fbpx

ماء البصل لعلاج تساقط الشعر 

    لا شك أن امتلاك شعر كثيف وطويل وصحي حلم أغلبية السيدات؛ لما يضيفه من جمال وثقة بالنفس لصاحبته، ولابد أنك جربتِ استخدام مستحضرات لتطويل الشعر وزيادة كثافته؛ منها: غير المجدي، ومنها: غالي الثمن، لكن.. هل سمعتي عن فوائد ماء البصل للشعر؟ وهل هو يساعد حقًا في التخلص من تساقط الشعر؟ تابعينا فقد يغير هذا المقال روتين العناية بشعرك! واصلي القراءة لنتعرف معًا على فوائد وأضرار ماء البصل للشعر.

محتويات المقال

ما فوائد ماء البصل للشعر؟

    على الرغم من الرائحة المميزة والقوية للبصل -التي تدفعنا لتجنب استخدامه أحيانًا- إلا أنه يساعد في العناية بالشعر، والحفاظ على رونقه ولمعانه؛ إذ أكدت الدراسات أن التأثيرات المضادة للالتهاب وللميكروبات التي يتمتع بها البصل تحمي فروة الرأس من الجراثيم، والفطريات، والعديد من المشكلات، وبالتالي تضمن سلامة فروة الرأس الضرورية؛ لتوفير البيئة الملائمة لنمو الشعر، وتعزيز مظهره الصحي؛ إذ يحتوي البصل على نسبة عالية من الكبريت الضروري؛ لصحة الشعر وجمال مظهره، وذلك لعدة أسباب، أهمها:

  • يدخل الكبريت في تركيب الأحماض الأمينية: وهي مكونات البروتينات؛ خاصةً تلك التي تدخل في تكوين الكيراتين -المعروف بغناه بالكبريت- الضروري لنمو شعر قوي وسميك.
  • يساعد الكبريت في تعزيز إنتاج الكولاجين: الذي يساعد بدوره على إنتاج خلايا جلدية سليمة، ونمو شعر صحي.

كما يحتوي البصل على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية (فيتامينات، ومعادن) ضرورية لنمو الشعر، أهمها:

  • فيتامين c: أحد مضادات الأكسدة، وهي ضرورية للوظيفة المناعية، وحماية الجلد والشعر.
  • حمض الفوليك (فيتامين B9): ضروري لنمو وتجدد الخلايا.
  • بيريدوكسين (فيتامين B6): وظيفته الأساسية المشاركة في تكوين خلايا الدم الحمراء، وهذا يعزز التغذية الدموية لفروة الرأس.
  • البوتاسيوم K: الذي يمتلك الكثير من التأثيرات المهمة في الجسم، وعلى رأسها: تنظيم الوظيفة الخلوية.

كما يعتبر البصل مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة، فهو حاوي على أكثر من 17 نوع منها، وهذا ما يمنحه تأثير أقوى في المحافظة على صحة الشعر ولمعانه، وبالمقارنة بين استخدام الشامبو العادي وشامبو البصل وجدنا أن تأثير البصل يتمثل فيما يلي:

  • تغذية بصيلات الشعر بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لنموه.
  • ترطيب الشعر الجاف، وفروة الرأس.
  • تعزيز نمو الشعر.

كذلك يحتوي البصل على مضادات أكسدة؛ أي أن له دور في تأخير ظهور الشيب، بالإضافة إلى احتوائه على مركبات الفلافونوئيد المعروفة بخصائصها المضادة للالتهاب، والموسعة للأوعية، ومضادة للأكسدة أيضًا، وبذلك نضيف لاستخدام البصل فائدة أخرى، وهي: ترطيب الشعر الجاف والمتقصف، وتنشيطه من خلال تعزيز تدفق الدم إلى فروة الرأس، وهذا ما يساعد أيضًا على تهدئة الفروة الجافة، وتخفيف الحكة.

البصل للشعر

كيف تستخدم البصل لمعالجة تساقط الشعر؟

يمكنك تطبيق بعض الخلطات الحاوية على ماء البصل، ومن ثم غسل الشعر بالشامبو المستخدم -عادةً- أو يمكنك استخدام شامبو البصل مباشرةً، وفي كلا الحالتين لا داعي للقلق فلن تبقى الرائحة المزعجة على شعرك بعد استخدام الشامبو، كما أن كمية قليلة من عصير الليمون أو ماء الورد سيحل المشكلة، أما بالنسبة لكيفية التطبيق فهي كالآتي:

طريقة تحضير شامبو البصل:

  1. تحتاجين إلى 100  غرام (ثلاث أو أربع حبات) من البصل الطازج.
  2. قطعيها إلى مكعبات صغيرة.
  3. استخدمي الخلاط الكهربائي أو محضرة الطعام؛ للحصول على قطع أصغر.
  4. صفي -الآن- مستخلص البصل الناتج باستخدام قطعة قماش.
  5. أضيفي مستخلص البصل إلى شامبو عادي بمقدار 1 مل لكل 3 مل.

إحدى الخلطات التي من الممكن تجربتها:

  1.  بعد تحضير عصير البصل بمحضرة الطعام -كما ذكرنا-. 
  2. أضيفي مقدار 3 ملاعق صغيرة من عصير البصل إلى 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  3. ضعي الخليط على الشعر وفروة الرأس، وحاولي عدم ترك أي منطقة دونه قدر الإمكان
  4. اتركيه لمدة 30  دقيقة، ثم اشطفيه بالشامبو؛ للتخلص من رائحة البصل.

خلطات طبيعية أخرى:

  • ملعقتان كبيرتان من عصير البصل + نصف ملعقة كبيرة عسل.
  • ملعقة صغيرة زيت زيتون + 3 ملاعق صغيرة عصير بصل.
  • ٣ ملاعق كبيرة عصير بصل + ٥ ملاعق صغيرة زيت جوز الهند + ملعقة صغيرة عصير ليمون.

يمكنك تطبيق إحدى هذه الوصفات على فروة الرأس، كما يمكنك إضافة بعض الزيوت الطبيعية لها، واتركيها على شعرك مدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم شطفها بالماء والشامبو المستخدم -عادةً-.

ومن النصائح المفيدة التي قد تعطي نتائج أفضل، وتجنبك الاحمرار والتهيج الناجم عن البصل، هي: إضافة جل الألوفيرا أو أي مادة ملطفة ومرطبة أخرى على الخليط، ومن المهم التنويه -أيضًا- على أنه لا ينبغي استخدام ماء البصل لعلاج حالات تساقط الشعر الناجمة عن أمراض معينة (مثل: الثعلبة، أو الصلع)، فهو -كما ذكرنا آنفًا- يساعد على تحفيز نمو الشعر الموجود وحمايته؛ بسبب احتوائه على العديد من المركبات الغنية بالفوائد للشعر، لكن غير المعروف ما إذا كان يعالج أي مرض مرتبط بتساقط الشعر.

متى يبدأ مفعول البصل على الشعر؟

    تختلف النتائج من شخص لآخر فقد يستغرق الأمر عدة أسابيع (4 إلى 6 على الأقل) من استخدام عصير البصل لملاحظة التغييرات التي تطرأ على شعرك، وهذا يعتمد على طبيعة شعرك، ودرجة تساقط الشعر، وسببه، وكيفية تطبيق مستخلص البصل على الشعر، كما أن لنوع الشامبو المستخدم دور في ذلك أيضًا.

هل بخاخ البصل يطول الشعر؟

    -كما ذكرنا سابقًا- للبصل دور في زيادة تدفق الدم لفروة الرأس، وبالتالي زيادة تغذية بصيلات الشعر ونموها؛ أي أن البخاخ مفيد لذلك، لكن يبقى للماسك أو الشامبو تأثير أقوى وأفضل؛ إذ يضمن تغطية كاملة البصيلات وبكمية وافرة؛ أي أن استخدام البخاخ سيعطي نتائج بطيئة، كما يستغرق مدة أطول لملاحظة تغير الشعر.

ما أضرار عصير البصل للشعر؟ وما التأثيرات الجانبية المحتملة؟

    يمكن القول أن استخدام عصير البصل آمن في أغلب الأحيان، إلا إذا كنتِ تعانين من حساسية تجاه البصل فمن المؤكد تجنب استخدامه حينئذٍ، لكن حتى عند الأشخاص الذين لا يعانون من الحساسية يمكن ملاحظة مجموعة من التأثيرات غير المرغوبة ناتجة عن ضعف المعرفة بكيفية التطبيق، والمدة اللازمة لذلك، ومن هذه التأثيرات:

  • عصير البصل مهيج للجلد؛ مما يسبب حكة، واحمرار، وشعور بالحرق، ولتجنب ذلك احرصي على تطبيق كمية كافية غير مبالغ فيها، مع عدم تركه على فروة الرأس لأكثر من ساعة.
  • عصير البصل له رائحة قوية جدًا، فقد تثني البعض عن الاستمرار في استخدامه على الرغم من ضرورة تطبيقه اليومي؛ للحصول على فعالية أفضل.
  • هناك احتمال -ولو صغير- لوصوله إلى العين، وبهذه الحالة سيسبب ألم واحمرار وتهيج للعين، ويمكن تجنب ذلك برفع الرأس، وعدم الإكثار من الكمية المطبقة، وفي حال حصول ذلك اغسلي العين المصابة بالماء البارد فورًا.

    وعلينا تذكيرك في النهاية؛ أن ماء البصل علاج منزلي وآمن وبأسعار معقولة، وقد أفاد الكثير من الأشخاص بعد تجربته في تحسين كثافة الشعر وتحفيز نموه، ولكن في حال كان تساقط الشعر شديد وبشكل يدعوك للقلق ننصحك باستشارة طبيب الأمراض الجلدية؛ للحصول على إرشادات شخصية، وتوصيات علاجية، وعدم الاعتماد على الحلول المنزلية.

اقرأ أيضًا

Responses