fbpx

فوائد الكمون للقولون وأضراره | كل ما تود معرفته

أثبتت الدراسات دور  الكمون في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS)، مثل: آلام البطن، والانتفاخ، والحاجة الملحة للذهاب إلى الحمام، ولطالما كان الكمون علاجًا شعبيًا شائعًا للإسهال أيضًا، وقد أظهرت بعض الدراسات الأولية أدلة قوية تدعم هذا الاستخدام؛ لذا في هذا المقال سوف نتناول بعض الأدلة على هذا الاستخدام، كما سنتعرف على فوائد الكمون للقولون. 

محتويات المقال

ما الفوائد الصحية للكمون؟

لقد كان الكمون جزءًا من النظام الغذائي البشري منذ آلاف السنين، ويزرع في الشرق الأوسط، والبحر الأبيض المتوسط، والهند، والصين، واليوم فمعظم الكمون المبيع في الولايات المتحدة يأتي في الأصل من الهند، والسؤال المهم الآن.. هل الكمون يريح البطن؟ هذا ماسنجيب عنه لاحقا.

يستخدم الناس في جميع أنحاء العالم الكمون كتوابل في الطعام، كما يستخرجون زيته للعطور، أيضًا فهو علاج شائع في الطب التقليدي ولسبب وجيه، حيث يحتوي الكمون على الكثير من الفوائد الصحية في عدد قليل من البذور الصغيرة. 

هل الكمون مفيد للقولون؟

 نعم، يعتبر الكمون مفيد للقولون فقد ثبت أن الكمون يساعد في تحسين عملية الهضم عن طريق زيادة نشاط الإنزيمات الهاضمة، كما أنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS)، مثل: الغاز، والانتفاخ، والألم، وفيما يلي بعض فوائد الكمون للقولون:

  • يزيد من نشاط الإنزيمات الهاضمة؛ مما يساعد في عملية الهضم.
  •  يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، فيمكنه أن يساعد في تقليل الالتهاب في القولون.
  • يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، فيمكنه أن يساعد في حماية الخلايا من التلف.
  • قد يساعد في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS)، مثل: الغازات، والانتفاخ، والألم.

هل الكمون يحمي القولون من السرطان؟

  من وجهة نظر علمية حديثة نعم، حيث تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الكمون يمنع سرطان القولون الناجم عن مادة مسرطنة -خاصةً بالقولون-، كما يزيد الكمون من إفراز الأحماض الصفراوية والستيرولات المحايدة، حيث يثبط الإنزيمات التي تدمر الغشاء المخاطي للقولون، كما يمنع الكمون إطلاق السموم وتعتبر تلك من فوائد الكمون للقولون. 

ما فوائد زيت الكمون الأسود؟

من وجهة نظر علمية حديثة أن لزيت الكمون الأسود العديد من الفوائد الصحية، حيث أن تناوله على شكل كبسولات قد يكون مفيدًا لالتهاب المفاصل الروماتويدي، والربو، والأمراض الالتهابية، والسكري، وأمراض الجهاز الهضمي، كما أن لديه خصائص مضادة للأكسدة، وشفاء للجروح، ومضادة للسرطان، ومعدلة للمناعة، ومضادة لفرط شحميات الدم، كما يمكن -أيضًا- تطبيقه موضعيًا لإدارة بعض الأمراض الجلدية، مثل: حب الشباب، والحروق، ومع ذلك ينبغي أن نأخذ في الاعتبار أن الزيت المتطاير من البذور قد يسبب سُمِّية عند تناول جرعات أعلى بسبب وجود مكون يعرف باسم الميلانثين.

الكمون

ما القيمة الغذائية للكمون؟

 يقال أن تناول ما لا يقل عن ملعقة صغيرة من الكمون يمكن أن يعزز وظائف الجسم بشكلٍ كبير، ويلبي احتياجاتك اليومية من العناصر الغذائية المتعددة، فالكمون مصدر جيد للفيتامينات A، وC، وE، وB6، والنياسين، والثيامين، والريبوفلافين، كما أنه غني بالمعادن حيث يحتوي 100 جرام من الكمون على 66.3 ملجم من الحديد، و931 ملجم من المغنيسيوم، و168 ملجم من الصوديوم، و931 ملجم من الكالسيوم، و1788 ملجم من البوتاسيوم، و499 ملجم من الفوسفور، ووجود الألياف الغذائية والدهون الجيدة والأحماض الدهنية يجعلها إضافة صحية لنظامك الغذائي اليومي، لكن ما لا يعرفه الكثير من الناس هو أن الكمون يعد أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي أيضًا على الكربوهيدرات.

ما الآثار الجانبية للكمون؟

 إذا تم استهلاك الكمون بشكل خاطئ فيمكن أن يكون لها آثار جانبية ويصبح الخليط سامًا؛ لذا تأكد من الابتعاد عن الإفراط في استخدام الكمون بغض النظر عن مدى الإغراء الذي قد تتعرض له، فالاعتدال في استخدامه يجعلك في أمان، ومن الآثار السلبية المحتملة لاستهلاك الكمون:

  1. التخفيض السريع لمستويات السكر في الدم: لاحظ أن الكمون  لديه قدرة عميقة على خفض مستويات السكر في الدم؛ بسبب العناصر الغذائية التي تحتوي عليها، فأنت تحتاج إلى التحقق من الكمية إذا كانت مخصصة لمرضى السكر والنساء الحوامل.
  2. قد يعيق إنتاج حليب الثدي: قد يوصيك مقدم الخدمة الطبية بالابتعاد عن الكمون، وهناك حالة نادرة لكنها محتملة وهي أنه يمكن أن تؤدي الكميات المفرطة من الكمون إلى انخفاض إنتاج حليب الثدي، فإذا كنت تشك في أن هذا هو الحال فتوقف عن تناول الكمون على الفور واستشر طبيبك.

ما تأثيرات بذور الكمون السلبية؟

التأثيرات قصيرة المدى

  •  حرقة المعدة.
  • التجشؤ.
  • انخفاض مستويات السكر في الدم.
  • دورة شهرية غزيرة.

التأثيرات طويلة المدى

 الاستهلاك الزائد قد يكون له تأثير مجهض، فيؤدي إلى الإجهاض لدى الحوامل.

ما طرق استخدام الكمون؟

أولًا:- الكمون الخام

  1. خذ نصف إلى ملعقة صغيرة من الكمون.
  2. يتم تناوله مع الماء الفاتر مرتين يوميًّا بعد الأكل.

ثانيًا:- زيت بذور الكمون العطري

  1. خذ 1-2 قطرات من زيت الكمون في كوب.
  2. أضف الماء الفاتر.
  3. تناوله مرتين في اليوم بعد وجبات الطعام.

ثالثًا:- بذور الكمون (مغلي)

  1. خذ 4 إلى 8 ملاعق صغيرة من الكمون.
  2. شربه مع الماء الفاتر مرتين يوميًّا بعد الوجبات.

كيف نعدّ الكمون للقولون؟

  1. املأ الوعاء بالماء الساخن.
  2. أضف 1-2 ملاعق صغيرة من بذور الكمون إليها.
  3. دعها تقف بين عشية وضحاها.
  4. شرب هذا الماء في الصباح؛ لتسهيل فقدان الوزن.

وفي النهاية؛ نكون قد توصلنا إلى أن فوائد الكمون للقولون والتي تتراوح بين المساعدة في تحسين عملية الهضم، وبين تعزيز الذاكرة، كما قد يمنع الكمون -أيضًا- الخلايا السرطانية من التكاثر، كذلك يساعد في تقليل الألم بخصائصه المضادة للالتهابات؛ لذلك فإن القليل من الكمون قد يمنعك من زيارة الطبيب سنوات طويلة.

مقالات ذات صلة

Responses