fbpx

ما سبب ألم العصب الفرجي؟ وما سبُل العلاج؟

     يعد العصب الفرجي عصب مهم وحيوي في منطقة الحوض، وهو المسئول عن الإحساس في هذه المنطقة، كذلك التحكم في العضلات التي تساعد في عمليات، مثل: التبول، وحركة الأمعاء، والوظيفة الجنسية، وعند إصابة هذا العصب أو تعرضه لضغط فيصاب الشخص بالألم العصبي الفرجي أو ما يعرف pudendal neuralgia، والتي تتمثل أعراضه في: شعور بالوخز أو الحرق، ومشاكل في الإخراج والأعضاء التناسلية الخارجية؛ لذا سنقوم في هذا المقال بتناول الأعراض بشكل أكثر تفصيلًا فيما يلي، بالإضافة إلى الأسباب، وطرق العلاج، ..وغيرها من العناوين المتعلقة بالعصب الفرجي.

محتويات المقال

ما العصب الفرجي؟

    العصب الفرجي هو عصب حسي وحركي؛ لذلك فهو مهم وحيوي لمنطقة الحوض؛ للقيام بوظيفتها بشكلٍ سليم، حيث يؤثر على أجهزة الجسم المختلفة كالهضمي، والبولي، بالإضافة إلى التناسلي حيث ينقل الإحساس والإدراك والحركة من وإلى المستقيم، والعجان، والأعضاء التناسلية الخارجية، والشرج، وعضلات الحوض، والمسالك البولية، ويمتد تأثيره للتحكم في حركة الأمعاء، والمثانة أيضًا؛ لذلك فإن أي إصابة قد يتعرض إليها هذا العصب تؤثر على هذه الوظائف باختلاف الحالة، ومدى الإصابة.

ما أعراض ألم العصب الفرجي؟

    تبدأ الأعراض تدريجيًا ثم تزداد مع مرور الزمن إذا تُركت الحالة دون علاج ومعرفة السبب، كما تختلف الأعراض من حالة لأخرى، لكن تتمثل الأعراض الشائعة في:

  • آلام في الحوض وشعور بعدم الراحة.
  • آلام تزاد عند الجلوس تقل عند الوقوف.
  • شعور بالوخز أو بالحرق أو بالخدر في منطقة الحوض.
  • زيادة الحساسية للألم واللمس.
  • شعور بالرغبة المستمرة في استخدام المرحاض.
  • شعور بالضغط في منطقة العجان، ويتم تشبيهه -دائمًا- كما لو أنه احتفاظ بكرة جولف في هذه المنطقة.
  • ألم أثناء الجماع.
  • اختناق العصب الفرجي قد يؤدي إلى ضعف الانتصاب.
  • صعوبة تحقيق النشوة الجنسية.
العصب الفرجي

ما أسباب العصب الفرجي؟

    قد يتعرض العصب الفرجي للتدمير أو التلف أو الحبس، وذلك قد يكون عن طريق:

  • تعرضه للضغط عن طريق بعض العضلات والأنسجة القريبة -فيما قد يسمى بفخ العصب الفرجي- .
  • قد يتعرض للضغط الناتج عن ركوب الدراجات أو الخيول لفتراتٍ طويلة وبطريقةٍ غير صحيحة.
  • التعرض لحالات إمساك شديدة.
  • قد يحدث تضرر للعصب عند الولادة الطبيعية أو عمليات جراحية أو مسور في عظم الحوض.

كيف يمكن تشخيص تلف العصب الفرجي؟

    من الصعب تشخيص ألم العصب الفرجي؛ لمشابهته بأمراض أخرى، كما أنه مرض نادر، وعادةً ما يتم التشخيص عن طريق الأعراض، كما قد يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات؛ للتأكد من التشخيص، والتي تتمثل في:

  • فحص المهبل أو المستقيم: سيستخدم الطبيب إصبعه ليشير إلى منطقةمصابة.
  • قد تكون فحوصات: مثل: التصوير بالرنين المغناطيسي، أو الأشعة المقطعية، أو الفحص بالموجات الفوق صوتية والذي يسمى electromyography، أو استخدام الحقن؛ لتخدير العصب.

ما علاج تلف العصب الفرجي؟

     قد يكون من الصعب علاج تلف العصب الفرجي، لكن عند علاجه يُنظر إلى الأعراض، والمسبب، وشدة الألم، كما قد يتضمن علاجك العلاج الطبيعي، بما في ذلك: التمارين، والأدوية التي تساعد في علاج آلام الأعصاب كالاميتريبتيلين مثلًا، وبعض المسكنات القوية أيضًا التي تختلف حسب شدة الألم، فمن الممكن أن يبدأ المريض بالبارسيتامول أو ترمادول.

لكن إذا لم تنجح هذه العلاجات في تخفيف الألم فيتم اللجوء إلى الحقن؛ لتقليل الألم، أيضًا قد تلجأ إلى الجراحة إذا كان هناك شيء يضغط على العصب ولم تنجح العلاجات الأخرى، كذلك قد تحتاج إلى علاج نفسي كالعلاج السلوكي المعرفي؛ لمساعدتك على التعامل مع الألم.

هل من الممكن علاج العصب الفرجي بالأعشاب؟

    بعض الأعشاب والمكملات الغذائية تتميز بخصائصها المهدئة للأعصاب مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية، فيمكن استخدام المكملات العشبية موضعيًا أو تحاميل مهبلية أو مستقيمية.

وبعض الأعشاب المستخدمة في علاج تلف العصب الفرجي بالأعشاب، هي: نبتة سانت جونز، وعشبة الدرقة skullcap، لكن من المهم استخدام هذه الأعشاب بحذر؛ لأنها قد تسبب أثر تخديري.

ما وسائل تقوية العصب الفرجي؟

    من الممكن تقوية العصب الفرجي عن طريق تناول بعض الفيتامينات، مثل: ب١٢، أو ممارسة بعض التمارين التي تقوي عضلات الحوض وتقلل من آلام تلف العصب الفرجي، وبالتبعية تعمل على تقوية العصب الفرجي، كتمارينKegel؛ أي تمارين عضلات قاع الحوض حيث تعمل على تقلص واسترخاء العضلات الداعمة لأعضاء الحوض، وتساعد المثانة والأمعاء على العمل بشكلٍ أفضل.

وتعد تمارين التمدد -أيضًا- من التمارين التي تقلل التوتر على العصب الفرجي، كذلك تمرين بلانك، وتمرين بريدج، بالإضافة إلى تمرين bird dog، وجميعها تعمل على تقوية عضلات أسفل الظهر والبطن، وبالتالي تساعد في تحسين الوضع، وتخفيف الضغط على العصب الفرجي.

كما تعد التمارين الهوائية مهمة أيضًا لإدارة الألم العصبي الفرجي، كالمشي، وركوب الدراجات بشكلٍ صحي، فقد تجعلك أكثر صحة بشكلٍ عام، كما أنها تساعد في وصول المزيد من الدم إلى منطقة الحوض.

عزيزي القارئ؛ من المهم جدًّا تذكرك أن كل شخص فريد من نوعه، فما يصلح لك قد لا يصلح لغيرك؛ لذلك يجب عليك إذا كنت مريضًا بالعصب الفرجي أن تتحدث إلى معالج فيزيائي أو أخصائي طبي قبل البدء في ممارسة أي من التمارين السابق ذكرها.

مقترحات القراءة

Responses