fbpx

مكملات الزنك | أهميتها للجسم وجرعتها

    يدعم الزنك صحة الجسم فهو يقوي المناعة، ويساعد في التئام الجروح، كما يحفز على تكوين خلايا صحية جديدة، كذلك يساهم في نمو وتطور الأطفال.

يتوفر الزنك بشكل أساسي في الطعام، مثل: (اللحوم، والأسماك، والبقوليات)، ورغم ذلك فإن الكثيرين يعانون من نقص الزنك في الجسم، وبالتالي يلجؤون لاستخدام مكملات الزنك، وقبل التطرق للحديث عن مكملات الزنك يجب أولًا أن نعرف ما أعراض نقص الزنك في الجسم؟ وما أسبابه؟ 

محتويات المقال:

ما أعراض نقص الزنك في الجسم؟

   الزنك هو أحد أهم العناصر المساهمة في إنتاج ونمو وتطور الخلايا، وعندما يعاني جسمك من نقص في مستوى الزنك فإنه لا يستطيع إنتاج خلايا صحية جديدة؛ وهذا ما يسبب في عدة مشاكل، منها:  

  1. فقدان الوزن.
  2. تأخر التئام الجروح.
  3. ضعف المناعة. 
  4. فقدان الشهية.
  5. إسهال.
  6. التشتت وعدم الانتباه.
  7. بطء النمو عند الأطفال.
  8. تساقط الشعر.
  9. ظهور حب الشباب.
  10. جفاف الجلد، وهشاشة الأظافر. 

ما أسباب نقص الزنك في الجسم؟

    قد يعاني الكثير من الناس من مشاكل نقص الزنك في الجسم، ويتساءلون حول الأسباب؛ لذلك إليك بعض هذه الأسباب:

  1. عدم تناول الكميات الكافية من الزنك في الطعام.
  2. النظام الغذائي النباتي.
  3. نقص امتصاص الزنك بسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  4. الإصابة بالسكري، وأمراض الكبد، وأمراض الكلى.
  5. تناول حبوب منع الحمل.
  6. تناول المضادات الحيوية.
  7. تناول مدرّات البول.
  8. إدمان الكحول.
  9. التقدم في العمر.
  10. الحمل والرضاعة.
مكملات الزنك

ما مكملات الزنك؟

    يعاني الكثير من الناس من مشاكل في التغذية الصحية السليمة، فمنهم: مَن يتناول الوجبات السريعة بكثرة، ومنهم من يتبع نظام غذائي غير صحي، ومنهم مَن يعاني من سوء في التغذية، بالإضافة إلى كبار السن والأطفال والحوامل والمرضعات، كل هؤلاء لا يحصلون على كفايتهم من الزنك من الطعام اليومي؛ لذلك يلجؤون لاستخدام مكملات الزنك؛ لتغطية احتياجاتهم.

مكملات الزنك هي عبارة عن مستخلص الزنك موجود على هيئة أقراص، ويستخدم لعلاج نقص الزنك، وأحيانًا يضاف مستخلص الزنك إلى العديد من العلاجات لأخرى؛ لتحقيق استفادة كبرى.

ما فوائد مكملات الزنك؟

    الزنك يدخل في الكثير من الوظائف الحيوية للجسم، وبالتالي ينصح بتناول مكملات الزنك لما لها من فوائد عديدة، منها:

 1- علاج نقص الزنك: 

   رغم أن نقص الزنك أمر غير شائع، إلا أن هذا العنصر مهم جدًّا في إنتاج خلايا صحية جديدة، ويعتبر الجسم غير قادر على إنتاج هذا العنصر بنفسه فيحصل عليه من الطعام غالبًا، فالأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية، أو يعانون من مشاكل صحية معينة، أو كبار السن، أو الأطفال الرضع، أو الحوامل والمرضعات هؤلاء هم أكثر عرضةً للإصابة بنقص الزنك، فغالبًا ما يستخدمون مكملات الزنك لعلاج نقص الزنك، والوقاية منه. 

2- لتقوية مناعة الجسم:

    الزنك يلعب دورًا مهمًا في النمو والتطور الطبيعي للخلايا المناعية بشتى أنواعها، من بينها: الخلايا التائية التي تكون مسؤولة بشكلٍ مباشر على تنشيط الخلايا البالغة وإنتاج الأجسام المضادة، وبالتالي مقاومة العدوى والالتهابات.

قبل 40 سنة كان المرضى الذين يعانون من نقص في الزنك لا يعيشون أكثر من 25 سنة، فكانوا يعانون من اختلالات في المناعة، وتكرر الإصابة بالعدوى فتؤدي بهم في النهاية إلى الموت في أعمار صغيرة.

أثبتت الدراسات أن مكملات الزنك لها فوائد كبيرة على الأمراض المعدية والالتهابات، فالزنك يقلل من مدة الإسهال الحاد، ويقلل من التهابات الجهاز التنفسي واللوزتين والمسالك، كما أن أقراص نزلات البرد التي تحتوي على زنك تقلل مدة نزلات البرد بنسبة تصل إلى 33%. 

3- تحسين تنظيم مستوى السكر في الدم:

    تخبرنا بعض الأبحاث أن الزنك يعمل على تقليل مقاومة الأنسولين (الهرمون المسؤول عن تنظيم السكر في الدم)، وتحسين حساسية الجسم للأنسولين، وبالتالي يساعد الجسم على استخدام الأنسولين بكفاءة؛ للحفاظ على مستويات السكر في الدم طبيعية.

4- علاج حب الشباب:

      غالبًا ما تستخدم مكملات الزنك لتحسين صحة الجلد، وعلاج الأمراض الجلدية الشائع، مثل: حب الشباب.، ولقد أثبت أن كبريتات الزنك (Zinc sulfate) تلعب دورًا مهمًا في علاج حب الشباب، كذلك التخفيف من حدة أعراضه.

5- تعزيز صحة القلب:

    أمراض القلب من الأمراض الخطيرة حيث تمثل حوالي 33% من الوفيات في جميع أنحاء العالم، وتخبرنا مراجعة لـ24 دراسة أن مكملات الزنك خفضت مستويات الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار (LDL)، والدهون الثلاثية في الدم، وبالتالي فهي تساعد في الوقاية من أمراض القلب.  

6- يبطئ الضمور البقعي:

    الضمور البقعي هو أحد أشهر الأمراض التي تصيب العين، وأحد الأسباب لفقدان البصر في العالم، وتخبرنا إحدى الدراسات التي أجريت في 2014 على 72 شخصًا مصابًا بالضمور البقعي المرتبط بالعمر أن تناول 50 جرام من كبريتات الزنك (Zinc sulfate) يوميًا لمدة 3 أشهر أدى إلى إبطاء تطور المرض. 

بعض المراجعات تقول أن مكملات الزنك تعمل على تحسين تدفق العناصر الغذائية إلى شبكية العين؛ مما يعمل على إبطاء تطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر(AMD).

7- علاج الاسهال:

    منظمة الصحة العالمية (WHO) توصي بإعطاء مكملات الزنك للأطفال المصابين بالإسهاللما أثبتته بأن الزنك له دور مهم في تقليل مدة، وشدة  الإسهال، وكما يمنع نوبات الإسهال المتكررة.

8- التئام الجروح:

    تلعب مكملات الزنك دورًا مهمًا في تسريع عملية التئام الجروح، والوقاية من العدوى.

9- تقوية الذاكرة والقدرة على التعلم:

   الزنك له دور مهم وأساسي في نمو وتطور الدماغ، كما يعمل على تنظيم التواصل بين الخلايا العصبية؛ مما يؤدي إلى تحسين قوة الإدراك، والقدرة على التعلم، وتقوية الذاكرة.

10- زيادة الخصوبة:

    يساهم الزنك في عملية إنتاج الحيوانات المنوية، والتحسين من حركتها، كما أنه يعمل على تنظيم مستوى هرمون التستوستيرون في الدم.

11- علاج بعض الاضطرابات العصبية:

    أجريت دراسة على 63 شخصًا يعانون من الصداع المزمن، واعتلال في الأعصاب الطرفية، بالإضافة إلى نقص الزنك، وبعد علاج نقص مستوى الزنك في الجسم أظهرت النتائج التحسن الملحوظ في علاج هذه الأمراض. 

12- الوقاية من هشاشة العظام:

    يمتلك الزنك تأثيرًا منشطًا لتكوين العظام حيث أنه يعمل على تحفيز إنتاج البروتين اللازم لتكوين الخلايا العظمية، كما أن الزنك يقوم بتثبيط عمل الخلايا الآكلة للعظام، وتقليل إنتاجها في نخاع العظم، وبالتالي يحمي العظام من التآكل والهشاشة.

مكملات الزنك

ما أفضل أنواع مكملات الزنك؟

    يعتمد اختيارك لأفضل مكملات الزنك على المشكلة التي تريد العلاج منها، والوقت المتاح لك، وعلى قدرتك المالية -أيضًا-،هنا نذكر لك أهم أنواع مكملات الزنك:

  1. غلوكونات الزنك (Zinc gluconate): أحد أشهر الأشكال المتوفرة في الصيدليات بدون وصفة طبية تستخدم غالبًا في نزلات البرد، كما أنه متوفر على هيئة أقراص للحلق وبخاخ للأنف.
  2. أسيتات الزنك (Zinc acetate): يستخدم أيضًا في نزلات البرد، وغالبًا ما تتم إضافة أسيتات الزنك إلى أقراص الحلق؛ لتقليل الأعراض وتسريع عملية الشفاء. 
  3. كبريتات الزنك (Zinc sulfate): تستخدم في الوقاية من نقص الزنك لعلاج حب الشباب.
  4. بيكولينات الزنك (Zinc picolinate): أفضل أنواع مكملات الزنك من حيث سرعة الامتصاص.
  5. أوروتات الزنك (Zinc orotate): يعتبر أشهر أنواع مكملات الزنك الموجودة في السوق.
  6. سترات الزنك (Zinc citrate): هذا النوع يكون امتصاصه جيدًا وله طعم أقل مرارة مقارنة بغلوكونات الزنك.

هل يمكن تناول حبوب الزنك يوميًا؟

    تعتمد كمية الزنك التي يجب تناولها يوميًا على عمرك، ونظامك الغذائي، وعلى المشاكل التي تعاني منها، ونوع مكملات الزنك التي تستخدمها نظرًا لأن مكملات الزنك تحتوي على كميات مختلفة من الزنك.

ونظرًا للآثار الجانبية لاستخدام الزنك بجرعات عالية فإنه يفضل عدم تجاوز الحد الأقصى من جرعات الزنك لكل فئة عمرية معينة إلا تحت استشارة طبية. 

العمرالذكورالإناثالحواملالمرضعات
من الولادة إلى 6 شهور4 مجم4 مجم  
7 – 12  شهر 5 مجم5 مجم  
1 – 3 سنوات7 مجم7 مجم  
4 – 8 سنوات12 مجم12 مجم  
9 – 13 سنة23 مجم23 مجم  
14 – 18 سنة34 مجم34 مجم34 مجم34 مجم
19 سنة فما فوق40 مجم40 مجم40 مجم40 مجم

هل مكملات الزنك لها أضرار؟

    قد يكون الزنك آمنًا عند استخدامه بكميات لا تزيد عن 40 مجم يوميًا، لكن عند تناول جرعات أعلى من هذا المقدار فإن ذلك يؤدي إلى عدة مشاكل، منها:

  1. تقليل نسبة النحاس الممتص.
  2. يسبب آلام في المعدة. 
  3. غثيان وتقيؤ. 
  4. فقدان الشهية. 
  5. صداع.
  6. نقص معدل الكوليستيرول الجيد (HDL).
  7. جرعة واحدة من 10-30 جم قد تكون قاتلة.

هل يمكن تناول الزنك بدون استشارة طبيب؟

    قد يكون الزنك آمن في الجرعات المسموح بها، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه؛ خصوصًا في الجرعات العالية؛ لأن مستوياته العالية لها أضرار جسيمة.  

   وختامًا؛ بعد أن تعلمنا فوائد مكملات الزنك الكثيرة، من: تقوية المناعة، وعلاج الإسهال، وعلاج نزلات البرد، وعلاج حب الشباب،.. وغيرها الكثير، فإذا كنت تعاني من نقص الزنك فينصح باستخدام مكملات الزنك في حدود الجرعات الآمنة، وعدم استخدامها في الجرعات العالية، أو استخدامها للأطفال إلا تحت استشارة طبية.

مقترحات القراءة

Responses