fbpx

مالعلاقة بين قلة فرص الإصابة بفيروس كورونا و فصيلة الدم O ؟

في دراستان تم القيام بهما في كندا و الدنمارك , لاحظ الباحثون أن الأشخاص أصحاب فصيلة الدم O أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا , بينما يرتفع خطر الإصابة عند أصحاب فصائل الدم A , أو AB , و سيحتاجون في حالة إصابتهم الى التهوية الميكاينيكية بأجهزة التنفس , و قد تم نشر الدراستان في مجلة Blood Advances .

قام دكتور مايك بوجيتوفت و زملائه بمستشفى أودينس الجامعية بالدنمارك بعمل دراسة لمعرفة عدد الدنماركيين الذين قاموا بفحص فيروس كورونا بين 27 فبراير و 30 يوليو . وجد الباحثون تنوعا كبيرا في فصائل الدم بين المرضى خاصة  الفصائل A , B و AB مقارنة بالذين يملكون فصيلة الدم O , حيث كانت نسبة المرضى 38.41 % , و كانت نسبة غير المصابين ( أصحاب فصيلة الدم O ) 41.70 % .

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=1875&dpx=1&t=1608084001اقرأ المزيد : هل يقوم فيتامين د بالحماية من فيروس كورونا ؟ و في كندا كانت هناك , بين 225.556 كندي قام بفحص فيروس كورونا , فرص إصابة أقل بنسبة 12 % للأشخاص ذوي فصيلة الدم O ,  بل كانت أيضا فرص الوفاة بينهم أقل بنسبة 13 % من الأشخاص ذوي فصائل الدم A , AB , و B . و كان الذين لا يملكون العامل Rh لديهم بعض الحماية بطريقة ما خاصة إذا كانت فصيلة دمهم  O سلبي . حيث أن الذين يملكون هذه الفصائل ربما تظهر عندهم أجسام مضادة قادرة على التعرف على بعض الأجزاء التابعة لفيروس كورونا , و ذلك على حسب قول دكتور جويل الباحث بمستشفى سانت مايكل بكندا . 

المصدر : رويترز

Responses