fbpx

فوائد حبوب الإفطار | تعرف عليها، وأهم النصائح عند تناولها

حبوب الإفطار هي وجبة إفطار شعبية للغاية سهلة وسريعة التحضير؛ خاصةً للذين يملكون أوقاتًا مزدحمة وصاخبة، كما أنه من السهل جدًّا المبالغة في تناولها والإكثار منها؛ لذا لا بد من معرفة أهم فوائد حبوب الإفطار، ومضارها، وما أفضل أنواعها؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

محتويات المقال

ما حبوب الإفطار؟

   حبوب الإفطار هي عبارة عن طعام مصنوع من الحبوب المعالجة والمدعمة بالفيتامينات والمعادن، سهلة التحضير والأكل تم الاعتراف بدورها في النظام الغذائي المتوازن لسنواتٍ عديدة، ويعود ذلك لغناها بالمصادر المهمة للعناصر الغذائية الرئيسة.

ما طريقة تحضير حبوب الإفطار؟

إن عملية تصنيع الحبوب سهلة وبسيطة تبدأ بمعالجة الحبوب (مثل: القمح، والشوفان، والذرة )، ثم تحويلها إلى دقيق ناعم، يتم طبخها وخلطها مع مكونات أخرى، مثل: (السكر، والكاكاو)، ثم تأتي عملية إنتاج حبوب الإفطار والتي تدعى بعملية البثق؛ وهي عبارة عن استخدام آلة بدرجات حرارة مرتفعة؛ لتشكيل الحبوب، ثم يتم بعد ذلك تجفيفها، وصنع أشكالها المختلفة، مثل: كرات، أو نجون، أو حلقات، أو مستطيلات.

ما فوائد حبوب الإفطار؟

إن تناول حبوب الإفطار بشكل متوازن -غير مبالغ به- مؤشر على نمط حياة صحي ومفيد، وإليكم أهم فوائد حبوب الإفطار:

  • يمكن أن تساعد حبوب الإفطار التي تحتوي على الشوفان أو الشعير على خفض تركيز الكوليسترول في الدم.
  • يمكن للحبوب الغنية بالقمح والألياف أن تحسن من وظيفة الأمعاء.
  • حبوب الإفطار الغنية بالألياف تعمل على خفض خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • بعض الدراسات أشارت إلى أن هناك ارتباط وثيق بين تناول حبوب الإفطار والشعور بالمزيد من الرفاهية والسعادة، هذا بالإضافة إلى انخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • مصدر مهم للفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة.

حبوب الإفطار المدعمة بالحديد

إن بدء يومك بتناول وجبة غنية بالحديد سوف يساعدك على اكتساب طاقة وحيوية تكمل بها يومك برفاهية وازدهار؛ لذلك إليك بعض الحبوب المدعمة بالحديد:

  • مجموعات العسل من الشوفان، وجوز البقان، والسكر البني القيقب: تحتوي ١٨ملغ من الحديد، و١٠٠% من فيتامين B12 في كل كوب.
  • الحبوب الكاملة: تحتوي نسبة عالية من الحديد، وفيتامين B12. 
  • تشيريوس الحبوب المتعددة: تحتوي ١٨ملغ من الحديد، و١٠٠% فيتامين B12. 
  • الموسلي، والجرانولا. 
  • الحبوب مع المكسرات والبذور: مثل: اللوز، وبذور اليقطين، وبذور الشيا حيث تحتوي على كمية كبيرة من الحديد بشكلٍ طبيعي.

حبوب الإفطار المدعمة بفيتامين B12

تكمن أهمية فيتامين B12 في قدرته على إنتاج خلايا الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي؛ لذا لابد لنا من السعي للحصول على هذا الفيتامين الرائع، ومن المصادر الغنية بفيتامين B12؛ حبوب الإفطار التي من أهمها:

  • عنقود من الشوفان والعسل المحمص: حيث يحتوي على نسبة ١٠٠% من فيتامين B12 في كل كوب، بالإضافة إلى نسبة  ١٨ ملغ من الحديد.
  • تشيريوس الشوفان المقرمش واللوز: تحتوي على نسبة ٩٠%من فيتامين B12.
  • تشيريوس الشوفان المقرمش والتوت: تحتوي على نسبة ٩٠% من فيتامين B12، و١٦.٢ملغ من الحديد.
حبوب الإفطار

حبوب الإفطار المدعمة بفيتامين D

توجد بعض الحبوب المدعمة بفيتامين D، مثل: شوفان الكويكر؛ لذا تمتع بتناولها مع حليب الصويا المدعم، وعصير البرتقال؛ لتحصل على نصف الكمية الموصى بها من فيتامين D. 

ما علاقة حبوب الإفطار بزيادة الوزن؟

قد تتساءل أنت حول العلاقة بين هذه الحبوب وزيادة الوزن، حيث أُجريت العديد من الدراسات حول هذه العلاقة وكانت النتائج كالتالي:

بعض الدراسات أظهرت أن الاستهلاك المتوازن والمنتظم لهذه الحبوب يؤدي إلى انخفاض كتلة الجسم، وتقليل احتمال زيادة الوزن لدى الأطفال والمراهقين، بينما بعضها وجد أن زيادة استهلاك حبوب الإفطار ساعد في خسارة الوزن في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، وفي المقابل لم تجد إحدى الدراسات أي تأثير كبير على مقاييس الوزن، وبالتالي فإن هناك حاجة لتجارب أكثر على المدى الطويل؛ لمقارنة تأثير الأنواع المختلفة من حبوب الإفطار على الوزن.

ما أفضل أنواع حبوب الإفطار؟

الشوفان: بما أن الشوفان من الحبوب الكاملة، فهو غني بالألياف والمواد المغذية الهامة، حيث أن كوب واحد من الشوفان المطبوخ يوفر ٤غ من الألياف، بالإضافة إلى ٥٩% من المنغنيز، و٢٣%من السيلينيوم، و٢١% من الزنك، و١٤% من الفوسفور، كما توفر كميات جيدة من الحديد، والمغنزيوم.

  1. الموسلي DIY: الموسلي هو نوع صحي ولذيذ من الحبوب، يتكون من خليط من: الشوفان، والمكسرات، والفواكه المجففة، والبذور، هذا المزيج الغني يجعل من الموسلي مصدراً جيداً للبروتين والألياف والمعادن والفيتامينات.
  2. الجرانولا -محلية الصنع-: يتم تحضيره عادةً عن طريق خبز مزيج من: الشوفان، والمكسرات، والفواكه المجففة في الفرن ليصبح مقرمشًا، وتحتوي معظم أنواع الجرانولا على كمية لا بأس بها من البروتين والدهون الصحية، كما توفر العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل: الفوسفور، والمغنزيوم، والمنغنيز، وفيتامين B، لكن يفضل صنعها في المنزل لأن التي يتم شراؤها من المتجر تميل إلى احتوائها على نسبة عالية من السكر المضاف، كما تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة حيث توفر حصة كوب واحدة ما يقارب ٦٠٠ سعرة حرارية؛ لذلك من الأفضل تناوله باعتدال.
  3. حبوب القرفة المقرمشة: هناك عدة أنواع من هذه الحبوب إلا أنّ معظمها يحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف؛ لذا فإنّ أفضل طريقة لتناولها هي صنع نسخة صحية منها، وذلك باستخدام بذور الكتان، وبذور القنب، والقرفة، وزيت جوز الهند، وعصير التفاح، أو بديل السكر.

ما أضرار حبوب الإفطار؟

  على الرغم من تلك المزايا التي تمتلكها حبوب الإفطار إلا أنّ هناك بعض المخاوف بشأن كميات الملح أو السكر أو الدهون المشبعة التي تمتلكها، فقد يؤدي تناول كميات زائدة من الحبوب المكررة إلى ارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم، واستجابات قوية من البنكرياس والتي قد تؤدي مع مرور الوقت إلى تطور مرض السكري.

عزيزي القارئ؛ ختامًا نكون قد تحدثنا في هذا المقال عن فوائد ومضار حبوب الإفطار، هذا بالإضافة إلى أهم أنواعها، وعلاقتها مع الفيتامينات والمعادن المختلفة.

مقالات ذات صلة

  1. 10 بدائل صحية للشوفان | تعرف عليها
  2. ما الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر من ناحية السعرات؟ 
  3. أفضل الأطعمة لوجبة الإفطار للحفاظ على مستويات السكر في الدم طبيعية 

Responses