fbpx

كيف يظهر | تأثير الحرباء | على سلوكيات مستخدمي الهواتف الذكية؟

وجد فريق من الباحثين في جامعة بيزا، أن “تأثير الحرباء”  يظهر واضحًا عندما يشرع بعض الأشخاص في استخدام هواتفهم الذكية.

في ورقتهم البحثية المنشورة في  Journal of Ethology ، درس الباحثون كيف يتفاعل الأشخاص عندما يهم المحيطون باستخدام هواتفهم الذكية.

أظهرت الأبحاث السابقة بجانب الملاحظات المتناقلة، أن الناس يخضعون لـ “تأثير الحرباء” Chameleon-effect   في ظروف معينة، حيث يقلد الناس سلوك الآخرين. المثال الأكثر شهرة هو عدوى التثاؤب. في هذه الدراسة، وجد الباحثون أنه عندما يبدأ شخص ما في استخدام هاتفه، فإن ما يقرب من نصف أولئك الذين يراقبونه سوف يلتقطون هواتفهم الخاصة.

تضمنت الدراسة مراقبة مجموعات من الغرباء، ومجموعات من أشخاص يعرفون بعضهم البعض، لمعرفة م ا سيحدث عندما يبدأ شخص ما في المجموعة باستخدام هواتفهم.   شارك الباحثون أنفسهم أيضًا في بعض المواقف من خلال التصرف كشخص التقط هاتفه بين مجموعة أشخاص ومراقبة ردة الفعل.  

تأثير الحرباء وسلوكيات مستخدمي الهواتف الذكية

اقرأ أيضًا :  هل تدمن استخدم الهاتف الذكي؟

 

لاحظ الباحثون إجمالًا  184 شخصًا، بينهم 96 رجلاً و 88 امرأة، في أماكن معتادة ، مثل؛ مطعم العمل، أو في متنزه عام، أو خلال حفل عشاء. كانوا ببساطة ينتظرون شخصًا ما حتى يلتقط هاتفه والبدء في استعماله، مثل التحقق من وارد الرسائل. عندما حدث ذلك، كان الباحثون يحصون عدد الأشخاص الذين فحصوا هواتفهم في غضون الثلاثين ثانية التالية. في حالات أخرى، يتصرفون بصفتهم الشخص الذي التقط هاتفه وبدأ في استخدامه، وهذا سمح لهم بتغيير الإجراء قليلاً، مثل استعمال الهاتف بدون النظر إليه مثل إجراء مكالمة هاتفية. 

وجد الباحثون عمومًا أن  نصف الأشخاص الذين رأوا شخصًا يلتقط هاتفه ويبدأ في استخدامه فعلوا الشيء نفسه في غضون 30 ثانية. وأشاروا إلى أنه في الحالات التي بدأ فيها الباحثون استخدام هواتفهم دون النظر إليها، فإن نسبة أقل من الأشخاص 0.5٪ فقط التقطوا هواتفهم أيضًا. 

المصدر

Responses