fbpx

ما تأثير استنشاق النساء الحوامل للهواء الملوث؟

في بحث جديد أجراه فريق الباحثين بكلية العلوم الصحية  جامعة سيمون فريسر , وجدوا أن هناك علاقة بين ظهور بعض السلوكيات الشبيهة بالتوحد عند الأطفال في السن ما قبل الدخول للمدرسة وتعرض الأم في فترة الحمل لبعض المواد الكيميائية والسموم البيئية مثل المعادن والمبيدات الحشرية, ومادة PCBs, ومواد الفثالات, البيسفينول.

أثناء الدراسة تمت قياس نسب 25 مادة كيميائية في عينات الدم والبول عند 1961 امرأة في الثلت الأخير من الحمل بكندا. تم بعد ذلك متابعة واستطلاع 478 من المتطوعين باستخدام وسائل خاصة مثل مقياس الاستجابة الاجتماعية لتقييم السلكويات الشبيهة بالتوحد عند الأطفال في سن ما قبل الدخول للمدارس.

وجد الباحثون أن التركيزات العالية أثناء الحمل من مواد الكادميوم, والرصاص وبعض الفثالات في عينات الدم والبول ارتبطت بزيادة نقاط مقياس الاستجابة الاجتماعية الذي بدوره يرتبط ارتفاعه بالأطفال الذين تظهر عليهم درجة كبيرة من السلوكيات الشبيهة بالتوحد. ونوهت الدراسة أيضا أن زيادة نسب بعض المواد الأخرى مثل المنجنيز ونواتج تكسير المبيدات الحشرية العضوية ومادة MEP ارتبطت بشكل كبير بانخفاض مؤشر الاستجابة الاجتماعية.

اقرأ المزيد: اكتشاف علاج جديد لاستهداف سرطان الأطفال

نوه جوش ألامبي, القائم على هذه الرداسة, أن هذه الدراسة تركز بشكل أساسي على العلاقة بين بعض المواد السامة بالبيئة وارتفاع نقاط مقياس الاستجابة الاجتماعية. وما زالت هناك حاجة للقيام بالمزيد من الدراسات لتقيم جيدا الروابط والتأثيرات الخاصة لتلك المواد الكيميائية بالبيئة على تطور الدماغ أثناء الحمل.

تم تسجيل النتائج باستخدام أحد الوسائل الإحصائية التي سمحت للباحثين بتحديد أي من تلك المواد الكيميائية برتبط أكثر بزيادة نقاط مقياس الاستجابة الاجتماعية.

المصدر:  جامعة سيمون فريسر

Responses