fbpx

مشروب الكراوية | تعرف على فوائده

مشروب ذاع صيته في سوريا وبالأخص دمشق؛ إذ اعتاد الدمشقيون إعداد الكراوية لتقديمها للمباركين بقدوم طفلٍ جديد، لكن هل فكّرت قط وأنت تحتسيه ما لمشروب الكراوية من فوائد؟ إن كنت تتساءل حقًّا عن ذلك فهذا المقال أُعِدّ لك خصيصًا ليُعطيكَ الجواب.

محتويات المقال

ما عشبة الكراوية؟

هي نوع من أنواع التوابل تكون بشكل قرون صغيرة مجففة ذات لون بنيّ، تتشابه بنكهتها مع عرق السوس واليانسون والشمر، تستخدم بشكلها الكامل أو تُطحَن لِتُستخدم في الأطباق الحلوة والمالحة وحتى مع بعض أنواع المشروبات، لكن عند استخدامها بشكل طبيّ عليك تناولها كشاي أو ربما كمكمل غذائيّ، كذلك يمكن استخدام زيوت نبات الكراوية على البشرة.

الكراوية

ما محتويات الكراوية الغذائية؟

تحتوي ملعقة كبيرة “6.7 غ” من الكراوية على: 

السعرات الحرارية22 سعرة حرارية
البروتين1.3 غ
الدهون0.9 غ
الكربوهيدرات3.34 غ
الألياف2.6 غ
النحاس6.7% من الكمية الموصى بها
الحديد6.1% للنساء
المغنزيوم5.4% من الكمية الموصى بها
المنغنيز4.8% للنساء
الكالسيوم3.6% من الكمية الموصى بها
الزنك4.6% للنساء

كما تحتوي بذور نبات الكراوية على نسبة عالية من البوتاسيوم، إضافةً لفيتامينات A وC، وحمض الفوليك، إضافة إلى الريبوفلافين، والنياسين، والثيامين، والفوسفور، والبيتا كاروتين، والفلافونوئيدات، والمواد العفصية، والقلويدات، كما تعتبر بذور الكراوية مصدرًا مهمًّا لمُضادات الأكسدة.

ما الفوائد الصحية لمشروب الكراوية؟

للكراوية خصائص مضادة للالتهاب؛ لذلك تم استخدامها لتخفيف الالتهاب في أنسجة القولون في مرض التهاب الأمعاء، وتبعًا لقُدرة الكراوية المضادة للميكروبات واحتوائها على الألياف فهي تُستخدم لتحسين عملية الهضم، كما أن مُستخلص الكراوية يُحارب بكتيريا الملويّة البوابيّة التي تُسبب قرحة المعدة، فيحمي المعدة من الإصابة بالقرحة.

كذلك فهو يُساعد في علاج مشكلات، مثل: الغازات، والانتفاخ، والإمساك، كما قد تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الكراوية على تقليل مستويات الكوليستيرول الضار في الدم، أيضًا لها دور في تخفيف الوزن، كذلك احتواء بذور الكراوية على نسبة عالية من البوتاسيوم جعله يُساعد على خفض ضغط الدم، كما أن وجود مضادات الأكسدة يُسهم في إيقاف تلف الخلايا ما يُفيد في الأمراض المزمنة كالسكري؛ إذ أنّ للكراوية دور في تنظيم مستويات الغلوكوز في الدم، وأمراض القلب، كما قد يُساعد في الحماية من الشيخوخة.

ولا ننسَ أن وجود الحديد في بذور الكراوية يُسهم في تكوين الهيموغلوبين؛ مما يزيد من تدفق الأوكسجين إلى الدماغ، فيُعزّز بذلك القدرة الإدراكية، كما أن وجود المغنزيوم يُساعد في إنتاج الناقل العصبي المثبّط GABA؛ مما يُحسّن من نمط النوم.

كما أن الكراوية قد تزيد من إنتاج الحليب عند المُرضع، أيضًا لها دور في تخفيف الألم المُرافق لِتشنُجات الحيض، ولِزيت بذور الكراوية أيضًا فوائد عديدة، فهو: يستخدم عند الأشخاص الذين يعانون من السّعال؛ لإزالة البلغم، كما يقلل من ظهور التجاعيد.

ما الأثار الجانبية لبذور الكراوية؟

عند استخدامها المُفرِط قد يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، وتعتبر حصى الكلية الأثر الأكثر شيوعًا للاستخدام المفرط لبذور الكراوية، وينبغي توخي الحذر عند تناول مرضى السكري للكراوية؛ لأنها قد تسبب انخفاض مستويات السكر في الدم بشكلٍ كبير.

كذلك إذا كان نظامك الغذائي غنيًّا بالحديد فيجب توخي الحذر بسبب احتواء الكراوية على نسبة من الحديد لا بأس بها، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من خلل في الكبد أو المرارة تجنب الكراوية؛ إذ أنها قد تمنع إفراغ المرارة.

ما الجرعة الآمنة من الكراوية؟

نصف ملعقة صغيرة إلى ملعقة كبيرة 1 لـ 6،7 غ من الكراوية الكاملة مقسمة لثلاث جرعات يومية ستكون آمنة وفعّالة.

كيف نستخدام الكراوية في الطبخ؟

تنقع الكراوية في ماء ساخن فيصنع كشاي مهدّئ، كما تستخدم في المخبوزات، والكعك، والبسكويت، والخبز المحمص الفرنسي، والصلصات حتى أنه يُستخدم في الحلويات، والمربات، والكاسترد.

ما علاقة الكراوية بالحمل؟

غير آمنة عند استخدامها عن طريق الفم أثناء الحمل، كما أن زيت الكراوية يستخدم لبدء الدورة الشهرية؛ مما قد يُسبّب الإجهاض.

ما التداخلات الدوائية للكراوية؟

  1. تتداخل الكراوية مع أدوية السكري؛ فتسبب انخفاض في سكر الدم بشكلٍ كبير.
  2. تتداخل الكراوية -أيضًا- مع الأدوية المُهدئة؛ فتُسبب مشاكل في التنفس، والكثير من النُّعاس.
  3. تتداخل مع المُدرات؛ فتسبب انخفاض كبير في مستويات البوتاسيوم.
  4.  لدى الكراوية تداخلات مع الإيزونيازيد والريفامبين؛ إذ تزيد من تأثيرهما وآثارهما الجانبيّة -أيضًا-.

وختامًا؛ نستطيع القول أن الكراوية مشروب الفرح المُفيد ما دُمت تعتدل في تناوله دون إسراف، ناهيك عن لذة الطعم فهو يحسن من عملية الهضم لديك، كما ينظم مستويات الغلوكوز (متعة و فائدة)، والآن عزيزي القارِئ هل سبق لك أن شربت الكراوية؟ إن لم تفعل من قبل فأنصحك بتجربتها.

مقترحات القراءة

  1. طرق علاج ألم الركبة بالأعشاب
  2. علاج القولون العصبي نهائيًا بالأعشاب
  3. العلاج بالأعشاب | الأنواع والإرشادات

Responses