -السعي وراء المثالية والكمال: وكما نعرف من المستحيل تحقيق هذا، فبعض الناس لا تكتفي بإصلاح العيوب أو تعديل جزء معين بل يصل بهم الأمر إلى إجراء عمليات تجميل عديدة سعيًا للوصول للمثالية، وبالتالي يُسبب عدم رضا عن النفس، وارتفاع سقف التوقعات طوال الوقت.
  • -بعض العمليات الجراحية التجميلية لا تنتهي دائمًا بالنجاح: مما يسبب إحباط وضيق للمريض.
  • -وضع الآمال والتوقعات العالية: مما يجعل بعض النتائج غير مرضية للمريض، ولكون تأثير عمليات التجميل دائم أو مؤقت فإنها تتسبب ببعض الأضرار الجانبية والتشوهات.
  • -تحمل بعض عمليات التجميل بعض المخاطر والأضرار المرتبطة بالجراحة التجميلية: كالعدوى، والنزيف، ومشاكل التخدير؛ كالتنميل الذي قد يكون دائمًا، والجراحة، والكدمات، والتورمات، وصعوبة التئام الجروح.
  • -قد تتسبب عملية التجميل في فقدان الإحساس بالمنطقة التي خضعت للجراحة.
  • -تكلفة عمليات التجميل عالية سواء كانت دائمة أو مؤقتة: مما يجعل المغامرة في هذه التجربة صعبة للغاية.
  • -يُصاب بعض المرضى بالاكتئاب بعد إجراء عمليات التجميل: وهنا يلزم استشارة الطبيب فورًا.

كما يزداد خطر إصابتك بتلك المخاطر إذا كنت مُدخن فحينها يجب التوقف عن التدخين لفترة كافية قبل العملية التجميلية، أو كان لديك ضعف في الجهاز المناعي، أو تلف في بعض الأنسجة، أو عادات غذائية سيئة، أو تعاني من انخفاض الدورة الدموية أثناء الجراحة، أو لديك أمراض مزمنة؛ لأنها يجب السيطرة عليها واستقرارها قبل إجراء العملية.

عمليات التجميل

ما أبرز النصائح التي يتوجب عليك معرفتها قبل الخضوع لعمليات التجميل؟

يجب التعامل مع عمليات التجميل بحذر شديد، ووضع توقعات واقعية عادية، كما يجب عدم الاستهانة بالخضوع لجراحة تجميلية لأن بعض النتائج تكون دائمة؛ فيجب التأكد جيدًا من القرار، والتروي في اتخاذه، وتحليل جميع الفوائد والأضرار أولًا حتى تتمكن من الوصول لأفضل قرار.

كما يجب عليك معرفة أن تحديد دوافعك جيدًا له أثر كبير على مساعدتك في اتخاذ قرارك تجاه عمليات التجميل، وفهم المخاطر والمضاعفات الطبية المحتملة، وإدراك تأثير العملية عليك على المستوى الشخصي، والمهنى، ونمط الحياة فيما بعد، كذلك تأثيرها -أيضًا- في فترة التعافي والشفاء مع الأخذ في الاعتبار أن الناس يختلفون عن غيرهم من حيث قدرتهم على الشفاء، وتبعًا لنوع الجراحة التجميلية التي يخضع لها المريض.

ولا ننسى أن لاختيار الطبيب المناسب دور كبير على أن يكون مؤهلًا ومعتمدًا وصاحب سمعة جيدة، كما يمكنك التحدث معه عن مخاوفك، كما يمكن ان تطلب منه شرح كل التفاصيل؛ ليوضح لك السلبيات والإيجابيات؛ مما يساعدك في اتخاذ القرار المناسب لك.

ما مدى أهمية الفحص الشامل قبل الجراحة؟

يجب على الطبيب إجراء فحص طبي شامل قبل العملية التجميلية؛ لتجنب المخاطر، ومعرفة تاريخ المريض الطبي، وعما إذا كان المريض يعاني من أمراض مزمنة: كداء السكري، أو التدخين، كذلك معرفة الأدوية التي يتناولها، ..وغيرها من الأمور، أما إذا اتخذت قرار العملية بالفعل فعليك متابعة الطبيب دائمًا لأي تطورات أو عند ظهور أي عرض غريب بعد عمليات التجميل: كالآلام غير العادية، أو تصبغات غريبة على الجلد، أو ندوب، أو أي شئ غريب آخر.

وعليك تجنب إجراء العملية الجراحية التجميلية في فترات الإرهاق والضغط في حياتك: كالفترات التي تعاني فيها من مشاكل مهنية، أو مشاكل أسرية، أو التنقل وعدم الاستقرار، أو فترات انشغالك بأي أمر.

وفي النهاية يجب ألا تسعى لإجراء عمليات التجميل فقط من أجل إرضاء شخص بعينه أو سعيًا وراء نظرة الناس، بل يجب أن تتحلى بالثقة واعلم أن نظرة الناس لك تأتي من نظرتك لنفسك، فإذا كنت واثقًا بنفسك فإنه سوف يراك الجميع كذلك، أما إذا كنت فاقدًا لثقتك بنفسك فسيرى الناس فيك قلة الثقة.

كما يجب أن تتصالح مع الانتقادات التي ستوجه لك، واعلم أن سواء الإعجاب أو الجمال ما هو إلا شيء نسبي ولا يمكن أن يتفق الناس على ذوق واحد أبدًا، وأنك ستواجه أشخاص يتمنون امتلاك ما تريد أنت تغييره في نفسك؛ لذلك يعتبر هذا الموضوع نسبي تمامًا، وحتى لو قررت الإقبال عليها سواء لهدف صحي أو طبي فاعلم أن الهدف منها التحسين وليس الكمال.

مقترحات القراءة

  1. هوس عمليات التجميل.
  2. كيف نحمي بشرتنا من الجفاف؟
  3. نصائح قبل عملية شفط الدهون.
  4. كيف تتأقلم مع اضطراب تشوه الجسم؟

المراجع

Responses