fbpx

فقر الدم الانحلالي | الأسباب وطرق العلاج

قبل أن نتعرّف عن فقر الدم الانحلالي دعونا نذهب في رحلة لنتعرف فيها على مكونات الدم، ومن ثم نتوصل إلى تعريفنا عن.. ما فقر الدم الانحلالي؟ فلنبدأ:

يتألف الدم في جسم الإنسان، من: كريات حمراء: -محور موضوعنا عن فقر الدم الانحلالي-، تقوم بنقل الأكسجين والمغذيات إلى خلايا الجسم كافة، وكريات بيضاء: وظيفتها الدفاع عن الجسم ضد العوامل الأجنبية، ويتألف من صفيحات دموية لها دور في تخثر الدم ومنع النزف.

عادةً ما تسبح هذه المكونات ضمن سائل يدعى البلازما، سنتعرف في هذا المقال عن فقر الدم الانحلالي، وأسبابه، كما نستعرض الأعراض، ونوضّح طرق العلاج، ثم نقدم نصائح لحياةٍ أفضل لمريض مصاب بفقر دم انحلالي.

محتويات المقال:

ما فقر الدم الانحلالي؟

تبلغ حياة الكرية الحمراء في جسم الإنسان حوالي 120 يومًا، ثم تموت ضمن الجهاز البطاني الشبكي لتبدأ عملية اصطناع كريات جديدة في نقي العظم، ولكن ما يحدث في فقر الدم الانحلالي هو قصر حياة الكرية الحمراء بمعنى أنها تعيش أقل من 120 يومًا لأسباب سنعرفها لاحقًا، وبالتالي سيقوم نقي العظم بتوليد كريات حمر جدد بوقت أقصر، ومنه أن الكريات الناتجة لن تستطيع القيام بعملها (والذي يتضمن نقل الأكسجين، والمغذيات)بكفاءة، ومنه سنكون أمام حالة من فقر الدم الانحلالي متمثلة بتخرب سريع للكريات الحمر بمعدل أسرع من قدرة نقي العظم على تصنيع كريات جديدة.

فقر الدم

ما أسباب فقر الدم الانحلالي؟

يعود سبب فقر الدم الانحلالي إلى أسباب وراثية؛ أي عوامل تنتقل من الآباء إلى الأبناء، وأسباب مكتسبة، وأحيانًا قد يكون فقر الدم الانحلالي مجهول السبب.

أولًا:- فقر الدم الانحلالي الوراثي

ويسمى بفقر الدم الحقيقي، ويكون ناجمًا عن اضطراب وراثي بمورثة مسؤولة عن توليد كريات حمراء جديدة؛ مما يؤدي إلى خلل في الكرية الحمراء الناتجة، وهذا الخلل قد يكون في تصنيع الهيموغلوبين أو تصنيع غشاء الخلية أو بسبب عيب خلقي في أحد الأنزيمات الموجودة في الكرية الحمراء؛ لينتج أخيرًا كرية حمراء عاجزة عن أداء وظائفها بصورةٍ جيدة، كما تلعب العديد من الأمراض الوراثية دورًا في حدوث فقر الدم الانحلالي، وسنذكر أهمها:

  • تكور الكريات الوراثي: في هذا المرض تكون الطفرة الوراثية في جين مرمز لبروتينات الغشاء الخلوي للكرية الحمراء، ومنه ستنتج كريات ذات شكل شاذ عن الشكل الطبيعي مقعر الوجهين للكرية الحمراء الطبيعية، وبالتالي يتعرف عليها الجهاز الشبكي البطاني -خاصةً الطحال- على أنها أجسام غريبة، ومن ثم يتم تحطيمها، وهنا تظهر على المريض أعراض مرافقة، مثل: فقر الدم، والشحوب، كذلك يكون بحالة تعب عام مع اصفرار للجلد الناتج عن اليرقان المرافق، وهذه الأعراض قد تظهر في مرحلة الطفولة، كما قد تتأخر لمرحلةٍ لاحقة من الحياة، وتكون شدتها تبعًا لدرجة فقر الدم المرافق، كما أنه في بعض الحالات قد يكون استئصال الطحال هو الحل الأمثل.

ثانيًا:- التلاسيميا \ فقر دم كولي \ فقر دم البحر الأبيض المتوسط

الخلل هنا يكون في بروتينات السلسلة المصنعة للهيموغلوبين، وهو ثلاثة أنواع حسب السلسلة الذي أصابها الخلل: ألفا، بيتا -هو الأكثر شيوعًا-، غاما، وهناك نوعان من التلاسيميا: 

  • تلاسيميا صغرى: وهنا تكون الأعراض أخف، كما تظهر متأخرة.
  • تلاسيميا كبرى: وتكون الأعراض أشد، كما تظهر خلال السنة الأولى من الحياة.

وتتظاهر الأعراض: فقدان للشهية، وتعب عام، وبطء في نمو الطفل بفقر دم مزمن، وشحوب ويرقان، وتضخم بطن غالبًا ناجم عن تضخم طحال؛ لذلك وحسب الحالة يكون الحل إما استئصال طحال أو نقل دم متكرر.

ثالثًا:- فقر الدم المنجلي

الخلل يكون بالخضاب وغالبًا ما يظهر لدى الأشخاص من أصل إفريقي، وهنا يحل الخضاب S مكان الخضاب الطبيعي A، كما يتغير شكل الكرية الحمراء فتسد مجرى الأوعية، وهنا يأتي المريض بأعراض حسب منطقة الانسداد، وهذه الحالة تدعى بأزمة منجلية، إذ قد يتظاهر بفقر دم،و أمراض كلوية، واضطرابات هضمية (إسهال، وغثيان، وقيئ)، وقرحات جلدية، واعتلال شبكية العين.

يكون العلاج متمثلًا بعلاج الأعراض الظاهرة أو إعطاء أدوية تؤخر ظهور الاختلاطات أو نقل دم حين الحاجة؛ لذلك تبين دراسات حديثة أن أفضل علاج هو زرع نقي عظم أو خلايا جذعية.

رابعًا:- انحلال الدم الفولي

السبب عوز في تصنيع إنزيم G6PD نازعة هيدروجين الغلوكوز 6 فوسفات الموجود في الكرية الحمراء والمسؤول عن عمليات الأكسدة فيها، ووراثته متعلقة بالجنس محمولة على الصبغي X، ويتظاهر المرض بفقر دم، ويرقان، وتعب ووهن عام، وضيق تنفس.

العلاج بشكل أساسي يكمن في الابتعاد عن الأطعمة والمأكولات التي تحفز عمل هذا الإنزيم، مثل: الفول، والفاصولياء، كذلك عند الإصابة بمرضٍ ما جديد فيجب عليك إخبار الطبيب بأنك تعاني من فقر دم فولي؛ ليتجنب بدوره إعطاء أدوية غير مناسبة لحالتك.

خامسًا:- فقر الدم الانحلالي المكتسب

ويسمى بفقر الدم العرضي، وهو يصيب الإنسان في أي مرحلة من حياته نتيجة تعرضه لمسبب خارجي، ولا يولد الشخص مصابًا بفقر الدم بل يحصل لديه  تكسر الخلايا نتيجة إصابة خارجية أو مرض مرافق مصاب به الشخص، وسنذكر بعض هذه الأمراض:

سادسًا:- فقر الدم المناعي الذاتي

يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الكريات الحمراء نتيجة وجود أجسام مضادة على سطحها، مثل: المصاب بالذئبة الحمامية الجهازية.

سابعًا:- إصابات جرثومية أو طفيلية

مثل الإصابة بالملاريا التي ستؤدي إلى فقر دم انحلالي في حال عدم علاجها، كذلك داء المستدميات النزلية، أيضًا الإصابة بالإيدز HIV.

ثامنًا:- فقر الدم الميكانيكي

يحدث نتيجة الحركات المتكررة كالجري أو بعد عمليات زراعة صمامات القلب الصناعية.

تاسعًا:- فقر دم بسبب الأدوية

بعض الأدوية تسبب فقر دم انحلالي بسبب سوء استخدامها، مثل: البنسلين، وأدوية الباراسيتامول.

ما التحاليل المخبرية اللازمة لتشخيص فقر الدم الانحلالي؟

  بعد أخذ القصة السريرية والقيام بالفحص السريري يطلب الطبيب تحليل مخبري؛ للكشف عن فقر الدم، وتتضمن التحاليل:

  • تعداد كل من خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفيحات CBC. 
  •  حجم خلايا الدم الحمراء MCV. 
  • الهيموغلوبين والهيموغلوبين الوسطي ضمن الكرية الحمراء MCHC.
  •  الهيماتوكريت: الذي يقيس كمية الحيز الذي تشغله خلايا الدم الحمراء في الدم. 

كما نقوم ببعض الاختبارات النوعية لبعض الأمراض، مثل:

  • الرحلان الكهربائي في التلاسيميا وفقر الدم المنجلي. 
  • اختبار كومبس المباشر ويستخدم بفقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي. 
  • اختبار الهشاشية في تكور الكريات الوراثي.

كذلك تحليل لمراقبة الأعراض المرافقة، مثل:

  • البيليروبين؛ لتقييم اليرقان.
  • لطاخة دموية محيطية. 
  • الكرياتينين والبولة؛ لتقييم حالة الكلية.

ما علاج فقر الدم الانحلالي؟

    علاج فقر الدم الانحلالي يعتمد على معرفة السبب، وقد أسلفنا سابقًا مسببات فقر الدم الانحلالي مع العلاج المرافق لكل حالة؛ لذلك يكمن دور الطبيب في البحث وراء المسبب لفقر الدم الانحلالي باستخدام الاستقصاءات المناسبة، ومن ثم تقديم العلاج المناسب للحالة، وسنذكر بعض العلاجات الممكنة:

  • نقل الدم.
  • أدوية، مثل: الهيدروكورتيزون؛ خاصةً بالحالات المناعية.
  • حمض الفوليك.
  • استئصال طحال.

نصائح لحياة أفضل

    تلعب الوقاية دور هام في تجنب الأعراض الخطيرة أو تطور الاختلاطات، خاصة عندما يكون سبب فقر الدم مكتسب، كذلك الحفاظ على نمط الحياة صحي يلعب دورًا أساسيًا في ذلك، وسنذكر بعض الخطوات:

  • اتباع حمية صحية غنية بفيتامين ب12، وفيتامين سي، وفيتامين ب9 (حمض الفوليك).
  •  شرب كمية كافية من الماء لإبقاء الجسم رطبًا.
  •  ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  •  تجنب العدوى عن طريق غسل اليدين، والابتعاد عن الأشخاص المرضى.
  •  تتبع مسار الأعراض بتدوينها.
  •  التحدث إلى الطبيب حول أي تغيير بالأعراض.
  • الالتزام بنصيحة الطبيب وكل الملاحظات المعطاة.
  • أخذ استشارة من اختصاصي تغذية؛ للحصول على نمط غذائي صحي وفعال.

وفي الختام؛ بعد أن تعرفنا على فقر الدم الانحلالي.. أسبابه، وطرق العلاج، وكيفية الكشف عنه من خلال تحليل مخبري واختبارات مرافقة، كما تناولنا بعض النصائح لحياة أفضل، فنكون بذلك قد وصلنا إلى ختام رحلتنا، متمنين أن تكونوا استمتعتم معنا، وإلى اللقاء مع موضوعات جديدة، دمتم في صحة وعافية.

مقالات ذات صلة

Responses