fbpx

متى يمكن للأطفال أخذ لقاح فيروس كورونا؟

يعتمد تلقي الأطفال للقاح على سنهم, لكن يمكن لفئة المراهقين أن يستعدوا لأخذه قبلهم. وقد أوضح الخبراء بالفعل أنه بالإمكان استخدام لقاح فيروس كورونا بدءا من عمر 16 عاما. ويعني ذلك أنه يمكن اصطفاف طلاب الثانوية لأخذ الجرعات بمجرد توافرها في منطقتهم.

وقد انتهت كذلك شركتي  فايرز ومودرنا  من الدراسات المتعلقة بتسجيل الأطفال من سن 12 فما فوق لأخذ اللقاح, وتتوقعان أن تصدر بياناتهما بحلول الصيف. وإذا أوضح المنظمون نتائج الدراسة فإنه بإمكان فئة المراهقين أن تتلقى اللقاح بمجرد توافر الإمدادات. حاليا يُسمح بأخذ لقاح مودرنا لمن هم في سن 18 فما فوق.

بدأ الباحثون مع الأطفال في سن أكبر لأن جسدهم يميل للاستجابة للقاح بشكل مشابه كثيرا للكبار. يعتبر اختبار ذلك على الفئة الأصغر معقدا أكثر لأنه ربما يتطلب جرعة محتلفة أو ربما يُبدي استجابة مختلفة عن الكبار.

قال دكتور جيمس كامبيل, أخصائي طب الأطفال  بكلية الطب جامعة ميرلاند , “لا يمكن تشبيه حالة الأطفال بالكبار. فكلما صغرت سنا ازدادت احتمالات الاختلاف” .

يُصاب الأطفال بأمراض خطيرة أو يتوفون نتيجة الإصابة بفيروس كورونا, وذلك بمعدل أقل مقارنة بالكبار, لكن مازالوا بإمكانهم نشر الفيروس.

تتوقع شركتي فايزر ومودرنا الدء بالدراسات حول الأطفال في سن 11 وأقل لاحقا خلال العام الحالي.

المصدر:  اكسبرس

Responses