fbpx

مرض التيفوس | الأسباب، وأهم طرق الوقاية، والعلاج

   مرض التيفوس (Typhus) هو مرض تسببه بكتيريا الريكتسيا، وعادة ما يمكن أن يصاب الإنسان بهذا المرض من العث، أو البراغيث، أو القمل الحامل لهذا النوع من البكتيريا، وقد حدت إجراءات النظافة الحديثة حول العالم تفاقم مرض التيفوس بشكلٍ كبيرٍ خلال الآونة الأخيرة، ولكن لا يزال من الممكن حدوثه في الأماكن التي يكون فيها الصرف الصحي الأساسي سيئًا أو إذا تم نقله عن طريق حيوان مصاب.

محتويات المقال:

  1. ما أنواع التيفوس؟
  2. ما أعراض التيفوس؟
  3. ما أسباب الإصابة بالتيفوس؟
  4. كيف يتم تشخيص التيفوس؟
  5. ما علاج التيفوس؟
  6. ما مضاعفات التيفوس؟
  7. ما سبل الوقاية من التيفوس؟
  • ما أنواع التيفوس؟

 يوجد هناك ثلاثة أنواع رئيسة من التيفوس تسبب كل منها بكتيريا مختلفة، هذه الأنواع هي:

  1. تيفوس المورين: ينتقل التيفوس المورين عن طريق البراغيث إلى الأشخاص إذا أصيبت الحيوانات بالعدوى وخاصة الفئران، وقد تم الإبلاغ عن معظم الحالات في الولايات المتحدة في كاليفورنيا، وهاواي، وتكساس.
  2. التيفوس الوبائي: هو نوع نادر ينتشر عن طريق قمل الجسم المصاب، ومن غير المحتمل أن يحدث ذلك خارج ظروف المعيشة شديدة الازدحام، كما يمكن أن ينتشر نوع واحد من التيفوس الوبائي عن طريق السناجب الطائرة المصابة. لكنها أيضًا نادرة جدًا.
  3. التيفوس المقشر: ينتشر التيفوس المقشر عن طريق البق المصاب أو العث الموجود بشكلٍ رئيسي في المناطق الريفية في جنوب شرق آسيا، والصين، واليابان، والهند، وشمال أستراليا.

   يمكن للأطباء علاج جميع الأنواع الثلاثة من التيفوس بسهولة بالمضادات الحيوية؛ لذلك احصل على العلاج فورًا إذا كنت تعتقد أنك ربما تعرضت له.

ما أنواع التيفوس؟
  • ما أعراض التيفوس؟

   مع أي نوع من التيفوس ستبدأ في الشعور بالمرض بعد حوالي 10 أيام إلى أسبوعين بعد دخول بكتيريا التيفوس إلى جسمك، حيث من المحتمل أن تصاب بأحد الأعراض التالية:

  1. القشعريرة.
  2. الحمى.
  3. الصداع.
  4. آلام العضلات. 
  5. الطفح جلدي بعد عدة أيام من بدء الأعراض الأخرى.

 أما في حالة تيفوس الفئران فقد تعاني من الأعراض التالية:

  1. السعال.
  2. فقدان الشهية.
  3. الغثيان.
  4. آلام المعدة.
  5. التقيؤ.

 أما في حالة الإصابة بـ التيفوس الوبائي فقد تلاحظ ظهور الأعراض اتالية:

  1. الالتباس.
  2. السعال.
  3. سرعة التنفس.
  4. الغثيان والتقيؤ.

 وقد تشمل أعراض التيفوس المقشر ما يلي:

  1. الارتباك أو الإعاقة العقلية الأخرى.
  2. القشرة الداكنة على المنطقة التي يلدغك فيها البق.
  3. تضخم الغدد الليمفاوية.
ما أعراض التيفوس؟
  • ما أسباب الإصابة بالتيفوس؟

   تنشر الحشرات والطفيليات الأخرى التيفوس الوبائي والفأر عندما تلدغك وتترك برازًا محملاً بالبكتيريا على جلدك، وعندما تخدش لدغة حشرة الحكة يمكنك نشر البراز المصاب في جرح العضة المفتوحة أو أي جروح أخرى على سطح الجلد؛ هذا ينقل بكتيريا التيفوس إلى مجرى الدم، يمكنك التعرض للإصابة بالتيفوس المقشر إذا عضك سوس مصاب بالبكتيريا حتى لو لم تخدش اللدغة.

  • كيف يتم تشخيص الإصابة بالتيفوس؟

   إذا اعتقد طبيبك أنك مصاب بـ التيفوس فسوف تحصل على فحص دم للتحقق من بكتيريا التيفوس، خاصةً إذا كنت قد سافرت إلى منطقة ينتشر فيها التيفوس، قد يستغرق الأمر أحيانًا أسابيع للحصول على نتائج فحص الدم هذه؛ لذلك قد يوصيك الطبيب ببدء العلاج بالمضادات الحيوية على الفور حتى تكون آمنًا.

  • ما علاج مرض التيفوس؟

   وجدت الدراسات والتجارب بأن العلاج الأكثر فعالية لجميع أنواع التيفوس الثلاثة هو المضاد الحيوي (دوكسيسيكلين)، حيث أثبتت جرعة واحدة من الدوكسيسيكلين فعاليتها ضد التيفوس الوبائي، كما يعمل الدوكسيسيكلين -أيضًا- بسرعة على سلالات أخرى من المرض، وللحصول على أفضل النتائج يجب أن تتناوله في أقرب وقت ممكن بعد بدء الأعراض، أما إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الدوكسيسيكلين أو إذا لم يعمل فقد يختار الأطباء مضادًا حيويًا آخر، مثل: سيبروفلوكساسين (سيبرو).

ما علاج مرض التيفوس؟
  • ما مضاعفات مرض التيفوس؟

 في حال إذا ما لم تحصل على العلاج الملائم فيمكن أن يسبب التيفوس مضاعفات خطيرة ومميتة، والتي قد تشمل ما يلي:

  1. التهاب الدماغ، والنخاع الشوكي.
  2. تضخم الطحال.
  3. التهاب عضلة القلب، أو الصمامات.
  4. النزيف الداخلي.
  5. تلف الكلى، والكبد.
  6. انخفاض ضغط الدم.
  7. الاتهاب الرئوي.
  8. الصدمات الإنتانية.
  • ما سبل الوقاية من مرض التيفوس؟

 لا يوجد لقاح يمكن أن يحميك من التيفوس، لكن يمكنك اتخاذ بعض الخطوات من أجل تجنب الإصابة، هذه الخطوات قد تشمل ما يلي: 

  1. اتباع إجراءات النظافة الأساسية: يتضمن ذلك أشياء بسيطة جدًا، مثل: الاستحمام مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، وتغيير ملابسك بشكلٍ منتظم.
  2. حافظ على مسافة آمنة من الحيوانات البرية المعروفة بحملها للتيفوس: مثل: الفئران، والسناجب الطائرة، والأبوسوم، كذلك لا تترك مخلفات الطعام أو القمامة الأخرى في منزلك حيث يمكن أن تجذبهم.
  3. للحماية من التيفوس الفأري قم برش منتجات مكافحة البراغيث على حيواناتك الأليفة ذات الفراء وفي الفناء الخاص بك: ولا تدع حيواناتك الأليفة تشارك معك سريرك.
  4. إذا كنت تسافر إلى أماكن يوجد بها التيفوس الفأري أو التيفوس المقشر فاستخدم طاردًا للحشرات يحتوي على 20٪ إلى 30٪ DEET.

كما يمكنك الإطلاع على:

المصدر: NHS

Responses