fbpx

فوائد المأكولات البحرية للصحة الجنسية

    لا بدّ وأنّك سمعت يومًا عن مدى فوائد المأكولات البحرية في الصحة، وكم هي غنيّة بالعناصر المغذيّة الأساسيّة التي تحتاجها أجسامنا! هل تعلم أيضًا أنّ المأكولات البحريّة مفيدة للصحّة الجنسيّة! فكثير من الأزواج يبحثون في الأغذية التي تقوّي الخصوبة لديهم، من بينها: المأكولات البحريّة، والتفاح، والمكسّرات، والبذور، وذلك ليتجنّوا تناول الأدوية التي لها تأثيرات جانبيّة قدر الإمكان، تابع قراءة المقال لنتعرّف معًا على هذه الثّروة الغذائيّة.

محتويات المقال

ما فوائد المأكولات البحرية؟

     إنّ تناول نظام غذائي غني بالخضراوات والبروتينات الخالية من الدّهون، وعدم الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على السّكر والدّهون المشبعة يمكن أن يساعد في منع الاضطرابات التي تؤثّر على الرّغبة الجنسية لديك.

تحتوي المأكولات البحريّة على العديد من العناصر الغذائية التي تفتقر إليها أنواع الأطعمة الأخرى، وهي مفيدة لوظائف الجسم المختلفة؛ إذ تُعَدّ مصدرًا رائعًا للبروتين، وفيتامين B12، وفيتامين D، والحديد، كذلك فإنّها غنيّة بالزنك، وأحماض أوميغا 3 الدهنية طويلة السّلسلة، وحمض إيكوسابنتاينويك (EPA)، وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) التي تشارك في وظائف الخلايا العصبية، وتنظيم الالتهاب، كما تحسّن صحة الجهاز العصبي والقلبي الوعائي.

كذلك فهي تنشّط أيضًا الدّورة الدّموية، كما تقوّي المناعة؛ إذ يعمل الزنك كمضاد للأكسدة ويحمي من الأضرار الناجمة عن الالتهاب، وتتميّز المحار بأنّها منخفضة السعرات الحرارية، كما تحتوي على نسبة عالية من البروتين الخالي من الدّهون؛ مما يجعلها أطعمة ممتازة في إنقاص الوزن.

تختلف مستويات تلك المعادن بحسب أنواع السمك، وكذلك السعرات الحرارية؛ فالأسماك الدهنية، مثل: السلمون، والتونة تحتوي على سعرات أعلى من غيرها، أمّا عن فوائد المأكولات البحرية للصحة الجنسيّة فهي تعمل على:

  • تعزيز صحّة القلب والشرايين، وزيادة تدفّق الدم ما ينعكس إيجابيًا على الوظائف الجنسيّة.
  • زيادة الخصوبة.
  • تحسين الحالة المزاجية، والشّعور بالنّشوة الجنسية.
  • تحسين الانتصاب عند تناول الأنواع الغنية بعنصر الفوسفور.
  • زيادة معدّلات الرغبة الجنسية.
الصحة الجنسية

    هذه فوائد المأكولات البحرية بشكل عام، والآن سنتناولها بشيء من التفصيل، كما سنتعرّف على.. ماذا يفعل الأكل البحري للمتزوجين؟

سمك السّلمون (Salmon)

يحتوي سمك السّلمون على نسبة جيّدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية؛ إذ تساعد هذه الأحماض الدهنية على منع تراكم الرواسب الدهنية في شرايين الجسم المختلفة، ما يضمن تدفّق الدّم الصحي والذي يعد أمرًا ضروريًا للوقاية من خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية التي تُضعف الوظيفة الجنسية.

بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 يُعدّ سمك السلمون مصدرًا مثاليًا للبروتين، وفيتامين B12، وفيتامين D، والحديد، والزنك؛ والتي تساهم جميعها في الحفاظ على صحّة الجسم ككل. 

المحار (Oysters)

المحار غنيّة بالزّنك أكثر من أي مصدر غذائي آخر؛ إذ توفّر حصّة واحدة منها 673% من القيمة اليومية، فيزيد هذا المركّب من تدفّق الدم إلى الأعضاء الجنسية، كما يساعد الجسم على إنتاج هرمون التستوستيرون، وقد يساعد الزّنك -أيضًا- الرجال على إنتاج المزيد من الحيوانات المنوية وينشّط حركتها.

المحار منخفضة السعرات الحرارية، كما أنه غني بالبروتين، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، كذلك فهو يحتوي على كميات عالية من بعض المغذّيات الدقيقة، بما في ذلك: الحديد، والمغنيزيوم، وفيتامين B12.

الأخطبوط (Octopus)

يتميّز الأخطبوط بكونه من الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائية، مثل: أحماض الأوميغا 3 الدهنية، ومضادات الأكسدة، مثل: الزنك والسيلينيوم؛ مما يجعله خيارًا غذائيًا صحيًا.

كذلك فيمكن له أن يحسّن من معدّلات الخصوبة عند الرجال، كما يعزز من جودة السائل المنوي، أيضًا فهو يساعد على تحسين صحتهم الجنسية، وكذلك الوقاية من المشكلات التي قد تُسبّب العقم.

الأسماك الدهنية الأخرى

إلى جانب السّلمون يعد كل من التونة والماكريل من المأكولات البحرية التي قد تؤثر إيجابًا على الصّحة الجنسية؛ إذ إنّها تحتوي على نسبة عالية من الزّنك، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من العناصر الغذائية المهمّة؛ لإنتاج الهرمونات، مثل: فيتامين D.

ما فوائد المأكولات البحرية للرجال؟

    قد يكون للزّنك أهميّة خاصّة في خصوبة الرّجال؛ لأنّه يساعد على تنظيم مستويات هرمون التستوستيرون، ووفقًا لمراجعة عام 2018 فإنّ نقص الزنك له تأثير سلبي على مستويات هرمون التستوستيرون، كذلك فإنّ الرّجال الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين D أكثر عرضةً لانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون مقارنةً بالرجال الذين لديهم مستويات أعلى، ومع ذلك لا يزال هناك حاجة لدراسة تأثير فيتامين D في مستويات هرمون التستوستيرون، وبالتالي الصحّة الجنسية للرجال، وتشمل مصادر الزنك غير البحريّة ما يلي:

  • اللحم.
  • الفاصوليا المخبوزة.
  • بذور اليقطين.
  • الحبوب المدعمة بالزنك.

ما فوائد المأكولات البحرية للنساء؟

    كان لاستهلاك الأسماك الدهنية تأثيرات إيجابيّة على الخصوبة بين النّساء؛ إذ ارتبط المدخول الغذائي لحمض الدوكوسابنتانويك بانخفاض خطر انقطاع الإباضة، كذلك فإن المدخول الغذائي من أحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة يزيد تركيز هرمون البروجسترون في الطور الأصفر؛ ما يوضّح العلاقة الإيجابية بين تناول المأكولات البحرية وحدوث الإباضة والدورة الشهرية.

أخيرًا؛ أظهرت دراستان منفصلتان للعقم أنّ مقاييس جودة الأجنة قد تحسنت بين النساء اللاتي تناولن كميات أكبر من الأسماك وحمض الدوكوساهيكسانويك؛ ما يدعم الدّور الإيجابي لتناول المأكولات البحرية في تطور الجنين المبكر.

دراسة إحصائيّة

     في دراسة شملت 501 من الأزواج الذين يخططون للحمل تمت متابعتهم لمدّة سنة، وحساب عدد الحصص من المأكولات البحرية يوميًا لدراسة العلاقة بين تناول المأكولات البحرية للذكور والإناث مع وقت الحمل والخصوبة، وكانت النتائج كالتالي:

  1. الأزواج الذين تناولوا ثماني حصص أو أكثر من المأكولات البحرية في كل وجبة كانت لديهم خصوبة أكبر بنسبة 47٪ (وقت حمل أقصر) مقارنةً بالأزواج الذين تناولوا حصة واحدة أو أقل من المأكولات البحرية في كل وجبة: نستنتج من ذلك أنّ تناول المأكولات البحرية ارتبط بزيادة الخصوبة لدى كلا الشريكين.
  2. يؤثّر العقم أي الفشل في تحقيق الحمل بعد 12 شهرًا من الجماع بدون وسيلة منع حمل على 15% إلى 25% من الأزواج: وعلى الرّغم من وجود علاجات للعقم فإنّ تكاليفها ونسب النجاح القليلة يبرّر تحديد العوامل القابلة للتّعديل التي تزيد من فرصة الزوجين في الحمل دون مساعدة طبيّة، وتُعدّ المأكولات البحرية عنصرًا موصى به في العديد من أنماط الأكل الصحي.

     وجدت بعض الدّراسات فوائد إنجابية مع تناول كميات أكبر من الأحماض الدهنية أوميغا 3 البحرية طويلة السلسلة، مثل: زيادة مستويات هرمون البروجسترون، وقصر وقت الحمل (TTP)، كذلك تحسين جودة السّائل المنوي.

ما أضرار الإكثار من تناول المأكولات البحرية؟

    كما نعلم أنّ الافراط في تناول أي شيء ينعكس سلبًا على صحّتنا؛ لذلك نستعرض بعضًا من سلبيات تناول المأكولات البحرية:

  1. بعض المأكولات البحريّة تحتوي على نسبة عالية من الزئبق:

تعتمد مستويات الزئبق في المأكولات البحرية على عدّة عوامل، بما في ذلك: عمر السمكة، وحجمها، والمياه التي تعيش فيها، حيث يمتص جسمنا الزئبق بسهولة، وهذا قد يسبب مشكلات صحية كثيرة، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبية، كما يؤثّر سلبًا على الجهاز المناعي، كذلك فإنّ التعرّض لمستويات عالية من الزئبق في الرحم يمكن أن يؤدي إلى خطورة على الجنين خلال فترة الحمل قد تصل إلى وفاة الجنين وإلى مشاكل معرفية لدى الأطفال؛ لذلك يوصي خبراء التغذية بتقليل تناول الأسماك الغنيّة بالزئبق واستبدالها بأسماك تحتوي على مستويات زئبق أقل، مثل: سمك السلمون.

  1. المأكولات البحرية المقلية قد تضر بالصحة:

يؤدي قلي أي طعام سواء كان دجاجًا أو بطاطس أو سمكًا إلى تغييرات غير مرغوب فيها في الطعام، كذلك تأثيرات على صحة القلب، والتّسبّب في حدوث السّرطانات؛ لذلك يوصي خبراء التغذية بطهي المأكولات البحرية بطرائق مغذّية بدلًا عن قليها.

  1. ردود الفعل التّحسسية:

تُعدّ المحار أحد أكثر مسببات الحساسية الغذائية شيوعًا، وقد تحتوي بعض أنواعها على ملوثات ومعادن خطيرة. 

  1. الأمراض المنقولة بالأغذية:

تناول المحار الملوّث يمكن أن يؤدّي إلى الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء، وعلى وجه الخصوص المحار النيئ والمحار الذي يتم تبريده بشكل غير صحيح؛ لذلك يمكن أن يكون تخزين المحار وطهيه بشكل صحيح وسيلة فعالة للوقاية من الأمراض المنقولة بالغذاء، كذلك يجب على الحوامل والمرضعات وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة تجنّب المحار النيء أو المحضر بشكل غير صحيح.

ما الكميّات المطلوب تناولها من المأكولات البحرية؟

    توصي إدارة الغذاء والدواء (FDA) بتناول حصتين على الأقل من الأسماك أسبوعيًا، ومع ذلك في يناير 2017 أوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ووكالة حماية البيئة بأنّ النساء الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل يجب ألا يتناولن أكثر من ثلاث حصص في الأسبوع، وتم وضع هذا المبدأ التوجيهي للحدّ من تعرض الجنين لزئبق الميثيل المُضرّ بصحّة الجنين.

أسئلة شائعة

ما علاقة صيد الأسماك بالقضايا البيئية والأخلاقية؟

أدّى الطّلب على المأكولات البحرية إلى الصيد الجائر وتدمير البيئات البحرية في جميع أنحاء العالم، ولا يمكن للأنواع المستهدفة أن تتكاثر بسرعة كافية لتجديد أعدادها، الأمر الذي أدّى إلى مشكلة عالمية خطيرة.

    هنا نصل عزيزي القارِئ إلى نهاية مقالنا الذي تحدّثنا فيه بشيء من التّفصيل عن فوائد المأكولات البحرية لصحّة أجسامنا -خاصةً الصحة الجنسيّة- مفصّلين القول عن فوائدها لكل من النّساء والرّجال على حدة، وعن الأضرار التي قد تنجم عن الإكثار منها، والحدّ اليومي الموصى به، وعلاقتها مع البيئة مع التّدعيم بدراسات إحصائيّة.

مقالات ذات صلة

  1. 6 وجبات خفيفة وسناك | احرص عليها بين الإفطار والسحور في الصيام
  2. الوجبات السريعة | ما أضرارها؟ وكيف تؤثر على صحتك؟
  3. مكملات الزنك | أهميتها للجسم وجرعتها

Responses