fbpx

فوائد البيوتين للصحة والجمال

إن فوائد البيوتين للصحة والجمال عديدة؛ فهو يعدّ من أهم الفيتامينات للمحافظة على الرشاقة والصحة، ولا يقتصر دوره على ذلك فقط بل له أهميّة بالغة في الحفاظ على نضارة البشرة والجمال، وفي هذا المقال سنتعرف سويًّا عزيزي القارئ على البيوتين.. ما كينونته؟ ما فوائده؟ وكيف يمكن استخدامه؟ 

محتويات المقال

ما البيوتين؟

يعد البيوتين أحد أنواع مجموعة فيتامين B كما يعرف باسمه العلميّ (Vit B7 ) الذي يساعد الجسم على استخلاص الطاقة من الأطعمة المتناولة، ويتواجد هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة كالبيض، واللحمة، والسمك، والحبوب، والمكسرات، إضافة لبعض الخضار الذي يحتوي عليه.

ماذا يفعل البيوتين في الجسم؟

إن البيوتين له فوائد كثيرة، فهو يقوم بدعم العديد من أعضاء الجسم، منها:

  1. الجهاز العصبي.                                 
  2. الكبد.                                                       
  3. العينان.
  4. الشعر.
  5. البشرة. 

كذلك يقوم بحث إنزيمات الخلايا على القيام بأدوارها بفعاليّة وكفاءة، إضافة إلى ذلك فهو يقوم بمراقبة وإدارة مرض السكري وذلك من خلال إدارة أعراض مرض السكري، والتقليل من مستويات السكر في الدم، والكولستيرول، والدهون، لكن لا يمكنه السيطرة على مستوى الأنسولين في الدم. 

البيوتين والشعر

يعد تساقط الشعر من أكثر المشكلات التي يعاني منها كلا الجنسين، ولكن ما فوائد البيوتين الحقيقة على الشعر؟

هناك العديد من الأسباب التي تسبب تساقط الشعر، ومن جملة تلك الأسباب: نقص الفيتامينات في الجسم، ونقص الحديد، وتناول بعض الأدوية التي من الممكن أن تسبب تساقط الشعر، وأيضًا أسباب وراثية مجهولة.

إن البيوتين يقوم بمثابة علاج لتساقط الشعر لدى أولئك الذين يعانون منه ولا سيما مرض الثعلبة (هي حالة يتم فيها فقدان الشعر في منطقة معينة من الرأس لدى كلا الجنسين)، ولكن يبقى هنالك تساؤل.. هل البيوتين يقوم بجعل الشعر أكثف وأطول؟

أثبتت الدراسات الحديثة وجود فرق بين أن تأخذ الدواء لمعالجة التساقط أو أخذه من أجل منع التساقط والحفاظ على حيوية الشعر وكثافته؛ لذلك تتراوح النتائج العملية من شخص لآخر عند تناول حبوب البيوتين من أجل كثافة لشعر، ولا يزال الأمر تحت قيد دراسة الباحثين.

في هذا السياق عزيزي القارئ يمكنك الاطّلاع -أيضًا- على: 

البيوتين

هل البيوتين يفتح البشرة؟

قام الباحثون بإجراء العديد من الأبحاث حول تأثير البيوتين على البشرة لحالات مختلفة، وقد وجدوا:

  • يمكن لنقص هذا الفيتامين أن يسبب التهاب الجلد، وندبات حب الشباب
  • يساعد البيوتين -عادةً- في تحسين مرونة البشرة وتجديدها؛ للحصول على بشرة أكثر نعومةً وإِشراقا.
  • لكن.. لم يتوصّل العلم إلى أن البيوتين له تأثير على إزالة إغمقاق البشرة.

بعض الأطعمة التي تحتوي على البيوتين

البيوتين من الفيتامينات الذوّابة في الماء؛ لذلك لا يستطيع الجسم تخزين كميّات منه، كما يتم مع باقي الفيتامينات الذوابة في الدسم، وإليك بعض الأطعمة التي تحتوي هذا الفيتامين:

  1. كبد البقر.
  2. البيض: وبالأخص صفار البيض الذي يحتوي على 10 مغ من البيوتين.
  3. الحليب: يحتوي الحليب على البيوتين والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى، مثل: الكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، وفيتامين د.  
  4. الموز: تحتوي موزة واحدة على ما يعادل 0.2 مغ من البيوتين وعناصر أخرى، مثل: فيتامين B6، وفيتامين C، والبوتاسيوم، والمغنيزيوم.
  5. الحبوب والمكسرات.
  6. الفطر. 

نقص البيوتين

من النادر جدًّا أن يصاب الإنسان بنقص البيوتين خاصةً عندما بكون ذو صحة جيدة، ويتناول طعام صحي متوازن، لكن هناك العديد من الأعراض في حالة الإصابة بنقص البيوتين، وعادةً ما تتظاهر الأعراض ببطء، أما أعراض نقص البيوتين فتتضمن:

  1. تساقط الشعر.
  2. طفح أحمر حول الفم، والأنف، والعينين.
  3. اكتئاب.
  4. نقص في الطاقة.
  5. هلوسات.
  6. خدر (تنمل) في اليدين والقدمين. 
  7. اختلاجات عصبية.

كيف يؤخذ البيوتين؟

 على شكل أقراص بيوتين، فيمكنك تناولها كمركب متعدد الفيتامينات، أو فيتامينB، أو بشكل فردي، وتحدد الجرعة المناسبة لك يوميًّا حسب العمر والجنس.

عزيزي القارئ إن كنت تعتقد أنك لا تحصل على الكمية الكافية من البيوتين في نظامك الغذائي فلا تتردد في استشارة الطبيب؛ ليصف لك بعض المكملات.

هل حبوب البيوتين تكثر شعر الجسم؟

أولًا يجب التفريق بين بصيلات الشعر في فروة الرأس والبصيلات في كافة أنحاء الجسم الأخرى، حيث بصيلات الفروة تختلف عن باقي نظيراتها في الجسم؛ لذلك يكون تأثير البيوتين عليها مختلفًا عن باقي أنحاء الجسم، ولكي تكون مطمئنًا عزيزي القارئ لا يوجد أي تأثير للبيوتين في زيادة شعر الجسم، فيمكنك استخدامه بأريحية.

شامبو البيوتين

إذا كنت بحاجة إلى شعر صحي طويل وكثيف فلا تتردد بإضافة شامبو البيوتين إلى روتينك.. تبدو فكرة رائعة أليس كذلك! ولكن انتبه فقد يستغرق منك الأمر وقتًا طويلًا قد يصل لأشهر لترى النتائج المرجّوة.

البيوتين والحمل

من المهم حقًّا تناول مكملات البيوتين أثناء الحمل، فقد وجدت الدراسات الإحصائية في العديد من الدول أن الحوامل يعانين من أعراض نقص بيوتين حادّة!؛ لذا لا تترددي عزيزتي المرأة الحامل بتناول الأطعمة الغنية بالبيوتين التي ذكرناها سابقًا في هذا المقال، كذلك ناقشي مع طبيبك المشرف إمكانية الحصول على مكملات البيوتين أثناء الحمل. 

ختامًا أعزائي القراء؛ إن فوائد البيوتين للصحة والجمال لا يمكن إحصاؤها، فمن الممتع حقًّا أنه متواجد في العديد المصادر الغذائية الطبيعية، فهو يعيد الرشاقة والحيوية للبشرة، كما يُحدث نتائج رائعة على الشعر، كذلك يساعد الجسم في استخلاص الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية.

قد ترغب -أيضًا- في قراءة

  1. الفيتامينات 
  2. أفضل المكملات الغذائية

Responses