fbpx

فوائد مشروب الشمر المغلي | إليك فوائد صحية ستذهلك

الهنود محبون للطعام ولانتعاش بعد الطعام؛ لذلك فإن حبّهم لبذور الشمر ليس معروفا لنا، ‎فغالبًا ما يستهلكون بذور الشمر بعد كل وجبة من أجل عملية هضم أسرع وانتعاش، ومع ذلك فإن هذه البذور الصغيرة ليست فقط لأغراض المرطبات، لكنها ضرورية أيضًا لممارساتها الطبية والطهي التي لا غنى عنها بالنسبة لهم؛ لهذا السبب تعد الهند واحدة من أكبر مصدِّري بذور الشمر.

يأتي الشمر من عشبة (Foeniculum vulgare)، حيث يزرع بشكلٍ رئيس في الهند ومناطق البحر الأبيض المتوسط، وتعتبر بذور الشمر مخزنًا للعديد من العناصر الغذائية، فهي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المختلفة، ولمشروب الشمر المغلي الكثير من الفوائد عزيزي القارئ، مثل: تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتنظيم ضغط الدم، وتحسين النوم، كما يزيد كمية مضادات الأكسدة في الجسم، كذلك مكافحة الالتهابات في الجسم، وإدرار اللبن للأم المُرضعة، أيضًا تحسين رائحة الفم، وصحة العظام؛ لذلك سنستعرض كل تلك الفوائد في هذا المقال عزيزي القارئ.

محتويات المقال:

ما العناصر الغذائية لمشروب الشمر المغلي؟

يحتوي الشمر على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، مثل: فيتامين c، وفيتامين E, وفيتامينk, والكالسيوم، والماغنسيوم، والزنك، والحديد، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل: البوليفينول، وأيضًا يحتوي على الألياف الغذائية.

الشمر

ما الفوائد الصحية لمشروب الشمر المغلي؟

تحسين صحة الجهاز الهضمي

 إذا كنت تعاني من الانتفاخات في البطن أو اضطرابات في المعدة فيمكنك شرب مشروب الشمر المغلي، حيث أنه يساعد على تقليل وعلاج تلك الأعراض، ودعم عملية الهضم، كما يساعد على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي فبالتالي يساعد في علاج الإمساك -أيضًا-، وذلك يعود لتحفيز الزيوت الأساسية الموجودة في بذور الشمر من إفراز العصارات والإنزيمات الهاضمة؛ مما يحسن عملية الهضم، فبذور الشمر تحتوي على الأنيثول والفينشون والإستراجول التي لها خصائص مضادة للتقلصات والالتهابات، كما أن احتوائها على الألياف له دور كبير في تحسين صحة جهازك الهضمي.

تحسين رائحة الفم الكريهة

بذور الشمر تحتوي على زيت عطري له خصائص مضادة للبكتيريا، تساعد على انعاش النفس، فهو يساعد على زيادة إفراز اللعاب؛ مما يساعد في قتل البكتيريا الضارة في الفم، فهو بذلك علاج منزلي فعال لرائحة الفم الكريهة.

تنظيم ضغط الدم وضربات القلب

تساعد بذور الشمر على تحسين ضربات القلب وضغط الدم؛ وذلك لما تحتويه من البوتاسيوم الذي يساعد علي التحكم في ضربات القلب و ضغط الدم، كما يحتوي على ألياف صحية حيث ربطت الكثير من الدراسات الوجبات الغنية بالألياف وعلاقتها بصحة القلب، كذلك انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

إدرار اللبن للأم المرضعة

يحتوي مشروب الشمر المغلي على الأنثينول الذي يحاكي في عمله عمل هرمون الإستروجين الذي بدوره يحفز مُدرات اللبن لدي الأم المُرضعة.

فوائد الشمر المغلي للتخسيس

الشمر مصدر غني بالألياف؛ مما يساعد على البقاء ممتلئًا لفترة طويلة مما يمنعك من الرغبة الشديدة في تناول الطعام؛ وبدوره يؤدي إلى فقدان الوزن، كما يساعد على التمثيل الغذائي الصحي؛ مما يساعد في خسارة الوزن بطريقة صحية.

كذلك إن مشروب الشمر المغلي له خصائص مُدرة للبول والكثير من مضادات الأكسدة؛ مما يساعد على خروج السموم من الجسم والتي بدورها تساهم في خسارة الوزن، فهو يعتبر مثبط للشهية؛ لذلك فهو يساعد في التخسيس وفقدان الوزن.

الشمر كمضاد للأكسدة

من فوائد الشمر للالتهابات احتوائه على مضادات الأكسدة (مثل: فيتامين سي والكيريسيتين) الذي يساعد على تجديد الخلايا والحد من التورم والالتهابات.

فوائد الشمر في علاج الأرق

من فوائد شرب الشمر المغلي قبل النوم أنه يمنحك الاسترخاء بعد يوم طويل، فيمكن له أن يريح عضلات الجسم مما يساعد في النوم والتخلص من الأرق.

التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية

يعمل مشروب الشمر المغلي على تهدئة التشنجات أثناء الدورة الشهرية؛ وذلك لدوره في تقليل البروستاجلاندين المسئولة عن انقباضات عضلات الرحم والتقلصات أثناء الدورة الشهرية.

كذلك يحتوي الشمر على النيتريت الذي يساعد في تدفق الدم؛ مما يساعد بطانة الرحم في التخلص من الدم بسرعةٍ أكبر، والتخفيف من تلك التقلصات.

تحسين صحة العظام

يُعد الشمر مصدرًا للكالسيوم؛ مما يساعد في الحفاظ على صحة عظامك، حيث يُعد نقص الكالسيوم خطرًا بالنسبة إليك يؤدي إلى هشاشة العظام؛ لذلك يمكن أن تعتمد على الشمر للحصول على مصادر الكالسيوم الأخرى في الحفاظ على صحة عظامك.

كيف يمكننا تحضير مشروب الشمر؟

إليك عزيزي القارئ طريقة عمل مشروب الشمر:

  1. خذ معلقة صغيرة من بذور الشمر وضعها في الماء الساخن، وتأكد من عدم وصول الماء للغليان لأن الغليان يفقدها معظم المغذيات، ثم قم بتغطيته واتركه لمدة عشر دقائق، واشربه ثلاث مرات في اليوم.
  2. أيضًا يمكنك إضافة اليانسون إلى الشمر، فمن فوائد مغلي الشمر واليانسون أنه يساعد -مغلي الشمر واليانسون- في تحسين أمراض الجهاز الهضمي كالانتفاخ، وعسر الهضم، والغثيان، والغازات، والتشنجات، وحرقة المعدة.

ما أضرار مشروب الشمر؟

بما أن لمشروب الشمر فوائد فهو أيضًا له أضرار إذا استهلكته بكمية كبيرة؛ فالسيدة الحامل يجب أن تتجنب شرب مشروب الشمر المغلي لأنه قد يؤدي إلى زيادة هرمون الأستروجين؛ مما يؤثر على الحمل ويتسبب في الولادة المبكرة.

هناك جدل حول تناول الرضيع للشمر لما يحتويه من الأستراجول غير الآمن للرضع  عند استهلاك الشمر بكمية كبيرة، توقف عن  تناول الشمر إذا كانت لديك حساسية من الجزر أو أي نبات من نفس العائلة النباتية، مثل: الكرفس حيث أن الشمر من نفس هذه العائلة النباتية.

كذلك توقف أيضًا عن تناوله مع بعض الأدوية المتناولة، مثل: بعض المضادات الحيوية (مثل: الليفوفلوكساسين، والسيبروفلوكساسين)، وأيضًا أدوية السيولة، أو إذا كنت تعاني من اضطراب في النزيف فعليك توخي الحذر عند تناول مشروب الشمر المغلي، ويجب إدخال الشمر في روتينك ببطء وعدم المبالغة في الكمية للاستفادة بفوائده الكثيرة مع مراعاة الحساسية.

ختامًا عزيزي القارئ؛ لقد تطرقنا في هذا المقال عن مشروب الشمر المغلي، ومكوناته عناصره الغذائية كفيتامين سي، ك، هـ، السيلينيوم، الألياف، كما تحدثنا عن فوائد مشروب الشمر المغلي كفوائده  للقلب، وتنظيم الضغط، كذلك تحسين الجهاز الهضمي، وتحسين رائحة الفم، وتحسين صحة العظام، كذلك فوائده كمضاد للأكسدة، وفوائد الشمر للالتهابات، وفوائده في علاج الأرق، كما تعرفنا على كيفية تحضير مشروب الشمر المغلي، وفوائد مغلي الشمر واليانسون، كذلك أضرار مشروب الشمر بالنسبة للرضع والحوامل، وتأثيره مع بعض  الأدوية.

 مقترحات القراءة:

Responses