fbpx

كريم أدابالين Adapalene ريتينويد لتقشير البشرة

ريتنوئيد موضعي يمثل الجيل الثالث من الريتينوئيدات الموضعية التي تعد من مشتقات فيتامين أ، وقد حصل أدابالين على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية؛ إذ وصف لعلاج مجموعة واسع من الاضطرابات الجلدية، كما تساعد الرتينوئيدات الموضعية على معالجة الآفات المبكرة لحب الشباب الشائع، وتؤيد المبادئ التوجيهية المتفق عليها استخدام الرتينوئيدات الموضعية كعلاج  أساسي لمعظم أشكال حب الشباب الشائع. 

محتويات المقال

ما مميزات استخدام الأدابالين؟

يتصرف بشكل مشابه للتريتينوين لكنه مستقر كيميائيًا وضوئيًا، فهو يؤثر على مسار التمايز النهائي لخلايا البشرة بدلًا من تكاثرها؛ لذلك فإن جميع مستحضرات الريتينويد الموضعية قد تكون مزعجة، وهذا قد يساهم في عدم الاستفادة منها في الممارسات السريرية. 

يعزز الأدابالين الموضعي علاج الريتينويد الموضعي لحب الشباب مع تهيج أقل؛ لأن أدابالين هو جزيئ أكثر استقرارًا من تريتينوين، فيمكن استخدام أدابالين دون قلق بسبب ثباته الكيميائي.

الاستطبابات

يمتلك أدابالين العديد من التأثيرات الفيزيولوجية؛ فهو يجمع بين خصائص مضادة للالتهابات، ومذيب للقرنية، ومزيل للرؤوس السوداء، ومضاد للبكتيريا، وبالتالي فهو يعالج العديد من العوامل الفيزيولوجية المرضية المرتبطة بالفيزيولوجيا المرضية لحب الشباب؛ إذ يستخدم -بشكل رئيس- أدابالين لتقشير البشرة فيساهم بدوره في معالجة بعض الاضطرابات الصباغية، كما يمتلك فعالية عالية في علاج العديد من الأمراض الجلدية والشيخوخة الضوئية والتقرن الشعاعي إلى جانب فائدته في معالجة التندب والذي يعد نتيجة سريرية مؤسفة لحب الشباب؛ لذلك يُوصف أدابالين لآثار الحبوب من قِبل الأطباء في العديد من مراكز التجميل، كما يمكن أن يكون أدابالين دواءً  علاجيًا قيمًا في علاج عدة أنواع من السرطان، بالإضافة إلى ذلك يمكن علاج بعض أمراض التنكس العصبي بتركيبة مناسبة للإعطاء عن طريق الوريد، ويمتلك أدابالين نشاطًا مزيلًا  للرؤوس السوداء، حيث أنه يمارس تأثيرًا مضادًا للالتهابات من متوسط  إلى قوي مع تحمل أفضل من الريتنوئيدات.

كريم أدابالين

ما الأشكال الصيدلانية للأدابالين؟

 يتوفر الأدابالين بعدة أشكال صيدلانية تساعد على فتح المسام، ومنع ظهور حبوب جديدة:

  1. أدابالين جل: وهو الأكثر شيوعًا، ويتوفر بدون وصفة طبية بتركيز (0.1%).
  2. أدابالين مرهم.  
  3. أدابالين كريم. 

ما المشاركات الدوائية مع دواء الأدابالين؟

يشمل العلاج الدوائي في حب الشباب الشائع علاجًا موضعيًا بعوامل ذات تأثير حال للقرنية في المقام الأول، مثل: تريتينوين، والبنزويل بيروكسيد، ومع المضادات الحيوية: الكليندامايسين، والإريثروميسين، ومركب الإريثروميسين، والزنك، حيث تحدد درجة حب الشباب لدى مريض معين اختيار الطريق المفضل للعلاج؛ إما موضعي، أو عن طريق الفم، أو مزيج من الاثنين معًا، وعادةً ما يفضل العلاج الموضعي في حالات حب الشباب الخفيف إلى المتوسط؛ إذ لوحظ أن أدابالين يكون أكثر فعالية عند دمجه مع مواد فعالة أخرى. 

  • تتم مشاركة أدابالين موضعي 1.1% ببيروكسيد البنزويل 2.2% جل: حققت هذه المشاركة نتائج مميزة؛ إذ لوحظ انخفاض كبير في عدد الآفات الالتهابية وغير الالتهابية لدى المرضى الذين يعانون من حب الشباب الخفيف إلى المتوسط. 
  • الأدابالين الموضعي 1.1%/ ببنزويل بيروكسايد 2.2% جل بالإضافة إلى هيكلات الدوكسيسيكلين عن طريق الفم: للمرضى الذين يعانون من حب الشباب الشديد واستجابوا للعلاج لمدة 12 أسبوع. 
  • تشتمل التركيبات الموضعية الجديدة مع أدابالين على الكيتوكونازول (مضاد للفطريات)، وموميتازون فوروات (كورتيكوستيرويد مضاد للالتهابات). 

وناديفلوكساسين (الفلوروكينولونات)، وأحماض ألفا وبيتا هيدروكسي، ويعد الجمع بين الأدوية عن طريق الفم اتجاهًا جديدًا يعزز خصائص التركيبات الموضعية مع الأدابالين، حيث تهدف التركيبات المبتكرة لـ ADP أيضًا إلى تحقيق توافر حيوي أفضل وزيادة الفعالية وتقليل الآثار الجانبية. 

ما الآثار الجانبية للأدابالين؟

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادةً لا تحتاج إلى عناية طبية، فقد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يتكيف جسمك مع الدواء، والتي منها:  

  1. حرقان أو لسع في الجلد. 
  2. جفاف وتقشر الجلد. 
  3. حكة في الجلد. 
  4. احمرار الجلد. 

  سواء كانت هذه الأحداث الضارة المرتبطة بالعلاج الجلدي عادةً من خفيفة إلى متوسطة الخطورة. 

ما علاقة أدابالين مع الحمل والرضاعة؟

تصاب غالبية النساء الحوامل بتغيرات جلدية، بما في ذلك: التغيرات الفيزيولوجية أو الهرمونية، أو تفاقم الأمراض الجلدية الموجودة مسبقًا، أو ظهور أمراض جلدية جديدة أثناء الحمل، كما تشعر معظم النساء الحوامل بالقلق بشأن توفر خيارات علاجية ذات مواصفات أمان جيدة؛ خاصةً علاجات البشرة والشعر؛ للحفاظ على مظهرهن وصحتهن، وعلى الرغم من أن معظم العلاجات يوصى باستخدامها بعد الولادة، إلا أن هناك بعض البدائل لمنع وعلاج الآفات الجلدية أثناء الحمل. 

قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية )US FDA (بتصنيف 2 فئات) X ،D ،C ،B ،A من أجل وصف فعالية الدواء في إحداث العيوب الخلقية إذا تم استخدامه أثناء الحمل، ويمكن لهذه الفئات توجيه الطبيب والممارس الصحي في توفير العلاج الآمن للبشرة للنساء الحوامل، ومع ذلك لم تتم الموافقة على بعض المنتجات الموضعية وتصنيفها وفقًا لمخاطرها على الجنين من خلال هذا التصنيف المعروف عالميًا، وقد تم تصنيف استخدام الأدابالين ضمن الجدول c  بسبب تأثيراته الماسخة للجنين كغيره من مشتقات فيتامين A، كذلك يمكن استخدام العلاجات الموضعية، مثل: البنزويل بيروكسايد أو حمض الأزيليك بدلًا من استخدام الأدابالين أثناء الحمل والرضاعة. 

ما النصائح المهمة حول استخدام أدابالين؟

  • يستخدم هذا الدواء حسب توجيهات الطبيب أو حزمة المنتج -عادةً- مرة واحدة يوميًا قبيل وقت النوم.  
  • قبل الاستخدام قم بتنظيف الجلد المصاب بلطف باستخدام منظف خفيف أو بدون صابون، واتركه حتى يجف. 
  • إذا كنت تستخدم الجل أو الكريم فاغسل يديك قبل وبعد تطبيق هذا الدواء، واستخدم أطراف أصابعك لتطبيق كمية صغيرة من الدواء في طبقة رقيقة.  
  • استخدم هذا الدواء على البشرة فقط: تجنب قرب هذا الدواء من عينيك أو على شفتيك، أما إذا وصل هذا الدواء إلى عينيك فاغسلهما بكميات كبيرة من الماء. 
  • لايطبق هذا الدواء على المناطق المقطوعة أو المخدوشة أو المحروقة من الشمس، أو على الجلد المصاب بالإكزيما (حالة جلدية). 
  • بما أن هذا الدواء يتم امتصاصه عن طريق الجلد فقد يؤذي الجنين؛ لذا يجب على النساء الحوامل أو اللاتي قد يصبحن حوامل عدم تناول هذا الدواء. 
  • هذا الدواء قد يجعلك أكثر حساسية لأشعة الشمس؛ لذلك ينبغي تخفيف التعرض للشمس، والحرص على ضع واقي شمسي في حالة الخروج. 
  • تجنب أكشاك الدباغة والمصابيح الشمسية: قد تؤدي الظروف الجوية القاسية، مثل: الرياح أو البرد إلى تهيج الجلد. 
  • إذا تعرضت إلى حروق الشمس أو ظهرت بثور/احمرار في الجلد: انتظر حتى تتعافى بشرتك تمامًا من حروق الشمس قبل استخدام أدابالين. 
  • تجنب التحليل الكهربائي، والشمع، ومزيلات الشعر الكيميائية؛ لإزالة الشعر في المناطق المعالجة أثناء استخدام هذا المنتج. 

  خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من استخدام أدابالين قد يبدو أن حب الشباب يزداد سوءًا قبل أن يتحسن، ويجب ملاحظة التحسن الكامل خلال 12 أسبوعًا؛ خاصةً في حال استخدام الدواء يوميًّا، كما يجب عدم التوقف عن استخدام أدابالين إذا ازداد حب الشباب سوءًا في البداية، إلا إذا أصبح التهيج أو الأعراض الأخرى شديدة. 

مقترحات القراءة

  1. الفيتامينات 
  2. أفضل المكملات الغذائية

Responses