fbpx

معلومات تهمك عن قص اللثة

تختلف خطوط اللثة لدى الجميع؛ فبعضها مرتفعة، بعضها منخفضة، وبعضها بين بين، وقد يكون بعضها غير متساوي، فإذا كنت تشعر بالخجل بشأن خط لثتك فهناك طرق لتغييره يعد تحديد اللثة كأحد الخيارات التي يمكن أن تساعد في إعادة تشكيل خط اللثة، ففي بعض الحالات قد يقترح طبيب الأسنان ذلك خاصةً إذا كنت تعاني من مشاكل في اللثة تؤثر على صحة فمك؛ لذلك سنسلط الضوء في هذا المقال على ماهية عملية قص اللثة، وكيف، ومتى يتم ذلك؟ وكيف يكون التعافي؟

محتويات المقال

ما السبب المحتمل للثة غير المستوية؟

يمكن أن يتسبب عدد من الأشياء في انخفاض مستوى اللثة أو ارتفاعها أكثر من اللازم، فاللثة التي تغطي جزء كبير من أسنانك تبدو صغيرة، فقد يكون هذا نتيجة الوراثة، أو مشكلة صحية معينة، أو تناول بعض الأدوية الموصوفة.

أما اللثة التي تكون مرفوعة جدًّا والتي تجعل أسنانك تبدو طويلة فغالبًا ما تكون ناجمة عن انحسار اللثة، وهي حالة تنسحب فيها أنسجة اللثة من السن وتكشف جذر السن، ولا يؤدى انحسار اللثة إلى جعل أسنانك تبدو طويلة فحسب، بل يمكن أن تؤدى إلى مشاكل خطيرة في الأسنان، مثل: التسوس، وفقدان الأسنان، كما قد يكون انحسار اللثة أيضًا علامة على أمراض اللثة، وتدهور الهياكل الداعمة للأسنان التي تشمل اللثة والعظام.

ما قص اللثة؟

قص اللثة هو إجراء يقوم به أخصائي طب الأسنان؛ لإعادة تشكيل خط اللثة أو نحته، وتتضمن عملية قص وتحديد اللثة إذا كنت تعاني من انحسار اللثة؛ لذلك فإن هذا الإجراء يتضمن استعادة أنسجة اللثة، وفي كثير من الحالات يكون تحديد اللثة إجراء اختياريًّا، وهذا يعني أنه غير ضروري طبيًّا، لكن يتم ذلك لتحسين مظهر اللثة أو الأسنان أو الابتسامة.

ما أسباب قص اللثة؟

في كثير من الأحيان تتم عملية قص اللثة لأغراض تجميلية، إلا أن هناك أوقاتًا قد تكون فيها ضرورة طبية، فإذا كنت تعاني من أمراض اللثة فقد يكون قص اللثة خيارًا علاجيًّا، لكن طبيبك سيحاول أولًا علاج مرض اللثة بخيارات غير جراحية، وقد يشمل ذلك: المضادات الحيوية؛ لقتل البكتيريا والعدوى، أو تنظيف الأسنان؛ لاستعادة صحة اللثة.

إذا لم تنجح هذه الجهود فقد يوصي الطبيب بعلاج مثل جراحة تصغير الجيب على اللثة والعظام المحيطة بها؛ لإنقاذ السن، أو قد تحتاج إلى إجراء تجديد؛ لإعادة نمو أنسجة العظام واللثة التالفة.

مَن يقوم بعملية قص اللثة؟

يمكن للعديد من أطباء الأسنان وأخصائيي اللثة إجراء هذه العملية، كما يمكنك سؤال طبيبك عن معرفته وخبرته بهذه العملية.

ما الحالات المرشحة لقص اللثة؟

قد يوصى طبيب الأسنان بقص وتحديد اللثة إذا كنت تعاني من انحسار اللثة في حالات:

  • كبار السن (الشيخوخة).
  • أمراض اللثة (التهابات اللثة).
  • الالتهابات البكتيرية.
  • إصابات اللثة.

مَن هم الأشخاص الذين يجب عليهم تجنب القيام بقص اللثة؟

يجب أن تخبر طبيبك بالأدوية التي تتناولها لأن هناك بعض الأدوية، بما في ذلك: أدوية الصرع (مضادات التشنج)، ومثبطات المناعة، وحاصرات قنوات الكالسيوم المستخدمة؛ لعلاج ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تؤدي إلى نمو مفرط في اللثة.

ما استخدام الليزر في قص اللثة؟

أصبحت عمليات استئصال اللثة بالليزر شائعة بشكل متزايد؛ لأن التقدم في تكنولوجيا الليزر لا يزال يجعل الأدوات أرخص وأسهل في الاستخدام، كما أن الليزر أكثر دقة، ويمنح الشفاء والكي بشكلٍ أسرع بسبب حرارة الليزر، فضلًا عن انخفاض خطر الإصابة بالعدوى أكثر من الأدوات المعدنية الملوثة.

تعد إجراءات الليزر أكثر تكلفة من إجراءات المشرط، كما تتطلب المزيد من التدريب؛ لذلك قد يعرض طبيب أسنانك إجراء عملية استئصال اللثة بالمشرط إذا لم يكن مدربًا أو لم يكن لديه المعدات المناسبة.

كيف تتم عمليه قص اللثة؟

يتم إجراء جراحة قص اللثة في عيادة طبيب الأسنان حاليًا حيث يستخدم أطباء الأسنان المباضع، والليزر، والجراحة الإشعاعية؛ لإجراء عملية تحديد وقص اللثة، وسوف يقوم طبيبك بشرح التقنية التي تناسب حالتك. 

قبل الجراحة يجب على طبيبك مراجعة ما سيفعله معك أثناء العملية، وفي كثير من الأحيان يستخدم الطبيب قلمًا كي يرسم خطًّا لتحديد خط اللثة الجديد، وبالتالي يمكن أن ترى مقدار اللثة التي ستتم إزالتها، أو كيف ستتم إعادة تشكيل خط اللثة؟ كما يمكن تطبيق مخدر بنج الأسنان؛ لتخدير المنطقة، وفي بعض الأحيان -أيضًا- يجب إزالة العظم الموجود في الجزء الأمامي من جذر السن أثناء تحديد اللثة؛ للحصول على أفضل نتائج على المدى الطويل.

كيف يتم إجراء عملية قص اللثة؟

  • يقوم الطبيب بحقن بنج الأسنان (مخدر موضعي)؛ لتخدير المنطقة.
  • يستخدم الطبيب مشرطًا او أداة ليزر لقطع أجزاء من أنسجة اللثة، وهذا ما يسمى شق الأنسجة الرخوة.
  • يقوم الطبيب باستخدام شفاط في فمك؛ لإزالة اللعاب الزائد.
  • من المرجح في هذه المرحلة استخدام أداة ليزر؛ لتبخير الأنسجة المتبقية وتشكيل خط اللثة.
  • يقوم طبيب أسنانك بوضع مادة ناعمة تشبه المعجون وضمادات على المنطقة؛ لحماية اللثة أثناء الشفاء.
اللثة

ما أخطار قص اللثة؟ هل تنمو اللثة بعد قصها؟

لا توجد عملية جراحية خالية من المخاطر، وتشمل المخاطر المرتبطة بقص اللثة ما يلي:

  • رد فعل تحسسي تجاه المخدر (نادر).
  • نمو أنسجة اللثة بعد قصها. 
  • قد تنمو اللثة بعد قصها، وذلك لأن اللثة نسيج فموي يمكن أن يتجدد مرة أخرى إذا لم يتبعه إزالة للعظم الذي يتكون أسفل منه.

إذا كانت نتيجة الجراحة غير مرضية لك فيمكنك أن تتحدث إلى طبيب أسنانك لمعرفة سبب ذلك، لكن تذكر بأن أي إجراء تجميلي يعتمد على مهارة الطبيب؛ لذلك قبل أن تقدم على إجراء تجميلي تأكد من أنك مرتاح لقدرات طبيب الأسنان، واسأل الطبيب عن التدريب الإضافي والشهادات العلمية التي تدعم ذلك، وقم بطلب صور قام بعملها وتأكد من إعجابك بما تراه.

كيف يمكن التعافي من قص اللثة؟

في يوم الجراحة يجب عليك الراحة والحد من أنشطتك، فقد يستغرق الأمر بضعة أيام أو أسابيع حتى تشفى لثتك تمامًا سيعطيك طبيب أسنانك توجيهات محددة حول ما عليك القيام به؛ للمساعدة في عملية التعافي، وهناك بعض النصائح سوف أسردها لك؛ لمساعدتك خلال فتره التعافي:

  • تناول مسكنات الألم التي يصفها لك طبيبك، مثل: تايلينول، أو أدفيل، ولا تتناول الأسبرين؛ لأنه قد يسبب النزيف.
  • تناول الأطعمة الناعمة والباردة، مثل: البيض، والمعكرونة، والزبادي، والجبن، والخضراوات الطرية، والأيس كريم في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة، وتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل وأي شيء يحتوي على بذور حتى تشفى لثتك تماما.
  • يجب عليك -أيضًا- اتباع تعليمات طبيبك بشأن.. متى، وكيف تنظف أسنانك خلال فترة الشفاء؟
  • إذا لاحظت تورمًا أو نزيفًا مفرطًا يجب عليك الاتصال بطبيبك لكي تطمئن على حالتك.

في الختام؛ قص اللثة في كثيرٍ من الأحيان يكون بهدف تجميلي، إلا إذا طلب منك طبيب أسنانك القيام بذلك لمشكلة ما في أسنانك، وتتطلب التدخل بقص وتحديد خط اللثة لسلامة أسنانك.

اقرأ أيضًا

  1. كيف تحمي نفسك من التهاب اللثة؟
  2. ما أسباب انحسار اللثة؟
  3. ما مضاعفات التهاب اللثة؟

Responses