fbpx

كيفية علاج الأسنان المكسورة أوالمتشققة | أسبابها وكيفية العناية بها

  عزيزي القارئ قد تشعر في أثناء سحق قطعة من الثلج، أو الحلوى الصلبة أن هناك شيئًا صلبًا لا يذوب في فمك، وقد ينتابك حالة من القلق عندما تُدرك كُنه هذا الشيء وترى أنه قطعة من الأسنان المكسورة، عندها تقرر البحث عن علاج الأسنان المكسورة، وأسبابها.

يمكن أن تنتج الأسنان المتشققة عن مضغ الأطعمة الصلبة، وطحن أسنانك في الليل، وقد تحدث بشكل طبيعي مع تقدمك في العمر، فهي حالة شائعة وتُعد السبب الرئيسي لفقدان الأسنان في الدول الصناعية.

قد يكون لديك بعض أعراض لكسر الأسنان، وقد تلاحظ ألمًا أو تورمًا أو حساسية، ولكن لحسن الحظ أنه لدى طبيب أسنانك عدة طرق لعلاج الأسنان المكسورة أو المتشققة بالتأكيد، وذلك اعتمادً على مكان الكسر وشدته.

لذا هيا بنا عزيزي القارئ لنتعرف على علاج الأسنان المكسورة أو المتشققة، وأعراضها، ومتى يجب عليك رؤية طبيب الأسنان.

محتويات المقال:

  • ما المراد بالأسنان المكسورة؟
  • ما أجزاء السن التي يمكن أن تتشقق؟
  • أسباب تشقق الأسنان
  • هل تتشقق كل الأسنان بنفس الطريقة؟
  • ما أعراض الأسنان المكسورة أو المتشققة؟
  • كيفية تشخيص الأسنان المكسورة
  • كيفية علاج الأسنان المكسورة أو المتشققة
  • مضاعفات تشقق الأسنان
  • كيفية العناية بالأسنان المكسورة أو المتشققة
  • هل يمكنني منع الإصابة بالأسنان المكسورة؟
  • هل يمكن للأسنان المكسورة أن تلتئم؟
  • كم من الوقت سيستغرق إصلاح أسناني المكسورة؟
  • ما توقعاتك لإصلاح وعلاج لأسنان المكسورة؟

ما المراد بالأسنان المكسورة؟

\"علاج

   السن المكسور ـو كما يُطلق عليه أحيانًا متلازمة الأسنان المكسورة (CTS)، وتحدث عندما يظهر كسر في السن، وقد يكون الكسر في بعض الأحيان صغيرًا وغير ضار، وفي أوقات أخرى قد يتسبب في كسر السن أو انقسامه، وتُعد كسور الأسنان أكثر شيوعًا عند الأطفال وكبار السن بالرغم من أن أي شخص قد يحدث له كسر في أسنانه؛ لذلك إذا كنت تشك في وجود أسنان مكسورة أو متشققة فاستشر طبيب الأسنان على الفور.

ما أجزاء السن التي يمكن أن تتشقق؟

   تتكون الأسنان من جزأين:

  1. تاج مرئيا فوق اللثة.
  2. الجذر يكمن تحت اللثة.

يتكون كل من التاج والجذر من عدة طبقات:

  1. المينا: سطح خارجي أبيض صلب.
  2. العاج: الطبقة الوسطى من السن.
  3. اللب: نسيج داخلي رقيق يحتوي على أوعية دموية وأعصاب.

تحدث الكسور غالبًا في الأسنان الأمامية العلوية والأسنان باتجاه الجزء الخلفي من الفك السفلي (الأضراس السفلية)، بالرغم من أن الناس عادةً يكسرون أحد الأسنان إلا أنَّ الإصابة الشديدة أو الصدمة قد تؤدي إلى كسر عدة أسنان، وأيضًا الأشخاص الذين يعانون تسوس الأسنان أكثر عرضة للإصابة بالكسور حتى مع إصابات أقل حدة.

قد تؤثر كسور الأسنان على بعض أو كل هذه الطبقات؛ لذلك يعتمد علاج الأسنان المكسورة على مكان حدوث الكسر وشدته، ومن الأفضل مراجعة طبيب الأسنان للحفاظ على صحة الأسنان ولأن الحصول على علاج الأسنان بشكل أسرع يزيد فرص إصلاح الأسنان المكسورة.

أسباب تشقق الأسنان

   تكسر الأسنان بسبب مجموعة متنوعة من المشكلات، بما في ذلك:

  • الضغط من طحن الأسنان.
  • حشوات كبيرة لدرجة أنها تضعف سلامة السن.
  • مضغ أو قضم الأطعمة الصلبة مثل الثلج أو المكسرات أو الحلوى الصلبة.
  • ضربات في الفم مثل التي قد تحدث مع حادث سيارة أو إصابة رياضية أو السقوط أو حتى شجار بالأيدي
  • تغيُّرات مفاجئة في درجة حرارة الفم على سبيل المثال: عند تناولك شيئًا شديد السخونة ثم محاولة تبريد فمك بالماء المثلج.
  • العمر حيث تحدث معظم تشققات الأسنان لدى الأشخاص فوق سن الخمسين.

هل تتشقق كل الأسنان بنفس الطريقة؟

الإجابة هي: لا

\"علاج

لمعرفة كيفية علاج الأسنان المكسورة عليك أن تعرف – عزيزي القارئ – أنه قد تتشقق وتكسر الأسنان بعدة طرق مختلفة:

1. الأسنان المتشققة :

   يحدث هذا عندما يمتد الكسر من سطح العض للسن نزولاً باتجاه الجذر، وفي بعض الأحيان يذهب تحت خط اللثة ويصل إلى الجذر، ولا ينقسم السن المكسور إلى جزأين ولكن عادةً يتلف النسيج الداخلي الناعم للسن.

2. خطوط الجنون Craze :

   هذه شقوق صغيرة تؤثر فقط على المينا الخارجية للأسنان، وهي شائعة في جميع أسنان البالغين ولا تسبب أي ألم، وغالبًا لا تحتج خطوط Craze إلى علاج.

3. النتوء المتشقق :

  النتوء هو الجزء المدبب من سطح عض السن، وفي حالة تلف النتوء قد ينكسر السن وعادةً تصاب بألم حاد في تلك السن عند العض.

4. الأسنان المنقسمة :

   غالبًا تحدث نتيجة تشقق الأسنان غير المعالجة وينقسم السن إلى قسمين، وكسور الجذر العمودية هي تشققات تبدأ في الجذر وترتفع نحو سطح العض.

ما أعراض الأسنان المكسورة أو المتشققة؟

   الأسنان المكسورة لن تسبب بالضرورة أي أعراض، وغالبًا يعاني الناس تشقق الأسنان دون أن يدركوا ذلك، وبعض أنواع التشققات غير ضارة ولا تتطلب علاجًا، ومع ذلك إذا لاحظت الأعراض التالية فقد يكون لديك نوع أكثر اتساعًا من التشققات التي تتطلب علاج الأسنان المكسورة سريعًا:

  • ألم عند الأكل خاصةً عند المضغ أو العض.
  • انتفاخ اللثة حول السن المكسور.
  • الأسنان التي أصبحت فجأة حساسة للأطعمة الحلوة.
  • الأسنان التي أصبحت فجأة حساسة للأطعمة الساخنة أو الباردة.
  • ألم يميل إلى الظهور والذهاب.
  • انزعاج حول الأسنان واللثة يصعب تحديده.

كيفية تشخيص الأسنان المكسورة

\"علاج

   لا تكشف الأشعة السينية وجود تشقق في الأسنان، وليس لدى كل شخص أعراض مثالية؛ للمساعدة في تشخيص الأسنان المكسورة لذلك فمن المحتمل أن يطلب طبيب الأسنان ما يلي:

  • سوف يسأل عن تاريخ أسنانك مثل: إذا كنت تمضغ الكثير من الأطعمة الصلبة أو تطحن أسنانك.
  • إجراء فحص بصري وقد يحتاج طبيبك إلى استخدام عدسة مكبرة لرؤية الشقوق الصغيرة.
  • تحسس الكسر وقد يعمل طبيب أسنانك على تشغيل مستكشف أسنان حول السن لمعرفة ما إذا كان \”يمسك” بالحافة.
  • استخدام صبغة الأسنان التي يمكن أن تجعل الشق بارزًا.
  • فحص اللثة بحثًا عن الالتهاب وهذه التقنية مفيدة خصوصًا في تحديد التشققات العمودية التي قد تهيج اللثة.
  • الأشعة السينية في حين أن هذا لن يكشف بالضرورة عن الكسر إلا أنه يمكن أن يشير إلى ضعف صحة اللُّب مما قد يشير إلى وجود صدع.
  • هل تعض على شيء ما؟ إذا كان لديك أسنان مشققة فقد تشعر بالألم عند تحرير اللدغة.

راجع طبيب الأسنان إذا كنت أنت أو طفلك تُعاني من الأسنان المكسورة أو المتشققة، فإذا كسرت قطعة من الأسنان فضعها في اللبن أو اللعاب (بالبصق في وعاء إذا كان سنك أو اجعل طفلك يبصق في وعاء إذا كان أسنانه)، واصطحبه إلى طبيب الأسنان فقد يكون طبيب الأسنان قادرًا على لصق قطعة السن مرة أخرى، ولا تذهب إلى طبيب عام فلن يكون قادرًا على تقديم علاج أسنان لك.

كيفية علاج الأسنان المكسورة أو المتشققة

   إذا كسر سنك أو تشقق فاستشر طبيب أسنانك في أسرع وقت ممكن، وخلاف ذلك قد يتضرر سنك أكثر أو يصاب بالعدوى؛ مما قد يؤدي إلى فقدان السن، وفي غضون ذلك جرب تدابير الرعاية الذاتية التالية:

  1. إذا كان السن مؤلمًا فتناول عقار اسيتامينوفين أو أي مسكن آخر للألم بدون وصفة طبية.
  2. اشطف فمك بالماء المالح.
  3. إذا تسبب الكسر في حافة حادة أو خشنة فاعمل على تغطيتها بقطعة من شمع البارافين أو علكة خالية من السكر؛ لمنعها من قطع لسانك أو داخل شفتك أو خدك.
  4. إذا كان يجب عليك تناول الطعام فتناول الأطعمة اللينة وتجنب قضم السن المكسور.

يعتمد علاج السن المكسور أو المتشقق على مدى شدته، فإذا انفصلت قطعة صغيرة فقط من المينا، فيمكن عادةً إجراء الإصلاح في زيارة مكتبية واحدة إذ قد تتطلب الأسنان التالفة أو المكسورة إجراءً طويلاً ومكلفًا، وفيما يلي بعض الطرق التي قد يصلح بها طبيب الأسنان أسنانك المكسورة أو المتشققة.

1. حشو أو ربط الأسنان

   إذا كنت قد قطعت فقط قطعة صغيرة من مينا الأسنان، فقد يعمل طبيب الأسنان على إصلاح الضرر بالحشو، وإذا كان الإصلاح لسن أمامي أو يمكن رؤيته عندما تبتسم فمن المحتمل أن يستخدم طبيب أسنانك إجراءً يسمى الترابط الذي يستخدم راتينج مركب بلون الأسنان.

يُعد الترابط إجراءً بسيطًا لا يتطلب عادةً تخدير السن، ولربط السن يحفر طبيب الأسنان أولاً سطحه بسائل أو هلام ليخشنه ويجعل مادة الترابط تلتصق به، ثم بعد ذلك يضع طبيب الأسنان مادة لاصقة على السن متبوعة براتنج بلون الأسنان، يستخدم طبيب الأسنان ضوءًا فوق بنفسجي لتقوية المادة بعد تشكيل مادة الترابط لتبدو وكأنها أسنان طبيعية.

2. غطاء الأسنان أو التاج

   إذا انكسرت قطعة كبيرة من السن أو كان هناك الكثير من التسوس، فقد يعمل طبيب الأسنان على طحن أو إزالة جزء من السن المتبقي، وتغطيته بتاج أو غطاء على شكل سن مصنوع لحماية السن وتحسينه للمظهر الخارجي، ويمكن صنع التيجان الدائمة من المعدن أو البورسلين المنصهر بالمعدن أو الراتنج بالكامل أو السيراميك بالكامل وكل نوع من الأنواع تلك لها فوائد مختلفة، والتيجان المعدنية هي الأقوى كما يمكن صنع التيجان المصنوعة من البورسلين والراتنج بحيث تبدو متطابقة تقريبًا مع السن الأصلي، وإليك بعض الإجراءات وهي:

  • إذا قُطِع الجزء العلوي من السن بالكامل ولكن الجذر لا يزال سليمًا، فقد يعمل طبيب الأسنان أو أخصائي اللبية (طبيب الأسنان المتخصص في قنوات الجذر) على إجراء علاج قناة الجذر ووضع دبوسًا أو عمودًا في القناة، ثم يمد بناء ما يكفي من الهيكل الذي يمكن صنع التاج عليه، وفي وقتس لاحقٍ ، يُثبت طبيب الأسنان التاج فوق الدبوس أو الترميم بعد الاحتفاظ به.
  • عادةً يتطلب الحصول على التاج زيارتين إلى عيادة طبيب الأسنان، وخلال الزيارة الأولى قد يأخذ طبيب أسنانك أشعة سينية لفحص جذور الأسنان، والعظام المحيطة بها، وإذا لم يُكشف عن مشكلات أخرى فسيُخدر طبيب الأسنان السن واللثة المحيطة ثم إزالة ما يكفي من الأسنان المتبقية لإفساح المجال للتاج.
  • إذا تُرك كسر أو رقاقة قطعة كبيرة من الأسنان مفقودة فيمكن لطبيب الأسنان استخدام مادة حشو لبناء السن وتثبيت التاج، ثم بعد ذلك يستخدم مادة تشبه المعجون لتكوين انطباع عن السن الذي يستقبل التاج بالإضافة إلى السن المقابل (الذي سوف يلمسه عند العض)، تُرسل الانطباعات إلى المختبر حيث يُصنع التاج، وفي غضون ذلك يصنع طبيب أسنانك تاجًا مؤقتًا مصنوعًا من الأكريليك أو المعدن الرقيق.
  • خلال الزيارة الثانية عادةً بعد أسبوعين إلى ثلاث أسابيع سيعمل طبيب أسنانك على إزالة التاج المؤقت والتحقق من ملاءمة التاج الدائم قبل تثبيته بصورة دائمة في مكانه، وتحتوي بعض مكاتب طب الأسنان على تقنية طحن رقمية خاصة تُمكِّنهم من صنع تاج في نفس اليوم دون أن يأخذوا انطباعًا معجونًا، وقد يكون لديهم أيضًا ماسحات ضوئية داخل الفم تخلق انطباعًا رقميًا يُرسل إلى المختبر في ملف إلكتروني.
\"علاج

3. قشور الأسنان

    في حالة كسر السن الأمامية أو تكسيرها قد تبدو قشرة الأسنان كاملة وصحية مرة أخرى، فإن قشرة الأسنان هي قشرة رقيقة من البورسلين بلون الأسنان أو مادة الراتنج المركب التي تغطي الجزء الأمامي من السن بالكامل (يشبه إلى حد كبير الظفر الزائف يغطي الظفر) بجزء أكثر سمكًا لاستبدال الجزء المكسور من السن.

لتحضير أسنانك سيزيل طبيب أسنانك حوالي 0.3 إلى 1.2 ملم من المينا من سطحه، وبعد ذلك سيعمل طبيب الأسنان انطباع عن السن ليرسل إلى مختبر الأسنان الذي سيصنع القشرة، وعندما تصبح القشرة جاهزة عادةً بعد أسبوع أو أسبوعين ستحتاج إلى العودة إلى طبيب الأسنان لوضعها.

لوضع القشرة سيحفر طبيب أسنانك أولاً سطح السن بسائل لتخشينه، ثم يضع مادة إسمنتية خاصة على القشرة ويضع القشرة على السن المجهز، وبمجرد وضع القشرة في موضعها سيستخدم طبيب أسنانك ضوءًا خاصًا لتنشيط المواد الكيميائية في الأسمنت لجعله يتصلب بسرعة.

4. علاج قناة الجذر 

   إذا كانت شريحة أو كسر السن كبيرة بما يكفي لكشف اللب (مركز السن الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية) يمكن أن تدخل البكتيريا من الفم وتصيب اللب، وإذا تألمت أسنانك أو تغير لونها أو كانت حساسة للحرارة فمن المحتمل أن يكون اللب تالفًا أو مريضًا وقد تموت أنسجة اللب، وإذا لم تُزَل قد تصاب السن بالعدوى وتحتاج إلى خلعها، ويتضمن علاج قناة الجذر إزالة اللب الميت وتنظيف قناة الجذر ثم إغلاقها.

يمكن إجراء علاج قناة الجذر من قبل أطباء الأسنان العامين أو أطباء الأسنان، فإن معظم علاجات قناة الجذر ليست أكثر إيلامًا من ملء تجويف، وفي معظم الحالات يجب تغطية السن المتبقي بتاج لحماية السن الذي أصبح ضعيفًا الآن.

5. لا يوجد علاج

   يعاني الكثير من الناس من تشققات دقيقة في مينا أسنانهم، وإذا لم تؤثر هذه التشققات على المظهر ولا تسبب الألم فقد ينصح طبيبك بتركها بمفردها.

مضاعفات تشقق الأسنان

\"علاج

   ربما يكون أكبر مضاعفات تشقق الأسنان هو العدوى التي يمكن أن تنتشر إلى العظام واللثة، وتتضمن بعض أعراض التهاب الأسنان (المعروف أيضًا باسم خراج الأسنان) ما يلي:

  • الحمى.
  • ألم عند المضغ.
  • تورم والتهاب اللثة.
  • الحساسية للحرارة والبرودة.
  • الغدد الرقيقة في الرقبة.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • قد يحاول طبيب أسنانك تصريف القيح من العدوى ثم يصف مضادًا حيويًا لقتل البكتيريا.

كيفية العناية بالأسنان المكسورة أو المتشققة

إليك بعض النصائح للعناية بالأسنان المكسورة أو المتشققة، وهي:

1. جمع شظايا الأسنان أو الأسنان

  • تعامل مع الأسنان بحذر؛ لأن الضرر قد يمنع إعادة الزرع.
  • المس فقط التاج (الجزء العلوي من السن) ولا تلمس جذر السن.
  • اشطف السن برفق في وعاء من الماء الفاتر لمدة لا تزيد عن 10 ثوانٍ فقط في حالة وجود أوساخ أو مواد غريبة عليها، ولا تفرك أو تكشط أو تستخدم الكحول لإزالة الأوساخ.

2. إعادة إدخال أو تخزين الأسنان

  • اشطف فمك بالماء الدافئ.
  • إذا أمكن أعد إدخال الأسنان الدائمة في التجاويف الصحيحة وعض على ضمادة شاش لتثبيت الأسنان في مكانها.
  • إذا لم تتمكن من إعادة إدخال الأسنان الدائمة أو أسنان الطفل أو شظايا الأسنان، فاعمل على تخزينها في الحليب كامل الدسم أو بين الخدين واللثة؛ لمنع الجفاف.

3. علاج الأعراض

  • تحكم في النزيف بشاش أو قطعة قماش معقمة.
  • للألم والتورم ضع ضغطًا باردًا وشجع الطفل على مص مكعبات الثلج.
  • تناول عقار اسيتامينوفين أو ايبوبروفين عند شعورك بالألم.

4. احصل على المساعدة

   راجع طبيب الأسنان أو اذهب إلى غرفة الطوارئ على الفور وخذ الأسنان أو شظايا الأسنان معك، حتى إذا أُعيد تركيب الأسنان يجب أن ترى طبيب الأسنان.

هل يمكنني منع الإصابة بالأسنان المكسورة؟

  لا يمكنك منع كل كسر في الأسنان، ولكن يمكنك تقليل خطر الإصابة بمتلازمة الأسنان المتشققة باتباع ممارسات طب الأسنان الجيدة:

  • تجنب مضغ الأطعمة الصلبة أو الثلج.
  • مارس العناية الجيدة بالأسنان واللثة.
  • ارتدِ واقيًا للفم يصنعه طبيب أسنانك إذا كنت تمارس الرياضة أو تضغط على أسنانك ليلًا.
  • راجع طبيب أسنانك بانتظام.

هل يمكن للأسنان المكسورة أن تلتئم؟

   الإجابة هي لا، لا يمكن للسن المكسور أن يشفى لكن العلاج قد ينقذ أسنانك، ويمكن أن يقلل إصلاح الأسنان المكسورة بسرعة خطر تعرضك لمزيد من الضرر والعدوى.

كم من الوقت سيستغرق إصلاح أسناني المكسورة؟

   قد يستغرق إصلاح أسنانك المكسورة أسابيع أو شهور حسب علاجك، وسيعطيك طبيب أسنانك فكرة أفضل عن المدة التي قد تستغرقها عملية الإصلاح الخاصة بك، فعلى سبيل المثال:

  • التيجان:

   يمكن لطبيب أسنانك أحيانًا وضع تاج في يوم واحد ولكنه غالبًا يستغرق عدة مواعيد.

  • القلع:

   قد يستغرق استبدال السن بزراعة الأسنان شهورًا.

الفينيرز:

   عادةً يستغرق صنع القشرة من ثلاثة إلى أربع أسابيع قبل أن يتمكن طبيب الأسنان من وضعها على سنك.

ما توقعاتك لإصلاح وعلاج لأسنان المكسورة؟

   مع العلاج الفوري قد تستمر الأسنان التي تم إصلاحها لسنوات ولا تسبب أي مشكلات أخرى، ولكن حتى مع العلاج قد تستمر تشققات الأسنان في بعض الأحيان في الاتساع أو الانقسام، وهذا يؤدي إلى فقدان الأسنان في مرحلة ما.

ختامًا – عزيزي القارئ – تؤدي الحوادث والعديد من الأسباب الأخرى إلى كسر السن، وإذا كان مرئيًا فقد يؤثر على مظهرك ويُشعرك بالحرج؛ لذا لا بُد من علاج الأسنان المكسورة أو المتشققة، وقد تلاحظ ألمًا أو حساسية أو تورمًا أو علامات عدوى، ولكن يمكن أيضًا كسر السن دون أي أعراض، لذلك راجع طبيب أسنانك على الفور إذا كنت تشك في وجود كسر في الأسنان، فقد ينقذك علاج الأسنان المكسورة وتستعيد مظهرك وتمنع المزيد من مشكلات الأسنان.

قد يهمك أيضًا

المراجع: healthline | dentalhealth

Responses